فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالوبلاستيك أنيميا

ما هو فقر الدم الضخم الأرومات؟

يحتوى الدم على خلايا لها شكل كروي( تشبه الكرة) تسمى خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء. فائدة هذة الخلايا الحمراء أو الكريات الدموية الحمراء هى نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم. خلية الدم الحمراء أو الكريات الدموية الحمراء، مثل جميع خلايا الجسم تتكون من جسم الخلية و بداخلة توجد نواة تحتوى على الحمض النووى المعروف بـ الـ DNA .

يحدث فقر الدم الضخم الأرومات، عندما يفشل الجسم فى إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، حيث يحدث فشل أو عدم قدرة على إنتاج أو تخليق نواة سليمة لخلية الدم الحمراء، و يتميز هذا النوع من فقر الدم بضخامة حجم الخلية الدموية الحمراء أو الكرية الحمراء مع وجود نواة للخلية مشوهة أو غير طبيعية أو غير مكتملة ، مما يجعل الخلية الحمراء تفقد القدرة على أداء وظيفتها.غالباً ما يكون الخلل في تخليق الحمض النووي للخلايا الحمراء بسبب نقص الفيتامينات ، وخاصة نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك. من المفيد الإشارة إلى ان فقر الدم الضخم الأرومات يُعرف بـ ميجالو بلاستيك انيميا.

هل فقر الدم الضخم الأرومات خطير؟

يُطلق على هذا النوع من فقر الدم اسم “فقر الدم الخبيث” لأنه قديماً كان يُعتبر مرضًا قاتلًا… اليوم ، أصبح من السهل نسبياً علاج المرض عن طريق الحقن أو المكملات الغذائية التى تمد الجسم بفيتامين ب12 و/ أو حمض الفوليك. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأنيميا إلى مضاعفات شديدة.

هل فقر الدم الضخم الأرومات سرطان؟

فقر الدم الضخم الأرومات هو فشل نخاع العظام فى إنتاج خلايا دم سليمة بسبب نقص فى فيتامين ب12 أو حمض الفوليك ، و لكن يمكن أيضا أن يحدث فقر الدم الضخم الأرومات بسبب مرض آخر فى نخاع العظام ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض أدوية العلاج الكيميائي للسرطان. فقر الدم الضخم الأرومات ليس سرطان، و لكنة قد ينتج من السرطان فى نخاع العظام أو كأثر جانبى لأدوية السرطان.

هل يمكن علاج فقر الدم الضخم الأرومات؟

علاج فقر الدم الضخم يعتمد على السبب الكامن وراء هذا الاضطراب. إذا كان السبب هو سوء التغذية أو ضعف الإمتصاص الذى يؤدى إلى نقص فى فيتامين ب12 أو حمض الفوليك ، فيمكن علاج القصور الغذائي في الكوبالامين والفولات بالتغييرات المناسبة في النظام الغذائي و المعالجة بالمكملات الغذائية أو الحقن المحتوية على فيتامين ب12 و حمض الفوليك.

كيف يتم تشخيص فقر الدم الضخم الأرومات؟

عندما يكون هناك شك بوجود هذا المرض يتم أخذ عينات من الدم لإجراء بعض الفحوصات المختبرية و في بعض الأحيان يتم أخذ عينة من النخاع العظمي. حيث تبيّن فحوصات الدم أن هناك عدد قليل من خلايا الدم الحمراء، ولكن يكون حجم الخلايا كبير مع وجود عدد قليل من خلايا الدم الحمراء الجديدة.

ما هي أعراض فقر الدم الضخم الأرومات؟

فيما يلى بيان بأكثر الأعراض شيوعاً، و التى غالباً ما تحدث نتيجة الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات:

  1. الشعور السريع بالتعب مع أقل مجهود أو مع المجهود المعتاد، مثل المشي أو صعود الدرج أو أعمال المنزل الروتينية.
  2. ضيق في التنفس.
  3. شحوب لون البشرة.
  4. ألم في الصدر.
  5. تنميل فى الأطراف( اليدين و القدمين).
  6. اختلال فى التوازن.
  7. الإرتباك، و صعوبة التركيز.
  8. الإكتئاب و المزاج الحزين.
  9. تأخر فى ردود الفعل/ ضعف ردة الفعل.

جميع الأعراض السالفة الذكر مؤقتة و ارتجاعية، بمعنى أنه بمجرد تصحيح/ معالجة الحالة، فإن هذه الأعراض تختفى، و لكن إذا لم يتم المعالجة فإن هذة الأعراض قد تصبح دائمة.

ما الذي يمكن أن يسبب فقر الدم الضخم؟

فقر الدم الضخم الأرومات ينتج في الغالب عن نقص التغذية المكتسب أو عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية. تشمل الأسباب الشائعة:

  1. نقص حمض الفوليك في النظام الغذائي. حمض الفوليك هو فيتامين “ب9” اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية.
  2. نقص فيتامين ب12.
  3. سوء إمتصاص فيتامين ب12 من المعدة.
  4. تناول أدوية تؤثر على إمتصاص أو استفادة الجسم من حمض الفوليك أو فيتامين ب12، مثل الميثوتركسات و هو دواء يعالج بعض  الأمراض المزمنة مثل الروماتويد أو السرطان، أيضا أدوية أو علاجات الصرع( مضادات الاختلاج) يمكن أن تؤدى إلى فقر الدم الضخم الأرومات. الميتفورمين و السلفا من الأدوية المعروف عنها أنها قد تسبب أيضا فقر الدم الضخم الأرومات.

هل فقر الدم الضخم الأرومات هو الأنيميا الخبيثة؟

فقر الدم الخبيث، بالإنجليزية: Pernicious anemia، المعروف أيضاً بــ أنيميا نقص فيتامين بى 12، أو فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. هو خلل يتسبب فى تعطيل قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بسبب نقص في فيتامين بى 12 . فقر الدّم الخبيث هو داء يعجز مع الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة ، بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص/ الإستفادة من فيتامين بى 12. و تلعب الوراثة دور مهم فى الإصابة بفقر الدم الخبيث، لذلك فإنّ أي شخص لديه قريب مشخّص بالمرض يكون عنده إحتماليّة في أنّ يتنامى المرض لديه أيضاً. فقر الدم الخبيث هو أحد أنواع فقر الدم الضخم الأرومات، الناجم عن عدم قدرة الجسم على الاستفادة من فيتامين ب12.

موضوعات ذات صلة بالأنيميا

  1. فقر الدم الخبيث – أنيميا نقص الفيتامينات.
  2. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
  3. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
  4. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
  5. أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
  6. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  7. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.