نيكوتيبان… حبوب حمض النيكوتينيك لعلاج الكوليستيرول ودهون الدم

ما هى حبوب نيكوتيبان؟ 

أقراص نيكوتيبان، متوفرة فى 3 تركيزات، و هي: 500، 750، 1000 مليجرام. فى الغالب يصف الأطباء حبوب نيكوتيبان لخفض أو تقليل مستويات الكوليستيرول و الدهون في الدم. يمكن أن توصف حبوب نيكوتيبان بمفردها أو مع أدوية أخرى مخفضة لمستويات الكوليسترول فى الدم( مثل أدوية الستاتينات على سبيل المثال زوكور او ليبيتور أو غيرها من الادوية المنتمية لفئة الستاتينات).

فى الغالب ما توصف حبوب نيكوتيبان لمرضى القلب و الأوعية الدموية أو للمرضى المعرضون لخطر الإصابة بجلطات أو إنسداد في الأوعية الدموية نتيجة زيادة مستويات الدهون أو الكوليسترول فى الدم. سوف يصف لك الطبيب حبوب نيكوتيبان إذا كنت تعانى من ارتفاع مستويات الكوليستيرول و الدهون الثلاثية فى الدم.

نيكوتيبان= حمض النيكوتينك أو النياسين: المادة الفعالة أو المكون النشط فى أقراص نيكوتيبان هى: النياسين أو حمض النيكوتينيك ، وهو شكل من أشكال فيتامين ب3، و يستخدم، فى الغالب، لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فى الغالب يصف الأطباء أقراص النياسين أو حمض النيكوتينك، جنباً إلى جنب، مع نظام غذائي منخفض في محتوى الدهون، و أدوية أخرى لعلاج الكوليسترول مثل الستاتينات ( Statins) بهدف خفض مستويات الدهون أو الكوليسترول فى الدم. و من المفيد الإشارة إلى أن تقليل أو تخفيض مستويات الكوليسترول أو الدهون فى الدم، يقلل من فرص تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، و بالتالى يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب الوعائية( مثل الجلطات و إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية) نتيجة ترسب الدهون والكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.

NICOTIPAN 1000 MG EXTENDED RELEASE F.C. TABLETS
NICOTIPAN 1000 MG EXTENDED RELEASE F.C. TABLETS

لا تتناول نيكوتيبان من تلقاء نفسك- حبوب نيكوتيبان يجب أن تُصرف بوصفة طبية أو روشتة، لأنة من الأدوية التى قد تضر صحتك إذا ما تم إساءة استعمالها. حبوب نيكوتيبان من الأدوية التي قد تسبب أضرار خطيرة للكبد.

هل الكوليستيرول خطير؟

الكوليسترول، هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم. إذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية. وسوف تعيق هذه الترسبات، في نهاية الأمر، تدفق الدم في الشرايين. عندئذ، لن تصل كميات كافية من الدم إلى أعضاء الجسم . فإذا لم يحصل القلب على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين، فسوف تتعرض للإصابة بنوبة قلبية .اما عدم وصول الدم الى المخ كما يجب فقد يؤدي الى الاصابة بسكتة مخية  أو سكتة دماغية. 

من الممكن منع ومعالجة ارتفاع مستوى الكولسترول أو فرط دهون الدم من خلال التغذية الصحية والمتوازنة، المواظبة على النشاط البدني، كما أن الأدوية يمكنها أن تساعد كثيرا في تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

المستويات المرتفعة من الكولسترول يمكن ان تؤدي الى الاصابة بمرض تصلب الشرايين، وهو تراكم  أو ترسيب الكولسترول ومواد اخرى على جدران الشرايين. هذه الترسبات، المسماة لويحات، قد تقلل كمية الدم المتدفق في الشرايين. و إذا كانت الشرايين المصابة هي التي توصل الدم الى القلب (الشرايين التاجية)، فيحتمل أن تظهر نوبات الذبحة الصدرية. توقف تزويد القلب بالدم يؤدي الى الاصابة بنوبة قلبية. أما توقف تزويد الدماغ بالدم فسوف يؤدي الى الاصابة بسكتة مخية.

ما هي أسباب زيادة الكوليسترول ودهون الدم؟

قلة النشاط البدني، و الوزن الزائد، و التغذية غير السليمة وغير المتوازنة من أهم العوامل التي تسهم في رفع نسبة الكولسترول . هذا بالإضافة إلى عوامل اخرى على سبيل المثال، العوامل الوراثية يمكن أن تمنع خلايا الجسم من التخلص بصورة ناجعة من الكولسترول الفائض الموجود في الدم أو أن تجعل الكبد ينتج كميات زائدة من الكولسترول.

هل أنا في خطر؟

فيما يلي بيان بفئات الناس المعرضين للإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم، و التى يمكن أن تتطور إلى الإصابة بمرض قلبى:

  • المدخنين: تدخين السجائر يؤذي جدران الاوعية الدموية وتصبح أكثر قابلية لتكديس ترسبات دهنية في داخلها. وبالاضافة الى هذا، من الممكن ان يؤدي التدخين الى خفض مستويات الكولسترول الجيد.
  • السمنة و زيادة الوزن: كلما إرتفع مؤشر كتلة الجسم، فمن المتوقع أن يرتفع خطر الإصابة بارتفاع كولسترول الدم.
  • سوء التغذية: الاغذية الغنية بالكولسترول، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب الغنية بالدهنيات، ترفع مستوى الكولسترول الإجمالي في الدم. كما ان تناول اغذية حيوانية مشبعة بالدهون المتحولة ( مثل الاغذية المصنعة مثل الكعك والرقائق) قد يؤدي الى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
  • الكسل و قلة النشاط: النشاط البدني يساعد الجسم في رفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستوى الكولسترول الضار. و  نقص النشاط البدني يزيد من خطورة ارتفاع مستوى الكولسترول.
  • ارتفاع ضغط الدم: ضغط الدم المرتفع على جدران الشرايين يتلف الشرايين، الأمر الذي من الممكن ان يسرع عملية تراكم الترسبات الدهنية في داخلها.
  • مرض السكري: المستويات المرتفعة من السكر في الدم تؤدي الى ارتفاع قيم الكوليستيرول الضار وخفض قيم الكولسترول الجيد. كما أن القيم المرتفعة من السكر في الدم قد تتلف الطلاء الداخلي للشرايين.
  • الوراثة: إذا كان احد الوالدين او احد الاشقاء قد عانى من مرض قلبي قبل بلوغه الخمسين من العمر، فإن المستويات المرتفعة من الكولسترول ترفع احتمال الاصابة بمرض قلبي الى ما فوق المعدل العام.

ما هي فوائد حبوب نيكوتيبان؟

حبوب نيكوتيبان سوف تقلل أو تخفض مستويات الكولسترول الضار: يمكن أن يخفض النياسين مستويات الكوليسترول الضار( المعروف بـ LDL) بنسبة 5 إلى 20 ٪. 

أقراص نيكوتيبان سوف تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد: بالإضافة إلى خفض الكولسترول الضار ، يرفع النياسين أيضًا الكوليستيرول النافع أو الجيد ( المعروف بـ HDL). حيث تشير الدراسات إلى أن النياسين يرفع مستويات الكوليسترول النافع بنسبة 15 الى 35 % .

دواء نيكوتيبان يقلل ويخفض من مستويات الدهون الثلاثية: يمكن للنياسين أيضًا خفض الدهون الثلاثية بنسبة 20 الى 50٪ ، حيث يقوم بذلك عن طريق إيقاف عمل إنزيم يشارك في تخليق الدهون الثلاثية.

حبوب نيكوتيبان قد تساعد فى الوقاية من أو منع مضاعفات أمراض القلب المرتبطة بالكوليسترول: تأثير النياسين على الكوليستيرول يساهم فى الوقاية من أمراض القلب، حيث يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، وكلاهما يشارك في تصلب الشرايين ، و تشير بعض الأبحاث إلى أن النياسين – سواء بمفرده أو بالاشتراك مع الستاتين – يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بأمراض القلب.

أقراص نيكوتيبان قد تساعد في علاج مرض السكري من النوع 1: داء السكري من النوع الأول هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جسمك الخلايا المكوّنة للأنسولين ويدمرها في البنكرياس. و هناك أبحاث تشير إلى أن النياسين يمكن أن يساعد في حماية تلك الخلايا وربما يقلل من خطر الإصابة بالنوع الأول من السكري لدى الأطفال المعرضين للخطر ، ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، فإن دور النياسين أكثر تعقيدًا. من ناحية ، يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة التي غالباً ما تظهر في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، و من ناحية أخرى ، لديه القدرة على زيادة مستويات السكر في الدم.نتيجة لذلك ، يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري والذين يتناولون النياسين لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى مراقبة نسبة السكر في الدم لديهم بعناية .

NICOTIPAN 750 MG EXTENDED RELEASE F.C. TABLETS
NICOTIPAN 750 MG EXTENDED RELEASE F.C. TABLETS

ما هى أضرار حبوب نيكوتيبان؟

حبوب نيكوتيبان يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية، الغير مرغوب بها، و التى غالباً ما تزول و يتأقلم معها الجسم مع الاستمرار فى تناول الدواء. لكن إذا وصف لك الطبيب نيكوتيبان، و شعرت بأن التأثيرات الجانبية متفاقمة أو تضايقك أو تسبب لك أى متاعب من أى نوع، فراجع طبيبك، وفى الغالب سوف يصف لك دواء آخر . فيما يلى بيان بالآثار السلبية التى غالباً ما تترافق مع إستعمال حبوب نيكوتيبان:

  1. الصداع أو ألم الرأس.
  2. الدوخة.
  3. الشعور بأن جلدك دافىء أو محمر، و أحياناً يمكن أن تشعر بوخز الجلد( شكشكة أو شعور بأن دبابيس تحت جلدك)
  4. الاحمرار (الدفء ، الاحمرار ، أو الشعور بوخز شديد تحت جلدك) ،
  5. زيادة التعرق.
  6. تغير فى رائحة العرق.
  7. زيادة فى جفاف الجلد أو القشف.
  8. ألم في العضلات ، وتشنجات في عضلات الساقين.
  9. أرق ، أو مشاكل النوم مثل الصعوبة فى البقاء نائماً لفترة طويلة أو صعوبة الدخول فى النوم.
  10. عدم وضوح الرؤية.
  11. غثيان، ورغبة في الاستفراغ.
  12. أحياناً إسهال.
  13. الغازات،  وإنتفاخ البطن، كثرة التجشؤ( التكريع).

ما هى جرعة نيكوتيبان؟

فى الغالب ما تكون جرعة نيكوتيبان مرة واحدة يومياً، و يفضل أن تكون قبل النوم، بعد تناول وجبة خفيفة قليلة الدسم. من المفيد الإشارة إلى أن الجرعة يجب أن يتم تحديدها بشكل فردى وفقا لاستجابة المريض.

هل تتفاعل حبوب نيكوتيبان مع الأدوية الأخرى؟

قد تتفاعل وتتداخل حبوب نيكوتيبان مع ادوية خفض الكوليسترول مثل الستاتينات( Statins) أو مسيلات الدم  أو الفيتامينات المتعددة أو المكملات المعدنية التي تحتوي على النياسين أو أدوية ضغط الدم أو عوامل عزل حمض الصفراء أو الأسبرين أو أدوية القلب . لذلك إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى التي تستخدمها. و إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة، فيجب عليك التوقف عن تناول نيكوتيبان والتشاور مع الطبيب. كما يجب على النساء المرضعات أن لا يستخدموا نيكوتيبان بدون إستشارة الطبيب.

نصائح و إرشادات

إذا كنت تعانى من ارتفاع فى مستويات الدهون فى دمك ، و طبيبك وصف لك نيكوتيبان، ننصحك بالتالى:

  1. احداث تغييرات في نمط الحياة (مثل القيام بنشاط بدني بشكل دائم) والمحافظة على تغذية صحية ومتوازنة.
  2. الالتزام بجرعات الدواء التى قررها لك الطبيب.
  3. الإلتزام بالفحوصات الطبية التى طلبها منك طبيبك، فيحتمل أن ينصحك طبيبك بالخضوع لاختبارات دورية لوظائف الكبد لفحص تأثيرات أدوية الكوليستيرول على كبدك.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #حمض_النيكوتينيك #النياسين.

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

بدائل نيكوتيبان

فيما يلي بيان بأسماء المنتجات الطبية المحتوية على النياسين(حمض النيكوتينيك) ومشتقاته في الصيدليات المصرية:

  1. جيو_نيكوتال 750 مليجرام أقراص ممتدة المفعول( الإسم بالإنجليزية: Geo_Nicotal).
  2. نياسبان: العلامة التجارية نياسبان متوفرة في شكل أقراص ممتدة المفعول بـ 4 تركيزات و هى: 375، 500، 750، 1000 مليغرام( الإسم بالإنجليزية: Niaspan).
  3. نيكوتيبان: العلامة التجارية نيكوتيبان متوفرة في شكل أقراص ممتدة المفعول بـ 3 تركيزات، هى: 500، 750، 1000 مليغرام( الإسم بالإنجليزية:Nicotipan).
  4. تيماسبان 1000 مليغرام أقراص ممتدة المفعول(الإسم بالإنجليزية: Timaspan).

موضوعات قد تفيدك

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE ؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.