الميسوبروستول في مصر

الميسوبروستول ، متوفر بأسماء تجارية مختلفة مثل: سايتوتك، ميزوتاك، ميزوبروست وغيرها ، الميسوبروستول هو دواء يستخدم فى الحالات التالية:

  1. منع وعلاج قرحة المعدة.
  2. بدء المخاض أو تحفيز الولادة.
  3. الإجهاض الدوائي ( تحفيز الإجهاض المنزلي خلال الـ 12 أسبوع الأولي للحمل).
  4. علاج نزيف ما بعد الولادة بسبب سوء التقلص في الرحم. 

عندما يستخدم الميسوبروستول للإجهاض، يمكن أن يتم استخدامه بمفردة، أو مع الميفيبريستون أو الميثوتريكسيت. عندما يُؤخذ الميسوبروستول بمفرده ، تتراوح فعالية الدواء لإجهاض الحمل بين 66 ٪ و 90 ٪. 

كيف يتم تعاطي الميسوبروستول؟

تختلف طرق استعمال الميسوبرستول بحسب الغرض أو الحالة التي يعالجها، وفيما يلي بيان لذلك:

  • يؤخذ الميزوبروستول عن طريق الفم عند استخدامه لمنع تقرحات المعدة عند الأشخاص الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. 
  • عند استعمال اقراص الميسوبروستول لتحريض المخاض أو الإجهاض ، يؤخذ عن طريق الفم ، حيث يُترك ليذوب في الفم ، أو يوضع في المهبل. 
  • عندما يوصف الميسوبروستول لنزيف ما بعد الولادة يمكن استخدامه أيضًا عن طريق المستقيم.
MISOPROSTOL in Egypt
MISOPROSTOL in Egypt

ما هي التأثيرات السلبية لعقار الميسوبروستول؟

تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي: الإسهال وآلام البطن، أحياناً رعشة و ارتفاع مؤقت فى حرارة الجسم، مع شعور عام بالهبوط. في حالات نادرة ، قد يحدث تمزق في الرحم.

الاسهال و الاعراض الجانبية الأخرى مثل الحرارة والرعشة و الهبوط الناتج من حبوب الميسوبروستول، تنتهي تلقائياً، بدون الحاجة إلى إستعمال أى أدوية.

معلومات أخرى

ينتمى الميسوبروستول إلى فئة من الأدوية تسمى (نظائر البروستاجلاندين)، تم تطوير الميزوبروستول في عام 1973. وهو دواء مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية اللازمة في النظام الصحي.

تبلغ تكلفة الجملة في العالم النامي حوالي 0.36 إلى 2.00 دولار أمريكي للقرص الواحد ، بينما تتراوح تكلفة العلاج الشهري من الميزوبروستول لعلاج قرحة المعدة في الولايات المتحدة بين 100 و 200 دولار أمريكي.

كيف أحصل على أقراص الميسوبروستول فى مصر؟

في مصر، يتوافر عقار الميسوبروستول فى ثلاث علامات تجارية ❶ سايتوتك ❷ ميزوتاك ❸ ميزوبروست. كل قرص من المنتجات الثلاثة المذكورة سالفاً يحتوي على 200 ميكروجرام ميسوبريستول، وبالتالي فإنهم جميعاً متساويين في الفعالية.

الإشكالية فى أدوية الميسوبروستول في مصر، هي توافر تشغيلات كثيرة و متعددة غير سليمة( مغشوشة)، وذلك بسبب حظر تداول هذة العقاقير بشكل رسمي، بالرغم من ارتفاع الطلب على أدوية الميسوبروستول، الأمر الذي دفع مزورين الأدوية لتصنيع تشغيلات مغشوشة أو غير سليمة. أدوية الميسوبرستول المغشوشة قليلة أو عديمة الفعالية.

للحصول على أدوية الميسوبروستول السليمة( سايتوتك أو ميزوتاك أو ميزوبروست) يمكنك التواصل معنا عبر نموذج التواصل من الرابط هنا .

مقالات أخرى ذات صلة: حبوب الإجهاض في مصرميسوبرستول من موسوعة المرأة الطبيةحبوب الإجهاض أثناء الرضاعة الطبيعيةمتى يبدأ مفعول الميزوتاك؟عقار إنهاء الحملرعاية ما بعد الإجهاض.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.