ساكسيندا- حقن ليراجلوتيد لمرضى السكر

ساكسيندا، هي حقن توصف، جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لعلاج البالغين الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 غير المتحكم فيه بشكل كاف. يمكن أن توصف ساكسيندا كعلاج وحيد لمرض السكر أو مع أدوية و علاجات مرض السكري الأخرى.

فوائد حقن ساكسيندا

فى الغالب توصف حقن ساكسيندا مع أدوية السكر الأخرى (مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا) للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم. حقن ساكسيندا تستخدم لمعالجة مرضى السكري من النوع الثاني فقط( النوع الثانى من مرض السكر فى العادة يظهر فى البالغين بعد سن 30 سنة). من الرابط هنا يمكنك التعرف على الفرق بين مريض السكر من النوع الأول و مريض السكر من النوع الثانى.

تأثير حقن ساكسيندا كخافض لنسبة السكر في الدم يعمل فقط في وجود الأنسولين الداخلي. لذلك لا ينبغي أن توصف حقن ساكسيندا لعلاج داء السكري من النوع الأول أو الحماض الكيتوني السكري ، لأنه لن يكون فعالاً في هذه الحالات. حقن الـ ساكسيندا متوفرة في شكل قلم مملوء مسبقاً وجاهز للحقن، وتحقن تحت الجلد( في منطقة البطن أو أعلى الفخذ أو الذراعين)،والجرعة تحدد بواسطة الطبيب وفقاً للمعايير الخاصة بكل مريض( فى العادة تكون الجرعة مرة واحدة يومياً). و يمكن اخذ الجرعة مع أو بدون وجبة. حقن ساكسيندا تساعد في إنقاص الوزن وكذلك في خفض مستويات الجلوكوز/ السكر في الدم ، ولكنها قد ترتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالتهاب البنكرياس.

جدير بالذكر أن السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد على منع المضاعفات المرتبطة بداء السكرى مثل: تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية. كما أن السيطرة السليمة على مرض السكري قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

Saxenda-liraglutide
Saxenda-liraglutide

تحذير هام

  • حقن ليراجلوتايد ( المادة الفعالة فى  حقن ساكسيندا تسمى ليراجلوتايد)  قد تزيد من خطر الأصابة بأورام الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية النخاعي، وهو نوع من الأورام التي تصيب الغدة الدرقية، و الذى قد يتسبب فى  الوفاة إذا لم يتم علاجه في مرحلة مبكرة.
  • أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في أسرتك حاليا او فى أي وقت مضى قد أصيبت بسرطان الغدة الدرقية، أو سرطان الغدة الدرقية النخاعى ، او أى ورم فى الغدد الصماء ، و إّذا  كان الأمر كذلك، فإن طبيبك سوف يخبرك بعدم صلاحية حقن  حقن ساكسيندا لك ، و سينصحك بعدم استخدام حقن ليراجلوتايد.
  • إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا: كتلة أو تورم في الرقبة ، بحة في الصوت، صعوبة في البلع. أو ضيق في التنفس.
  • يجب المحافظة على جميع المواعيد مع الطبيب والمختبر، و قد يطلب الطبيب بعض الاختبارات المختبرية للتأكد من استجابة الجسم لحقن ليراجلوتايد.

كيف تعمل حقن ساكسيندا؟

تستخدم حقن ليراجلوتايد (ساكسيندا) مع برنامج غذائي وممارسة التمارين الرياضية للسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من السكري من النوع 2 (وهو حالة يكون فيها الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل طبيعي وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم) و ذلك عندما تفشل الأدوية الأخرى فى السيطرة على مستويات السكر فى الدم بما فية الكفاية. توصف حقن ليراجلوتايد لعلاج مرض السكري من النوع 2.

لا يجب  استخدام حقن ليراجلوتايد لعلاج مرض السكري من النوع 1 (وهو  حالة  لا ينتج الجسم الانسولين، وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم). كما لا يجب أن توصف حقن ساكسيندا لعلاج حالة الحماض الكيتوني السكري (وهي حالة خطيرة قد تتطور عند  ارتفاع نسبة السكر في الدم التى لم يتم  علاجها).

في الغالب ما يصف أطباء السكر والباطنة حقن ليراجلوتايد جنبا إلى جنب مع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية وممارسة الرياضة  لمساعدة الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن ويعانون من مشاكل طبية متعلقة  بزيادة الوزن ، و تعمل الحقن على مساعدة المرضى فى انقاص وزنهم و الحفاظ على تلك الخسارة فى الوزن .

حقن ليراجلوتايد تنتمى إلى في فئة من الأدوية تسمى محاكيات الانكريتين( incretin mimetics) ، و تعمل عن طريق مساعدة البنكرياس للافراج عن كمية مناسبة من الأنسولين عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة. ، و الانسولين يساعد على نقل السكر من الدم إلى أنسجة الجسم الأخرى حيث يتم استخدامه لتوليد الطاقةحقن ليراجلوتايد أيضا تعمل على  إبطاء إفراغ المعدة وهذا  يقلل الشهية ويتسبب في فقدان الوزن.

تنوية مهم لمرضى السكر: مع مرور الوقت، يمكن للناس الذين لديهم مرض السكري(ارتفاع نسبة السكر في الدم ) أن تحدث لهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل الكلى وتلف الأعصاب، ومشاكل في العين، و استخدام الأدوية  وإجراء تغييرات فى نمط الحياة (على سبيل المثال، أتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة ،و  الإقلاع عن التدخين)، و فحص نسبة السكر في الدم  بشكل منتظم  قد تساعد في إدارة مرض السكري وتحسين صحتك.

تساهم حقن  حقن ساكسيندا أيضا فى تقليل فرص  الاصابة بالنوبة قلبية والسكتة الدماغية، أو غيرها من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب (خدر و تنميل الساقين أو القدمين الباردة، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين، بما في ذلك التغييرات البصرية أو فقدان الرؤية، أو أمراض اللثة.

إرشادات الإستعمال

حقن ساكسيندا( قلم ساكسيندا) هي حقن مملوءة مسبقاً وجاهزة للحقن تحت الجلد ( فى منطقة  المعدة والفخذ، أو الجزء العلوي من الذراع). وفى العادة ما يتم حقنه مرة واحدة يوميا مع أو بدون الطعام. وينصح باخذ جرعة ساكسيندا  في نفس الوقت تقريبا كل يوم. ومن المحتمل أن طبيبك سيصف لك فى البداية جرعة منخفضة ، ثم سيزيد الجرعة  بعد أسبوع واحد.

تنوية: حقن ساكسيندا تساعد فى التحكم فى مستويات السكر فى الدم ، و لكنها ليست ليست علاج نهائى لمرض السكر. ويجب الاستمرار في استخدام حقن ساكسيندا حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و  لا تتوقف عن استخدام  حقن ساكسيندا دون التحدث مع طبيبك.

دائما انظر إلى محلول حقن ساكسيندا قبل حقنه. و تأكد من أن يكون المحلول رائق و  عديم اللون، وخالي من اى جسيمات معلقة.لا تستخدم حقن ساكسيندا إذا كان لونها غامق أو غائمة أو قوام الحقنة سميك او لزج او  محتوية على جسيمات صلبة معلقة فى المحلول ، او  إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة.

فيما يلي مجموعة من النصائح و الارشادات التي يجب عليك اتباعها:

  1. إذا وصف لك طبيبك حقن ساكسيندا، فيجب عليك، قبل البدء فى إستخدام الدواء، قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء بعناية. و إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  2. تؤخذ ساكسيندا عن طريق الحقن تحت الجلد مع أو بدون طعام ، حسب توجيهات الطبيب ، فى العادة مرة واحدة يوميًا. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، وظائف الكلى ، والاستجابة للعلاج.
  3. خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. و لمساعدتك على تذكر جرعتك، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  4. اتبع بعناية خطة العلاج الدوائي وخطة الوجبات الغذائية وبرنامج التمرينات الرياضية التي أوصى بها طبيبك.
  5. يجب عليك فحص نسبة السكر في الدم بانتظام وفقا لتوجيهات الطبيب و تتبع النتائج وشاركها مع طبيبك. و يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا كانت قياسات السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة للغاية، فقد تحتاج إلى تغيير الجرعة / العلاج.

احتياطات وتحذيرات

  • أخبر طبيبك، أن كنت تعلم ،  إذا كانت لديك حساسية من ليراجلوتايد، أي أدوية أخرى.
  • أخبر طبيبك عن كل الادوية الاخرى التى تتناولها بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج لوصفات ( مثل ادوية البرد و الرشح ) و الفيتامينات و المكملات الغذائية. ومن المهم ان تخبر طبيبك عن الادوية التالية إذا ما كنت تتناولها: الأنسولين، أو ادوية السكر الفموية الأخرى مثل مركبات السلفونيل يوريا، الميتفورمين،و غيرها من ادوية السكر .
  • أخبر طبيبك إذا كنت تشرب الكحول .

أخبر طبيبك إذا ما كان لديك حالياً او فى اى وقت مضى اى من الحالات التالية:

  1. أكتئاب او فكرت فى الانتحار أو حدثت لك تغيرات فى السلوك.
  2. التهاب البنكرياس.
  3. مشاكل حادة في المعدة، بما في ذلكتباطأ حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
  4. مشاكل فى هضم الطعام.
  5. مستوى عال من الدهون الثلاثية (الدهون) في الدم.
  6. حصى في المرارة .
  7. أضطرابات فى الكلى أو الكبد.

أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، أو الرضاعة الطبيعية: إذا كنت حاملا يجب عدم استخدام حقن ساكسيندا لتخفيف الوزن أو لعلاج السكر. وإذا أصبحت حاملا أثناء استخدام  حقن ساكسيندا يجب الذهاب إلى الطبيب فى اقرب وقت.

إذا كنت ستخضع لأى عملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تستخدم حقن ساكسيندا.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعتك؟

إذا نسيت أن تأخذ جرعتك في موعدها ، فقم بحقن الجرعة المفتقدة حالما تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا لميعاد الجرعة التالية ، فيجب عدم تناول ( تفويت ) الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات ، و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. إذا نسيت استخدام حقن ساكسيندا لمدة 3 أيام أو أكثر، يجب الرجوع إلى الطبيب قبل الاستخدام مرة اخرى .

ما هي أضرار حقن ساكسيندا؟

تذكر أن طبيبك قد وصف لك حقن ساكسيندا لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و تذكر أيضاً أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يشعرون بآى آثار جانبية خطيرة.

على الرغم من أن حقن ساكسيندا لا تتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم)، و لكن قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تم وصف ساكسيندا مع أدوية أخرى لمرض السكري. و فى العادة يحدث هذا الإنخفاض إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام أو إذا كنت تمارس تمارين رياضية ثقيلة على نحو غير عادي. وتشمل أعراض انخفاض السكر في الدم التعرق المفاجئ ، أو الرعشة  أو ضربات القلب السريعة ، أو الجوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو الدوار ، أو الوخز فى اليدين / القدمين. و من المنصوح بة لمرضى السكر ان يحملوا معهم دائماً أقراص الجلوكوز لتصحيح انخفاض السكر المفاجىء. كما يمكنك رفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو شرب عصير الفاكهة . و يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا أصيبت بنوبة إنخفاض مفاجىء فى سكر الدم أثناء العلاج بحقن ساكسيندا . من المهم التنوية إلى ان تناول وجبات الطعام في جدول منتظم ، وعدم تخطي وجبات الطعام عنصر هام فى الوقاية من الاصابة بإنخفاض السكر فى الدم .

من المهم أن تعرف أعراض ارتفاع السكر في الدم و التى تشمل: العطش ، وزيادة عدد مرات التبول ، والارتباك و عدم القدرة على التركيز ، والنعاس ،والتنفس السريع ، ورائحة الفم الكريهة. في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فورا. فقد تحتاج جرعة الدواء الخاصة بك إلى زيادة.

رد الفعل التحسسي الخطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

حاول الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي آثار جانبية أو علامات تدل على التهاب البنكرياس (مثل الغثيان / القيء المستمر ، وفقدان الشهية ، وآلام شديدة في المعدة / البطن / الظهر).

تسبب حقن ليراجلوتايد الآثار الجانبية التالية، أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة :

  1. صداع
  2. الإمساك
  3. حرقة في المعدة
  4. فقدان الشهية
  5. سيلان فى الانف
  6. العطس
  7. سعال
  8. تعب
  9. صعوبة التبول أو الألم أو حرق على التبول
  10. طفح جلدي أو احمرار فى موضع الحقن .
  11. صعوبة في النوم أو البقاء نائما
  12. قلق

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من هذه الأعراض أو تلك المدرجة في قسم تحذير هام، فيجب التوقف عن استخدام حقن ساكسيندا واستدعاء الطبيب على الفور:

  1. الألم المستمر الذي يبدأ في الجانب الأيسر العلوي أو وسط المعدة ولكن قد ينتشر إلى الظهر
  2. الاكتئاب.
  3. التفكير في إيذاء أو قتل نفسك
  4. قيء
  5. غثيان
  6. الإسهال
  7. براز غامق بلون الطين
  8. أصفرار بياض العيون.
  9. أصفرار الجلد .
  10. حمى.
  11. ارتفاع معدل ضربات القلب.
  12. الإغماء أو الشعور بالدوار
  13. تورم في العينين والوجه والفم واللسان، أو الحلق
  14. طفح جلدي.
  15. الحكة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

التأثيرات على القيادة واستخدام الآلات

لم يتم إجراء أي دراسات حول التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات. يجب على المرضى الذين يعانون من الدوار كأثر جانبى تجنب قيادة المركبات أو استخدام الآلات

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.

هل تعلم؟

هل تعلم أن: هناك نوع خاص من الالتهاب المهبلى يحدث نتيجة العدوى بالفطريات , وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدى مريضات البول السكرى , ولدى الحوامل , وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بهرش شديد وحرقان أثناء الجماع , وسبب الاصابة هنا يرجع الى نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذى يكثر أثناء الحمل .للمزيد من المعلومات عن أسباب الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة من الرابط هنا.

هل تعلم أنة يتم تحديد الولادة بعملية قيصرية إذا احتاج الأمر قبل الميعاد المتوقع للولادة بأسبوعين إذا كانت الأم تعانى من بعض الأمراض مثل : مرض البول السكرى أو ارتفاع فى ضغط الدم .للمزيد من الأسئلة الشائعة عن الولادة القيصرية إقرأ مقال (16 سؤال شائع عن الولادة القيصرية) من الرابط هنا.

هل تعلم أنة بعد الولادة قد تحدث بعض التغيرات فى مستوى السكر فى الدم حيث ينخفض عن معدله أثناء الحمل , ويكون ذلك ملحوظا فى اليوم الثانى والثالث بعد الولادة , وبالتالى يتم نخفيض جرعة الأنسولين التى تعطى للأم التى لديها مرض البول السكرى بعد الولادة .من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن رعاية الأم فى مرحلة النفاس( مرحلة ما بعد الولادة).

هل تعلم أن مرض البول السكرى هو احد الامراض الشائعة التى تتسبب فى تساقط الشعر و الرموش، من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن مشاكل الشعر و الرموش و الحواجب .

الفحص الطبى الشامل لمرضى السكر

يشمل الفحص الطبي الشامل لمرضى السكر مجموعة من الفحوصات المعملية و مجموعة من الأشعات بالإضافة الى عرض على أطباء في تخصصات معينة ، و في العادة ما تقوم المستشفيات الكبرى بالتسويق لهذا البرنامج لفحص مرضى السكر ضمن حملاتها الترويجية ، و في العادة ما يتراوح سعر الفحص الطبي الشامل لمرضى السكر بين 700 إلى 1200 جنية مصري .للمزيد من التفاصيل عن الفحص الطبى الشامى لمرضى السكر من الرابط هنا.

ساكسيندا- معلومات باللغة الإنجليزية

For English Information
SAXENDA- English Information

الفئات والعلامات:ليراجلوتيد، A10BJ02 ، Liraglutide ، نظائر الببتيد شبية الجلوكاجون ، أدوية تخفيض جلوكوز الدم، أدوية مرض السكري، أدوية القناة الهضمية والتمثيل الغذائي.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، أو بـ متابعة صفحتنا على الفيسبوك . إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #A10BJ02

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أدوية ذات صلة: تروليسيتي 7.5 حقن، تروليسيتي 1.5 حقن، byette 5، byetta 10، ساكسيندا حقن، saxenda، فيكتوزا، Victoza.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.