تروليسيتي حقن أسبوعية للتحكم في سكر الدم- TRULICITY

توصف حقن تروليسيتي لمرضى السكر من النوع الثانى للتحكم فى مستويات السكر فى الدم و فى العادة ما يوصف مع أدوية السكر الأخرى مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا.

حقن تروليسيتي متوفرة في شكل حقن معبأة مسبقاً وجاهزة للحقن. تتوافر العلامة التجارية تروليسيتي في تركيزين: 0.75 مليجرام،و 1.5 مليجرام. عبوة حقن تروليسيتي تحتوي على 4 أقلام للحقن تكفي لمدة شهر، حيث يستعمل قلم واحد في كل أسبوع( القلم الواحد يمدك بجرعة واحدة).

تحذير هام

تروليسيتي من أدوية السكر التى قد تسبب أو تفاقم/ تزيد فشل القلب الاحتقاني المعروف إختصاراً بــ CHF (و هو حالة يكون فيها القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، و يعتبر لانوكسين من أشهر الادوية التى يأخذها مريض فشل القلب الاحتقانى ).لذلك من المهم جداً، قبل البدء في تناول تروليسيتي، أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من قصور القلب الاحتقاني CHF، وخاصة إذا  كانت الحالة حادة للدرجة التى يتوجب معها ان تحد من نشاطك البدنى و تستوجب الراحة التامة و البقاء فى كرسى أو سرير . كما يجب أخبار طبيبك إذا كنت قد ولدت مع وجود خلل في القلب.

قبل أن تبدأ فى أخذ تروليسيتي؛يجب أخبار طبيبك اذا كنت تعانى فى الوقت الحالى أو فى أى وقت مضى  من الحالات التالية:

  1. تورم في الذراعين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين( تجمع السوائل فى الأطراف فى العادة يكون علامة على قصور القلب الإحتقانى).
  2. أى مرض فى القلب.
  3. ارتفاع نسبة الكولسترول أو الدهون في الدم.
  4. أرتفاع ضغط الدم.
  5. مرض فى الشريان التاجي (و هو عبارة عن ضيق فى الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى القلب).
  6. نوبة قلبية.
  7. عدم انتظام ضربات القلب.
  8. توقف التنفس أثناء النوم: انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم.من الرابط هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن تلك الحالة.

فى الحالات السالفة الذكر قد يطلب منك طبيبك أن تتوقف عن التداوى بـ تروليسيتي أو يقوم بملاحظتك عن كثب خلال فترة العلاج .

أذا كنت تعانى من قصور القلب الأحتقانى CHF ، قد تواجه بعض الأعراض. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، وخاصة عند البدء فى تناول تروليسيتي أو بعد زيادة الجرعة:

  1. زيادة كبيرة فى الوزن خلال فترة ة قصيرة من الزمن.
  2. ضيق في التنفس.
  3. تورم في الذراعين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  4. تورم أو ألم في المعدة.
  5. الاستيقاظ نتيجة  ضيق في التنفس أثناء الليل.
  6. الحاجة إلى أستخدام وسائد أضافية تحت رأسك أثناء النوم حتى يكون التنفس أسهل فى وضعية الأستلقاء .
  7. سعال جاف متكرر أو الصفير أثناء التنفس .
  8. صعوبة في التفكير بوضوح أو الارتباك.
  9. سرعة فى ضربات القلب .
  10. عدم قدرة على المشى او ممارسة الانشطة البدنية أو زيادة و سرعة فى التعب.
TRULICITY 0.75MG-0.5ML 4 PRE-FILLED PENS
TRULICITY 0.75MG-0.5ML 4 PRE-FILLED PENS

هل حقن تروليسيتي تخفض الوزن؟

ارتبط استخدام حقن تروليسيتي بمفردها أو بالاقتران مع الميتفورمين أو الميتفورمين والجليمبيريد أو الميتفورمين والروزجليتازون بتخفيض الوزن بشكل مطرد خلال فترة التجارب، تراوح انخفاض الوزن بين 1.0 و 2.8 كجم.

هل حقن تروليسيتي تؤثر على الضغط والقلب؟

نتائج التجارب أوضحت أن حقن تروليسيتي تخفض من ضغط الدم الانقباضي في المتوسط من 2.3 إلى 6.7 مم زئبق. كما لوحظ، في التجارب السريرية طويلة الأمد، أن حقن تروليسيتي تزيد من متوسط معدل ضربات القلب من 2 إلى 3 نبضات في الدقيقة.

هل حقن تروليسيتي تسبب التهاب البنكرياس؟

التهاب البنكرياس هى حالة  تصاب فيها خلايا البنكرياس بالتهاب، ويعتبر تناول النبيذ و المشروبات الكحولية و حصى المرارة من العوامل التى تزيد من إحتمالية الإصابة بـ إلتهاب البنكرياس ، و كذلك بعض أدوية مرض السكر(مثل الجليبتينات وحقن تروليسيتي) قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.

أهم أعراض التهاب البنكرياس الحاد هو ألم قوي في الجزء العلوي من البطن ، حيث يوجد البنكرياس.و تشمل الأعراض الأخرى التي قد تكون موجودة ما يلى:

  1. غثيان.
  2. القيء أو الإسهال.
  3. حمى.

إذا كنت مصابًا بالتهاب البنكرياس المزمن ، فقد تواجه ألمًا منتظمًا في الجزء العلوي من البطن وربما بعض الأعراض التالية ، بسبب صعوبة في هضم الطعام بشكل صحيح:

  1. تقلصات المعدة
  2. إنتفاخ البطن و الغازات.
  3. رائحة براز كريهة .
  4. فقدان الوزن غير المبرر.
  5. اليرقان- مرض الصفراء.

يجب إبلاغ المرضى بالأعراض المميزة لالتهاب البنكرياس الحاد. في حالة الاشتباه في التهاب البنكرياس ، يجب إيقاف حقن تروليسيتي ؛ وإذا تم تأكيد تشخيص التهاب البنكرياس الحاد ، فلا ينبغي إعادة استخدام حقن تروليسيتي(دولاجلوتيد).

هل حقن تروليسيتي تسبب الغثيان والإسهال؟

نعم، يعتبر الإسهال والغثيان(الميل والرغبة في التقيؤ) من الآثار السلبية الشائعة التي غالباً ما ترتبط مع استخدام حقن تروليسيتي. أظهرت الدراسات السريرية ما يلي:

  • عند الجمع بين حقن تروليسيتي والميتفورمين ، أبلغ 20.7% من المرضى عن حالة واحدة على الأقل من الغثيان ، وأبلغ 12.6% من المرضى عن حدوث الإسهال مرة واحدة على الأقل.
  • عند الجمع بين حقن تروليسيتي و السلفونيل يوريا ، أبلغ 9.1% من المرضى عن حالة واحدة على الأقل من الغثيان و 7.9% من المرضى أبلغوا عن حدوث الإسهال مرة واحدة على الأقل.
  • معظم حالات الغثيان والإسهال التي تم الإبلاغ عنها كانت معتدلة. ومع استمرار العلاج ، انخفض التردد والشدة في معظم المرضى الذين عانوا من الغثيان في البداية. 
  • يزداد تردد وشدة الآثار السلبية على الجهاز الهضمي عند استعمال تروليسيتي لمعالجة المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.
  • المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي خفيف ومعتدل (تصفية الكرياتينين 60 إلى 90 مل / دقيقة و30 إلى 59 مل / دقيقة ، على التوالي) قد يتعرضون لمزيد من التأثيرات المعوية عند علاجهم بحقن تروليسيتي.

ما هى جرعة حقن تروليسيتي؟

لتلافي حدوث آثار سلبية، فمن المنصوح بة البدء بجرعة منخفضة( 0.75 مرة أسبوعياً) . وإذا تحمل المريض الجرعة تتم زيادة الجرعة، لزيادة تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، وبناءً على الاستجابة السريرية ،يمكن زيادة الجرعة إلى 1.5 مرة أسبوعياً.

هل تروليسيتي مناسبة للحوامل؟

لا توجد بيانات كافية عن استخدام حقن تروليسيتي في النساء الحوامل. لكن الدراسات على الحيوانات أظهرت سمية تناسلية. لذلك لا ينبغي استخدام حقن تروليسيتي أثناء الحمل ، وينصح باستخدام الأنسولين بدلاً من ذلك. إذا كانت المريضة ترغب في الحمل ، أو حملت بالفعل، فيجب إيقاف العلاج باستخدام تروليسيتي.

TRULICITY 1.5MG-0.5ML 4 PRE-FILLED PENS
TRULICITY 1.5MG-0.5ML 4 PRE-FILLED PENS

هل تروليسيتي تناسب المرضعات؟

بسبب نقص البيانات والخبرات السريرية،  لا يجب استخدام تروليسيتي أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما هي أضرار تروليسيتي؟

كانت ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعًا خلال التجارب السريرية هي اضطرابات الجهاز الهضمي: كان الغثيان والإسهال شائعًا جدًا ، في حين أن القيء والإمساك وآلام البطن وعسر الهضم تعتبر من الآثار الجانبية الشائعة.

في بداية العلاج ، قد تحدث هذه التفاعلات المعوية الضارة بشكل متكرر، ومع الإستمرار فى العلاج تتناقص هذه الأعراض في غضون بضعة أيام أو أسابيع من العلاج المستمر.

الصداع والتهاب البلعوم الأنفي شائعين أيضًا. علاوة على ذلك ، كان نقص السكر في الدم شائعًا ، وشائعًا جدًا عند استخدام تروليسيتي في تركيبة مع أدوية السكر الأخرى( وقد لوحظ نقص سكر الدم في المقام الأول عند دمج تروليسيتي مع سلفونيل يوريا)، فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الشائعة:

  1. التهاب البلعوم الأنفي.
  2. التهاب شعبي.
  3. نقص سكر الدم.
  4. فقدان الشهية.
  5. صداع .
  6. دوخة.
  7. زيادة معدل ضربات القلب.
  8. القيء.
  9. سوء الهضم.
  10. وجع بطن.
  11. الإمساك.
  12. التهاب المعدة.
  13. انتفاخ.
  14. مرض الجزر المعدي المريئي.
  15. عدم ارتياح في البطن.
  16. وجع أسنان.
  17. الطفح الجلدي.
  18. إعياء.
  19. ردود الفعل موقع الحقن.

كيف تستعمل حقن تروليسيتي؟

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.

الفئات والعلامات:ليراجلوتيد، A10BJ02 ، Liraglutide ، إكسيناتيد، Exenatide، A10BJ01، دولاجلوتيد، DULAGLUTIDE،
A10BJ05، نظائر الببتيد شبية الجلوكاجون ، أدوية تخفيض جلوكوز الدم، أدوية مرض السكري، أدوية القناة الهضمية والتمثيل الغذائي.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، أو بـ متابعة صفحتنا على الفيسبوك . إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #A10BJ05

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أدوية ذات صلة: تروليسيتي 7.5 حقن، تروليسيتي 1.5 حقن، byette 5، byetta 10، ساكسيندا حقن، saxenda، فيكتوزا، Victoza.
حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.