تومازين_ أقراص سيتريزين الفموية للحساسية

تومازين أقراص توصف لعلاج حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهستامين، تومازين مفيد في الحالات التالية:

  • الجهاز التنفسي: التهاب الأنف التحسسي (الموسمي ، الدائم). حمى القش، حساسية الجيوب الأنفية، السعال التحسسي، الحساسية تجاة العطور المركزة والغبار والدخان و رائحة المطر..
  • حالات جلدية: حساسية الجلد المرتبطة بالحكة مثل الشرى أو التحسس تجاة الأدوية أو مثيرات التحسس الأخري مثل التعرض لـ لدغ الحشرات أو الحساسية التي تثيرها مستحضرات التجميل أو إجراءات الجلد المختلفة.

ما هي جرعة أقراص تومازين؟

  • البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: قرص واحد يوميًا. 
  • الأطفال من عمر 6 إلى 12 عامًا: نصف قرص مرتين يوميًا أو قرص واحد مرة واحدة يوميًا. 

القرص الواحد من تومازين يحتوي على 10 مليجرام سيتريزين هيدروكلوريد.

TOMAZINE 10MG TABLETS
TOMAZINE 10MG TABLETS

ما هي الآثار الجانبية؟

في الغالب ما يترافق استعمال حبوب تومازين مع آثار جانبية خفيفة وعابرة مثل: الصداع، الدوخة، النعاس، جفاف الفم ، زيادة الشهية ، العصبية، اضطراب المعدة والأمعاء، وأحياناً الإمساك.

تومازين- أسئلة وأجوبة

هل حبوب تومازين تعالج الكحة؟ نعم، من الممكن أن تخفف حبوب تومازين الكحة ، إذا كان سبب الكحة هو حساسية، وخاصة إذا كانت  تصيبك سنوياً في موسم معين، أو إذا كانت الكحة مرتبطة بسبب معين . وم المنصوح بة  توخى الحذر بالبعد عن مهيجات الحساسية، وأهمها التراب والدخان، والعطور والبخور، والمبيدات الحشرية والمنظفات الصناعية، والطلاء والمواد البترولية، والوقود، ووبر الصوف والغنم، وكل ما من شأنه زيادة الحساسية وبالتالي زيادة الكحة. يمكنك تناول حبوب مضادة الهيستامين، مثل تومازين، حبة كل مساء. ملحوظة ( إذا كانت الكح بسبب التهاب بكتيري أو فيروسي، فحبوب تومازين لن تفيد).

ما هو أفضل وقت لأخذ جرعة حبوب تومازين؟ يمكن تناول أقراص تومازين في أي وقت من اليوم. حبوب تومازين يمكن أن تؤخذ مع أو بدون طعام.
هل يجب أن أتناول تومازين مع الطعام؟ يمكن تناول هذا الدواء (قرص سيتريزين / قرص تومازين) مع أو بدون طعام.

هل يمكنني تناول تومازين بأمان للحساسية ، إذا كنت مصابًا بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم؟ هذا الدواء لا يرفع ضغط الدم ، ولا يسبب خفقان القلب، و لا يتداخل مع أدوية القلب الأخرى. حبوب تومازين نعنبر آمنة لمعظم مرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم.
هل يوجد ضرر من تناول حبوب تومازين لمدة طويلة؟ تومازين من مضادات التحسس، ويستخدم بكثرة عند مَن يعانون من أنواع الحساسية المزمنة، وهو دواء آمن ويمكن استخدامه طوال موسم الحساسية ( من 3 أسابيع إلى شهرين متواصلين) بدون مشكلات تذكر، طالما نصحك طبيبك بذلك.ولكن يجب الحذر عند من يعانون من مشاكل الكبد والكلى، ويجب المتابعة مع الطبيب؛ حتى لا يُكثِر الشخص من تناول علاج بغير حاجة أو قد يوجد علاج بديل أفضل منه.

ما هي أضرار حبوب تومازين؟ قد يعاني بعض من يستعملون تومازين من بعض الأعراض الجانبية؛ مثل: الصداع وجفاف الأنف والفم والزغللة والدوار وألم البطن، وأحيانًا الإسهال وألم الحلق واحمرار العين.

هل يسبب تومازين زيادة الوزن؟ الجيل الجديد من أدوية الحساسية، مثل تومازين، لا يتوقع أن تسبب زيادة في الوزن.
هل يمكن تناول تومازين، يومياً،  لفترات طويلة؟هو موافق لاتخاذ تومازين كل يوم؟ نعم ، يمكنك أن تأخذ تومازين يوميا وعلى المدى الطويل. تومازين دواء مضاد للهستامين يستخدم لعلاج أعراض الحساسية. إذا كانت اعراضك موسمية أو كنت تعاني من أعراض الحساسية من حين لآخر ، فيمكن تناول حبوب تومازين يوميًا لفترة تتراوح بين 3 أسابيع إلى شهرين، بشكل متصل، إذا أحتاج الأمر لذلك.

هل تومازين يسبب الإمساك؟ نعم، من الممكن أن يسبب تومازين أمساك. مضادات الهيستامين مثل تومازين تنتمي إلى فئة أكبر من الأدوية المعروفة باسم مضادات الكولين ، والتي لها جميعها الآثار الجانبية المحتملة للتسبب في الإمساك.

هل تومازين يسبب النعاس؟ من غير المرجح أن تجعل حبوب تومازين، الشخص يشعر بالنعاس أو أن تؤثر على اليقظة.
هل يمكن استخدام تومازين لتخفيف الحكة والهرش؟ تومازين دواء مناسب لمعظم أعراض الحساسية . هذا الدواء  يساعد في تخفيف الأعراض مثل العطاس وسيلان الأنف والحكة في الأنف. كما أنها مناسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض طفح جلدي أو حكة في الجلد (الشرى) المرتبطة بالحساسية.

هل من الأفضل تناول تومازين في الليل أو في الصباح؟ يمكن تناول تومازين في أي وقت من اليوم. في معظم الناس ، لا تسبب حبوب تومازين أى تأثير مهدئ أو منوم، لذلك يأخذونه في الصباح. ومع ذلك ، فإن نسبة من الناس يجدون أن حبوب تومازين لها تأثير مهدئ، إذا كانت حبوب تومازين تجعلك تشعر بالنعاس فمن الأفضل تناولها في المساء. حبوب تومازين يمكن أن تؤخذ مع أو بدون طعام.

هل حبوب تومازين علاج نهائى لحساسية الجيوب الأنفية؟ التحسس الأنفي أسبابه عديدة وتختلف بحسب الشخص المصاب، وهي مرتبطة بطبيعة رد الفعل المناعي الخاطئ للجسم تجاه عناصر موجودة في الطبيعة أو محيط المريض، وبالتالي فهي على الأغلب تستمر مدى الحياة، ولكن ليس بالضرورة فقد تضعف مع الوقت أو تختفي بحسب مدى تأقلم الجهاز المناعي للجسم مع هذه العوامل وتعوده على وجودها، وعلى الأغلب تكون العطور المركزة والمنظفات والغبار والدخان من أهم الأسباب.
وأعراض حساسية الجيوب الأنفية تشمل انسداد بالأنف يترافق مع حكة وإحساس بالغليان بالأنف والعينين وسيلان مائي أو مخاطي من الأنف وفقدان جزئي أو كلي للشم، كما يترافق مع التنفس الفموي، وهو ما يؤدي لالتهابات مزمنة في البلعوم.
الأساس في علاج حساسية الجيوب الأنفية هو اكتشاف العوامل التي تسبب لك الحساسية سواء بالتجربة أو عن طريق تحاليل التحسس الجلدية أو الدموية، وعندها يسهل الوقاية منها بتعديل نمط الحياة، والابتعاد عن هذه المسببات، ثم بالعلاج الدوائي بمضادات التحسس الفموية ( مثل حبوب تومازين)، وكذلك بخاخات كورتيزون موضعية في الأنف، وهي ذات تأثير موضعي وامتصاصها الدموي ضعيف جدا، ولا يعطي التأثيرات الجانبية للكورتيزون مثل: ( فليكسوناز، أفاميس، نازونكس، نازوكورت).

هل تومازين ينفع للحامل؟

بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل وخصوصا في الثلث الأول والثلث الأخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة و، و هذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل. بالنسبة لدواء تومازين ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية التي تناولت أمهاتهم عقار سيتريزين ( المادة الفعالة فى تومازين) .و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء ارتيز يمكن استخدامه  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) أثناء الحمل. يمكن استخدام تومازين أثناء الحمل , ولكن بعد ان توزن شدة الاعراض , مقابل المخاطر المحتملة , و هذا عمل لا يقوم بة الا طبيب مختص , و سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة ( و التى فى العادة ما تكون 10 مجم سيتريزين/ قرص واحد)، و مدة الاستخدام( والتي في الغالب ستكون أقل مدة علاجية ممكنة).

متى لا يجب استعمال تومازين؟

لا يجب وصف أو استعمال حبوب تومازين في الفئات التالية:

  • في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروفة لأي من مكوناته.
  • النساء المرضعات، لأن العنصر النشط يفرز في حليب الأم.
  • خلال فترة الحمل، إلا بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض السعال والبرد في الأطفال دون سن 6 سنوات. 

خلي بالك- الاحتياطات والتحذيرات

  • يجب تعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي معتدل أو شديد ومرضى غسيل الكلى، وكذلك في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي.
  • تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات التي يحتمل أن تكون خطرة ، خلال فترة المعالجة بحبوب تومازين، حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بأمان.
  • تجنب شرب الكحول خلال فترة المعالجة.

الفئات والعلامات: R06AE07 ، سيتريزين ، مشتقات بيبيرازين ، مضادات الهستامين، الجهاز التنفسي.

بدائل هذا الدواء: أرتيز أقراص، اليريد أقراص فموية، سيتراك حبوب فموية، إبيريزين أقراص فموية، زيرتك حبوب فموية، سيتريتشيو حبوب، سيتريتين أقراص فموية، هيستاتشيو حبوب فموية، هستازين أقراص فموية، تومازين أقراص فموية.، زيرتازين أقراص فموية، أقراص سيترالون

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

For English Information
Tomazine- English Information

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.