هرش المناطق الحساسة – الأسباب و العلاج

حالة من الحالات التي تنتاب الأنثى سواء كانت زوجة أو عذراء ، وتسبب مشكلة لها، وهي الرغبة في الحكة أو الهرش في هذا المكان الحساس من جسم المرأة، مما يسبب لها العذاب والمتاعب، خاصة إذا كانت تعمل خارج المنزل في مكان عام ، فالظروف هنا تمنعها من أن تمد يدها إلى أي جزء من جسمها ، ويتحول ألمها إلى غيظ مكتوم، بل ويطاردها التعب والعذاب في نومها ليلاً فيحرمها نومها الهادىء الطويل، مع تعرض هذه المناطق للجرح والخدش جراء هذه الحالة.و إن 10% من المتاعب التي تشكو منها السيدات ترجع إلى هذا الهرش ..وهرش الأماكن الحساسة نوعان:

  • الأول : الهرش المصحوب بإفرازات، ويمثل هذا النوع 80% من حالات الهرش عند الإناث.
  • الثاني: الهرش بدون إفرازات …، وهذه الحالة تمثل 20% من الحالات.

أسباب الهرش في المناطق التناسلية

* النوع الأول ( أي الهرش المصحوب بإفرازات مهبلية) سببه الإصابة بالفطريات في الجهاز التناسلی، هنا يجب الفحص جيدا بواسطة الطبيب وتحديد العلاج اللازم .

* النوع الثاني: ( الهرش الغير مصحوب بإفرازات )، وله أسباب كثيرة ومنها :

١- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية: فقد تصيب الفطريات منطقة الفخذين وتمتد حتى تصيب الجهاز التناسلی.

٢- الإصابة بالديدان الخيطية في الشرج: فقد تمتد الإصابة إلى المهبل وبسهولة خاصة إذا لم تراعي الطرق الصحيحة للنظافة ، فتنتقل العدوى من الشرج إلى المهبل.

۳- في بعض حالات نقص الفيتامينات والأنيميا: فعند سوء أو نقص التغذية تحدث  حالات من الهرش بالجسم، مثلا عند نقص فيتامين B2, A أو B12 ، أو الحديد وحامض الفوليك تظهر الحكة (الهرش) على الجسم ، كذلك في حالات الإسهال المزمن الذي يفقد الجسم أثناؤه كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر.

4- بعض الحالات المرضية الأخرى:هرش الأعضاء التناسلية الخارجية قد تكون عرضا لمرض آخر، فمثلا يظهر هذا العرض لدى السيدة المصابة بمرض السكر نتيجة ارتفاع نسبة السكر بالدم، فإذا تم علاج الحالة فإن الأعراض تزول تماما. كما تظهر أعراض الهرش عند إصابة الكبد، وفي حالات نقص عصارة المعدة ، وفي حالة التسمم البولی ، وعند الإصابة بالسقوط الرحمي أو السقوط المهبلي..، وبعلاج هذه الأمراض يختفى الهرش. 

5-  الحساسية : كثيرا ما تلجأ السيدات إلى استعمال أدوية أو مراهم أو مطهرات وغسولات دون استشارة الطبيب دون أن تدري أنها حساسة لمثل هذه الأدوية والمحاليل فتصاب بأكزيما وهرش، بل وحتى بعض أنواع الصابون والفوط المهبلية وطلاء الأظافر كل هذا يسبب الحكة ( الهرش) للمرأة دون أن تدری. هنا ننصح بعدم استعمال أية عقاقير أو مراهم أو محاليل أو مطهرات وغسولات دون استشارة الطبيب.

6- الحالة النفسية: إن الهرش النفسي قد يشمل الجسم كله، ولكن أكثر الأماكن تعرضاً له هي المناطق الحساسة في الجسم..، فالتوترات النفسية الناجمة عن طول فترة الخطوبة أو الرغبة الشديدة في اللقاء الجنسي تنعكس في صورة حكة شديدة، كما أن بعض حالات الهرش المهبلي تكون نتيجة حتمية للعادة السرية، وقد تكون وسيلة تلجأ الزوجة إليها للهروب من الاضطرابات الجنسية الناتجة عن الحياة الزوجية البغيضة.

7- الإصابة بالطفيليات: مع عدم النظافة والاختلاط الزائد قد تصاب الأنثى بقمل العانة الذي يصاحبه حكه في المناطق المصابة.

أكثر من 95% من حالات الحكة المهبلية يمكن شفاؤها تماما إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة
أكثر من 95% من حالات الحكة المهبلية يمكن شفاؤها تماما إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة

علاج الهرش في المناطق الحساسة

إن التشخيص السليم والدقيق لسبب الهرش بواسطة الطبيب هو العامل الأول، لتحديد العلاج المناسب لحالات الهرش ، فإن أكثر من 95% من حالات الحكة المهبلية يمكن شفاؤها تماما إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة.وينصح هنا بالآتي:

  • العناية جيداً بالنظافة الشخصية.
  • تجنب استعمال المطهرات والأدوية والغسولات والمراهم دون استشارة الطبيب.
  • تجنب الملابس الضيقة والمصنوعة من النايلون، مع الحرص على تغيير الملابس الداخلية وغليها.
  •  ضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور الهرش (الحكة) فالتشخيص المبكر والعلاج المبكر هو أقرب الطرق للتخلص من الهرش وعذابه، والتشخيص الدقيق هو العامل الأول لتحديد العلاج اللازم والمناسب.

موضوعات ذات صلة بـ أسئلة البنات/ الفتيات الشائعة 

  1. تساقط الشعر، أسبابه، كيفية العناية به .
  2. الشعر الزائد في الجسم.
  3. صغر الثديين-  تضخم الثدي.
  4. الإفرازات المهبلية، أسبابها، علاجها.
  5. العادة السرية – الإحتلام (الأحلام الجنسية).
  6. رائحة الفم الكريهة.
  7. حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقايه منه .
  8. الدورة الشهرية.
  9. اضطرابات الدورة الشهرية .
  10. آلام الدورة الشهرية.
  11. دماء في غير موعد الدورة .
  12. غشاء البكارة، وأوهام عن ليلة الزفاف.
  13. الجرح الناتج عن فض البكاره .
  14. نصائح مهمة في شهر العسل.
  15. الإسراف في الجنس خلال شهر العسل.
  16. ممارسة الرياضة هل يؤثر على غشاء البكارة ؟.
  17. أسباب عدم نزول دماء ليلة الزفاف.
  18. تحذير في شهر العسل.
  19. الكلف أسبابه .
  20. ختان الإناث.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.