نصائح مهمة عن الدورة الشهرية

ماهي الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هي انسياب الدم من الفرج ( فتحة المهبل) للأنثى مرة واحدة كل شهر قمری .والذي يحدث هو أن أحد المبيضين يعطى بويضة واحدة كل شهر بالتبادل مع المبيض الآخر، وعندما تغادر إحدى البويضات المبيض فإنها تشق طريقها إلى قناة فالوب التي تؤدي إلى الرحم..، وعندما تلقح هذه البويضة (الإخصاب) بالحيوان المنوى للذكر أثناء اللقاء الجنسي فإنها تعبر قناة فالوب إلى الرحم وتلتصق بجداره ثم تنقسم وتتضاعف – بأمر الله – حتى يتكون منها الجنين في نهاية الأمر بعد عملیات معقدة عديدة.

قبل وصول البويضة يستعد الرحم لاستقبالها فيتضخم الغشاء المبطن للرحم ويزداد الدم به لحمل الغذاء إلى الجنين المرتقب، فإذا لم يحدث تلقيح البويضة فإن الرحم يتخلص من هذه الكمية الزائدة من الدم، ويتخلص من بعض أجزاء الغشاء المبطن مع بعض الإفرازات المخاطية والأوعية الدموية الممزقة، وهو الدم الذي ينساب أثناء الدورة ( العادة) الشهرية . فإن سمك الغشاء المبطن للرحم هو المسئول عن زيادة كمية الدماء أثناء الدورة الشهرية. تحدث الدورة الشهرية غالبا من سن ۱۲ – 14 سنة وقد تأتي قبل هذا السن أو بعده.

الدورة الشهرية هي انسياب الدم من الفرج ( فتحة المهبل) للأنثى مرة واحدة كل شهر قمری
الدورة الشهرية هي انسياب الدم من الفرج ( فتحة المهبل) للأنثى مرة واحدة كل شهر قمری

اضطرابات الدورة الشهرية

في الغالب أثناء فترة البلوغ تضطرب الدورات الشهرية الأولى نتيجة لعدم حدوث أو لعدم انتظام التبويض فتقلق البنت وتبدأ المشاكل النفسية .. ، ويلاحظ أيضا اضطراب الدورة الشهرية للبنات وحدوث النزيف الرحمي مع قرب الامتحانات نتيجة زيادة الإجهاد النفسي والبدني فتضطرب الدور الشهرية وتزداد حدتها بعدم الراحة وكثرة الإجهاد..، ويضاعف من حدوث النزيف شرب الشاي الساخن وتناول الأسبرين، فكثرة شرب الشاي تؤدي إلى الإمساك الذي يؤدي  بدوره إلى حدوث احتقان في الحوض مما يسبب النزف أثناء الدورة الشهرية ، وشرب الشاي ساخنا يؤدي لنفس الأثر..، أما الأسبرين فإنه يساعد على سيولة الدم وهذا يزيد من استمرار النزيف ..، لذا ينصح الفتيات بالإقلال من شرب المشروبات الساخنة بعكس ماهو معتقد لدى بعضهن من أن شرب المشروبات الساخنة تساعد على سرعة التخلص من الدورة، وهذا اعتقاد خاطيء كما أسلفنا، وكذلك عدم تناول الأسبرين والخلود للراحة وعدم التعرض للإجهاد والانفعالات العصبية والنفسية، إذا زادت الحالة فيجب استشارة الطبيب.

آلام الدورة الشهرية

يصاحب نزول الدورة تقلصات الرحم كمحاولة تطرد ما بداخل الرحم من المحتويات ،،، يصاحب هذه التقلصات في عضلة الرحم اتساع في عضلة فتحة عنق الرحم الداخلية لتسمح بمرور المحتويات إلى الخارج.

وغالبا ماتشعر البنات بألم أو مغص أو تقلصات أسفل البطن، قد يمتد الألم إلى الظهر وبين الفخذين وقد يصاحبه قيء وإغماء في بعض الأحيان..، ويلاحظ أن هذه الآلام تحدث قبل نزول الدم بساعات قليلة وتستمر لمدة يوم أو يومين أثناء الدورة ثم تخف تدريجيا بعد ذلك.

ونشير هنا إلى أنه في الدورات الأولى بعد البلوغ لا تحس بعض الفتيات بآلام على الإطلاق وهذا يرجع إلى أن الدورات الأولى تحدث بدون تبويض ،.، لذلك فإن وجود آلام مع الدورة معناه أن المبيضين يعملان بصورة طبيعية .

وعموما فإن الآلام المصاحبة للدورة لدى الفتيات قبل الزواج تختفي بعد الزواج..، ويمكن علاج هذه الآلام قبل الزواج بالمسكنات وممارسة نشاط رياضي خفيف خلال أيام الدورة .

وهناك آلام أخرى تحدث للفتيات بعد الزواج والحمل والولادة أثناء الدورة ،تشعر الفتاة بآلام في الحوض قبل الدورة أو أثنائها، وتختفي هذه الآلام بتزول الدم….، وترجع هذه الآلام نتيجة لوجود التهابات مزمنة أو نتيجة لاحتقان الحوض، ويلاحظ أن هذه الآلام تكون مستمرة أسفل البطن وتمتد إلى الظهر بزيادة دم الدورة الشهرية مع آلام عند الجماع قبل نزول الدورة أصلا، بحوالي 3 – 5 أيام وتزداد يوما بعد يوم كلما اقتربت الدورة، وتختفي تماما مع نزول الدم.

آلام أخرى: يصاحب الدورة صداع شديد لدى بعض الفتيات وكذا آلام في الأسنان وانخفاض القدرة على السمع والنظر ..، وقد يصاحب الدورة الشهرية عسر هضم والسبب يرجع إلى حدوث حساسية شديدة في المعدة.

نصائح مهمة عن الدورة الشهرية

  1. التمرينات الرياضية الخفيفة والقيام بأعمال المنزل اليومية بصورة غير مرهقة تفيد جدا أثناء الدورة ولا ضرر منها.
  2. ضرورة الاستحمام أثناء الدورة الشهرية:تعتقد السيدات والفتيات أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يلوث المهبل والرحم ويعتقدون أن مسام الجلد تكون مفتوحة مما يعرضهن للبرد..، وهذا كله غير صحيح. إن الدورة الشهرية يصاحبها رائحة ، فتقوم كل سيدة وفتاة بالابتعاد عن الناس حتى لا يشم أحد رائحتها..، وهنا نقول: إن الاستحمام نافع في إزالة الروائح المصاحبة للدورة وإزالة العرق ولا ضرر منه..، والاستحمام بالدش أفضل من الاستحمام في البانيو، وينصح هنا بعدم الاستحمام في البانيو لأن الماء يتلوث بدم الدورة وهناك احتمال دخول الماء عكسية إلى المهبل. والاستحمام بالماء الساخن يزيد من نزول الدورة ويفضل أن يكون الماء دافئا لتجنب حدوث نزيف في الدورة.
  3. في الآلام الشديدة جدا يجب استشارة الطبيب .
  4. الحيض ليس مرضا لذا احرصي على عدم إيقاف نشاطك أثناء الدورة بل مارسي حياتك بصورة طبيعية.
  5. لا صحة إطلاقا لما يشاع من أن غسل الشعر يوقف الحيض!!
  6. في السنة الأولى من بداية الحيض تكون الدورة الشهرية غالبا غير منتظمة ، وقد تمضي مدة حتى يتعود الجسم على هذا الحدث الجديد، لكن إذا استمر عدم انتظام الدورة بعد السنة الأولى فيجب استشارة الطبيب.
  7.  لا داعي للقلق من طول فترة الدورة أو قصرها ففي بعض الفتيات تكون مدة الحيض سبعة أيام والبعض الآخر ثلاثة أيام وهذا شيء طبيعي ولا خوف منه .
  8. تختلف السن التي تأتي فيه أول دورة من فتاة الأخرى حسب درجة النمو، فقد تبدأ في سن التاسعة ..، وقد تتأخر عن ذلك لكن عموما إذا تأخرت عن سن 16 سنة فيجب مراجعة الطبيب، ومن أسباب تأخر الدورة الضعف العام عند البنت سواء كان الضعف عاديا أو لسبب مرضی.
  9. الدورة ليست بالضرورة كل ۲۸ يوما بل قد تأتی بین ۲۰ إلى 35 يوم في البداية ..، ثم تنتظم بعد ذلك.
  10. يتغير لون بعض الفتيات قبل مجيء الدورة مباشرة بسبب الهرمونات التي تفرز أثناء الدورة .

دماء في غير موعد الدورة

أحيانا ما تلاحظ بعض الفتيات وجود نقطة أو نقطتين من الدم بين الدورتين أي في منتصف الشهر، فتصاب الفتاة بالقلق، وقد تحاول معرفة سبب ذلك فتفحص نفسها بنفسها وقد يتسبب هذا في تمزيق غشاء البكارة.

لكن نزول نقطة من الدم أو نقطتين في منتصف الشهر وفي غير موعد الدورة قد يكون شيء عادی و طبیعی حيث يحدث هذا الأمر في وقت التبويض ولا خوف منه..، وقد يرجع سببها إلى أشياء أخرى مثل الالتهابات الموضعية في المهبل وعنق الرحم، وربما كانت من فتحة البول نتيجة لالتهابات المثانة وقناة مجری البول، وأحيانا مايكون من الشرج كما في حالات البواسير. من هنا ننصح كل فتاة بالتريث وعدم القلق أو الخوف من وجود نقط الدم البسيطة في غير موعد الدورة ، والأولى استشارة الطبيب المعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب بدلا من محاولة معرفة السبب بفحص نفسها بنفسها.

موضوعات ذات صلة بـ أسئلة البنات/ الفتيات الشائعة 

  1. تساقط الشعر، أسبابه، كيفية العناية به .
  2. الشعر الزائد في الجسم.
  3. صغر الثديين-  تضخم الثدي.
  4. الإفرازات المهبلية، أسبابها، علاجها.
  5. هرش الأماكن الحساسة.
  6. العادة السرية – الإحتلام (الأحلام الجنسية).
  7. رائحة الفم الكريهة.
  8. حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقايه منه .
  9. غشاء البكارة، وأوهام عن ليلة الزفاف.
  10. الجرح الناتج عن فض البكاره .
  11. نصائح مهمة في شهر العسل.
  12. الإسراف في الجنس خلال شهر العسل.
  13. ممارسة الرياضة هل يؤثر على غشاء البكارة ؟.
  14. أسباب عدم نزول دماء ليلة الزفاف.
  15. تحذير في شهر العسل.
  16. الكلف أسبابه .
  17. ختان الإناث.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.