الشيب المبكر – أسباب ظهور الشعر الأبيض

تتكون الشعرة من جزء نراه وهو الساق وجزء لانراه وهو الجذر، والجزء العميق من الجذر يأخذ شكل البصلة لذا يسمى بالبصيلة الشعرية، والبصيلة الشعرية هي الجزء النابض بالحياة من الشعرة. وفي البصيلة الشعرية نوع من الخلايا ذات زوائد تحتوي على حبيبات ملونة ، هذه الخلايا هي الخلايا التي تعطي اللون للشعر كله.ومع تقدم الإنسان في العمر يحدث شيئان :

  • الأول: الخلايا التي تصنع مادة الميلانين ( وهي المادة المسئولة عن تلوين خلايا الشعرة) يقل عددها، وهذا يؤدي إلى نقص مادة الميلانين، فيتحول الشعر إلى اللون الأبيض وهو مايعرف باسم “الشيب”.
  • الثاني: توجد جيوب هوائية بين خلايا قشرة الشعرة ذاتها، هذه الجيوب يزداد أعدادها بتقدم العمر، فيعمل الأوكسجين الموجود في الجيوب الهوائية على أكسدة الميلانين الموجود في خلايا قشرة الشعرة فيتحول إلى مادة عديمة اللون، وهذا هو سبب بياض الشعر.
الشيب العادى يبدأ في المرأة من سن 45 إلى سن 55 من العمر
الشيب العادى يبدأ في المرأة من سن 45 إلى سن 55 من العمر

من هنا : الشيب هو عبارة عن التغيير الذي يحدث في لون الشعر، وهو لا يأتي مرة واحدة أو فجأة بل يزحف ببطء فتزول المواد الملونة للشعرة تدريجيا حتى يصبح اللون الأبيض هو اللون السائد.

والمعروف أن الشيب العادى يبدأ في المرأة من سن 45 إلى سن 55 من العمر..، لكن قد يزحف الشيب مبكراً في شعر المرأة قبل هذا العمر..، وهذا يرجع إلى عوامل عديدة أهمها العامل الورائی..، فالوراثة تلعب دورا مهما في انتقال الشيب من جيل إلى جيل داخل الأسرة أو العائلة.

وهناك عوامل مساعدة تعجل من زحف الشيب على شعر الرأس وأهم هذه العوامل الصدمات العصبية والنفسية والإرهاق في العمل والقلق والإجهاد العضلي والنفسي ..، وهناك ممارسات تفعلها المرأة تساعد على تبكير الشيب وتعتبر من العوامل المثيرة للشعر الأبيض مثل توجه المرأة إلى الكوافير بصفة مستمرة واستخدام مكواة الشعر ومجفف الشعر، واستخدام فرشاة السلك يوميا في تصفيف الشعر وبعنف أو تغيير اتجاه الشعر، بالإضافة إلى الصبغات المتكررة والمواد الكيماوية التي تستخدم في صبغ الشعر وتصفيفه.

وهناك أمرض معينة تؤثر على هذه العوامل بطريقة غير مباشرة كأمراض الغدد والسكر وأمراض الجهاز الليمفاوي، كلها تؤثر على المادة الملونة للشعر.

مقالات ذات صلة بـ مشاكل الشعر

موضوعات ذات صلة بـ أسئلة البنات/ الفتيات الشائعة 

  1. تساقط الشعر، أسبابه، كيفية العناية به .
  2. الشعر الزائد في الجسم.
  3. صغر الثديين-  تضخم الثدي.
  4. الإفرازات المهبلية، أسبابها، علاجها.
  5. هرش الأماكن الحساسة.
  6. العادة السرية – الإحتلام (الأحلام الجنسية).
  7. رائحة الفم الكريهة.
  8. حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقايه منه .
  9. الدورة الشهرية.
  10. اضطرابات الدورة الشهرية .
  11. آلام الدورة الشهرية.
  12. دماء في غير موعد الدورة .
  13. غشاء البكارة، وأوهام عن ليلة الزفاف.
  14. الجرح الناتج عن فض البكاره .
  15. نصائح مهمة في شهر العسل.
  16. الإسراف في الجنس خلال شهر العسل.
  17. ممارسة الرياضة هل يؤثر على غشاء البكارة ؟.
  18. أسباب عدم نزول دماء ليلة الزفاف.
  19. تحذير في شهر العسل.
  20. الكلف أسبابه .
  21. ختان الإناث.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.