ما الفرق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية والمرضية؟

 الإفرازات المهبلية من المشاكل التي تعاني منها البنات وتسبب لهن ضيقا شديدا، ويزداد الضيق والقلق إذا اقترنت تلك الإفرازات برائحة كريهة وميل إلى الهرش. وهذه الإفرازات أمر طبيعي في معظم الأحيان، ولكنها قد تنتج أيضا من بعض الالتهابات والأمراض في قليل من الأحيان، ومن عدم المعرفة بأصول النظافة والعناية الصحية الواقية.

الإفرازات المهبلية الطبيعية

تظهر الإفرازات المهبلية الطبيعية في الحالات التالية: 

  • قبل الدورة الشهرية، نتيجة للاحتقان الذي يحدث في هذه الفترة، وأحيانا بعد الدورة مباشرة.
  • في منتصف الدورة أثناء التبويض ( وقت خروج البويضة من المبيض).
  • أثناء الحمل.
  • مع الاتصال الجنسي.

وهذه الحالات جميعها طبيعية ولا خوف منها. والإفرازات الطبيعية المهبلية تبدو مخاطية كما في إفرازات الرحم، أو مائية كما في إفرازات المهبل والأعضاء التناسلية الخارجية، وهي ليست كريهة الرائحة ولا تسبب هرشا(حكة).

 الإفرازات المهبلية من المشاكل التي تعاني منها البنات
الإفرازات المهبلية من المشاكل التي تعاني منها البنات

الإفرازات المهبلية المرضية

هناك الإفرارت المرضية كريهة الرائحة التي تسبب الألم والرائحة الكريهة ، والتي قد تخجل البنت، من الإفصاح بها أو إخبار واحدة من أقاربها بها أو التماس علاجها. وسبب هذه الإفرازات غالبا وجود التهابات داخلية في الجهاز التناسلی …، والإفرازات نفسها بعد جفافها تجعل البنت تحس برغبة في هرش مكانها، بنتج عن هذا الهرش تسلخات موضعية، تلتهب هذه التسلخات بتلوثها بالميكروبات وينتج عن ذلك ألم وحرقان شديدان يدعوان للمزيد من الهرش (الحكة).. وهكذا.

مصادر الإفرازات عموماً:

والإفرازت المهبلية لها ثلاثة مصادر .

  1. الأعضاء التناسلية الخارجية .
  2. قناة المهبل.
  3. عنق الرحم

وأيا كان مصدرها فإنه – كما أشرنا – في حالة الإفرازات المخاطية العادية لا داعي للقلق، أما إذا تغير لون الإفرازات ( كأن تصبح صديدية أو مدممة أو غليظة القوام أو كريهة الرائحة) فيجب البحث عن السبب المرضى لعلاجه .

أسباب الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة

ولهذه الإفرازات الكريهة الرائحة أسباب عديدة يمكن حصرها فيما يلي:

١- إلتهاب الأعضاء التناسلية الخارجية:مثل التهابات الشفرين أو غدة بارثولين الموجودة عند مدخل المهبل أو الغدد الأخرى الموجودة تحت الشفرين، أو أية التهابات جلدية أو فطرية أخرى التينيا – الأكزيما … إلخ).

۲- إلتهابات عنق الرحم: مثل التهابات عنق الرحم الصديدية ، أو الإصابة بالسيلان، أو أورام عنق الرحم.. إلخ.

۳- إلتهابات المهبل: مثل الإلتهاب الذي يحدث لدى بعض السيدات ممن لا يعثنين بالنظافة الشخصية الواجبة فتتكاثر الميكروبات والفطريات بالمهبل وينتج عن ذلك التهابات وإفرازات كريهة الرائحة.

وهناك نوع خاص في الالتهاب المهبلي يحدث نتيجة العدوى بالفطريات ، وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدى مريضات البول السكري، ولدى الحوامل ، وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بهرش شديد وحرقان أثناء الجماع ، وسبب الإصابة هنا يرجع إلى نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذي يكثر أثناء الحمل.

وقد تحدث عدوى بطفيل الترايكوموناس أثناء الجماع مع شخص مصاب به في قناة مجرى البول، ويسبب التهابات في جدار المهبل وعنق الرحم وظهور تقرحات بها والإفرازات الناتجة عن ذلك تكون رغوية صفراء أو يميل لونها للاخضرار كريهة الرائحة بها فقاقيع مثل فقاقيع الصابون .

علاج الإفرازات المهبلية

يجب أولا في كل الحالات العناية التامة بالنظافة الشخصية. ثم عند الإصابة يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج اللازم لكل حالة  وحسب نوع المسبب. ومشكلة كل بنت هي أنها تخشى الكشف الطبي عند أخصائي أمراض النساء بسبب الخجل، وطبيعي أن إهمال علاج هذه الإفرازات يؤدى إلى الأم نفسية وآلام وتقرحات شديدة مع هرش مستمر، وعلى كل من تعاني من هذه الإفرازات أن تبادر فورا بمراجعة الطبيب لتحديد العلاج اللازم.

موضوعات ذات صلة بـ أسئلة البنات/ الفتيات الشائعة 

  1. تساقط الشعر، أسبابه، كيفية العناية به .
  2. الشعر الزائد في الجسم.
  3. صغر الثديين-  تضخم الثدي.
  4. هرش الأماكن الحساسة.
  5. العادة السرية – الإحتلام (الأحلام الجنسية).
  6. رائحة الفم الكريهة.
  7. حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقايه منه .
  8. الدورة الشهرية.
  9. اضطرابات الدورة الشهرية .
  10. آلام الدورة الشهرية.
  11. دماء في غير موعد الدورة .
  12. غشاء البكارة، وأوهام عن ليلة الزفاف.
  13. الجرح الناتج عن فض البكاره .
  14. نصائح مهمة في شهر العسل.
  15. الإسراف في الجنس خلال شهر العسل.
  16. ممارسة الرياضة هل يؤثر على غشاء البكارة ؟.
  17. أسباب عدم نزول دماء ليلة الزفاف.
  18. تحذير في شهر العسل.
  19. الكلف أسبابه .
  20. ختان الإناث.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.