ما سبب رائحة الفم الكريهة؟

يشكو الكثيرون والكثيرات من وجود رائحة كريهة بالفم، مما يسبب لهم الكثير من المضايقات والقلق، وقد تتصاعد الرائحة من الفم أو الأنف دون أن يشعر بها الشخص ذاته .. البعض هنا يلجأ إلى تنظيف الفم بالمعجون والفرشاة ، والأخر يمضغ اللبان، أو القرنفل أو النعناع، والبعض يستعمل غسولات و مطهرات للفم ، فتختفى الرائحة لبعض الوقت ثم لا تلبث أن تعود مرة أخرى!!.. فما سبب هذه الرائحة؟، وكيف يمكن علاجها والتخلص منها؟… نقول: أسباب هذه الرائحة كثيرة إلا أنها تنحصر في:

  • أسباب متعلقة بالأسنان واللثة.
  • أسباب ترجع لأمراض باطنية.
  • أسباب ترجع لأمراض بالأنف والحنجرة.
تعتبر أمراض الأسنان واللثة واللوزتين والزور من أهم مسببات الروائح الكريهة
تعتبر أمراض الأسنان واللثة واللوزتين والزور من أهم مسببات الروائح الكريهة

أسباب متعلقة بالفم والأسنان

الفم هو العضو الظاهر في الوجه، ومنه يخرج الهواء أثناء الكلام والأكل ويحمل معه أية روائح تنبعث منه، وتعتبر أمراض الأسنان واللثة واللوزتين والزور من أهم مسببات الروائح الكريهة ، فإذا حدث تقيح اللثة أو تسوس الأسنان أو ظهور خراج في اللوزتين فإن الرائحة الكريهة تزداد وضوحا.

وإهمال نظافة الفم والأسنان يعمل على تكاثر الملايين من الميكروبات فتتخمر بقايا الأطعمة في الفم لتظهر منها الرائحة النفاذة و كذلك تتغير رائحة الفم للسيدات أثناء فترة الحمل وأثناء الولادة وفي فترة مابعد الولادة وذلك لتغير هرمونات الأنثى أثناء هذه الفترة مع ما يعتريهن من الخمول والكسل وعدم القدرة على تنظيف الأسنان.

ويلاحظ في حالات تسوس الأسنان انبعاث رائحة كريهة تشبه رائحة الجين القديم من فم الشخص…، وفي حالة التهاب اللثة بزداد اللعاب في فم المريض، ويحدث نزف عند لمس اللثة، ينتج عن هذا الالتهاب انبعاث رائحة تشبه رائحة السمك النتن. 

وفي حالات وجود خلخلة في الأسنان التي تنتج عن أمراض في النسيج الضام لها فإنه يلاحظ وجود صديد يظهر بالضغط على اللثة في المنطقة الواقعة ما بين الأسنان، وهنا تنبعث رائحة تشبه التشا المغلی.

كذلك تنبعث رائحة في وقت بزوغ ضرس العقل حيث تلتهب الأنسجة التي تغطى الضرس ويتجمع الطعام وفضلاته فوقها ويتخمر فتتبعث الرائحة. 

بعد خلع الأسنان يتجمع میکروبات الفم على منطقة الجلطة المتكونة مكان خلع السن أو الضرس فتنبعث رائحة مثل رائحة المش. وفي حالات تسوس عظام الفك تلتهب الأنسجة الموجودة حول جذور الأسنان ينتج عن ذلك صديد وتنطلق منه الروائح الكريهة.

أسباب متعلقة بالأمراض الباطنية

قرحة المعدة تعطي رائحة كريهة هي رائحة الحامض المعدي.كما أن مرضى القولون وفي حالات الإمساك تنطلق الروائح الكريهة منهم أيضا. وفي حالات الفشل الكبدي تنطلق روائح كريهة من الفم تشبه رائحة التفاح المعطن. ومرضى السكر في دور المضاعفات يمكن أن تشم رائحة تشبه رائحة الأسيتون، وهي تنطلق من فم المريض في بعض الحالات.

أسباب متعلقة بالأنف والحنجرة

الأنف هو أول الأعضاء التي يدخل منها هواء التنفس ويخرج ، والهواء الخارج منه (الزفير) يحمل معه أية روائح كريهة تبعث من الأنف، وأهم أمراض الأنف التي تحدث هذه الرائحة هو مرض الضمور المزمن في الأنف ويليه أمراض الجيوب الأنفية والأورام المتقيحة.

في حالة إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن تنزل إفرازات وصديد من الجيوب الأنفيه وتكون على مقربة من عصب الشم فيشم المريض غالبا رائحة كريهة قد لا يشمها المخالطون له.

وفي التهاب اللوزتين المزمن تتكون حفر عميقة على اللوزتين فتتعفن بقايا الأكل عليها وتنطلق الروائح الكريهة منها ، وقد تخرج هذه البقايا على شكل مادة بيضاء عند الضغط على منطقة اللوزتين.

كذلك في حالات أمراض الرئة المزمنة أو وجود خراج بالرئة أو بالقصبة الهوائية أو الزكام المزمن أو اعوجاج الحاجز الأنفي فإنه يلاحظ وجود روائح كريهة.

وفي حالات ضمور أغشية الأنف المخاطية وهي غير معروفة السبب وإن كان يرجح أنها ترجع إلى نقص بعض الفيتامينات مثل D،A أو نقص بعض الأملاح کالحديد، أو نقص بعض الهرمونات في الإناث في مرحلة البلوغ، فقد تظهر أعراض مرضية مثل جفاف الأنف مع ضعف حاسة الشم ونزول قشور كبيرة من الأنف يصحبها نزيف، وبالرغم من عدم الإحساس بالشم إلا أن الرائحة المنبعثة تكون كريهة للغاية.

أمراض أخرى تسبب رائحة الفم الكريهة

في حالة التسمم البولي يكون الدم محتوياً على بعض المركبات الكيميائية التي تصل إلى لعاب الفم وتؤدي إلى وجود رائحة كريهة، وفي حالات الشد والتوتر العصبي يجف الفم من اللعاب فتنبعث الرائحة الكريهة.

إن انبعاث الروائح الكريهة من الفم معناه وجود مرض بالأنف أو البلعوم أو الفم ..، وهنا لابد من التحديد الدقيق لسبب هذه الرائحة.إن الوصول المباشر إلى أصل الرائحة الكريهة للفم ( مصدر وسبب الرائحة) يحتاج للكشف الطبي على معظم أجهزة الجسم، بل وقد يحتاج إلى إجراء بعض التحاليل والأشعات، لتحديد السبب وبالتالي تحديد العلاج الفعال والسريع حتى تنتهي هذه المشكلة التي تقلق كثير من الشباب والشابات.

ولا يفيد استعمال اللبان أو القرنفل أو النعناع ومزيلات الرائحة والمطهرات وغسولات الفم لعلاج هذه الرائحة كما يعتقد البعض، بل إن استعمال هذه الأشياء بمثابة مزيل مؤقت، بينما يكمن العلاج النهائي في تحديد السبب والقضاء على المسبب وتحديد العلاج الأمثل.

أسباب سلوكية 

وهناك أسباب أخرى ترجع إليها رائحة الفم الكريهة تتعلق هذه الأسباب – بسلوكيات الشخص، ومنها:

  • إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون: مما يعطي الفرصة لتكاثر الجراثيم والتي تعمل على تخمر فضلات الطعام فتنتج رائحة كريهة .
  • الأطعمة : هناك أطعمة بها مواد كبريتية كالسمك والثوم والبصل وبعض منتجات الألبان، وكلها تسبب فساد رائحة الفم إذا لم ينظف تنظيفا جيدا، ونفس الشيء مع الدخان بأنواعه.
  • جفاف الفم: فالمعروف أن إفرازات اللعاب تعمل على تطهير الفم، والمضغ والبلع يعملان على تنشيط إفرازات اللعاب . وفي أثناء النوم – مثلا – يقل إفراز اللعاب فتنطلق روائح كريهة من الفم، وبالتنظيف بالفرشاة والمعجون تزول هذه الرائحة .ومن أسباب جفاف الفم وانبعاث الروائح الكريهة منه : التنفس من الفم أثناء النوم، وشرب الكحول، وتعاطي بعض الأدوية كمدرات البول.
  • الجوع : عندما تكون المعدة خالية من الطعام فإنه ينتج عن ذلك أن العصارات الهضمية بالمعدة تتحلل فينتج عن ذلك رائحة كريهة تصعد إلى الفم.

موضوعات ذات صلة بـ أسئلة البنات/ الفتيات الشائعة 

  1. تساقط الشعر، أسبابه، كيفية العناية به .
  2. الشعر الزائد في الجسم.
  3. صغر الثديين-  تضخم الثدي.
  4. الإفرازات المهبلية، أسبابها، علاجها.
  5. هرش الأماكن الحساسة.
  6. العادة السرية – الإحتلام (الأحلام الجنسية).
  7. حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقايه منه .
  8. الدورة الشهرية.
  9. اضطرابات الدورة الشهرية .
  10. آلام الدورة الشهرية.
  11. دماء في غير موعد الدورة .
  12. غشاء البكارة، وأوهام عن ليلة الزفاف.
  13. الجرح الناتج عن فض البكاره .
  14. نصائح مهمة في شهر العسل.
  15. الإسراف في الجنس خلال شهر العسل.
  16. ممارسة الرياضة هل يؤثر على غشاء البكارة ؟.
  17. أسباب عدم نزول دماء ليلة الزفاف.
  18. تحذير في شهر العسل.
  19. الكلف أسبابه .
  20. ختان الإناث.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.