١٦ نصيحة للوقاية من السمنة والبدانة

كيف تقي نفسك من السمنة؟

للوقاية من السمنة يجب المحافظة على مايلي:

  1. تناول ثلاث وجبات أساسية فقط في اليوم وفي أوقات محددة وبمواعيد منتظمة، والامتناع عن تناول الأطعمة والمسليات والمكسرات ونحوها بين الوجبات وبعضها.
  2. تناول الأغذية الطازجة : الخضروات والفواكه، والاعتماد عليها عند إعداد الوجبات، مع الإقلال قدر الإمكان من استهلاك الوجبات الجاهزة في المطاعم والأغذية سريعة التحضير.
  3. الابتعاد عن تناول المواد الدهنية المركزة قدر الإمكان كالسمن والزبد والقشد والجبن كامل الدسم، فالأفضل استعمال الأغذية المنخفضة في نسبة الدهن.
  4. استعمال طرق الطهي التي لاتزيد من محتوى السعرات في الوجبات وعدم استخدام الشحوم والدهون في الطهي.
  5. عدم الإفراط في تناول الطعام، وبصفة خاصة السكريات والحلويات.
  6. زيادة محتوى الوجبات من الألياف النباتية، وتناول البقوليات كمصدر بروتینی وعدم الاكتفاء بالمصادر الحيوانية كمصادر للبروتين فقط دون غيرها، ويفضل تناول اللحوم البيضاء (دجاج – أسماك) على غيرها.
  7. طهي وإعداد كميات مناسبة من الطعام، وعدم الإفراط في إعداد كميات كبيرة.
  8. ممارسة الرياضة والحركة والنشاط والاعتماد على النفس في الخدمة ، وتخصيص فترات مناسبة وكافية لممارسة وأداء الرياضة.
  9. مضغ الطعام جيدا في الفم قبل البلع.
  10. استبدال التوابل والبهارات والمخللات بأنواع السلطة والفواكه.
  11. لا تتناول الطعام عند مشاهدة التليفزيون لأن عدم الانتباه عند تناول الطعام يجعلك تتناول كميات أكبر مما تحتاجها.
  12. لا تتناول الطعام من باب المجاملة والمشاركة .. بل تناوله فقط عندما يحين موعد طعامك وبالكميات التي تحتاجها فعلاً.
  13. تجنب الإمساك الذي يؤدي إلى احتفاظ الجسم بكميات كبيرة من الماء وزيادة الوزن.
  14. تجنب الانفعالات النفسية التي تؤدي إلى اضطراب وظائف الغدد الصماء وأضطراب بمركز الشهية والشبع وزيادة أكيدة في الوزن.
  15. هناك مراحل معينة يميل الجسم فيها إلى زيادة الوزن مثل مرحلة البلوغ أو انقطاع الطمث بعد الأربعين أو الحمل نظراً لحدوث اضطرابات هرمونية واحتجاز كميات كبيرة من الماء بالجسم مما يزيد الوزن، هنا في هذه المراحل يجب مراقبة الوزن والتخلص من أية زيادة فيه.
  16. تجنب تناول الأطعمة المملحة أو زيادة الملح في الطعام لأن الملح يعمل على احتفاظ الجسم بكميات أكبر من الماء فيزيد الوزن.
الرشاقة ليست تقنين تناول الطعام والشراب وممارسة الرياضة فحسب، بل عدو الرشاقة هو اختزان الانفعالات والأحزان وزيادة التوتر والقلق
الرشاقة ليست تقنين تناول الطعام والشراب وممارسة الرياضة فحسب، بل عدو الرشاقة هو اختزان الانفعالات والأحزان وزيادة التوتر والقلق

الكآبة عدو الرشاقة

الكآبة مشاعر سلبية، تمتص الحيوية، وتقتل النشاط، وعلى الإنسان أن يحارب الكآبة إن كان يريد الاحتفاظ برشاقة جسمه. إن الأطباء يقولون إن الإحساس الدائم بالتعب والإنهاك هو من العلامات الواضحة للكآبة، فقد لوحظ أن بعض الأشخاص يستيقظون بعد نوم طويل (ثمانی ساعات مثلا) وهم يشعرون بتعب شديد وضعف في القوى، وكأنهم أمضوا الليل كله في نقل الصخور.. ، مثل هؤلاء لابد أنهم يعانون من الكآبة، وقد لا يشعرون بأنها هي الكآبة بعينها.

ولمحاربة الكآبة يجب أن يتحلى المرء بمزيد من الثقة بالنفس، ويفيد فيها أيضا وبصفة خاصة ممارسة رياضة المشي والسباحة، فالرياضة تزيد من ثقة الإنسان بنفسه، كما أنها خطوات ضرورية للقضاء على البدانة والترهل والحفاظ على الحيوية والرشاقة. والرشاقة ليست تقنين تناول الطعام والشراب وممارسة الرياضة فحسب، بل عدو الرشاقة هو اختزان الانفعالات والأحزان وزيادة التوتر والقلق. 

إنه من المفيد جدا أن تتحدث مع شخص تثق به في أحزانك ومشاكلك وهمومك بدلا من أختزانها، فالحديث مع من ترتاح إليه يمنح النفس الهدوء النفسي بعکس اجترار الأحزان. أليست هذه عوامل فعالة في علاج البدانة والاحتفاظ بالحيوية والرشاقة؟.

موضوعات ذات صلة بـ الرشاقة وإنقاص الوزن

  1. أسباب السمنة .
  2. ماهي الأغذية التي تساهم في زيادة الوزن؟ 
  3. هل يؤدى النوم لمدة طويلة إلى السمنة؟
  4. العادات الغذائية والسمنة.
  5. تنظيم الغذاء أفضل من الريجيم.
  6. مضاعفات السمنة وأخطارها.
  7. نصائح ضرورية لرشاقة جسمك بعد الزواج والحمل والولادة.
  8. تمرينات رياضية للتخلص من السمنة والمحافظة على الرشاقة.
  9. حتى لا تكون الرياضة خطرة على حياتك.
  10. متى تمارس الرياضة؟ وهل نمارس أي رياضة؟ وهل تكفي الرياضة؟
  11. مخاطر أدوية التخسيس.
  12. الرجيم الحاد السريع خطر.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.