مضاعفات السمنة وأخطارها

البدانة والإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية

للسمنة مضاعفات كثيرة على أعضاء الجسم المختلفة ، لكن أهم هذه المضاعفات تأثيرها على القلب والأوعية الدموية عن طريق :

  • تصلب الشرايين، نتيجة لترسيب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية ، مما يؤدي للجلطة والذبحة الصدرية والأزمات القلبية .
  • ارتفاع ضغط الدم، نتيجة لتضاعف كمية الدم اللازمة لتغذية الأنسجة الدهنية .
  • قلة تهوية الرئة وبالتالي عدم إخراج ثاني أكسيد الكربون وبمضي الوقت يؤثر هذا بالضغط على القلب.

ويلاحظ أن معظم الأمراض المرتبطة بالسمنة تقع بالدرجة الأولى على القلب والأوعية الدموية مثل:

  • هبوط القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تصلب الشرايين.
السمنة تؤثر على الجنس خاصة إذا كانت السمنة ناتجة عن اضطرابات في الغدد الصماء، وهذه الاضطرابات تؤثر على الأجهزة التناسلية
السمنة تؤثر على الجنس خاصة إذا كانت السمنة ناتجة عن اضطرابات في الغدد الصماء، وهذه الاضطرابات تؤثر على الأجهزة التناسلية

البدانة تزيد من إمكانية الإصابة بالأمراض 

تزيد السمنة وزيادة الوزن من إمكانية الإصابة بالأمراض مثل:

  • دوالي الساقين ،.، ولا تكمن خطورة الدوالي في شكلها كعرض مشوه للجمال فقط، بل في تكوين جلطات صغيرة تمر بها إلى الرئة .
  • التهاب المرارة وتكوين حصوات بها .
  • التهاب المفاصل مثل مفاصل العمود الفقري والركبتين، والإصابة بداء النقرس .
  •  سرطان الرحم.
  • انقطاع الطمث وعدم انتظامه.
  • الإصابة بالفتق، وتشوهات العمود الفقري .
  • الآلام النفسية التي تصاحب البدانة لما يتعرض له البدين من التندر والسخرية .

العلاقة وثيقة بين زيادة الوزن ومرض السكر

 ثبت علميا بما لايدع مجالا للشك أن هناك علاقة وثيقة بين السمنة ومرض السكر، فبين كل عشرة من مرضى السكر فوق سن الأربعين وجد أن تسعة منهم سمان فعلاً أو كانوا سمانا في وقت من الأوقات وواحد فقط نحيف..، ويرجع سبب ذلك إلى أنه مع السمنة الزائدة فإن البنكرياس يعجز عن توفير الأنسولين اللازم لحرق السكر (غذاء العضلات) وهنا يضاعف البنكرياس إنتاجه من الأنسولين، فتبدأ خلاياه في التضخم إلى أن ينتهي الأمر بالقضاء عليه.

البدينات أكثر تعرض للمضاعفات خلال الحمل

السمنة من أكبر المشاكل التي تعترض المرأة الحامل، وتمثل مشكلة كبيرة وتتطلب الحرص على رعاية الحمل منذ البداية وحتى الولادة، فيصعب تشخيص الحمل في الشهور الأولى وذلك لأن جدار البطن يكون سمیکا..، وعدم تشخيص الحمل في الشهور الأولى قد يحرم السيدة الحامل من فرصة الكشف الطبي وإجراء تحليل البول والذم للتعرف على الأمراض الواجب علاجها في شهور الحمل الأولى ، والبدينات أكثر تعرضة للإصابة بالالتهابات المهبلية الفطرية والالتهابات الجلدية عن غيرها.

كما أن الأمراض المرافقة للسمنة تكون خطرا على الجنين وعلى حياة الأم نفسها …، وتتسبب السمنة في تغيير وضع العمود الفقري وزحزحته للأمام مما يسبب ضيق الحوض وهذا يحتم الولادة القيصرية بدلا من الولادة الطبيعية .. وهنا تشكل السمنة عائقا كبيرة أثناء التخدير عند إجراء عملية الولادة القيصرية ..، كما تساعد السمنة على حدوث تسمم الحمل في الشهور الأخيرة من الحمل. كما أنة في فترة النفاس تكون البدينات أكثر عرضة لحدوث التجلط في الأوردة الداخلية.

تزداد المضاعفات الناتجة عن التخدير عند إجراء العمليات الجراحية – أو الولادة القيصرية . في البدينات عن غيرهن..، فيزداد فيهن التهابات الصدر وجلطة الساق، كما يتأخر إلتئام الجرح وقد يلتهب أو ينفجر مرة أخرى مما يلزم إجراء عملية جراحية أخرى.

تأثير زيادة الوزن على صحة البشرة والجلد

مع البدانة الشديدة يصاب البدين بالعديد من الأمراض الجلدية فتنتشر البقع السوداء والبنية على جانبي الرقبة وتحت الإبطين وبين الفخذين مع وجود زوائد جلدية ..، ومع زيادة الوزن يحدث احتكاك بين الأسطح المتقابلة مثل تحت الإبطين وبين الفخذين ويسبب ذلك إحمرار طبقات الجلد في هذه المناطق وتزداد حدة الحالة بالمشي فتحدث التهابات حادة بالجلد .

ومع البدانة أيضا يزداد سمك وتشقق جلد القدمين عن المعدل الطبيعي ،،، والبدين قابلیته شديدة للعدوى بالأمراض الجلدية كالإصابة بفطريات المونيليا وتينيا الفخذين وتينيا الإبطين والتينيا الملونة وشدة إصابته بالميكروبات العنقودية السبحية التي تسبب الدمامل .

زيادة الوزن تؤثر على النشاط الجنسي

السمنة تؤثر على الجنس خاصة إذا كانت السمنة ناتجة عن اضطرابات في الغدد الصماء، وهذه الاضطرابات تؤثر على الأجهزة التناسلية، وقد تسبب السمنة صعوبة في اللقاء الجنسي نفسه ويزداد ذلك إذا كان الزوجان يتسمان بالبدانة ..، وقد أشرنا إلى أضرار السمنة على الجسم وإصابتها بأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم.. وغيرها، وهذا مؤكد ومعروف، وكذلك لها صلة بالتهابات المفاصل وتآكل غضاريف الركبة، وهذه الأمراض يستلزم علاجها تناول أدوية معينة، هذه الأدوية قد تسبب ضعفاً جنسياً (ضعف القدرة على الانتصاب) أو تسبب عدم الإشباع الجنسي.

موضوعات ذات صلة بـ الرشاقة وإنقاص الوزن

  1. أسباب السمنة .
  2. ماهي الأغذية التي تساهم في زيادة الوزن؟ 
  3. هل يؤدى النوم لمدة طويلة إلى السمنة؟
  4. العادات الغذائية والسمنة.
  5. الوقاية من السمنة.
  6. تنظيم الغذاء أفضل من الريجيم.
  7. نصائح ضرورية لرشاقة جسمك بعد الزواج والحمل والولادة.
  8. تمرينات رياضية للتخلص من السمنة والمحافظة على الرشاقة.
  9. حتى لا تكون الرياضة خطرة على حياتك.
  10. متى تمارس الرياضة؟ وهل نمارس أي رياضة؟ وهل تكفي الرياضة؟
  11. مخاطر أدوية التخسيس.
  12. الرجيم الحاد السريع خطر.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.