مستحضرات التجميل خطر على جمالك

ما أن تصل البنت إلى سن المراهقة حتى تتجه إلى استعمال المساحيق والكريمات والمستحضرات الكيماوية رغبة منها في تجميل بشرتها..، والواقع أن البشرة في هذه السن لا تحتاج إلى المساحيق والكريمات لأن الله خلق للفتاة ما يجملها الجمال الطبيعي، فهرمونات الأنوثة تكثر في هذه السن فتساعد على نضج البشرة وجمالها، والكريمات والمساحيق قد تضر بشرة الفتاة وهي في مقتبل ربيع العمر وتسبب لها أعراض الحساسية وقد تسبب لها ظهور حب الشباب …، ويلاحظ وجود حساسية لدى بعض الفتيات من استعمال مستحضرات التجميل فأحيانا ماتلتهب الجفون والعيون بفعل استخدام أقلام الحواجب ومخططات العين .

الكريمات هي عبارة عن مواد دهنية تستعمل من أجل ترطيب البشرة، وبصفة خاصة البشرة الجافة ..، وتضاف لهذه الكريمات بعض الروائح لإكسابها رائحة جذابة ، وقد لا تتناسب هذه الإضافات مع جلد بعض الفتيات فتسبب حساسية بالجلد والتهاب سطحي ينتهي بتقشير الجلد، وتنتهي هذه الالتهابات بتجعد البشرة.

مستحضرات التجميل خطر على جمالك
مستحضرات التجميل خطر على جمالك

العطور أيضا تحتوي على زيوت طيارة لإكسابها الرائحة المميزة، وهذه الزيوت الطيارة تنشط كيماوياً عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، لذلك يلاحظ في بعض الفتيات التهاب في الجلد وظهور بقع بنية داكنة أو سوداء في الجلد في الأماكن المعرضة لضوء الشمس نتيجة لاستعمال بعض أنواع العطور.

الروج (أحمر الشفاة) يحتوى على صبغة حمراء بها مواد كيماوية أهمها مادة الأيوسين، وهي من مسببات زيادة الحساسية في الشفتين لدى بعض النساء..، يبدأ ذلك بالتهاب بسيط في الشفاء ثم تزداد الحالة بعد ذلك.

طلاء الأظافر به بعض الكيماويات التي قد تسبب حساسية والتهابات في الجلد إذا لامست الأظافر الجفون أو الرقبة والوجه والأعضاء التناسلية ..، يكفي أن تظهر الحساسية والالتهابات بملامسة الأظافر وعليها الطلاء لهذه المناطق .

مساحيق البشرة: تعمل على تهيج البشرة أحيانا لدى بعض الفتيات ..، فالمساحيق تعمل على تجمع الإفرازات الدهنية الناتجة عن الخلاية الدهنية بجلد بشرة الوجه وتجعلها أشد التصاقا بالبشرة مما يؤدي إلى تهيجها وحدوث التهابات دهنية أو دمامل وحبوب بالجلد.

الحنة ( الحناء) تحتوي على حمض التينيك وهو مادة قابضة للجلد فتعمل على تجفيف الجلد، وتستخدمها بعض السيدات في صبغ الشعر، وهي مفيدة للشعر الدهني إذ تعمل على أن يكون أكثر جفافا، أما بالنسبة للشعر الجاف فإن زيادة الجفاف قد تؤدي إلى تكسير الشعرة.

صبغات الشعر قد تسبب حساسية شديدة، وأعراض هذه الحساسية من الصبغة هي حكة شديدة بالرأس ثم تورم في جلد الرأس والأذنين والوجه ثم تظهر بعدها فقاعات مائية تنفجر وتعطي رشحا .وأحيانا ما تلجأ السيدة عند تغيير صبغة الشعر إلى استعمال مواد كيماوية لإزالة الصبغة السابقة وهذه المواد قد تدمر الشعر نفسه وتؤدي إلى فقد كمية كبيرة منه في معظم الحالات.

قلم الحواجب يحتوي على الماسكرا أو مواد قطرانية سوداء قد تسبب هذه المواد احمرارة وانتفاخا في الجفون.مزيلات العرق بعضها تسبب أكزيما تحت الإبطين .

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. فن شراء الطعام واختياره.
  6. الطعام وأمراض القلب.
  7. التدخين وجمال المرأة.
  8. التسمم الغذائي.
  9. المضادات الحيوية.. حذار!.
  10. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  11. حماية الأسنان.
  12. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  13. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.