الرياضة وحدها لاتكفي لإنقاص الوزن

الرياضة أساس الرشاقة

أن ممارسة الرياضة بصفة منتظمة تحافظ على رشاقة الجسم، وتخلص الجسم من البدانة وذلك بتصريف الطاقة المخزونة في جسم الإنسان، والتي هي في الأصل طاقة زائدة عن الحاجة.

وتختلف كمية الطاقة المستهلكة باختلاف نوع الرياضة التي يمارسها الإنسان ، فالجسم يفقد أثناء النوم لمدة ساعة حوالي 60 سعرة حراريا، وأثناء الجلوس لمدة ساعة ۷۲ سعرة حرارية، وأثناء إعداد الطعام 175 سعرا في الساعة، أما عند  المشي فيفقد ۳۲۰ سعرا في الساعة ، أما عند السباحة أو ركوب الدراجة فيفقد نحو ۳۰۰ سعر حراري، وعند لعب التنس 430 سعرة حرارية، وأثناء عمل التمرينات السويدية حوالي 960 سعرة حراريا في الساعة.

إن ممارسة الرياضة بصورة يومية يضمن المحافظة على رشاقة الجسم وإنقاص الوزن الزائد لكن بشرط الاعتدال في التغذية واختيار الأغذية المناسبة.

لابد للإنسان لإنقاص وزنه من أن تكون الكمية الداخلة للجسم من السعرات الحرارية أقل من الكمية المستهلكة منه ( الفقد أكثر من التخزين) .
لابد للإنسان لإنقاص وزنه من أن تكون الكمية الداخلة للجسم من السعرات الحرارية أقل من الكمية المستهلكة منه ( الفقد أكثر من التخزين) .

متی تمارس الرياضة؟

يمكن ممارسة الرياضة في أي وقت من اليوم، ولكن من الأفضل أن تكون في الصباح الباكر، أو بعد عدة ساعات من تناول الطعام، عندما تكون المعدة خالية من الطعام وبعد انتهاء الهضم والامتصاص مما يسمح بتوفير الكمية من الدم اللازمة لتغذية العضلات. ويجب عدم ممارسة الرياضة والمعدة ممتلئة ( بعد تناول الطعام مباشرة) .

هل نمارس أي رياضة؟

يختلف ذلك حسب عمر الإنسان وحالته الصحية، فالشباب يمكنهم ممارسة كافة أنواع الرياضة مهما كانت عنيفة ..، بينما الشيوخ والمرضى فالواجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضات العنيفة …، ويلاحظ أن رياضة المشي تناسب كافة الأعمار ولا تسبب في الغالب أية مشاكل لمن يمارسونها، كما أنها لا تتطلب ملابس معينة أو تجهیزات خاصة مسبقة.

الرياضة وحدها لاتكفي

لابد للإنسان لإنقاص وزنه من أن تكون الكمية الداخلة للجسم من السعرات الحرارية أقل من الكمية المستهلكة منه ( الفقد أكثر من التخزين) .. وعلى هذا فإن الرياضية لها فائدة وأهمية كبيرة في المحافظة على الرشاقة بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام، لأن ممارسة الرياضة أصلا تساعد على زيادة الشهية، مما يجعل على الفرد مسئولية التوازن بين الداخل والمفقود من الطاقة .

الرشاقة في فصل الصيف… فرصة

تقل شهية الإنسان للطعام صيفا، لأنه كلما ارتفعت درجة حرارة الجو كلما قلت احتياجات الفرد من السعرات الحرارية …، بالعكس فالأجواء الباردة تدفع الإنسان لتناول كميات كبيرة من الغذاء لحاجته إلى طاقة لتدفئة الجسم. من هنا تعتبرأشهر الصيف والأجواء الحارة فرصة ممتازة للمحافظة على الرشاقة مع اتباع ريجيم مناسب.

لتحقيق ذلك يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالدهون والسكريات والنشويات، ويستحسن الإكثار من تناول الخضروات المسلوقة وغير “المسبكة”  بالصلصة أو السمن والدهون، والبعد عن الأطعمة المقلية. ويستحسن أيضا في الصيف أن يتناول الإنسان وجبات خفيفة متعددة بدلا من أن يتخم معدته بالأكلات والأطعمة الثقيلة .

التليفزيون وزيارة الوزن

عندما يجلس الإنسان لمشاهدة التليفزيون فإن الجهد المبذول حينئذ أقل بكثير من الجهد الذي يبذله في أداء الحركات العادية والرياضية.. ، فالإنسان أثناء جلوسه أمام التليفزيون يبذل جهد يبلغ ثلث  فقط من الجهد المبذول أثناء أداء التمرينات الرياضية ، ، ، مما يعني أن المواد الغذائية الفائضة عن حاجة الجسم مع طول ساعات مشاهدة التليفزيون تتحول إلى شحوم ودهون تتراكم فتزيد من البدانة، يزيد الوزن أكثر فأكثر إذا اقترنت مشاهدة التليفزيون بتناول المسليات والحلوى والمشروبات ، لتضيف عبئاً جديداً على الجسم من فائض السعرات المتراكمة.

موضوعات ذات صلة بـ الرشاقة وإنقاص الوزن

  1. أسباب السمنة .
  2. ماهي الأغذية التي تساهم في زيادة الوزن؟ 
  3. هل يؤدى النوم لمدة طويلة إلى السمنة؟
  4. العادات الغذائية والسمنة.
  5. الوقاية من السمنة.
  6. تنظيم الغذاء أفضل من الريجيم.
  7. مضاعفات السمنة وأخطارها.
  8. نصائح ضرورية لرشاقة جسمك بعد الزواج والحمل والولادة.
  9. تمرينات رياضية للتخلص من السمنة والمحافظة على الرشاقة.
  10. حتى لا تكون الرياضة خطرة على حياتك.
  11. مخاطر أدوية التخسيس.
  12. الرجيم الحاد السريع خطر.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.