الطعام وأمراض القلب

توجد علاقة أكيدة بين الدهنيات في الطعام وبين أمراض الشريان التاجية، فتزداد نسبة حدوث الذبحة أو جلطة الشريان التاجي بزيادة نسبة الدهنيات في الطعام، فعندما يتناول الواحد منا وجبة طعام غنية بالدهون فإن هذه الدهون تمتص إلى الدم وتتحول إلى مادة الكولسترول التي تترسب على جدران الأوعية الدموية وخصوصا الشرايين ( مثل الشريان التاجي) فتزداد خشونة جدار الشريان الأملس، فتترسب عليه كرات الدم والصفائح الدموية، ويضيق مجراه، ويتجلط الدم فيه ويتوقف مروره، ومن هنا تحدث الذبحة والجلطة.

الطعام وأمراض القلب
الطعام وأمراض القلب

وزيادة الدهنيات في الدم تحدث أيضا لمرضى السكر حيث لايستطيع الجسم أن بحرق مادة الجلوكوز في الدم لعدم وجود مادة «الأنسولين» فيحرق الدهنيات المخزونة به، فتزداد نسبتها بالدم مما يساعد على حدوث الجلطة أيضا.

وبجانب ذلك فإن زيادة الملح في الطعام تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم إذا كان هناك استعداد في الجسم لذلك، أو قد تنشأ عنه أمراض تصلب الشرايين التي تؤدي إلى مضاعفات على القلب والأوعية الدموية .

ومن عيوبنا أننا نقبل إقبالا كبيرا على تناول المأكولات المملحة (الطرشي – السردين – الجبنة – القديمة …) ونضيف كميات كبيرة من الملح في أغذيتنا .

إن الإنسان يجب أن يحصل على احتياجاته الأساسية من الدهون والنشويات والسكريات والبروتينات وبالقدر الكافي فقط، وبشرط أن تكون موزعة على الأنواع المختلفة من الطعام.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. فن شراء الطعام واختياره.
  6. التدخين وجمال المرأة.
  7. التسمم الغذائي.
  8. المضادات الحيوية.. حذار!.
  9. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  10. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  11. حماية الأسنان.
  12. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  13. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.