التسمم الغذائي

كيف يحدث التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي: هو تناول طعام سام بطريق الخطأ. وقد يكون الطعام ساما في حد ذاته ( كبعض الأعشاب والنباتات السامة)، أو يكون الطعام جيدة إلا أنه قد تلوث بمادة سامة أو میکروب أو خلافه. والتسمم له أسباب عديدة:

  • أسباب كيماوية: لاختلاط الطعام ببعض المركبات الكيماوية السامة کالمبيدات أو المواد التي تستعمل في حفظ الأغذية كالفورمالين وحامض السالسيليك.
  • أسباب میکروبية: نتيجة لتلوث الطعام بالميكروبات التي تتكاثر وتفرز مواد سامة في الطعام تكفي لإحداث التسمم وخاصة الميكروبات التي تنتمي لعائلة السالمونيلا، وهي أكثر أنواع البكتريا شيوعا في هذا المضمار.
التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

ما  هى أعراض التسمم الغذائي؟

تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه ، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى.

وقد تم فصل میكروبات التسمم من اللحوم والأسماك والسجق واللحوم المحفوظة والمعلبات وغيرها، وفي جميع الأحوال يعزى السبب إلى إهمال أبسط القواعد الصحية الواجب اتباعها في طرق التحضير ( عند الصناعة) ثم في طرق الحفظ والتخزين .

إن میکروبات السالمونيلا تفرز سموماً عند تلوث الغذاء بها تعمل هذه السموم على رفع درجة حرارة الجسم ثم هبوط وإغماء وصدمة عصبية مع قيء وإسهال شديد يتبعهما جفاف ونقص في أملاح الدم، وقد ينتهي الأمر بالوفاة إذا لم يتم إسعاف المصاب .

وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة).

وهناك نوع من البكتيريا العنقودية يوجد في أنوف( جمع أنف) حوالي 40% من الناس ومنهم الطهاة فإذا وصل إلى الطعام المطهو عن طريق الطهاة القذرين بعدم مراعاتهم للنظافة فإنه يتكاثر في الطعام ويفرز كميات كبيرة من السموم لا تتأثر هذه السموم بالحرارة عند تسخين الطعام فيصاب من يتناوله بالتسمم..، وهذا النوع من التسمم هو من الأنواع المنتشرة بصورة كبيرة .

من الملاحظ بصفة عامة أن السبب الرئيسى للتسمم هو إهمال النظافة وإهمال أبسط قواعد حفظ الأطعمة والأغذية والشروط الصحية الواجب توافرها فيمن يقومون بإعداد الوجبات .

سموم في بيتك !!كيف تتقيها؟

التسمم الغذائي ظاهرة بدأت في الانتشار، وهناك تدابير تتخذها ربة المنزل في تعاملها مع المواد الغذائية من شأنها أن تقي من حدوث التسمم الغذائي:

المعلبات : يجب على ربة المنزل أن لا تحتفظ بالأغذية المحفوظة في معلبات مفتوحة مدة طويلة حتى وإن كانت داخل الثلاجة، وطالما فتحت العلبة وجب استهلاكها في أقرب وأقصر فترة ممكنة. ويجب أيضا عدم الاحتفاظ بالمعلبات غير المفتوحة لمدد طويلة جدا حتى وإن كانت داخل الثلاجة، فإن طرق حفظ هذه المعلبات توقف فقط نمو البكتريا أو تؤخره، وفي بعضها لايتم القضاء على البكتيريا تماما، مما يعطي انطباعا بأنه بطول فترة التخزين قد تنشط بعض البكتيريا الساكنة وتسبب فساد محتويات المعلبات من الأغذية، فتصبح سموماً ضارة لا غذاء نافع. والأفضل أن يكون المخزون من هذه العلب المحفوظة بقدر الحاجة، مع ضرورة التخلص من المعلبات التي انتهت فترة صلاحيتها، وبقدر الإمكان تحفظ العلب في مكان بارد وجاف، فإن العلب المصنوعة من الصفيح تصدأ بسهولة والصدأ ماهو إلا تفاعل كيماوی بطيء ينتهي إلى تآكل العلبة، لذا يجب التخلص من العلب الصدئة والمنتفخة ..، لأن الانتفاخ معناه وجود غازات داخل العلبة، تنتج هذه الغازات عن نشاط البكتيريا الموجودة بداخلها.

التبريد والتجميدلحفظ الطعام: ضرورة التأكد من كفاية درجة التبريد أو التجميد داخل الثلاجة، لأن تخزين المود الغذائية في درجات حرارة عالية لا يضمن حفظة بطريقة سليمة بل يجعله عرضة لنمو ونشاط مسببات الأمراض. ويراعى عند تجميد الأغذية لفترة أكثر من يومين أن يتم لفها في أوراق الألمونيوم.

طهو الطعام جيداً: من الخطأ طبخ الطعام على مراحل، بمعنى تجهيز الطعام نصف نضج ثم تبریده ، ثم في اليوم التالي مثلا يتم إتمام إنضاجه. لأن هذه الحرارة المتقطعة لاتكفي لقتل الجراثيم الموجودة بالأغذية ..، والصواب أن يتم طهي الطعام وإنضاجه تماما ثم تبريده ثم يحفظ في الثلاجة، وعند الاستعمال يتم تسخينه مرة أخرى تسخينا تاما.

غسل الخضروات: يجب غسل الخضروات جيدا قبل طهيها، ويمكن نقعها قبل الغسل في ماء مضاف إليه الخل أو الليمون، فليس صحيحاً مايظنه البعض أن الخضروات والفواكه الطازجة خالية تماما من الميكروبات .

لا تترك الطعام المطهو خارج الثلاجة: لا يتم ترك الطعام في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة، بل يجب بعد أن يبرد الطعام مباشرة يتم وضعه في الثلاجة، ولو ترك لفترة طويلة خارج الثلاجة بعد طهيه فإنه يصيح وسطا صالحا لنمو جراثيم التسمم الغذائي. فلا يترك أي طعام في حرارة الغرفة بعد طهيه لمدة أكثر من ساعتين .

التسخين قبل الأكل مباشرة: إذا كانت هناك بقايا من وجبات سابقة قد تم حفظها في الثلاجة فيجب تسخينها تسخيناً تاماً قبل تناولها مرة أخرى مع تقليبها على النار جيداً أثناء التسخين.

تقطيع اللحوم والدواجن والأسماك: إحذر من تقطيع اللحوم والكبدة والأسماك على منضدة ثم على نفس المنضدة ودون غسيل يتم تقطيع أغذية أخرى، فالسوائل المتخلفة عن اللحوم وسط سهل وخصب لنمو بكتيريا عديدة تسبب التسمم الغذائي. والواجب غسل أسطح التقطيع والسكين واليدين وأواني التقطيع جيدا بالماء الدافيء والصابون.

طهو البيض جيداً: عند إعداد البيض يجب إعداده إعدادا جيدا، وذلك بأن يقلى في الزيت قليا تاما أو يسلق سلقا تاما، ولا تتناول البيض النيء أو النصف ناضج أو المسخن ولا تخلطه بأية أطعمة أخرى مالم يكن ناضجا تماما، لأن ميكروبات السالمونيلا المسببة للتسمم لا توجد في اللحوم والدواجن فقط بل وفي البيض أيضا.

احتفظ بالكيماويات والمواد السامة بعيداً عن أعين الأطفال: الأواني والزجاجات التي بها مواد كيماوية ( مبيدات – منظفات .. إلخ) يجب أن تحفظ بعيدا عن المطبخ وعن متناول الأطفال.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. فن شراء الطعام واختياره.
  6. الطعام وأمراض القلب.
  7. التدخين وجمال المرأة.
  8. المضادات الحيوية.. حذار!.
  9. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  10. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  11. حماية الأسنان.
  12. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  13. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.