مخاطر أدوية التخسيس

إن الريجيم المناسب وممارسة الرياضة وتقنين الغذاء هي أفضل الوسائل للوصول إلى الرشاقة بسلامة وصحة وبلا أضرار. ومع ذلك يلجأ الكثيرون إلى استعمال أدوية مختلفة للتخسيس وإنقاص الوزن…، ولكن ثبت أن لهذه العقاقير أضرارا كثيرة على الجسم ، وفيما يلي بعض هذه العقاقير التي تُوصف لإنقاص الوزن وأضرارها.

1- أدوية فقدان الشهية

و مجال تأثيرها هو الجهاز العصبي للإنسان ، ولكن وجد أنها تعمل على زيادة سرعة دقات القلب وهبوط القلب وارتفاع ضغط الدم وتسبب الأرق والاكتئاب النفسي أو تهيج الأعصاب، وبعضها يؤثر على وظيفة الكليتين مما يتسبب عنه فشل في أداء هذه الوظيفة، فضلا عن أن الشخص يتعود عليها ويدمنها فتفقد فاعليتها بعد بضعة أسابيع من استخدامها .

يلجأ الكثيرون إلى استعمال أدوية مختلفة للتخسيس وإنقاص الوزن
يلجأ الكثيرون إلى استعمال أدوية مختلفة للتخسيس وإنقاص الوزن

۲ – المسهلات والملينات

وتستخدم بغرض الإسراع من مرور الغذاء في القناة الهضمية (في الأمعاء) مما يقلل من فرص امتصاصه … وهذا للأسف له أضراره حيث يفقد الجسم عناصر هامة وضرورية وحيوية لا علاقة لها بالسمنة كالفيتامينات والأملاح، مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقص هذه المواد على صحة الإنسان …، واستخدام هذه المواد الملينة لفترات طويلة يؤدي إلى الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن حتى بعد التوقف عن تناول هذه المواد، كما تسبب أضرارا للقولون .

 3- مدرات البول 

والبعض الآخر يستعمل الأدوية المدرة للبول كوسيلة للتخسيس عن طريق طرد البول مما يعني التخلص من الأملاح والماء من الجسم، وهذا يؤدي إلى نقص الأملاح المعدنية بالدم كالصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، مما يؤثر على الدم ويسبب ضعف العضلات وتشنجها وارتخائها …، وبعض مدرات البول تؤدی إلى الإصابة بمرض السكر لمن لديهم استعداد وراثي للإصابة به، وقد تؤدي إلى أن يتعرض الشخص لنوبات حادة من النقرس نتيجة لزيادة حمض البوليك في الدم.

4 – الهرمونات

وهي أخطر وسيلة للتخسيس لأن زيادة هرمون معين على حسب هرمون آخر قد يسبب اضطرابا في وظائف الجسم وفي اضطراب إفراز الهرمونات الأخرى.

ونحذر الفتيات اللاتي يتبعن ريجيماً قاسياً من أجل الرشاقة نحذر هؤلاء من حرمان أنفسهن من العناصر اللازمة للنمو، لأن هذا يؤثر بصفة عامة على الحالةالصحية إذا لم يكن مدروسة ومحسوبة، ولا يعقل أن تضحى الفتاة بصحتها في سبيل الرشاقة ، لأنها بهذا تعرض نفسها لضعف الصحة والذبول والشحوب والكسل والخمول وتأخر النمو.

التخسيس السريع خطر

خطورة الريجيم الحاد: الريجيم لا يعني الحرمان والتعذيب، ولكنه يعني تنظيم الغذاء ..، وكثيرا ما تلجأ المرأة إلى ريجيم قاسي لتتخلص بأسرع مايمكن من بدانتها ..، وكثيرا مايؤدی هذا الريجيم القاسي إلى أضرار صحية، فالتخلص السريع من البدانة لا يجب أن يكون على حساب احتياجات الجسم من العناصر، وكثيرا ما يؤدي إلى ضعف وتدهور الصحة دون الوصول للهدف المنشود.

إن التجويع الشديد يؤدي إلى هبوط سكر الدم وهبوط في الضغط مما يؤدی إلى نقص الدم الواصل إلى المخ فتشعر المرأة بالدوخة والصداع والزغللة في العين .

إن الريجيم القاسي والحرمان الشديد المفاجيء من الطعام يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية اللازمة لنمو خلايا الجسم المختلفة، فمثلا يظهر أثره على الشعر، ونتيجة للنقص الشديد في العناصر يتقصف الشعر ويتساقط، ويظهر على البشرة فتترهل وتجف وتذهب نضارتها .

وقد يؤدى الريجيم القاسي إلى سقوط في المعدة والكلى واختلال في طول وقصر النظر وارتخاء جفون العين نتيجة للفقد الشديد للدهون المحيطة بهذه الأعضاء والذي يجب أن لا تقل نسبتها عن حد معين ضروری لسلامة هذه الأعضاء وأداء وظيفتها على الوجه الأمثل.

إن أمثل طريقة للريجيم هو أن يكون تحت إشراف طبي ولا يجدي الريجيم وحده في التخلص من البدانة مالم يتم تنظيم كمية ونوعية الغذاء اليومي.

موضوعات ذات صلة بـ الرشاقة وإنقاص الوزن

  1. أسباب السمنة .
  2. ماهي الأغذية التي تساهم في زيادة الوزن؟ 
  3. هل يؤدى النوم لمدة طويلة إلى السمنة؟
  4. العادات الغذائية والسمنة.
  5. الوقاية من السمنة.
  6. تنظيم الغذاء أفضل من الريجيم.
  7. مضاعفات السمنة وأخطارها.
  8. نصائح ضرورية لرشاقة جسمك بعد الزواج والحمل والولادة.
  9. تمرينات رياضية للتخلص من السمنة والمحافظة على الرشاقة.
  10. حتى لا تكون الرياضة خطرة على حياتك.
  11. متى تمارس الرياضة؟ وهل نمارس أي رياضة؟ وهل تكفي الرياضة؟

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.