فن شراء الطعام واختياره

أشياء بسيطة جدا لكنها مهمة جدا عند شرائك لطعامك واختياره!!، من أجل وجبة صحية ومفيدة ننصحك باتباع هذه الأشياء قبل الشراء.

شراء الأسماك: يجب الانتباه جيدا إلى أهمية شراء الأسماك ذات العيون البراقة المنتفخة والزعانف المتماسكة، فهذا هو السمك الطازج ونشير أيضا إلى أهمية فحص  الخياشيم التي يجب أن تكون وردية اللون، وأن يكون لحمه مرنا. وعند حفظ الأسماك يجب تنظيفها جيدا بعد الشراء مباشرة، ثم ينثر عليها قليل من الملح وتلف في كيس نايلون وتحفظ في الثلاجة .

اللحوم: لحوم البقر والخراف يجب أن تكون جامدة وبلا رائحة، وأن يكون لون اللحم أحمر معتدلا، وأن يكون الدهن موزعا فيه توزيعا منتظما. ولحوم العجول الصغيرة يراعى أن يكون وردية اللون وبلا رائحة. و عند حفظ اللحوم لمدة تزيد على خمسة أيام فيجب لفها في ورق المونيوم (الفريزر). وبالنسبة للدجاج والديوك الرومى والبط فيجب أن يكون جلدها أبيض غير مجعد وصدرها جامدا وعيونها منتفخة، والريش يجب أن يكون ناعما وغزيرا ، وأن تكون القدمان ناعمتين وطريتين.

المعلبات والأغذية المحفوظة: يجب الانتباه جيدا إلى تاريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية المحفوظة والمعلبة، وأن لا يكون على المعلبات صدأ أو بها انتفاخ.

فن شراء الطعام واختياره
فن شراء الطعام واختياره

الخضروات: وهي مصادر جيدة وطبيعية وممتازة من مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة. ويجب وضعها في أكياس ورق وحفظها في الثلاجة، ويفضل غسلها جيدا عند الاستعمال مباشرة، وبالنسبة للخضر التي تستعمل في السلطة فيجب أن تكون طازجة خضراء ليست ذابلة.. ، ونفس الشيء في الخضر التي تستخدم للطبخ (الكوسا – الباذنجان – اللوبيا.. إلخ). كل هذه يجب أن تكون جامدة وملساء ونضرة اللون. يمكن حفظ الخضروات في الثلاجة من 3 إلى 7 أيام إذا كانت جيدة الحالة عند الشراء.

البطاطس: يراعى أن لا تشتري الدرنات التي بها مناطق خضراء أو التالفة أو المثقوبة أو التي يكثر عليها البراعم، لأنها تكون مرة المذاق وبها مواد سامة .

البصل: يشتري الجامد الذي ليس له نموات خضراء (براعم) يمكن وضعه في مکان معتم بارد لحفظه أو في ثلاجة إذا كان المطبخ صغيرا ودافئاً.

الفاكهة: ألذ أنواع الفاكهة هي الفاكهة المتوسطة الحجم، وإذا كانت الفاكهة غير ناضجة تماما يتم حفظها في كيس من الورق في درجة حرارة الغرفة العادية وبعد نضجها توضع في الثلاجة فورا، باستثناء الموز والكمثرى حتى لا يتحول لونها إلى اللون الأسود. الفواكه الطرية كالفراولة والتين، يجب عدم غسلها إلا قبل تقديمها مباشرة .

البيض: يفضل تنظيف البيض المتسخ قبل وضعه في الثلاجة، لأن البيضة المتسخة تمتص الأوساخ من مسام القشرة، وإذا كان هناك شك في سلامة البيض عند شرائه فإنه يمكن إجراء اختبار بسيط بوضع البيضة في إناء به ماء، فإذا طفت البيض على الماء دل ذلك على أنها فاسدة وغير صالحة للاستهلاك.

الزبد: يجب أن توضع الزبد في الثلاجة في آنية محكمة الغلق، وبعيدا عن المواد ذات الرائحة النفاذة لأنها تمتص الرائحة منها.

المربی: المربي والمعلبات يفضل استخدام المعلبات الصغيرة منها؛ لأن المعلبات كبيرة الحجم تبقى مفتوحة فترة طويلة، أما الصغيرة فإنها تستهلك في وقت أقل.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. الطعام وأمراض القلب.
  6. التدخين وجمال المرأة.
  7. التسمم الغذائي.
  8. المضادات الحيوية.. حذار!.
  9. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  10. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  11. حماية الأسنان.
  12. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  13. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.