أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها

ماهي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مواد عضوية يحتاج إليها الجسم بكميات ضئيلة – بالمقارنة بالمواد الغذائية الأخرى – ويقوم الجسم بتصنيع عدد قليل من هذه الفيتامينات بينما يحصل على أكثرها من مصادر الغذاء النباتية والحيوانية. وللفيتامينات أهمية كبيرة وحيوية في جسم الإنسان، فإذا ماحدث نقص في أحدها ظهرت الأعراض المرضية المتسببة عن نقص هذا الفيتامين. وتؤدى زيادة تعاطي الفيتامينات إلى أعراض مرضية أيضا.

والجسم البشري يحتاج إلى كثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية لكي تتمكن الأعضاء من القيام بكافة الوظائف الحيوية، وأفضل وسيلة لحصول الجسم على احتياجاته اليومية من شتى الفيتامينات هي تناول ثلاث وجبات يومية رئيسية متوازنة التركيب والعناصر .

لكن الإنسان في هذا العصر – عصر السرعة – ومع الإرهاق وكثرة المشاغل وتوفر الطعام سريع الإعداد والاضطرابات النفسية والعاطفية كل هذا يحول دون حصول الإنسان على ما يحتاجه من الأغذية الضرورية. إن الأطعمة السريعة التجهيز (السندوتشات) والفطائر يمكن أن تمد الجسم بسعرات حرارية كثيرة جداً تفوق احتياجه الفعلي، لكنها قد لاتمده بأدنی احتياجاته من الفيتامينات .

ولا يمكن أن نعتبر الفيتامينات شیء ترفيهي اختياري يمكن أن نأخذ منه مانشاء ونترك مانشاء ، لا ، بل هي عنصر أساسي لابد منه لاكتمال الصحة ، فجسم الإنسان في حاجة ماسة دائما إلى الفيتامنيات والمعادن لنمو الأنسجة وترميمها والمحافظة على سلامة العظام والأعصاب والجلد والدم .

إن الأغذية والأطعمة الصحية المتوازنة، وبكميات كافية مناسبة تحتوي على كل احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن، لكن المشكلة تنتج عندما يخطف الإنسان طعامه خطفا وبلا تمييز، هنا يظهر العجز الواضح في إعطاء وتوفير مایحتاجه الجسم من هذه العناصر الضرورية .

إن أكثر المشاكل وضوحا في سبيل وطرق تغذية الإنسان والتي يعاني منها عدد كبير في الناس هي الإسراف في تناول الأطعمة التي يجب عليهم أصلا الإقلال منها (كالأغذية الدسمة والسكريات).. بل وبعضهم يتعاطى حبوبا وأغذية تكميلية (كبسولات) ولكنها طبعا لاتكفي لإحداث التوازن الغذائي المطلوب .

وينبغي أن تذكر هنا أن الفيتامينات ليست غذاء ولا دواء لعلاج الأمراض بل هي عوامل مساعدة للجسم لأداء وظائفه المختلفة …، وليس صحيا أن يتناول الإنسان أي شيء وكل شيء مع أخذ كبسولات الفيتامين، إذ أن هناك أموراً لاتزال مجهولة تحدد كيفية وجدوى الاستفادة من الفيتامينات .. ، فليس كل مايتعاطاه الإنسان من الفيتامينات يستفيد منه.

أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها
أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها

كيف تتجنب نقص الفيتامينات؟

يمكن أن نتلافى نقص الفيتامينات بتناول الغذاء بكميات مناسبة ومتنوعة ،وبحيث يشمل الغذاء على اللحوم والبقول الخضروات والألبان ومنتجاتها والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن … ويجب علاج الأمراض التي تؤثر على امتصاص الفيتامينات كأمراض الجهاز الهضمي والإسهال . وأيضا عدم استعمال أي دواء إلا بإرشاد الطبيب، حتى لا يكون من بين هذه الأدوية مايسبب نقصا في الاستفادة من الفيتامينات .

ويلاحظ أن الإنسان تزداد حاجته مثلا إذا كان من المدخنين إلى كميات أكبر من فيتامين كما أن التعرض للحر الشديد أو البرد الشديد يزيد من حاجة جسم الإنسان للفيتامينات والمواد الغذائية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والزنك يزداد فقدها مع العرق في حالة الحر الشديد .

ويحتاج المصابون بحروق إلى جرعات أكبر من فيتامين والزنك ونوع ليساعدهم على التئام الجروح، والنساء اللوائی يفقدن مقادیر كبيرة من الدم في الحيض والمرضعات يحتاجون إلى الحديد …، وقد وجد أن الحديد هو المادة المغذية الوحيدة التي تزداد حاجة الحامل إليها، والتي لا يتم تداركها بصورة معقولة من الغذاء وحده بل لابد من إعطاء أقراص أو شراب حديد لسد النقص في الحديد، وهذا يكون بالطبع تحت إشراف الطبيب .

أسباب نقص الفيتامينات

إن الكثيرين من الذين يتناولون كميات كبيرة من الطعام تظهر عليهم أعراض نقص الفيتامينات (كالإرهاق والأنيميا وأمراض العيون والأمراض الجلدية .. الخ)، رغم أنهم يتناولون الأغذية بكميات كبيرة ومتنوعة تشمل الخضر والفواكه الطازجة واللحوم والألبان فما سبب ذلك؟ .والجواب: أن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى نقص الفيتامينات في الجسم ومنها:

  • سوء امتصاص الجهاز الهضمي للفيتامينات : فإنه قد تتوفر الفيتامينات في الوجبات الغذائية لكن الجهاز الهضمي لايقوم بامتصاص هذه الفيتامينات أصلا، ولكي يستفيد الجسم من الفيتامينات فإنه لابد أن تصل إلى الدم .
  • قلة الحصول على الفيتامينات : عند تناول كميات قليلة من الطعام (كما في حالات سوء التغذية أو فقد الشهية وإدمان الخمور) أو عدم مقدرة الجهاز الهضمي على هضم الغذاء وامتصاصه فإن هذا يؤدي إلى نقص الفيتامينات بالجسم.
  • زيادة فقد الفيتامينات من الجسم : كما في حالات الإسهال الشديد والنزيف والرضاعة وهذه الأعراض تسبب فقدا كبيرا من الفيتامينات.
  • زيادة احتياجات الجسم للفيتامينات : يحتاج الإنسان إلى الفيتامينات بكميات كبيرة جدا في بعض الأحيان (کحالات الأمراض الشديدة والحمل والرضاعة والأطفال في طور النمو) وهذا يتطلب تعويض مايحتاجه الجسم من الفيتامينات.
  • التداخلات الدوائية مع الفيتامينات : قد يتناول الإنسان دواء لعلاج مرض ما، فيعمل هذا الدواء على عدم استفادة الجسم من الفيتامينات ؛ كالإفراط في المضادات الحيوية واستعمالها دون إشراف طبی.

أعراض نقص الفيتامينات

فيتامين A : نقص هذا الفيتامين يسبب عدم القدرة على الرؤية في الظلام بسرعة ( العشى الليلي)، وتجف الملتحمة بالعين، وتظهر بها بقع بيضاء مصفرة ، وتجف القرنية وتلتهب في حالات النقص الشديد مما يؤدي إلى فقد الأبصار، كما يجف الجلد ويتأخر النمو العام نتيجة تفقد الشهية. مصادره: صفار البيض، الكبدة، اللبن، الزبد، الجبن، الفواكه والخضروات.

فيتامين D : بالذات في الأطفال يسبب مرض الكساح أو لين العظام، فيتأخر ظهور الأسنان والوقوف والمشي، ويتعرض الطفل الكسيح لتسوس الأسنان والنزلات الشعبية والالتهابات الرؤية، وتتقوس عظام الأطراف ويتشوه القفص الصدري الجمجمة وقد يتقوس العمود الفقرى وتتضخم عظام الرسغ .مصادره : زيت كبد الحوت، ويوجد ذائباً في المواد الدهنية ، صفار البيض، الجبن، الزبد، اللبن .

فيتامين K : نقصه يسبب النزف تحت الجلد أو من الفتحات کالفم والأنف والشرج أو مجرى البول. مصادره : الخضروات والخس والكبدة.

ماهي فوائد الفيتامينات؟

  • فيتامين K: يقوم بمساعدة الكبد على تكوين مادة البروترومبين التي تساعد الدم على التجلط .
  • فيتامين A: هو الفيتامين اللازم للعين حتى تستطيع الإبصار في الضوء الخافت والظلام …، وله أهمية في تكوين النسيج الطلائي في الجلد والعين والشعب الهوائية والقنوات البولية والتناسلية والهضمية .
  • فيتامين B المركب : وهو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات …، وهذه المجموعة لها أهمية في تمثيل بعض المواد النشوية والدهنية والأحماض الأمينية في الجسم..، وفيتامين B12 ضروري لتكوين كرات الدم الحمراء، وله وظائف أخرى في الأعصاب .
  • فيتامين C: ضروري لتكوين بعض المواد الموجودة بين خلايا الجسم (المواد الرابطة) كما يساعد على امتصاص الحديد في الأمعاء.
  • فيتامين D: يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء وترسيب فوسفات الكالسيوم بالعظام النامية والأسنان.

لماذا تفضل الأغذية والأطعمة كمصدر لتزويد الإنسان بالفيتامينات عن الحبوب والكبسولات؟

في حالة الإنسان الصحيح يفضل أن يأخذ كامل احتياجاته من الفيتامينات والمعادن من الأغذية والأطعمة المختلفة (لحوم – بقول – خضروات طازجة – فواکه .. إلخ). ولا يفضل الحبوب والأقراص والكبسولات وذلك لعدة أسباب منها :

  1. ارتفاع كفاءة امتصاص الفيتامينات الموجودة في الأغذية والأطعمة عن صورها الكيميائية الدوائية (الأقراص – الكبسولات) نتيجة توفر عدة عوامل في الغذاء المتناول تزيد من كفاءة امتصاصها.
  2. الأغذية بمثابة مصدر للحصول على الفيتامينات بصورة متوازنة يمنع داخلاتها مع بعضها.
  3. لا تسبب الأغذية تسممات فيتامينية حادة كما هو الحال في الجرعات الدوائية الكبيرة من الفيتامين.

جدول الفيتامينات

المادة الغذائية مسببات نقصه أعراض النقص مصادره من الأطعمة
فيتامين B1

(ثيامين)

– الأطعمة الغنية بالسكر – الكحول قلة الشهية للطعام – امساك أو إسهال، سرعة انفعال وغضب – الاكتئاب. الحبوب الصحيحة – اللحوم الحمراء – الخميرة – صفار البيض – الأسماك – الدواجن – البقول – الكبد – الكلى – المخ – الخضر عريضة الأوراق.
فيتامين B3

(نياسين)

– الاضطرابات الهضمية والمعوية امساك أو اسهال – تهيج جلدي – سرعة الانفعال – الاضطراب الحليب – الجبن – لحم البقر – الكبد – الدواجن – السمك – البقول – البطاطس – الخضر ذات الأوراق العريضة.
فيتامين B6 حبوب منع الحمل، بعض أدوية معالجة ضغط الدم، عقاقير علاج السل الرئوي. غثيان – قيء – دوار – فقر الدم – تهيج الجلد – نوبات عصبية. جنين القمح – دقيق – فول الصويا – البيض – اللبن – لحم البقر – الموز – الدواجن – الكبد – الفواكه المجففة – الكرنب – القرنبيط – المكسرات والجوز.
فيتامين B12 تناول الأطعمة النباتية فقط دون الحيوانية ، الخمور ، الاضطرابات الهضمية المعوية. قلة الشهية الإعياء – فقر الدم – اسهال – تنميل الأطراف – قرح باللسان – سرعة الانفعال واكتئاب. الجبن – البيض – اللحوم الحمراء – الكبد – السمك – الكلى.
فيتامين C كثرة طهي الطعام، الخمور، حبوب منع الحمل، حبوب إدرار البول قلة الشهية، الاعياء، نزف اللثة، بطء التئام الجروح، سرعة الانفعال، الكدمات، انخفاض مقاومة الالتهابات والعدوى الموالح، العنب، الخضر عريضة الأوراق، الطماطم، القرنبيط، البطاطس، البطاطا.
الكالسيوم الحمل، الرضاعة، قلة التمرينات الرياضية تقلصات العضلات، تسارع ضربات القلب، احتمال ارتفاع ضغط الدم الألبان ومنتجاتها، فول الصويا، السمك، الخضر الطازجة.
الحديد الحيض، الاضطرابات الهضمية المعوية، الحمل الامساك او الاسهال، تنميل الاطراف، قصر النفس، شدة الحساسية للبرد، صعوبة التركيز، سرعة الانفعال، ضعف خفيف في الذاكرة البيض، اللحوم الحمراء، الكبد، السمك، الفواكة المجففة، العسل الأسود، الخضر عريضة الاوراق، البقول، الجوز والمكسرات.
الماغنسيوم الحمل، الرضاعة، الخمور، مدرات البول، عقاقير علاج السرطان، الاضطرابات الهضمية المعوية. تشنجات وتقلصات العضلات، عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، شدة الانفعال والاكتئاب. الخضر الطازجة، والمكسرا والحبوب.
البواتسيوم الخمر، مرض السكر، أمراض الكلى، فقر الدم المنجلي ضعف، عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، صعوبة التركيز الموالح، العنب، الخضر العريضة الأوراق، الطماطم، القرنبيط، البطاطس، البطاطا.
الزنك الحمل، الرضاعة، الشيخوخة، مرض السكر، أمراض الكلى، فقر الدم المنجلي. ضعف المناعة، نقص النمو، تأخر البلوغ عند المراهقين. اللحوم الحمراء، الكبد، المخ، فول الصويا، الخميرة، عش الغراب.
حمض الفوليك (أحد أنواع فيتامين B) الحمل – الرضاعة – سن اليأس – الخمور – حبوب منع الحمل – عقاقير علاج السرطان قلة الشهية – نقص الوزن – فقر الدم – الصداع – احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم والرئة – شدة النسيان – الاكتئاب  منتجات القمح الصحيح (غير المنخول) – الكبد – الخميرة – الجزر – الخضر عريضة الأوراق – الفاصوليا – الكوسا.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. التسمم بالفيتامينات.
  4. فن شراء الطعام واختياره.
  5. الطعام وأمراض القلب.
  6. التدخين وجمال المرأة.
  7. التسمم الغذائي.
  8. المضادات الحيوية.. حذار!.
  9. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  10. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  11. حماية الأسنان.
  12. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  13. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.