البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق

تسبب بعض عادات الإنسان السيئة في حياته اليومية آلام شديدة بمنطقة الظهر، ومن العجيب أن علاج هذا الأمر ليس بالشيء العسير الصعب بل هو أمر بسيط جدا يتمثل في مراعاة بعض النصائح في الحياة اليومية لتجنب حدوث هذه الآلام.

إن الأشخاص الذين تستلزم أعمالهم اليومية رفع مواد ثقلية تقع على ظهورهم أعباء كبيرة ويسبب ذلك آلاما بالظهر إذا حاول الشخص رفع أثقال كبيرة لم يسبق له رفعها. كما أن الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل – بالذات في الأعمال المكتبية الروتينية – ينهك الظهر ، لأنه يحدث ضغطا على الفقرات القطنية بأسفل الظهر …، وعلاج ذلك بالمشي من وقت لآخر أثناء العمل ..، والانحناء المتكرر ورفع أشياء صغيرة مرة بعد أخرى طوال نهار العمل من فترة لأخرى، فهذه الأشياء البسيطة تساعد على الاحتفاظ بلياقة الظهر و عدم تعرضه للآلام المفاجئة ويعتقد الكثير من الأخصائيين أن زيادة الوزن ( السمنة – البدانة المفرطة) تضع على الظهر حملا إضافيا، لأن برور الكرش إلى الأمام يجذب العمود الفقرى إلى الأمام ويخرجه عن وضعه الطبيعي مما يسبب آلاما بفقرات الظهر …، كما أن البدانة الزائدة تمنع صاحبها من ممارسة التمرينات الرياضية على الوجه الأكمل والمطلوب .
ويراعى عند القيام بالتمرينات الرياضية عمل موازنة ومساواة بين التمرينات المقوية لعضلات البطن وبين التمرينات اللازمة لتقوية العضلات الظهرية.

نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق
نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق

كيف تحافظي على ظهرك بدون ألم؟

إليك عدة نصائح بسيطة تكفل لك الحفاظ على ظهر سليم وبلا آلام: 

الأولى: عليك في حالة اضطرارك للجلوس لفترات طويلة أثناء العمل القيام ولو مرة على الأقل كل ساعة والمشي لبضع دقائق في محل العمل، والتمطي قليلا وثني الظهر كله إلى الخلف برفق، وذلك لإرخاء العضلات والمفاصل المشددة الناتجة عن الجلوس لفترة طويلة، وهذا أمر لابد منه لمن تتطلب أعمالهم الجلوس لفترات طويلة كمن يعملون على الحاسب الآلي والآلات الكاتبة والأعمال المكتبية ونحوهم.

الثانية: يراعي أثناء الجلوس أن يكون الظهر مستقيماً، مع جعل الركبتين عند الجلوس أعلى قليلا من الفخذين، وذلك للمحافظة على حسن انتظام العمود الفقرى، ويجب اختيار المقاعد المصممة تصميما صحيحا بحيث يمكن الجلوس عليه والظهر مستقیم.

الثالثة: إذا كان عملك يستلزم الوقوف لمدة طويلة، فإن إطالة مدة الوقوف تسبب ضغط على مفاصل الظهر، فإذا كنت مضطرة للوقوف لمدة طويلة يمكنك بين آن وآخر الانحناء إلى الأمام ثم الوقوف وثني الركبتين كتمرين بسيط للتخلص من الإرهاق الناتج عن الوقوف لفترة طويلة.

الرابعة: عند وجود آلام بالظهر فإن أفضل أوضاع النوم هو الاستلقاء على الظهر مع وضع مخدة صغيرة تحت الركبتين، فهذا الوضع پزیل تماما الحمل الملقي على صلبك ويعيد الانحناءة الطبيعية للظهر. والوضع البديل لذلك هو النوم على الجنب مع وضع وسادة بين الركبتين. ولا ينصح بالنوم على البطن لأن ذلك يسبب شدة للظهر.

الخامسة: لا التفات إلى ما يتردد حول فوائد النوم على فراش صلب، فهذا في الواقع يصلح لبعض الناس دون غيرهم، لذلك فإن الفراش المناسب الملائم هو أي فراش يضمن للنائم نوما مريحا يجعله يستيقظ في الصباح نشيطا مرتاحاً.

السادسة: عند قيامك من النوم يجب أن تقوم برفق، وأفضل طريقة للنزول من على السرير هي أن تنام على جانبك ثم تنزل القدمين إلى الأرض. وهذه الطريقة تحمي الإنسان من الالتواء عند قيامه من الرقود ، كما تمكنه من الجلوس منتصبا.

السابعة : يرافق حالات آلام الظهر التهابات يمكن وضع كمادات باردة لمدة 48 ساعة الأولى ثم يعقبها كمادات ساخنة للمساعدة على الشفاء ولزيادة سرعة الدورة الدموية وتخفيف التشنجات العضلية، والأهم من ذلك ضرورة مراجعة الطبيب.

الثامنة: إذا شعرت بالألم في الظهر بسبب الجلوس لمدة طويلة يمكنك التمدد على الأرض على الظهر، واثن ركبتيك، ثم ضعى وسادة رقيقة تحت رأسك، ثم ارفعی ساقيك قليلا للأعلى وضعيهما على كرسى واسنديهما لمدة عشر دقائق. إن هذا التمرين البسيط يؤدي إلى إزالة ألم الظهر في كثير من الأحيان .

التاسعة: تجنبي الجلوس في أوضاع غير مريحة، فالغالب أن البنت تشكو من آلام أسفل الظهر والرقبة إذا كانت معتادة أن تذاكر في الفراش، مما ينتج عن طول فترة المذاكرة أن تشعر بهذه الآلام..، ولكي تتجنب ذلك يجب أن تحافظ على لياقتها البدنية وذلك بعمل تمرينات رياضية صباحا لمدة خمس دقائق على الأقل، وكذلك المشي بقدر الإمكان وتجنب المذاكرة في الفراش، وينصح بالنوم على سرير بملة خشب وعلى وسادة واحدة ومخدة واحدة ، وتجنبي النوم على الوجه أثناء المذاكرة، واعطي نفسك فترة راحة لمدة خمس دقائق كل ساعة لتغيير وضع الجلوس وتنشيط الدورة الدموية وتصحيح وضع عضلات الرقبة والظهر .

العاشرة: تختلف الوسادة اللازمة لإسناد الظهر والمحافظة على انحنائه الطبيعي باختلاف المكان، فمثلا ظهر مقعد السيارة يختلف عن مقعد المكتب .. وهكذا، وعلى كل حال فإن الكرسي الصحي يجب أن يكون قصير المقعد حتى لا يسمح للجالس عليه بالانزلاق إلى أسفل فيكون الظهر غير ملامس للمسند الخاص به ، وعندئذ يفقد انحناءه الطبيعي، فإن الظهر بأكمله يجب أن يلامس مسند الکرسی، ويفضل أن يكون بهذا المسند بعض التقوس إلى الأمام حتى يواجه تحدب المنطقة القطنية إلى الأمام.

الحادية عشرة: أثناء الجلوس على المكتب يجب أن لا يكون الجسم مائلاً إلى الأمام باستمرار لأن ذلك يؤدي إلى الإصابة بآلام في الفقرات العنقية، ويسمح بحدوث تغييرات في الغضاريف القطنية ( عند أسفل الظهر)، وكذلك يجب أن يكون العنق في الوضع الطبيعي وهو القوس المحدب إلى الأمام مع تحريك الرقبة من فترة لأخرى لراحة العضلات.

الثانية عشرة: يراعى عدم التعرض لتيارات الهواء أو الخروج إلى الهواء الطلق بعد حمام دافىء، أو خلع الملابس فور الرجوع إلى المنزل، وخاصة عند الإصابة بنزلات البرد، تجنبا للتعرض للآلام الروماتيزمية في العنق .

أسباب أخرى لآلام الظهر لدى البنات

تشعر بعض الفتيات المصابات بعسر الطمث بآلام في الظهر، وسبب ذلك يرجع للتكوين العصبي للرحم، فالتقلصات الرحمية تنتقل بإحساس زائد إلى شبكة من الأعصاب ملاصقة للعمود الفقري، ومع حدوث آلام الدورة الشهرية تشعر البنت بآلام الظهر .

وبعد الزواج: وبعد الزواج هناك حالات أخرى تشعر الفتاة فيها بآلام في الظهر قد ترجع إلى أسباب مرضية مثل: حالات الميل الخلفي للرحم، أو أورام الرحم، أو الشد الزائد على أربطة الرحم الذي ينتج عن تكرار الحمل والولادة، أو حدوث احتقان مزمن بالحوض، وكذلك الالتهابات الرحمية بعنق الرحم تؤدي إلى شعور بآلام أسفل الظهر، وكذا قرحة عنق الرحم وأورام المبيضين، وقرحة المعدة والإثنا عشر، والتهابات الزائدة الدورية، وعسر الهضم، وحصى المرارة، وأمراض القولون والمثانة البولية والحويصلات المنوية والكلى والروماتيزم، وبعلاج المسبب تختفي الآلام.

والحمل: ويسبب الحمل آلاما أسفل الظهر عند الحوامل، وهذا يرجع إلى ارتخاء الألياف الموصلة بين مفاصل عظام الحوض وفقرات العمود الفقرى بفعل هرمونات تفرزها المشيمة ..، وكذلك نتيجة لنقص الكالسيوم في غذاء الأم مع احتياج الجنين له بكميات كبيرة فإن تحلل عظام الجسم لدى الأم وخاصة عظام الحوض والعمود الفقري وهذا يؤدي إلى لين في هذه العظام، ينتج عن ذلك إحساس بآلام أسفل الظهر.وهنا يجب تعويض الأم عن هذا النقص الحادث في الكالسيوم بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم كاللبن وغيره، وإذا لم تتناول السيدة هذه الأغذية فيجب إعطائها أقراص أو شراب أو حقن تحتوي على أملاح الكالسيوم ولكن لابد أن يكون هذا تحت إشراف الطبيب.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. فن شراء الطعام واختياره.
  6. الطعام وأمراض القلب.
  7. التدخين وجمال المرأة.
  8. التسمم الغذائي.
  9. المضادات الحيوية.. حذار!.
  10. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  11. حماية الأسنان.
  12. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  13. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.