المحافظة على القدمين

القدمان من الأجزاء المهمة في جسدك، لأنهما يحملان ثقل الجسم ويتحملان مشقة التنقلات اليومية، ويساهمان في المحافظة على توازن الجسم، من هنا يجب علينا أن نولى هذا الجزء المهم من جسمنا الاهتمام الكافي والصحيح.

والصحة تبدأ عادة من أصابع القدم..، وقد عرف الصينيون قبل ثلاثة آلاف عام أن الأقدام هي مرآة الجسم، وعندهم أن لكل عضو من أعضاء الجسم نقطة محددة في القدم (نقطة انعکاس)، وهذا يعرفه جيدة المختصون بالعلاج بالإبر الصينية.

ونحن هنا نبحث بشكل خاص عن كيفية المحافظة على القدمين وتوفير الراحة لهما، فيجب توفير الاهتمام اللازم والمنظم للأقدام، وأن يكون اهتماما يوميا لمحو آثار التعب والألم والإرهاق الذي تتعرض له القدمان يوميا وبشكل مستمر.

پجب كل مساء وضع القدمين في ماء فاتر لمدة خمس دقائق، ويمكن إضافة بعض الأملاح الطبية التي تساعد على الاسترخاء، مع ملاحظة أن الماء الساخن جدا والممزوج بالصابون المعطر يضر القدمين ويساعد على جفافهما. والحمام الفاتر يساعد على تليين الزوائد الجلدية الميته فيسهل إزالتها. ويمكن تطرية الأماكن الجافة في القدمين بوضع کریم غني بفيتامين (A) الذي يساعد على تجدد الخلايا وينعش الجلد.

المحافظة على القدمين
المحافظة على القدمين

أظافر القدمين

تتعرض أظافر القدمين للتشوه غالبا، وذلك نتيجة ارتداء الأحذية الضيقة ..، ويراعى عند قص أظافر القدمين عدم قص زوايا الأظافر حتى لا ينغرس الظفر في لحم الأصبع عندما ينمو ويسبب آلاما وربما تقيحات ودمامل صغيرة.

ملاحظات مهمة للعناية بالقدمين

المعروف أن جلد القدمين يمثل مزرعة خصبة وبيئة صالحة جدا لنمو وانتشار أنواع كثيرة من الفطريات والتي تتركز غالبا بين الأصابع وحول الأظافر، وهي السبب الذي يعزى إليه الكثير من الأمراض المزعجة والمؤلمة. وننصح باتباع الآتي:

  1. يجب تجفيف القدمين جيدا بعد الاستحمام وتجفيف ما بين الأصابع .
  2. يمكن وضع البودرة الطبية ( بودرة القدمين) قبل ارتداء الأحذية وذلك في حالة غزارة العرق الناتج من القدمين.
  3. يراعى في جميع الأحوال ارتداء أحذية جيدة التهوية ، وأن لا تكون من النايلون أو البلاستيك، وكذا الجوارب لا تكون من النايلون، لأن هذا النوع يزيد من كمية العرق ويمنع تبخره.
  4. إذا كنت تعاني من الإصابة الفطرية الجلدية بين الأصابع أو في القدمين مع حكة مصحوبة برائحة كريهة فإن غسل القدمين 4 مرات في الأسبوع بالماء الدافيء المضاف إليه خل (نصف فنجان من الخل يضاف إلى خمسة ليترات من الماء الدافيء) يفيد في إزالة الفطريات والجراثيم المسببة لهذه الحكة والرائحة الكريهة أما إذا كنت تعاني من زيادة إفرز العرق من القدمين مما يؤذي الأظافر ، نتيجة لأن الأظافر تنغرس في جلد الأصبع الطرى بشكل أسهل مما لو كان جلد الأصبع جافاً ومقاوما، فيفيد في علاج ذلك نقع القدمين في مغلی الشاي الغامق مرتين يوميا لمدة عشر دقائق ولبضعة أيام، ثم تخفف كثافة الشاي تدريجيا، فإن حمض التنيك Tannic acid الموجود في الشاي يفيد في تجفيف جلد أصابع القدمين.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. فن شراء الطعام واختياره.
  6. الطعام وأمراض القلب.
  7. التدخين وجمال المرأة.
  8. التسمم الغذائي.
  9. المضادات الحيوية.. حذار!.
  10. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  11. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  12. حماية الأسنان.
  13. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  14. ملابسك والالتهابات الجلدية.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.