أملوكارد _ علاج ضغط الدم والوقاية من الذبحة الصدرية

ما هو تركيب أملوكارد؟

أملوكارد _ للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم 

أملوكارد يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه كعلاج وحيد للسيطرة على ضغط الدم في غالبية المرضى. في العادة يُوصف أملوكارد في المرضى الذين تبين أن العلاج بأدوية الضغط الأخرى( مثل: مدرات البول أو حاصرات مستقبلات البيتا) غير فعال أو مرتبط بآثار ضارة غير مقبولة. 

أملوكارد متوافق مع أدوية الضغط الأخرى، وأظهر أملوكارد تأثيراً أضافياً لخفض ضغط الدم، عندما وصف مع أدوية الضغط الأخرى. لذلك من الممكن أن يصف لك طبيبك أملوكارد مع أدوية الضغط الأخرى( مثل مدرات البول، مثبطات مستقبلات البيتا أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

Amlocard 5 mg tablets
Amlocard 5 mg tablets

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ وماذا يجب أن أعرف؟

يحدث ارتفاع في ضغط الدم عندما يضغط الدم بقوة على جدران الأوعية الدموية أو الشرايين، ويحدث هذا غالبًا بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة. نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. غالبًا ما يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، فهناك العديد من الأدوية المختلفة للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم  بما في ذلك العلامة التجارية أملوكارد. جدير بالذكر أن تناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية.

أملوكارد _ لمنع نوبات الذبحة الصدرية 

أملوكارد، يُوصف لعلاج نقص تروية عضلة القلب، إلا إذا كان نقص تروية القلب بسبب انسداد ثابت في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب (الذبحة الصدرية المستقرة) و / أو تشنج الشرايين التاجية / تضيق الأوعية الدموية التاجية (ذبحة برنزميتال أو الذبحة الصدرية المتباينة).

أملوكارد يمكن أن يُوصف بمفرده ، كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للذبحة في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

ما هي الذبحة الصدرية؟ وماذا يجب أن أعرف؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة عندما لا يحصل جزء من قلبك على كمية كافية من الدم. قد تشعر بثقل أو ضغط في صدرك أسفل عظمة الصدر مباشرة. في بعض الأحيان يمكنك أن تشعر بألم الذبحة الصدرية في كتفيك أو ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو ظهرك. الأعراض الإبتدائية للذبحة الصدرية من الممكن أن تشبه أعراض عسر الهضم.

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض مشكلة كامنة/ غير ظاهرة في القلب، وفي العادة ما تكون أمراض الشرايين التاجية( المغذية لعضلة القلب) هي السبب الكامن وراء الذبحة الصدرية. في الغالب تظهر أعراض الذبحة الصدرية عند زيادة الجهد البدني ، مثل المشي السريع أو صعود الدرج/ السلالم ، وأيضا يمكن أن تبدأ أعراض الذبحة الصدرية في الظهور مع العوامل التالية: 

  • الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدًا
  • تناول وجبة ثقيلة
  • الإجهاد العاطفي أو النفسي.
  • التدخين.

تحدث الذبحة الصدرية بين الرجال والنساء بشكل متساوي، وهناك العديد من الأدوية والوصفات الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية. واحد من هذه الأدوية العلامة التجارية أملوكارد.

أملوكارد- الأسئلة الشائعة

ما الأطعمة تتفاعل مع أملوكارد؟ يمكن أن يزيد الكحول من خفض ضغط الدم ويمكن أن يزيد بعض الآثار الجانبية لعقار أملوديبين. كما قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع أملوديبين ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة محتملة. تجنب استخدام منتجات الجريب فروت أثناء تناول أملوديبين. المرجع: 01.

متى أتوقف عن استعمال أملوكارد؟ إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام لعدة أسابيع ، لا تتوقف فجأة عن استخدامه. التوقف فجأة قد يتسبب في ظهور ألم الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم. استشر طبيبك للحصول على أفضل طريقة لتقليل الكمية التي تتناولها تدريجياً قبل التوقف التام. المرجع: 02.

كم من الوقت يستغرق أملوكارد لخفض ضغط الدم؟ يستغرق أملوديبين (أملوكارد) 8 ساعات للوصول إلى أعلى تركيز له في الدم، وحوالي أسبوع للوصول إلى التأثير الكامل للسيطرة الكاملة على ضغط الدم. المرجع: 03.

هل أملوكارد يُوخذ كل يوم؟ خذ أملوديبين بالضبط كما أخبرك طبيبك ، واتبع الإرشادات الموجودة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء. إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. من المعتاد تناول أملوكارد مرة واحدة يوميًا. ويمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم ، ولكن حاول التأكد من أنه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. المرجع: 04.

في أي وقت من اليوم يجب أن تأخذ أملوكارد؟ خذ أملوكارد مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام. ومن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم. لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة من أملوكارد في نفس الوقت وإذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها.

هل يسبب أملوكارد زيادة الوزن؟ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية النادرة لـ أملوكارد (أملوديبين) التي تحدث في أقل من 1 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون الدواء. قد يساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح أو قليل الدسم في منع زيادة الوزن.

هل أملوكارد يسبب السعال؟ يتم إيراد/ ذكر السعال كأثر جانبي لـ الأملوديبين في نشرة معلومات المريض ولكن هذا نادر الحدوث ، ويحدث في أقل من 0.01 في المائة من المرضى. السعال أكثر شيوعًا عندما يتم دمج أملوديبين مع أدوية الضغط الأخرى(مثل  مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

هل أملوكارد يسبب تورم في القدمين أو الكاحلين؟ يمكن أن يكون تورم القدمين و/ أو الكاحلين من الآثار الجانبية لبعض أدوية ضغط الدم ، وخاصة حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل أملوكارد). هذه الأدوية( بما في ذلك أملوكارد) تعمل على توسيع/ إرخاء الأوعية الدموية الصغيرة ، وفي بعض الناس ، يمكن أن يسبب هذا تسرب المزيد من السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة مسبباً تورمًا في الكاحل أو القدم.

كيف يعمل أملوكارد؟

يقوم أملوكارد بـ إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية ، مما يسمح بتدفق الدم بسهولة ويساعد على خفض ضغط الدم. يعد خفض ضغط الدم أمرًا مهمًا لأنه يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. كما يساعد أملوكارد أيضًا على نقل المزيد من الدم إلى قلبك ، مما يخفف من آلام الذبحة الصدرية.

مفعول أملوكارد يمتد لمدة 24 ساعة كاملة. كما أنه ليس له أي تأثير على معدل ضربات القلب. هذا يعني أن أملوكارد يريح/ يوسع الأوعية الدموية ، لكنه لا يغير معدل نبضات قلبك. بهذه الطريقة ، يقلل الدواء التحميل/ العبء على عضلة القلب ويخفض ضغط الدم و يسيطر / يقلل من آلام الذبحة الصدرية.

لقد ثبت أن أملوكارد يعمل مع مجموعة واسعة من المرضى ، بما في ذلك المرضى الأصغر سنا أو الأكبر سنا بغض النظر عن العرق أو النوع. كما ثبتت فعالية أملوكارد أيضا للمرضى الذين يعانون من شدة متفاوتة في ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن استخدام أملوكارد بأمان لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من حالات أخرى ، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم.

كيف يجب أن آخذ أملوكارد؟

  • خذ أملوكارد مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام.
  • من المنصوح بة تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم.
  • إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. ولكن لا تأخذ أملوكارد إذا كان قد مضى أكثر من 12 ساعة منذ فاتتك الجرعة الأخيرة. انتظر وخذ الجرعة التالية في وقتك العادي.
  • الأدوية الأخرى: يمكنك استخدام النتروجليسرين و أملوكارد معًا. إذا كنت تتناول النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية ، لا تتوقف عن تناوله أثناء تناول أملوكارد.
  • أثناء تناول أملوكارد ، لا تتوقف عن تناول الأدوية الأخرى الموصوفة ، بما في ذلك أي أدوية أخرى لضغط الدم ، دون التحدث إلى طبيبك.

ما هي موانع استعمال أملوكارد؟

يمنع وصف أملوكارد في الحالات التالية:

  •  المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للدواء.
  • في المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الشديد (عندما يكون ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 مم زئبق).
  • في الذبحة الصدرية غير المستقرة ولمدة 8 أيام بعد احتشاء عضلة القلب.

الآثار الجانبية

الصداع ، الوذمة أو التورم في القدمين أو الكاحلين ، الدوار ، التعب ، ، الغثيان ، الخفقان ، الطفح الجلدي. الحكة ، والعجز أو الضعف الجنسي في الرجال، وتشنجات العضلات ، وعسر الهضم.

المأمونية في الحوامل والأمهات المرضعات

  • يجب ألا تستخدم أملوديبين أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الأم والجنين. 
  • لا ينبغي أن يوصف أملوديبين للأمهات المرضعات.

الفئات والعلامات: C08CA01 ، أملوديبين ، حاصرات قنوات الكالسيوم الانتقائية، أدوية القلب والأوعية الدموية.

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

البدائل المتاحة:ألكابرس 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج حكمة فارما ،أميلو 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج ألفاكيور للأدوية.أملوويست 2.5 مجم أقراص- ويسترن للصناعات الدوائية.أمفاسك 5 و 10 مجم كبسول- إنتاج جمجموم فارما.كارديوفاسك 10 مجم أقراص- النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية.أملوكارد 5 و 10 مليجرام أقراص فموية.مايوديورا 5 و 10 مجم أقراص – وكهارت للأدوية.نورفاسك 5 و 10 مجم أقراص- فايزر العالمية للأدوية.ريجيكور 5 و 10 مجم أقراص- إيبيكو للأدوية.فازونورم 5 و 10 مجم أقراص- فاركو للأدوية.فازوبين 5 مجم أقراص- العربية للأدوية.نورفيك 5 و 10 مجم أقراص فموية.بينافاسك 10 مجم أقراص فموية- يوني فارم.املودار 5 و 10 مجم كبسولات فموية – دار الدواء.أملور 5 و 10 مجم كبسولات فموية.لوفرال 5 و 10 مجم أقراص فموية.وينديبين 5 و 10 مجم أقراص- سانوفى للأدوية..

أملوكارد – رام فارما

Ram Pharma contact information
Ram Pharma contact information

شركة الرام للصناعات الدوائية( رام فارما) هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أملوكارد. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع شركة الرام للصناعات الدوائية( رام فارما) من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.