انفلاميل شراب – خافض حرارة ومسكن ألم

شراب انفلاميل، منتج طبى مخصص للرضع و الأطفال من عمر 6 شهور شهر وحتى 13 سنة. و من الضرورى أن تعلم أن هذا المنتج الطبى غير مناسب للرضع أقل من 6 شهور،و يجب أن يُصرف لطفلك بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة و مدة الإستعمال . و لتلافى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة ، فلا يجب أن تعطى طفلك شراب انفلاميل من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

Inflamyl - Mefenamic Acid Suspension
Inflamyl – Mefenamic Acid Suspension

ما هو شراب انفلاميل؟وفيما يستعمل؟

التركيب: كل 5 مل من شراب انفلاميل تحتوي على 50 ملجم من حمض الميفيناميك.وهو شراب مسكن للألم وخافض للحرارة وله خواص مضادة للالتهاب.  لا يجب إعطاء الأطفال شراب انفلاميل بإستمرار لمدة تزيد عن 7 أيام. هذا الدواء قد يسبب في بعض الأحيان اسهال وفي حالات نادرة قد يسبب نعاس دوار و تغيرات دموية. في الغالب يُوصف شراب انفلاميل في الحالات التالية:

  • تخفيف الآلام الخفيفة والمتوسطة بما في ذلك ألم العضلات، ألم الرضات، ألم الأسنان، الصداع وآلام ما بعد العمليات.
  • تخفيف درجة الحرارة.

تخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى) هو أشهر إستعمالات انفلاميل، فضلاً عن خواص الدواء  المسكنة للألم و المضادة لأعراض الإلتهاب. حمض الميفيناميك هو اسم المكون النشط فى شراب انفلاميل، و هى  مادة كيميائية فعالة فى تسكين الألم ، وخفض درجة الحرارة المرتفعة ، كما أن لها تأثير مضاد للالتهاب.

لماذا وصف الطبيب شراب انفلاميل لطفلى؟

انفلاميل شراب خافض للحرارة: يستخدم انفلاميل فى الأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذه الحالات أن يكون إستخدام انفلاميل كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب. يجب التنوية إلى أن دور شراب انفلاميل فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول النقط، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور انفلاميل على كونه علاج مساعد فقط .

شراب انفلاميل مسكن للألم : يُستعمل شراب انفلاميل في الأطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل .و يمكن أن يُستخدم انفلاميل فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى. قد يصف الطبيب انفلاميل لطفلك فى حالات أخرى غير مذكورة سالفاً، يمكنك مناقشة الطبيب حول السبب الذي جعله يصف هذا المنتج الطبي لطفلك.

ما هي جرعة شراب انفلاميل؟

جرعة الاطفال هي 25 مليجرام لكل 1 كيلوجرام يومياً، تقسم على ثلاث جرعات ولمدة لا تزيد عن سبعة أيام باستثناء. أو يمكنك يمكن حساب الجرعة وفقاً لعمر الطفل وفقاً للجدول التالي:

العمر الجرعة
من 6 إلى 12 شهر  5 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى. 
من 2 إلى 4 سنوات  10 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى. 
من 5 إلى 8 سنوات 15 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى. 
من 9 إلى 13 سنة  20 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى.

كيف أعطي طفلي شراب انفلاميل؟

يجب رج الزجاجة جيداً لمدة دقيقة واحدة قبل الفتح. وينبغي قياس الجرعة المطلوبة بإستعمال أداة قياس الجرعة المدرجة أو السرنجة( لتلافى أخطاء قياس الجرعة)، ثم ابتلاع الجرعة، و لأحسن فعالية يفضل أن تؤخذ الجرعة قبل وجبات الطعام أو على معدة فارغة. ومع ذلك يفضل أن يعطى بعد الطعام لتقليل الآثار الجانبية على المعدة خصوصاً مع طول مدة الاستعمال.

ما هى موانع إستعمال انفلاميل؟

  • الحساسية للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء انفلاميل لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لمادة حمض الميفيناميك.
  • المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي أو الكبد: يُوصى بعدم إعطاء انفلاميل للاطفال الذين يعانون من القروح في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة أو حالات الاضطراب كبدى شديد.
  • مرضى الربو والحساسية: يُوصى بعدم إعطاء انفلاميل للأطفال الذين يسبب لهم الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

ما هى الأثار الجانبية لـ انفلاميل؟

يتميز شراب انفلاميل  بقدرة الجسم على تحملها بشكل جيد، طالما كانت بالجرعات الصحيحة و المناسبة ، و مع ذلك فمن المحتمل أن يسبب شراب انفلاميل اضطرابات فى الجهاز الهضمى ، خمول ، و طفح جلدى .

انفلاميل – أسئلة شائعة ومتكررة

إبنى بدأ يعرق بعد ما أخذ الجرعة؟ إذا كنت تعطين طفلك شراب انفلاميل لخفض درجة الحرارة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

بنتي كل ما اديها انفلاميل يجيلها مغص وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعني ضرورة التوقف عن إعطاء ابنتكم شراب انفلاميل أو أى منتج طبى أخرى ينتمي لنفس الفئة الدوائية و يمكن الاستعاضة عن انفلاميل بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرل او البارامول أو البنادول ، أو  لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس.

ما هو أحسن وقت لاستخدام انفلاميل للطفل؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب انفلاميل من تلقاء نفسك( و هذا غير مفضل)،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة  في وقت نومه( قبل النوم )، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن تأثير انفلاميل  فعال وسريع حيث يستعمل كمضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة بعد العمليات الجراحية( مثل عملية استئصال اللوزتين أو عملية الفتق الإربى الشائعة فى الرضع و الأطفال).

متى يبدأ مفعول شراب انفلاميل؟ فى العادة ما يبدأ مفعول انفلاميل فى خلال 20 دقيقة  من الجرعة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد ساعة على الأكثر من الجرعة ، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكنني أن أستخدم انفلاميل لطفلى فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن يكون شراب انفلاميل هو الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجوء إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. وإرشاد عام، لا يجب أن يُستخدم انفلاميل  أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

ابني مصاب بالربو ، فهل يمكنه تناول انفلاميل؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناوله أدوية تحتوى على مادة حمض الميفيناميك  ، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالته بعد أخذ جرعة انفلاميل.وإذا لاحظتي ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فـ  تعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية انفلاميل أو أدوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابني مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية انفلاميل؟ مرضى انيميا الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب، بما في ذلك شراب انفلاميل. لا تعطى طفلك انفلاميل إذا كان مصاب بأنيميا الفول.

البدائل المتاحة لهذة الدواء – أشربة حمض الميفيناميك الفموية المعلقة: انفلاميل شراب، مفيداد شراب، مونستان شراب، فيناميك شراب، فينامول شراب، بانجيسيك شراب.الفئات والعلامات: M01AG01 ، حمض الميفيناميك.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.