فينامول – مسكن للألم، مضاد التهاب، خافض حرارة

فينامول، يحتوي على حمض الميفيناميك، ويُوصف كمضاد للالتهابات ومسكن للألم بما في ذلك آلام العضلات والصدمات وآلام الأسنان والصداع. وأيضا يمكن أن يُوصف لتخفيف ألم ما بعد الجراحة وما بعد الولادة. ومن أشهر إستعمالات فينامول تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية (في حالات عسر الطمث الأولي). أيضاً يمكن أن يصف أطباء النساء والتوليد فينامول للنساء اللواتي يعانين من غزارة الطمث لأسباب وظيفية أو بسبب وجود اللولب عند استبعاد أمراض الحوض الأخرى.

fenamol - mefenamic oral preparation
fenamol – mefenamic oral preparation

ما هي جرعة فينامول؟

  • جرعة البالغين المعتادة: 500 مجم ثلاث مرات يوميًا، عند الحاجة، ولأقل فترة علاجية ممكنة – اتبع ارشادات طبيبك.
  • كبار السن (أكثر من 65 سنة): كبار السن في خطر متزايد من الإصابة بردود فعل سلبية. لذلك إذا كان استعمال فينامول ضرورياً، يجب استخدام أقل جرعة فعالة و لأقصر مدة ممكنة. و يجب مراقبة المريض بانتظام خلال فترة المعالجة.

موانع الاستعمال

لا يجب وصف أو استعمال فينامول في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية لـ حمض الميفيناميك أو أي من المكونات الأخرى. 
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • تاريخ مع نزيف الجهاز الهضمي أو ثقب في الجهاز الهضمي يتعلق بالمعالجة السابقة بـ مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • القرحة الهضمية المتكررة / النشطة. 
  • فشل القلب الحاد والفشل الكبدي والفشل الكلوي.
  • نظرًا لاحتمال وجود حساسية متقاطعة للأسبرين أو الإيبوبروفين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ، يجب عدم إعطاء حمض الميفيناميك(فينامول) للمرضى الذين أظهروا سابقًا تفاعل فرط الحساسية (مثل الربو والتشنج القصبي والتهاب الأنف والأوعية الدموية أو الشرى) تجاة هذه الأدوية.
  • يمنع استعمال فينامول خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. 
  • علاج الألم بعد جراحة الشريان التاجي (CABG).

التحذيرات والاحتياطات

  • لتقليل فرصة حدوث الآثار الجانبية لـ فينامول: من المنصوح بة استخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة ضرورية للسيطرة على الأعراض.
  • المرضى الذين يتعالجون بـ فينامول لفترات طويلة يجب إبقاءهم  تحت المراقبة المنتظمة مع إيلاء اهتمام خاص لأى علامات على ضعف الكبد أو الطفح الجلدي أو خلل التنسج الدموي أو تطور الإسهال. ويجب اعتبار ظهور أي من هذه الأعراض بمثابة إشارة لإيقاف العلاج على الفور. 
  • الاستخدام المطول لأي نوع من مسكنات الألم لمعالجة الصداع يمكن أن يزيد الأمر سوءًا. 
  • يجب توخي الحذر عند إعطاء فينامول للمرضى الذين يعانون من الجفاف وأمراض الكلى ، وخاصة كبار السن. كبار السن: كبار السن في خطر متزايد من ردود الفعل السلبية الناجمة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية( بما في ذلك فينامول) وخاصة النزيف المعوي الذي قد يكون قاتلاً.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي: يجب توخي الحذر إذا تم إعطاء فينامول لـ المرضى الذي يعانون من الربو القصبي.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية ، القصور الكلوي والكبدي: إن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية(بما في ذلك فينامول) قد يسبب انخفاضًا يعتمد على الجرعة في تكوين البروستاجلاندين ويعجل بالفشل الكلوي. المرضى الأكثر عرضة لخطر هذا التفاعل هم أولئك الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى وضعف القلب وقصور الكبد وأولئك الذين يتناولون مدرات البول وكبار السن لذلك يجب مراقبة وظيفة الكلى لدى هؤلاء المرضى.
  • خصوبة الإناث: قد يؤدي استخدام حمض الميفيناميك إلى إضعاف خصوبة الإناث ولا ينصح به في النساء اللائي يحاولن الحمل.
  • في عسر الطمث وحالات غزارة نزيف الطمث ، عدم الإستجابة لـ فينامول يجب أن ينبة الطبيب إلى التحقيق في أسباب أخرى.
  • الصرع: يجب توخي الحذر عند علاج المرضى الذين يعانون من الصرع.

الحمل والرضاعة

الحمل: نظرًا للآثار المعروفة لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على الجهاز القلبي الوعائي للجنين (خطر إغلاق القناة الشريانية) ، فلا يجب استعمال حبوب فينامول في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل. أيضا، لا ينبغي أن تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية( بما في ذلك فينامول) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلا إذا كانت الفائدة المحتملة للمريض تفوق الخطر المحتمل على الجنين.

الرضاعة: قد تتسرب كميات ضئيلة من حمض الميفيناميك في حليب الأم وتنتقل إلى الرضيع. لذلك ، بشكل عام لا ينبغي أن يؤخذ حمض الميفيناميك/ فينامول من قبل الأمهات المرضعات.

التأثيرات غير المرغوب فيها

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بـ حمض الميفيناميك ترتكز في الجهاز الهضمي. الإسهال: يمكن أن يحدث في بعض الأحيان بعد استخدام حمض الميفيناميك مباشرةً أو قد يحدث بعد وقت قصير من بدء العلاج ، إلا أنه قد يحدث أيضًا بعد عدة أشهر من الاستخدام المتواصل. عند التحقيق في الإسهال في بعض المرضى الذين واصلوا هذا الدواء على الرغم من استمرار وجود الاسهال، وجد أن المرضى لديهم التهاب المستقيم. في حالة حدوث الإسهال ، يجب سحب الدواء فورًا ويجب ألا يتلقى هذا المريض حمض الميفيناميك مرة أخرى.

أولا : الآثار الجانبية الشائعة

  1. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال، والغثيان، والقيء، وعسر الهضم وآلام في البطن أو الغازات .
  2. فقدان الشهية.
  3. صداع الراس.
  4. الدوخة.
  5. الدوار.
  6. الطفح الجلدي.

ثانيا : الآثار الجانبية النادرة

  1. تقرح أو نزيف في المعدة أو الأمعاء.
  2. التهاب المعدة
  3. النعاس أو التعب.
  4. ضيق في التنفس أو الربو.
  5. احتباس السوائل
  6. التهاب الكبد
  7. اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان).

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو أقوى دواء لتسكين آلام الدورة ؟؟ معظم المصادر العلمية تعتبر أن كل الــ المسكنات ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية/ الغير أفيونية، بما في ذلك حمض الميفيناميك(فينامول) لها نفس قوة التسكين لآلام الدورة .. لكن بعض المصادر تؤكد وجود فرق في قوة التسكين بين أفراد هذه العائلة … فبعضها يعتبر الــ حمض الميفيناميك هو الأقوى … وبعضها يعتبر الــ ابيوبروفين هو الأقوى في تسكين الآلام .

ما هو أقوى دواء من عائلة المسكنات غير الأفيونية لـ تقليل نزيف الدورة ؟؟ أيضاً هناك خلاف بين المصادر،  لكن المصادر الأكثر موثوقية تؤكد أن حمض الميفيناميك ( فينامول) هو الأقوى في تقليل نزيف الدورة .. وذلك لأنه:

  • يقلّل إنتاج البروستاجلاندينات (Prostaglandins) التي تلعب دوراً في زيادة النزيف (وهذا الشيء تفعله كل الـ المسكنات ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية/ الغير أفيونية، بما في ذلك حمض الميفيناميك) .
  • حمض الميفيناميك (فينامول) هو الوحيد من بين الـ (لمسكنات ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية/ الغير أفيونية) الذي يعمل بآلية إضافية ،حيث أنه أيضاً يعيق ارتباط الـ البروستاجلاندينات(Prostaglandins) مع مستقبلاتها الموجودة في بطانة الرحم .أي أن حمض الميفيناميك (فينامول) يقلل تصنيع البروستاجلاندينات الجديدة .. وأيضاً يعيق عمل البروستاجلاندينات الموجودة مسبقاً في الرحم (لأنه يمنع ارتباطها بـ مستقبلاتها) !!

الأهم دائماً في (تسكين) آلام الدورة هو (التبكير) في تناول المسكّن .. فالأفضل هو أن تتناول المرأة المسكّن عند بدء آلام الدورة فوراً .. أو حتى قبل بدء الدورة الشهرية وآلامها.

حمض الميفيناميك و مرضى الربو
حمض الميفيناميك و مرضى الربو

هل يمكنني تناول فينامول على معدة فارغة؟ من المستحسن تناول فينامول ثلاث مرات في اليوم. إذا كنتي تتناوله لألم الدورة الشهرية ، فمن المحتمل أن يقترح طبيبك أن تتناوله لبضعة أيام كل شهر ، بدءًا من اليوم الأول للنزيف. دائما تناول فينامول مع أو بعد الطعام. سيساعد ذلك على حماية معدتك من الآثار الجانبية مثل عسر الهضم.

كم مرة في اليوم يجب أن أتناول فينامول؟ خذ فينامول تمامًا كما يخبرك طبيبك. الجرعة المعتادة هي 500 ملغ ،  سيُطلب منك تناول هذه الجرعة ثلاث مرات في اليوم.

هل يمكنني تناول المضادات الحيوية وفينامول في نفس الوقت؟ نعم تستطيع. لم يتم العثور على تفاعلات بين أموكسيسيلين أو أي مضاد حيوي آخر مع حمض الميفيناميك، ولكن هذا لا يعني بالضرورة عدم وجود تفاعلات. دائما استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

هل فينامول جيد لآلام الظهر؟ يتم استخدام فينامول  لتخفيف الآلام الخفيفة والمعتدلة ، مثل آلام العضلات ، وتشنجات الدورة الشهرية ، والصداع ، وآلام الظهر ، وآلام الأسنان. يخفف فينامول الألم والالتهاب طالما يتم تناوله بانتظام، ولكنه لا يصحح سبب الألم.

هل فينامول مضاد حيوي؟ لا ، فينامول ليس مضاد حيوي. يستخدم فينامول كعلاج قصير الأمد للألم الخفيف إلى المتوسط ​​من حالات مختلفة. كما أنة يستخدم لتقليل الألم وفقدان الدم خلال فترة الحيض.

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

الفئات والعلامات: M01AG01 ، حمض الميفيناميك ، المسكنات غير الستيرويدات المضادة للالتهاب، الأدووية المضادة للروماتيزم ، أدوية العضلات و الهيكل العضمي. البدائل المتاحة لهذا الدواء- أدوية حمض الميفيناميك الفموية الصلبة(كبسولات -أقراص): مافيبين، بونستان، فيناميك، فينام فورت، ميفيكس، فينامول، فيندول دي إس، بوستاميك، بيوستان ليدي، بونو فورت، ميفريل، ميبستان، فاروستان فورت.

For English Information
FENAMOL -English Information

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.