مالارون – كلوروكين للعلاج والوقاية من الملاريا

تحذيرات هامة

قد يسبب مالارون آثار جانبية خطيرة تشمل تغييرات في الجهاز  العصبي، و لذلك فمن المهم أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك حاليا أو كان لديك فى أي وقت مضى نوبات تشنج صرعية أو داء الصرع، ففى هذة الحالة قد لا يصف لك طبيبك دواء  مالارون.

إذا لاحظت أي من الأعراض التالية أثناء تناول مالارون ، فيجب التواصل مع الطبيب على الفور:  الدوخة، والشعور بأنك أو الأشياء من حولك تتحرك( دوار ) ، طنين في الأذنين، وفقدان التوازن. هذه الأعراض قد تحدث في أي وقت وأنت تأخذ مالارون ويمكن أن تستمر لعدة أشهر إلى سنة بعد إيقاف الدواء أو يمكن أن تكون دائمة.

قد يسبب مالارون مشاكل خطيرة مؤثرة على الصحة العقلية، و لذلك عليك ان تخبر  طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو كان لديك فى أي وقت مضى مرض  الاكتئاب والقلق والذهان ( و هو مرض يتميز بــ صعوبة  في التفكير بشكل واضح،او فهم الواقع، والتواصل والتصرف بشكل مناسب)، والفصام (وهو المرض الذي يسبب اضطراب التفكير أو أفكار غير عادية ، وفقدان الرغبة في الحياة، و مشاعر و تصرفات عنيفة او غير منضبطة ) أو أى أضطراب مؤثر على الصحة العقلية .

أخبر طبيبك فورا إذا ظهرت الأعراض التالية أثناء المعالجة بدواء مالارون : القلق، ومشاعر عدم الثقة تجاه الآخرين، والهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها)، والاكتئاب، والتفكير في الانتحار أو إيذاء نفسك، والأرق، والارتباك، صعوبة في النوم أو البقاء نائما ، تغيرات سلوكية ، و  هذه الأعراض قد تحدث في أي وقت وأنت تأخذ مالارون ويمكن أن تستمر لعدة أشهر إلى سنة بعد التوقف عن الدواء.

هذه الأعراض والتغييرات التى تصيب  الجهاز العصبي أو المشاكل الموثرة على  الصحية العقلية قد يكون  من الصعب ملاحظتها فى  الأطفال الصغار.، و لذلك يجب مراقبة و ملاحظة طفلك بعناية والاتصال الطبيب على الفور إذا وجدت أي تغيرات في السلوك أو الصحة العقلية.

Malarone tablets
Malarone tablets

لماذا يوصف دواء مالارون؟

  • يستخدم مالارون لعلاج الملاريا ( و هى عدوى خطيرة ، تنتشر عن طريق البعوض في أجزاء معينة من العالم ويمكن أن تسبب الموت).
  • يستخدم مالارون أيضا للوقاية من الملاريا في المسافرين الذين يزورون مناطق تنتشر فيها الملاريا.

مالارون ينتمى إلى  فئة من الأدوية تسمى مضادات الملاريا. وهو يعمل عن طريق قتل الكائنات الحية التي تسبب الملاريا.

إرشادات الإستعمال

  • يفضل تناول مالارون  مع الوجبة الرئيسية ( الغذاء ) مع حوالى 240 مل من الماء .
  • إذا كنت تأخذمالارون للوقاية من الملاريا، فستكون الجرعة مرة واحدة فى الاسبوع ، و يفضل تناول الجرعة فى نفس اليوم من الاسبوع كل اسبوع ، و سوف يبدأ العلاج قبل ( 1 الى 3 ) أسابيع قبل السفر إلى منطقة فيها الملاريا، و يجب أن يستمر العلاج لمدة 4 أسابيع بعد عودتك من المنطقة.
  • إذا كنت تأخذ مالارون لعلاج الملاريا، فأن طبيبك سوف يخبرك بالضبط عن جدول الجرعات الخاص بك .
  • فى الأطفال تكون الجرعة منخفضة و لكنها اكثر تواترا .
  • يجب تناول مالارون بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج ، و لا تتناول جرعة اكبر او اقل من تلك التى حددها الطبيب المعالج .
  • إذا كنت تأخذ مالارون لعلاج الملاريا ، و حدث قىء فى خلال 30 دقيقة من تناول الجرعة ، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى، اما إذا حدث القىء فى خلال 30 0 دقيقة من تناول مالارون فيجب تناول فقط نصف جرعة تعويضية ، و اذا حدث القىء بعد تناول الجرعة التعويضية فيجب الاتصال بالطبيب المعالج.

خلي بالك – إحتياطات وتحذيرات

أخبر طبيبك  إذا كانت لديك حساسية من كلوروكين أو  الكينين أو أي أدوية أخرى. كما يجب أن تخبر طبيبك  على كل الأدوية الاخرى التى تتناولها ، بما فى ذلك الفيتامينات و المكملات الغذائية. من المهم أيضاً أن تعلم أن هناك بعض الادوية تتفاعل مع مالارون ، و يجب عليك ان تتأكد من أخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية أو توقفت عن أخذها في ال  15 أسبوعا الماضية:

  1. مضادات التخثر (الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم).
  2. مضادات الاكتئاب.
  3. مضادات الهيستامين( الادوية المضادة للحساسية، وبعض أدوية البرد والرشح أيضا تحتوي على مضادات الهستامين).
  4. حاصرات قنوات الكالسيوم مثل أملوديبين/نورفاسك( وهى أدوية تستعمل لعلاج ضغط الدم المرتفع، و الوقاية من الذبحة الصدرية).
  5. حاصرات مستقبلات البيتا مثل أتينولول/تينورمين( حاصرات مستقبلات البيتا هى أدوية توصف لضبط ضغط الدم المرتفع).
  6. أدوية مرض السكر ، والأمراض العقلية، و الصرع .
  7.  الكيتوكونازول (نيزورال) – دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم، ما زال يوصف في بعض دول العالم.

أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو كان لديك فى  أي وقت مضى  أى حالة من تلك التى سبق ذكرها فى قسم تحذيرات هامة او كنت تعانى من مشكلة فى انتظام ضربات القلب أو فقر الدم او مشاكل فى العين او الكبد أو امراض القلب .

الحمل والرضاعة: أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل،أو الرضاعة الطبيعية. ويجب عليك استخدام وسائل لمنع الحمل أثناء العلاج بدواء مالارون ،  ولمدة 3 أشهر بعد التوقف عن تناوله. وإذا أصبحت حاملا  خلال فترة العلاج بدواء مالارون ، يجب الذهاب الى الطبيب على الفور .

ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة: يجب أن تعرف أن مالارون قد يجعلك نعسان و تشعر بالدوار.، و  قد تستمر هذه الأعراض لفترة من الوقت بعد التوقف عن تناول مالارون، و لذلك لا تقود سيارة او تشغل ألة  حتى تتأكد من تمام اليقظة الذهنية اللازمة لممارسة تلك الانشطة .

مالارون بقلل فرص الأصابة: يجب أن تعرف أن مالارون يقلل من خطر الإصابة بمرض الملاريا ولكن لا يضمن أنك لن تصاب بالعدوى.، و بالتالى فمن الواجب أتخاذ الاحتياطات الاخرى اللازمة للوقاية من الأصابة من الملاريا مثل حماية نفسك من لدغات البعوض من خلال ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة واستخدام المواد الطاردة للبعوض وناموسية أثناء وجودك في منطقة تنتشر فيها الملاريا. من المفيد أن تعرف أن أول أعراض الملاريا هى الحمى والقشعريرة وآلام في العضلات، والصداع.

إذا كنت تأخذ مالارون لعلاج الملاريا، فمن المفترض أن تتحسن الاعراض فى  في غضون 48 إلى 72 ساعة بعد الانتهاء من العلاج. و يجب التواصل مع الطبيب إذا لم تتحسن بعد هذا الوقت.يمكنك قراءة النشرة الداخلية( لغة عربية) المرفقة مع عبوة الكسوكسن من الرابط هنا.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا  للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية . يمكنك قراءة النشرة الداخلية( لغة عربية) المرفقة مع عبوة الكسوكسن من الرابط هنا.

ما هي الآثار الجانبية لـ مالارون؟

قد يسبب مالارون الآثار الجانبية، و يجب أخبار الطبيب المعالج فى حال ما إذا كانت هذة الاعراض متزايدة او مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، و هذة الاعراض هى :

  1. غثيان
  2. قيء
  3. حمى
  4. الإسهال
  5. ألم في الجانب الأيمن من معدتك
  6. فقدان الشهية
  7. آلام في العضلات
  8. صداع
  9. نعاس
  10. زيادة التعرق

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المدرجة في تحذيرات هامة اتصل بطبيبك فورا:

  1. وخز في أصابع يديك أو قدميك
  2. صعوبة في المشي
  3. براز فاتح اللون
  4. البول بلون داكن
  5. اصفرار الجلد أو بياض عينيك
  6. الحكة
  7. رعشة و اهتزاز فى الذراعين أو الساقين التي لا يمكنك التحكم فيها
  8. تغييرات في الرؤية
  9. ضعف العضلات
  10. ضيق في التنفس
  11. ألم في الصدر
  12. طفح جلدي

اعراض الجرعة المفرطة

يمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:

  1. غثيان
  2. قيء
  3. الإسهال
  4. ألم في الجانب الأيمن من معدتك
  5. دوخة
  6. فقدان التوازن
  7. صعوبة النوم أو البقاء نائما
  8. أحلام غير عادية
  9. وخز في أصابع يديك أو قدميك
  10. صعوبة في المشي
  11. نوبات تشنج
  12. التغيرات فى الصحة النفسية.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

أدوية ذات صلة: الكسوكين أقراص فموية، الكسوكين شراب فموي، أقراص كلوروكوينا الفموية، مالاريكوين، مالاركوين، ميفاكوين، لاريام، مالارون، هيدروكسي كلوروكوين- بلاكونيل.

وفيات الملاريا
وفيات الملاريا

موضوعات ذات صلة

  1. دوكسي مايسين للوقاية من الملاريا.
  2. مرض الذئبة الحمراء الجهازية.
  3. داء الأميبات – طفيل شائع يصيب البالغين و الأطفال.
  4. اسئلة هامة عن فيروس كورونا المستجد.
  5. إرشادات الوقاية والمتابعة لحالات العزل المنزلي لفيروس كورونا المستجد.
  6. الوقاية من فيروس كورونا الجديد- كوفيد 19.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.