سيتروتايد 0.25 مليجرام حقن تحت الجلد لمعالجة العقم في النساء

سيتروتايد، حقن تُوصف للمساعدة في معالجة تأخر الإنجاب في النساء، وفي الغالب ما توصف مع حقن أخرى لتحفيز إطلاق البويضات. استعملي سيتروتايد وفق ارشادات طبيبك بالضبط واستشيري الطبيب إذا لم تكوني متأكدة من جرعتك.

حقن سيتروتايد معدة للحقن تحت الجلد فقط في منطقة البطن، ومن المنصوح بة أن يشرف الطبيب على اول حقن لك، وسوف يوضح لك كيف تجهزين الجرعات التالية وحقنها. يعد الصداع و الشعور بالغثيان والأعياء أشهر الآثار الجانبية لحقن سيتروتايد.

حقن سيتروتايد يجب أن تُحفظ في الثلاجة بين درجة 2 إلى 8 مئوية، ومع ذلك يمكن للمريض أن يخرج المستحضر من الثلاجة وحفظة في درجة حرارة الغرفة لفترة واحدة لا تتجاوز 3 شهور. احرصي على ابقاء الزجاجة داخل العبوة الكرتون لحمايتها من الضوء.

حقن سيتروتايد تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر الهرمون المُطلق المُوجة للغدد التناسلية. سيتروريليكس هو اسم المكون النشط في حقن سيتروتايد( سيترويليكس ↔ سيتروتايد)، ويعمل عن طريق تثبيط إنتاج هرمون الإستروجين من المبايض والمشيمة مما يتسبب في تأخير خروج البويضات ( أي منع خروجها مبكراً وتجميعها )، ثم دفعها للخروج في الميعاد المطلوب عند أخذ حقن تحفيز التبويض . دائما اتبعي خطة العلاج التي قررها لك طبيبك بكل دقة.

Cetrotide 0.25 mg Injection
Cetrotide 0.25 mg Injection

ما هي محتويات عبوة سيتروتايد؟

عبوة سيتروتايد تحتوي على:

  • عبوة زجاجية بها سدادة مطاطية تحتوي على مسحوق أبيض اللون.
  • سرنجة معبئة بها ماء معقم للحقن( يستخدم لإذابة المسحوق) – الغرض من هذا الماء هو إذابة المسحوق الموجود في الزجاجة.
  • أبرة واحدة بها علامة صفراء- تستخدم لحقن الماء المعقم داخل الزجاجة، ثم سحب الدواء منها بعد التحضير.
  • أبرة واحدة بها علامة رمادية- تستخدم لحقن الدواء في منطقة البطن.
Cetrotide injection content
Cetrotide injection content

كيف وأين تُحقن سيتروتايد؟

  1. بعد تحضير الحقنة، وسحبها في السرنجة، أمسكي السرنجة بعد تثبيت أبرة الحقن، مع توجيهها لأعلى، وتحققي من خلوها من أية فقاعات هوائية.
  2. لإزالة الفقاعات الهوائية، انقري بأصبعك برفق على السرنجة، حتى يتجمع كل الهواء في الجزء العلوي، ثم اضغطي على المكبس برفق وببطء حتى تتم إزالة فقاعات الهواء.
  3. لا تلمسي الأبرة( السن) و لا تتركيها تلامس أي سطح.
  4. أختارى مكان للحقن في منطقة البطن، من الأفضل أن يكون بجوار منطقة السرة لتقليل إمكانية حدوث تهيج بالجلد. اختاري منطقة مختلفة من البطن كل يوم.
  5. نظفي الجلد في مكان الحقن بمسحة كحولية.
  6. أمسكي السرنجة بإحدى يديك وكأنك تمسكين قلماً.
  7. أقرصي برفق على الجلد حول المكان الذي ستقومين بالحقن فية، وثبتية بإحكام باليد الاخرى( الغير ممسكة بالسرنجة).
  8. اضغطي برفق لإدخال الإبرة بالكامل في الجلد بزاوية من 45 إلى 90 درجة تقريباً، ثم اتركي الجلد.
  9. خطوة مهمة: تأكدي من عدم سحب دم: اسحبي مكبس السرنجة للخلف ببطء، إذا ظهر دم في السرنجة فإتبعي الخطوة رقم 12 أما إذا لم يظهر دماء فإضغطي ببطء على المكبس لحقن الدواء.
  10. عندما تفرغ السرنجة بالكامل، اسحبي الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية.
  11. استخدمي مسحة كحولية للضغط برفق على المكان الذي تم الحقن فية.
  12. في حال ظهور دم من الخطوة رقم 9:  اسحبي الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية، استخدمي مسحة كحولية للضغط على المكان الذي تم فية حالاَ إدخال الأبرة. ثم افرغي العقار في حوض الصرف،واغسلي يديك وابدئي مرة أخرى مستخدمة زجاجة وسرنجة سابقة التعبئة جديدتين.
Cetrotide Injection
Cetrotide Injection

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
سيتروتايد – النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

موضوعات قد تفيدك

أسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء.

سؤال و جواب عن العقم و المشاكل الجنسية.

العقم – موسوعة المرأة الطبية.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.