فيرماجون 80، 120 مليجرام حقن تحت الجلد

فيرماجون،هي حقن تُوصف للرجال، لمعالجة اورام البروستاتا، وتُعطى بالحقن تحت الجلد في الغالب في منطقة البطن، وتتوافر في تركيزين هما:  80 مليجرام (تُعطى في العلاج المستدام كل 28 يوم)و 120 مليجرام( يُعطي فقط كجرعة ابتدائية – 240 مليجرام في بداية العلاج ، ثم بعد 28 يوم يُعطى تركيز 80 مليجرام). تنوية: المعلومات في هذة الصفحة تنتطبق على جميع تركيزات حقن فيرماجون.

المكون النشط أو المادة الفعالة في حقن فيرماجون تسمي ديجاريليكس، لذلك نود أن نلفت إنتباهك إلى أن كلمة ( ديجاريليكس) الموجودة في سطور هذا المقال تشير بالضرورة إلى حقن فيرماجون ( ديجاريليكس ↔ فيرماجون).حقن فيرماجون تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر الهرمون المُطلق المُوجة للغدد التناسلية.يمكن ان تستعمل فيرماجون لأاغراض أخرى غير سرطان البروستاتا، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف لمعالجة بطانة الرحم المهاجرة أو الاورام الليفية في النساء او للتجهيز لعمليات الحقن المجهري.

firmagon 80 mg injection
firmagon 80 mg injection

فوائد ديجاريليكس

عندما تعطى بانتظام للرجال،فإن حقن ديجاريليكس تؤدى الى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون. و تقليل كمية من هرمون تستوستيرون في الجسم يساعد في علاج سرطان البروستاتا.

عندما تعطى بانتظام للنساء، فإن حقن ديجاريليكس(استعمال غير رسمي) تؤدى الى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. و تقليل كمية هرمون الاستروجين في الجسم يساعد في علاج التهاب بطانة الرحم.و سوف تؤدى هذة الحقن أيضا إلى انكماش الأورام في الرحم، مما يقلل النزيف المهبلي ويساعد على منع فقر الدم.

عندما تعطى بانتظام للفتيان والفتيات الذين لديهم البلوغ المبكر، فإن حقن ديجاريليكس(استعمال غير رسمي) تؤدى الى إبطاء تطوير منطقة الأعضاء التناسلية لكلا الجنسين.فهذة الحقن سوف تؤدى أيضا إلى إبطاء نمو الثدي لدى الفتيات. وأحيانا تُوصف لمعالجة تأخر الإنجاب والعقم في النساء( إستعمال غير رسمي، أي خارج التسمية)

ديجاريليكس، هو اسم المكون النشط فى حقن فيرماجون، و هذا الدواء يوصف في الغالب مع أدوية أخرى لعلاج حالات الأورام السرطانية الحساسة للهرمونات ( أى التى تزيد نتيجة وجود هرمون معين ) . ، على سبيل المثال سرطان البروستات ( يزداد فى السوء مع هرمون التيستوستيرون )، سرطان الثدى ( يزداد فى السوء مع هرمون الاستروجين ).

ما هي حقن فيرماجون؟

حقن فيرماجون تثبط/ مضادة لعمل هرمون طبيعي يخلقة أو ينتجة الجسم بشكل ذاتي يسمى الهرمون  “المُوَجِّهَة للغدد التناسلية – GNRH” أو”الهرمون المطلق للهرمون المُلَوْتِن – LHRH”. تُوصف حقن فيرماجون لعلاج بعض أمراض السرطان، التي يعتمد تطورها على الهورمونات، مثل سرطان البروستاتا في الرجال.

استعمال خارج التسمية: يمكن أن تُوصف فيرماجون أحيانا في حالات سرطان الثدي، كما تُوصف أيضا أثناء معالجة بطانة الرحم المهاجرة في النساء المعروف بـ ” الانتباذ البِطاني الرَّحِمي -Endometriosis”، وللسيطرة على الأورام الليفية العضلية في الرحم، وعلاج الفتيان والفتيات الذين يعانون من البلوغ الجنسي المبكر.

تُعطى حقن فيرماجون بالحقن تحت الجلد، في العادة مرة واحدة شهريا – كل 28 يوم (ويستمر مفعول الدواء بالجسم طوال فترة الشهر ). في الغالب يقوم المريض أو أحد من أفراد العائلة بحقن العقار تحت الجلد بالبيت، و ينبغي إتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة بهذا الشأن و التأكد من فهمها تماما، و خصوصا طريقة الحقن و مواضعه، و ضرورة عدم تجاوز حجم و عدد الجرعات المقررة. من المهم إرشاد المريض إلى ضرورة استخدام موضع مختلف للحقن بالجسم في كل مرة، و يمكن الإستفسار من الطبيب المعالج عن المواضع الممكنة. كما ينبغي عدم استخدام المحاقن لأكثر من مرة واحدة ، و يلزم أن تحفظ المحاقن المستخدمة في أوعية بلاستيكية محكمة الإغلاق و إتباع طرق السلامة عند رميها بالقمامة. في حال فوات موعد الجرعة دون تناول العقار، يمكن تناول الجرعة عند تذكرها، و ينبغي الاحتفاظ بالدواء في علبة محكمة الإغلاق بعيدا عن مواضع الحرارة و الرطوبة و بعيدا عن متناول الأطفال.

Firmagon 120 mg injection
Firmagon 120 mg injection

فيرماجون – أسئلة شائعة ومتكررة

كيف تعمل حقن فيرماجون؟ حقن فيرماجون تقوم بتثبيط(أو منع أو كبح أو إيقاف) إنتاج الهرمونات الجنسية في كل من الذكور والإناث، هذة الحقن في الذكور تمنع/ تكبح إنتاج هرمون التستوستيرون من الخصيتين. أما في الإناث فتمنع أو تكبح حقن فيرماجون إنتاج هرمون الاستروجين من المبيضين. في الغالب يطرأ تحسن في الوضع الصحي، نتيجة لتثبيط إفراز الهورمونات الجنسية.

كيف تؤخذ حقن فيرماجون؟ يؤخذ محلول الحقن بالحقن تحت الجلد في منطقة البطن.

ما هى جرعة فيرماجون؟ يجب اتباع تعليمات طبيبك بكل دقة، وفيما يلي الجرعات المعتادة في حالات سرطان البروستاتا:

  • الجرعة الإبتدائية: 240 مليجرام مرة واحد.
  • الجرعة الإستمرارية:80 مليجرام، تُعطى بعد 28 يوم من الجرعة الإبتدائية.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة لـ حقن فيرماجون؟ فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الدارجة( الأكثر شيوعاً) والتي غالباً ما تترافق مع إستعمال حقن فيرماجون: جفاف الفم، الإمساك، عدم وضوح الرؤية، زيادة الوزن، الهبات الساخنة( الشعور بنوبات من السخونة والحرارة تجتاج الجسم والوجه)، فقدان الشهية، الوذمة وتورم في الجسم، شعور عام بالتعب والإرهاق، دوخة، صداع.

هل فيرماجون علاج كيماوي؟ لا حقن فيرماجون تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات الهرمون المُطلق المُوجة للغدد التناسلية، ويعمل عن طريق تثبيط/ منع الغدد الجنسية من إنتاج الهرمونات الجنسية( الإستروجين، التيستوستيرون)، وتقليل او منع إنتاج الهرمونات الجنسية في الغالب ما ينعكس إيجابياً على حالة الورم.

معلومات السلامة العامة

  • فيرماجون حقن مخصصة للرجال، ولا يجب استعمالها في النساء، ومع ذلك ففي بعض الأحيان يمكن ان تُوصف للنستء في حالات معينة مثل بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية او عند التجهيز لعمليات الحقن المجهري.
  • لا تأخذي فيرماجون إذا كنت حامل أو كنت تخططين للحمل أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، أو إذا كان لديك نزيف رحمي غير مشخص ، أو إذا كنت قد عانيت من أي نوع من الحساسية تجاه مكونات  فيرماجون أو أي أدوية مماثلة.
  • قد يحدث ترقق العظام( هشاشة العظام) أثناء العلاج باستخدام فيرماجون ، والتي قد لا تكون قابلة للعكس تمامًا في بعض المرضى. انظر المعلومات الخاصة بالإشارة أدناه.
  • خلال فترة المعالجة بـ فيرماجون يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية ، مثل الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز مع هلام منع الحمل أو اللولب النحاسي لمنع الحمل. إذا كنت تعتقدين أنك أصبحت حاملاً أثناء استخدام فيرماجون ، فتحدثي إلى طبيبك على الفور.
  • النساء اللواتي لديهن تاريخ من الربو والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية قد يعانون من أزمات ربوية عند المعالجة بهذه الحقن.
  • يجب ملاحظة المرضى الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب بعناية أثناء العلاج. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي علامات اكتئاب جديدة أو متفاقمة. 
firmagon 240 mg injection
firmagon 240 mg injection

فيرماجون- أورام البروستاتا

تستخدم فيرماجون،  في علاج أورام غدة البروستاتا الغير حميدة( السرطانية). تعمل الحقن عن طريق تثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض في كمية هرمون التستوستيرون التي ينتجها الجسم. وبذلك تُحرم الخلايا السرطانية الموجودة في غدة البروستاتا هرمون التستوستيرون، وهذا يؤدي إلى إيقاف نمو الخلايا السرطانية ، وفي نهاية المطاف الورم في البروستاتا سوف يتقلص. تنويه: عند معالجة سرطان البروستاتا، فى العادة ما تستخدم حقن فيرماجون  في تركيبة مع أنواع اخرى من علاجات سرطان البروستات.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل،كاسودكس أقراص فموية، إليجار حقن #البروستاتا.

الآثار السلبية الشائعة

  • اضطرابات نفسية و مزاجية .
  • قلة الرغبة الجنسية فى الرجال و النساء على السواء .
  • حب الشباب .
  • زيادة حجم الثدى فى الرجال .
  • تضخم الثدى فى النساء .
  • زيادة الوزن .
  • ألم فى العضلات .
  • صداع .
  • سخونة و احمرار فى الجسم و الوجة .
  • اضطرابات فى الانتصاب فى الرجال .

كيف وأين تُحقن فيرماجون؟

  1. بعد تحضير الحقنة، أمسك السرنج بعد تثبيت أبرة الحقن، مع توجيهها لأعلى، وتحقق من خلوها من أية فقاعات هوائية.
  2. لإزالة الفقاعات الهوائية، انقر بأصبعك برفق على السرنجة، حتى يتجمع كل الهواء في الجزء العلوي، ثم اضغط على المكبس برفق وببطء حتى تتم إزالة فقاعات الهواء.
  3. لا تلمس الأبرة( السن) و لا تتركها تلامس أي سطح.
  4. أختار مكان للحقن في منطقة البطن، من الأفضل أن يكون بجوار منطقة السرة لتقليل إمكانية حدوث تهيج بالجلد. اختار منطقة مختلفة من البطن كل يوم.
  5. نظف الجلد في مكان الحقن بمسحة كحولية.
  6. أمسك السرنجة بإحدى يديك وكأنك تمسك قلماً.
  7. أقرص برفق على الجلد حول المكان الذي ستقوم بالحقن فية، وثبتية بإحكام باليد الاخرى( الغير ممسكة بالسرنجة).
  8. اضغط برفق لإدخال الإبرة بالكامل في الجلد بزاوية من 45 إلى 90 درجة تقريباً، ثم اترك الجلد.
  9. خطوة مهمة: تأكد من عدم سحب دم: اسحب مكبس السرنجة للخلف ببطء، إذا ظهر دم فإتبع الخطوة رقم 12 أما إذا لم يظهر دماء فإضغط ببطء على المكبس لحقن الدواء.
  10. عندما تفرغ السرنجة بالكامل، اسحب الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية.
  11. استخدم مسحة كحولية للضغط برفق على المكان الذي تم الحقن فية.
  12. في حال ظهور دم من الخطوة رقم 9:  اسحب الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية، استخدم مسحة كحولية للضغط على المكان الذي تم فية حالاَ إدخال الأبرة. ثم افرغ العقار في حوض الصرف،واغسل يديك وابدء مرة أخرى مستخدماً عبوة جديدة.

فيرماجون – مصر

حقن فيرماجون من إنتاج شركة فيرنج فارماسيتويكال الألمانية.والمستورد في مصر هى شركة مالتي فارما. وفيما يلي سعر فيرماجون في الصيدليات المصرية( تنوية أخر تحديث للأسعار في مارس 2020، وقد تتغير هذة الأسعار في وقت لاحق، يمكنك التواصل هاتفياً مع الصيدليات الكبري في مصر للتعرف على أخر سعر لـ ديكابيبتيل من الرابط هنا):

  • تركيز 80 مليجرام – العبوة 1 حقنة معبأة مسبقاً بـ 1040 جنية مصري.
  • تركيز 120 مليجرام – العبوة 2 حقنة معبأة مسبقاً بـ 1840 جنية مصري.
Multipharam logo
Multipharam logo

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Firmagon – Patient Information Leaflet

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات: L02AE51 ، ليوبروريلين وبيكالوتاميد، ليوبرولين، ليوبروليد، ليبرون،إليقارد،كاسودكس،جونابيبتيل،تريبتوفيم،ديفيريلين نظائر الهرمون الموجهة للغدد التناسلية، مضادات الأورام وعوامل المناعة، L02AE02، #أدوية_مالتي_فارم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.