أورجالوتران 0.25 مليجرام حقن تحت الجلد – تجهيز الحقن المجهري

أورجالوتران، هي حقن معبأة مسبقاً وجاهزة للحقن، وتُعطى تحت الجلد في الغالب في منطقة البطن(حول السرة) او في الفخذ تحت الجلد. حقن أورجالوتران تتوافر في تركيز واحد فقط هو 0.25 مليجرام( 250 ميكروجرام) في كل 0.5 ملي من محلول الحقنة. في الغالب سوف يطلب منك طبيبك أن تأخذي حقن أورجالوتران مرة واحدة يومياً  لعدة أيام متتالية في أيام معينة من دورتك الشهرية، وفي العادة ما تُوصف أورجالوتران مع أدوية أخري  للنساء أثناء التجهيز للحقن المجهري لمعالجة تأخر الإنجاب.

ORGALUTRAN 0.25MG SYRINGE
ORGALUTRAN 0.25MG SYRINGE

تنويهات هامة

أساءة الإستعمال: بعض الرياضيين( لاعبي رياضة كمال الأجسام) يستعملون حقن أورجالوتران لخفض مستويات التستوستيرون، ذلك ضمن برنامج(كورس) يتضمن مجموعة من الأدوية الأخري. هذا الإستعمال يعتبر إساءة إستعمال للدواء، ولا يُنصح بة مطلقاً، ولن تجد طبيب يقر هذا الإستعمال، فقط الرياضيين المحترفين هم من يوصون بهذا الإستعمال.

المكون النشط: المادة الفعالة في حقن أورجالوتران تسمي جانيريليكس، لذلك نود أن نلفت إنتباهك إلى أن كلمة ( جانيريليكس) الموجودة في سطور هذا المقال تشير بالضرورة إلى حقن أورجالوتران ( جانيريليكس ↔ أورجالوتران).حقن أورجالوتران تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر الهرمون المُطلق المُوجة للغدد التناسلية.

أورجالوتران – الحقن المجهري

أورجالوتران أيضا يمكن أن تُوصف لمعالجة تاخر الإنجاب بالحقن المجهري: أورجالوتران، حقن تُوصف للمساعدة في معالجة تأخر الإنجاب/ العقم في النساء، وفي الغالب ما توصف مع حقن أخرى لتحفيز إطلاق البويضات. استعملي أورجالوتران وفق ارشادات طبيبك بالضبط واستشيري الطبيب إذا لم تكوني متأكدة من جرعتك. تعمل حقن أورجالوتران عن طريق تثبيط إنتاج هرمون الإستروجين من المبايض والمشيمة مما يتسبب في تأخير خروج البويضات ( أي منع خروجها مبكراً وتجميعها )، ثم دفعها للخروج في الميعاد المطلوب عند أخذ حقن تحفيز التبويض . دائما اتبعي خطة العلاج التي قررها لك طبيبك بكل دقة.حقن أورجالوتران معدة للحقن تحت الجلد فقط ، ومن المنصوح بة أن يشرف الطبيب على اول حقن لك، وسوف يوضح لك كيف تجهزين الجرعات التالية وحقنها. يعد الصداع و الشعور بالغثيان والأعياء أشهر الآثار الجانبية لحقن أورجالوتران.

موضوعات ذات صلة بتأخر الإنجاب والعقم

أسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء.

سؤال و جواب عن العقم و المشاكل الجنسية.

العقم – موسوعة المرأة الطبية.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة؟

فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الدارجة( الأكثر شيوعاً) والتي غالباً ما تترافق مع إستعمال حقن أورجالوتران: جفاف الفم، الإمساك، عدم وضوح الرؤية، زيادة الوزن، الهبات الساخنة( الشعور بنوبات من السخونة والحرارة تجتاج الجسم والوجه)، فقدان الشهية، الوذمة وتورم في الجسم، شعور عام بالتعب والإرهاق، دوخة، صداع.

معلومات السلامة العامة

  • لا تأخذي أورجالوتران إذا كنت حامل( ملحوظة: تُعطى هذة الحقن أورجالوتران ، ضمن كورس علاجي كتجهيز لعمليات الحقن المجهري) أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، أو إذا كان لديك نزيف رحمي غير مشخص ، أو إذا كنت قد عانيت من أي نوع من الحساسية تجاه مكونات  أورجالوتران أو أي أدوية مماثلة.
  • قد يحدث ترقق العظام( هشاشة العظام) أثناء العلاج باستخدام أورجالوتران ، والتي قد لا تكون قابلة للعكس تمامًا في بعض المرضى.
  • خلال فترة المعالجة بـ أورجالوتران (لأسباب أخرى غير تجهيز الحقن المجهري) يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية ، مثل الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز مع هلام منع الحمل أو اللولب النحاسي لمنع الحمل. إذا كنت تعتقدين أنك أصبحت حاملاً أثناء استخدام أورجالوتران ، فتحدثي إلى طبيبك على الفور.
  • النساء اللواتي لديهن تاريخ من الربو والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية قد يعانون من أزمات ربوية عند المعالجة بهذه الحقن.
  • يجب ملاحظة المرضى الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب بعناية أثناء العلاج. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي علامات اكتئاب جديدة أو متفاقمة. 
  • تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ أورجالوتران الهبات / التعرق الساخنة والصداع / الصداع النصفي وانخفاض الرغبة الجنسية (الاهتمام بالجنس) والاكتئاب، التغيرات في الحالة المزاجية، والدوخة والغثيان / القيء والألم والتهاب المهبل وزيادة الوزن. ما سبق ليست كل الآثار الجانبية المحتملة لـ أورجالوتران. تحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.
  • يجب أن يقتصر وصف أورجالوتران للنساء من 18 سنة أو أكثر  لمعالجة بطانة الرحم أو فقر الدم المرتبط بالأورام الليفية الرحمية . ولا يجب وصف  أورجالوتران في النساء بعد سن اليأس.
  • من المنصوح بة أن تؤخذ حقن أورجالوتران في عيادة طبيب أو المستشفى.

دواعى الاستعمال

حقن جانيريليكس ( المكون النشط فى أورجالوتران ) هو هرمون اصطناعى ( مخلق معملياً ) مثبط لهرمون طبيعي يتم انتاجة في الدماغ.و هو دواء يستخدم لعلاج عدد من المشاكل الطبية مثل:

  1. فقر الدم الناجم عن النزيف من العضلات الملساء في الرحم (الورم الليفي و الاورام في الرحم).
  2. سرطان البروستاتا فى مراحلة المتقدمة .
  3. البلوغ المبكر المركزي، بشرط أن يكون البلوغ المبكر في الأولاد (قبل 9 سنوات من العمر) والبنات (قبل 8 سنوات من العمر).
  4. الألم الناجم عن التهاب بطانة الرحم.

صرف هذا الدواء يحتاج إلى وصفة طبية من طبيب مختص.

ORGALUTRAN 0.25MG PRE-FILLED SYRINGE
ORGALUTRAN 0.25MG PRE-FILLED SYRINGE

 

أورجالوتران – بطانة الرحم المهاجرة

يعد مرض بطانة الرحم المهاجرة  المعروف بـ “الانتباذ البطاني الرحمي”  من أكثر اضطرابات أمراض النساء شيوعًا ، ويؤثر على حوالي 10٪ من جميع النساء في سن الإنجاب. يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما يبدأ النسيج المبطن لجدار الرحم الداخلي بالظهور والنمو خارج الرحم. هذا النسيج الزائد قد ينمو أو يظهر على المبيضين أو قناتي فالوب أو مناطق أخرى بالقرب من الرحم. هذا النسيج الرحمي الزائد  ينزف ويتحلل مع كل دورة شهرية. توصف حقن أورجالوتران لتقليل تأثير هرمون الأنوثة على النسيج المهاجر مما يساهم بشكل كبير في معالجة المرض. للمزيد من المعلومات عن بطانة الرحم المهاجرة من الرابط هنا.

أورجالوتران – الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام تظهر وتتطور في جدار عضلة الرحم. وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 4 نساء مصابات بأورام ليفية رحمية تعاني من أعراض تؤثر على الحياة اليومية.  قد يصف لك الطبيب حقن أورجالوتران قبل الجراحة.

قد يُطلق علي الأورام الليفية أيضًا الأورام العضلية أو أورام العضلات الملساء . بشكل عام، تكون الأورام الليفية حميدة – أي أنها ليست سرطانية (خبيثة). الأورام الليفية هي أكثر أنواع الأورام التي تصيب الرحم شيوعًا، وقد يكون لدى المرأة ورم ليفي واحد فقط أو عدة أورام. الأورام الليفية قد تظل صغيرة جدًا لفترة طويلة ، ثم تنمو فجأة وبسرعة – أو قد تنمو ببطء على مدى عدد من السنوات، ويمكن أن يتراوح حجم الأورام الليفية الرحمية من الحجم المجهري إلى حجم ثمرة الجريب فروت أو حتى أكبر.

من غير الواضح ما الذي يسبب الأورام الليفية ، ولكن تشير الدلائل إلى أن نموها مرتبط بهرمون الإستروجين والبروجسترون. في الغالب تظهر الأورام الليفية في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 40 عامًا ، ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر. للمزيد من المعلومات عن الأوروام الليفية و مشاكل الرحم الأخرى من الرابط هنا.

أورجالوتران- إرشادات الحقن تحت الجلد

  1. بعد تحضير الحقنة، أمسكي السرنج بعد تثبيت أبرة الحقن، مع توجيهها لأعلى، وتحقق من خلوها من أية فقاعات هوائية.
  2. لإزالة الفقاعات الهوائية، انقر بأصبعك برفق على السرنجة، حتى يتجمع كل الهواء في الجزء العلوي، ثم اضغط على المكبس برفق وببطء حتى تتم إزالة فقاعات الهواء.
  3. لا تلمس الأبرة( السن) و لا تتركها تلامس أي سطح.
  4. أختار مكان للحقن في منطقة البطن، من الأفضل أن يكون بجوار منطقة السرة لتقليل إمكانية حدوث تهيج بالجلد. اختار منطقة مختلفة من البطن كل يوم.
  5. نظف الجلد في مكان الحقن بمسحة كحولية.
  6. أمسك السرنجة بإحدى يديك وكأنك تمسك قلماً.
  7. أقرص برفق على الجلد حول المكان الذي ستقوم بالحقن فية، وثبتية بإحكام باليد الاخرى( الغير ممسكة بالسرنجة).
  8. اضغط برفق لإدخال الإبرة بالكامل في الجلد بزاوية من 45 إلى 90 درجة تقريباً، ثم اترك الجلد.
  9. خطوة مهمة: تأكد من عدم سحب دم: اسحب مكبس السرنجة للخلف ببطء، إذا ظهر دم فإتبع الخطوة رقم 12 أما إذا لم يظهر دماء فإضغط ببطء على المكبس لحقن الدواء.
  10. عندما تفرغ السرنجة بالكامل، اسحب الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية.
  11. استخدم مسحة كحولية للضغط برفق على المكان الذي تم الحقن فية.
  12. في حال ظهور دم من الخطوة رقم 9:  اسحب الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية، استخدم مسحة كحولية للضغط على المكان الذي تم فية حالاَ إدخال الأبرة. ثم افرغ العقار في حوض الصرف،واغسل يديك وابدء مرة أخرى مستخدماً عبوة جديدة.

أورجالوتران – مصر

حقن أورجالوتران من إنتاج ميرك شارب والمستورد في مصر هى شركة مالتي فارما. وفيما يلي سعر أورجالوتران في الصيدليات المصرية( تنوية أخر تحديث للأسعار في مارس 2020، وقد تتغير هذة الأسعار في وقت لاحق، يمكنك التواصل هاتفياً مع الصيدليات الكبري في مصر للتعرف على أخر سعر لـ أورجالوتران من الرابط هنا):

  • تركيز 0.25 مليجرام – العبوة 1 حقنة معبأة مسبقاً بـ 193 جنية مصري.
Multipharam logo
Multipharam logo

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Orgalutran – Patient Information Leaflet

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات: L02AE51 ، ليوبروريلين وبيكالوتاميد، ليوبرولين، ليوبروليد،ديكابيبتيل، ليبرون،إليقارد،كاسودكس،جونابيبتيل،تريبتوفيم،ديفيريلين نظائر الهرمون الموجهة للغدد التناسلية، مضادات الأورام وعوامل المناعة، L02AE02، #أدوية_مالتي_فارم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.