كيف أعرف أني حامل؟ أسئلة البكرية الشائعة والمتكررة

هل أنا حامل؟

هناك بعض الأعراض التي قد تشير الى وجود حمل من أشهرها غياب الطمث خصوصا في حالة وجود دورة شهرية منتظمة ، و لكن غياب الطمث فقط لا يؤكد الحمل، حيث ان هناك اسباب اخرى تؤدي الى غياب الطمث، مثل القلق من وجود حمل أو من عدم وجود حمل، وقد تكون الدورة الشهرية أخف بكثير مما هو معروف للسيده عن دورتها الطبيعية، ويظهر هذا كنزيف خفيف فى ميعاد اول دورة شهرية ولكن لا يؤثر على الحمل ذاته.

هل هناك اعراض أخرى تجعلني اشك في  وجود حمل؟

نعم، هناك اعراض اخرى قد تصاحب الحمل مثل: الاحساس بانتفاخ الثدي، وتصبح الحلمه اكثر حساسيه،  او يكون هناك شعور بالتعب واختلاف في الطبيعة التي تكونين أنت معتادة عليها.

هل الحمل يسبب فقدان للشهية؟

نعم،قد تلاحظي نوعا من فقدان الشهية لبعض انواع المأكولات  و المشروبات، مثل الشاي والقهوة والتدخين، وقد يصاحبها غثيان  وأحيانا القيء، وليس هذا فحسب بل قد تلاحظي ان الاحتياج للتبول يكون اكثر من الطبيعي ليلا ونهارا،  وقد يصاحب هذا وجود إمساك، ويزداد مع هذا افراز المهبل عن الطبيعي، و وجود بعض هذه الأعراض مع غياب الطمث يعطي انطباعا بوجود حمل وهنا يصبح تأكيد الحمل واجب.

Am I pregnant
Am I pregnant

كيف أتأكد من وجود حمل؟

اختبار الحمل المنزلي و هذا الاختبار يجرى على البول، ويفضل ان يكون اول كمية بول تخرجها السيده صباحا على ألا تشرب سوائل كثيره ،وهذا من شأنه ان يؤدي الى تخفيف البول مما يؤدي بالتالي إلى تخفيف الهرمونات ويؤدي الى نتيجة سلبية، و يجب الاخذ في الاعتبار أن هذا الاختبار لا يعتمد عليه الا بعد اسبوعين من غياب الطمث( الدورة). جدير بالذكر أن يجب الإنتظار على الأقل أسبوع واحد بعد إنقاطع الدورة قبل إجراء إختبار الحمل المنزلي عن طريق البول.

هل هناك اختبار آخر للتأكد من الحمل غير إختبار الحمل المنزلي؟

نعم، اختبار الدم، المعروف بـ ( B-SUb-unit of HCG)، وهذا يعطي نتيجه بعد غياب الطمث بأيام فقط. ويعتمد هذا الفحص على الكشف عن هرمون تفرزة المشيمة يسمى هرمون الحمل ( المعروف بـ HCG أو هرمون الغدد التناسلية البشرية المشيمائية). ويتم بأخذ عينة دم، وفي الغالب ما تحصلين على نتيجة الإختبار بعد مرور 24 ساعة من تجميع( أخذ) عينة الدم.

ملحوظة:  هذين الاختبارين( اختبار الحمل المنزلي، واختبار الحمل في الدم) يعتمدان على الكشف عن وجود هرمونات  الحمل المنتجة من المشيمة التي بدأت في النمو، ويمكن اعادتها بعد أسبوع من إجرائها إذا كان هناك شك في النتيجة.

هل هناك فحوص عن طريق الاشعه للتأكد من الحمل؟

نعم عن طريق الموجات فوق الصوتية( المعروفة بالسونار)، وهي أكثر الوسائل المستعملة  حاليا وأكثرها دقة وغير مضرة بالجنين والأم ، وممكن ان تحدد الحمل وتؤكده بعد 6 أسابيع من بدايتة( وقبل هذة المدة، لا يمكن التأكد من محتوى الرحم، لأن حجم الجنين يكون صغير للغاية ولا يمكن تميزة في صورة الأشعة).

ماهي مدة الحمل الطبيعية؟

إذا أخذنا  في الاعتبار أن الدورة تأتي كل 28 يوم تكون مدة الحمل من 38 اسبوع الي 42 اسبوع، وتكون الولادة قبل هذا التاريخ باسبوعين او بعده باسبوعين.

كيف احدد ميعاد الولادة؟

يتم حساب ميعاد الولادة على أساس أن تكون مدة الحمل 280 يوما من أول يوم في آخر دورة شهرية (حوالي 40 اسبوع) وبذلك تحسب الميعاد كالاتي:  من تاريخ أول يوم في اخر دوره ويضاف اليه 7 أيام ويطرح 2 شهر مثل :اول يوم في اخر دوره السابع من يوليو فيكون الميعاد الرابع عشر من مارس ويكون الاحتمال للولاده قائم قبل هذا التاريخ باسبوعين او بعده باسبوعين.

ملحوظة: إذا كانت السيدة غير متأكدة من ميعاد الطمث يكون تحديد ميعاد الولادة على حسب ما يحدده  كشف الطبيب من حجم الرحم او تحديد عمر الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية.

ما هي الايام التي يحدث فيها الحمل أثناء الدوره الشهريه؟

المفروض ان الدورة 28 يوم ، عملية التبويض هى خروج البويضة من المبيض وهذا يحدث بخروج بويضة كل شهر من أحد المبيضين، و تصبح البويضة قابلة للتلقيح لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد التبويض  وبذلك يكون اليوم 14 يوم هو انسب الايام لحدوث الحمل.(ومع ذلك يمكن أن يحدث الحمل في أى يوم خلال الدورة الشهرية).

ما هو التلقيح؟ ما هو التعشيش؟

التلقيح هو دخول الحيوان المنوي إلى البويضة، وهو حيوان منوي واحد تكون لديه القدرة على اختراق الأغشية الخارجية للبويضة، وبعدها يحدث تغيرات لهذه الأغشية فلا تسمح بدخول حيوان منوي اّخر.

بعد دخول الحيوان المنوي إلى البويضة يحدث اندماج  بين الحيوان المنوي والبويضة ويتم التلقيح في الجزء الخارجي من  انبوبة فالوب، و يتم انقسام البويضة الملقحة الى مئات الخلايا حتى تصبح كالكرة الصلبة، و تبدأ حركة الكرة حتى تصل الى الرحم خلال 3 ايام و تعيش في فراغ الرحم لمدة يومين، وفي اليوم السادس بعد دخول الحيوان المنوي إلى البويضة تبدأ عملية التعشيش ، وفيها تبدأ البويضة الملقحة في تثبت نفسها باختراق الغشاء المبطن للرحم، ويبدأ الجدار الخارجي للبويضة الملقحة في الاتصال بالأوعية الدموية الصغيرة للأم و ذلك  لتكوين المشيمة، والخلايا الداخلية للبويضة تبدأ في النمو لعمل الجنين و ما يحيطه من اغشية.

و بعد ذلك تنقسم الخلايا الداخلية لعمل  الأعضاء في أول 3 أشهر، و يلاحظ أن الثلاث شهور الأولى  لها اهمية في تكوين الأعضاء، و لهذا يراعى عدم تناول أي أدوية أو التعرض للأشعة وكذلك لفيروس الحصبة الالمانى.

متى يأخذ الجنين شكل الإنسان؟

بانتهاء الشهر الثالث تكون كل أجزاء الجنين قد أخذت شكل الإنسان داخل الرحم فالذين يدعون بأن الإجهاض مسموح في اول 3 شهور يكون ادعائهم باطل حيث ان الجنين يكون في طريق التكوين من اول يوم في الحمل وحتى انهاء الشهر الثالث.

هل يصاحب الحمل بعض الآلام؟

نعم يحدث بعض الألم في جانبي البطن  في مكان المبيضين وقد يكون على ناحية أكثر من الأخري وتعلل هذه الظاهرة ببداية كبر حجم الرحم والشد على الأربطة الأمامية للرحم. وفي هذه الحالة يستحسن أن تنام السيدة على الجانب الذي به الالم أكثر حتى يقل الشد على هذا الرباط وتأخذ رأى الطبيب المعالج. ملحوظة: قد يحدث خطأ في التشخيص حيث من المحتمل أن يكون الألم في الناحية اليمنى ويشخص على أنه التهاب بالزائدة الدودية.

لماذا تنفر الحامل من زوجها؟

ما هو تفسير النفور الذي تشعر به الحامل من زوجها خلال الشهور الاولي من الحمل؟فترة الحمل تجعل الزوجة قلقة عصبية المزاج تمامآ مثل ما يحدث في سن البلوغ أو سن انقطاع الدورة الشهرية. فهي قد تحزن أو تغضب لأقل سبب بل بدون سبب في بعض الأحيان ، والزوج بطبيعة الحال هو الهدف القريب للزوجة ويكون إحساسها نحوه نابعآ من عقلها الباطن الذي  يقول إن كل المتاعب التي تعاني منها سببها هذا الزوج.

متى تحدث حركة الجنين؟

تبدأ حركة الجنين في نهاية الشهر الرابع وبدايه الشهر الخامس، حيث تبدأ السيدة لأول مرة في الإحساس بحركه الجنين داخل الرحم وقد يحدث هذا الإحساس مبكرا عن هذا التاريخ بأسبوعين في السيدات اللائي سبق لهن الحمل و يكون الإحساس بحركة خفيفة مثل اجنحه الفراشه او حركه غريبه كالريح وقد يختفي هذا الشعور لمدة ايام ويعود بانتظام ووضوح أكثر.

هل تشعر الحامل بألم في شهور الحمل الاولى؟

الآلام في الشهور الأولي من الحمل قليلة الحدوث. لكن قد يحدث الألم في البطن نتيجة لعسر الهضم أثناء الحمل والإحساس بثقل في الحوض نتيجة لتمدد أربطة الرحم ، لكن إذا حدث ألم شديد يجب استشارة الطبيب فورآ فقد يكون السبب هو مضاعفات أخري تصادف حدوثها أثناء الحمل مثل التهابات الزائدة الدودية أو التواء كيس بيضي.

موضوعات ذات صلة بالحمل والولادة قد تفيدك

ما هى علامات الحمل؟ وما هي أعراض الإجهاض المبكر؟

٦ كيلوجرام على الأقل متوسط زيادة الوزن أثناء الحمل.

مشاكل الساقين والقدمين الشائعة أثناء الحمل.

أسئلة الحوامل الشائعة والمتكررة.

كيف تختاري طعامك أثناء الحمل؟

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.