براندوسين كبسولات تضخم البروستاتا الحميد

براندوسين، عقار معد لمعالجة أعراض تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، و ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات أو مضادات مستقبلات ألفا الإنتقائية، ويعمل عقار براندوسين عن طريق منع تنبيه أو توقيف استجابة مستقبلات معينة، تسمى مستقبلات ألفا،  موجودة في المثانة وفي غدة البروستاتا، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة خروج تيار البول،الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وغيرها من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد.

ما هى جرعة براندوسين المقترحة؟

الجرعة الموصى بها هي 8 مليجرام بالفم، مرة واحدة يوميا مع وجبة الطعام. و يمكن للمرضى الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الحبوب والكبسولات فتح كبسولة براندوسين ( أو سحق القرص) بعناية ورش البودرة الموجودة داخل الكبسولة( أو الناتجة عن سحق القرص) على ملعقة كبيرة من المربى أو أى طعام هلامي مثل العسل، ويجب ابتلاع الملعقة على الفور (في غضون 5 دقائق) بدون مضغ ومتبوعة بكوب كبير من الماء البارد للتأكد البلع الكامل للمسحوق.

تعديل الجرعة في حالات القصور الكلوي

  • يمنع استخدام براندوسين في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي حاد( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل/ دقيقة).
  • في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي معتدل( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين من 30 إلى 50 مل في الدقيقة)،  يجب تخفيض الجرعة إلى 4 مليجرام مرة واحدة يوميا مع الوجبة. 
  • لا حاجة لتعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي خفيف.

معدل تصفية الكرياتينين:هو اختبار للمساعدة في تقييم صحة الكلى؛ و تشخيص خلل الكلى أو للكشف عن انخفاض تدفق الدم إلى الكلى.

تعديل الجرعة في مرضى الاعتلال الكبدي

  • لا توجد بيانات سريرية ( آي لم تتم دراسة) تأثير براندوسين في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي حاد (عندما يكون نتائج تقيم شيلد توركوت أكبر من أو يساوي 10)، لذلك يمنع استعمال براندوسين في هذه الفئة من المرضى.
  • لا يلزم تعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي خفيف أو متوسط.

تقييم شيلد توركوت ( Child-Turcotte-Pugh): هو نظام تقييم يعتمد على مجموعة من الاختبارات المعملية لقياس خطورة وشدة تليف الكبد.

ما هى موانع استعمال براندوسين؟

لا يجب استعمال براندوسين في الحالات التالية:

  1. إذا كان معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 مللي في الدقيقة – آي في مرضى القصور الكلوي الحاد.
  2. إذا كانت نتائج تقييم شيلد توركوت أكبر من أو يساوي 10 – آى أن المريض يعاني من تليف كبدي خطير.
  3. إذا كان المريض يتناول أي أدوية أخرى من فئة مثبطات إنزيمات السيتوكروم القوية مثل كيتوكونازول أو كلاريثرومايسين أو إيتراكونازول ، ريتونافير.
  4. إذا كان المريض يعاني من تحسس تجاه مكونات الدواء( سيلودوسين) أو لأي مواد مشابهة تنتمي لنفس الفئة الدوائية.

ما هى الآثار الجانبية لـ براندوسين؟

فيما يلي بيان بردود الفعل السلبية الأكثر شيوعاً، والتي غالباًُ ما تترافق مع استعمال براندوسين:

  • القذف إلى الوراء ( أو القذف الرجعي)، وهو حالة يشعر فيها الرجل بالوصول إلى ذروة النشوة الجنسية بدون خروج السائل المنوي( بدون قذف) أو مع خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي.
  • دوخة ودوار، وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود او الاستلقاء إلى وضع الإنتصاب واقفاً، الدوخة والدوار يكونان مؤقتين و يستمران لأقل من دقيقة ،وفي الغالب ما يحدث ذلك في بداية المعالجة بـ براندوسين، و سرعان ما يختفي مع الاستمرار في العلاج.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • احتقان الانف- سيلان أو انسداد الأنف.
  • التهاب البلعوم الأنفي.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • آلام في البطن.
  • وهن.
  • القساح أو انتصاب العضو الذكري بشكل دائم ومستمر: إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه..
  • ارتفاع في معدلات إنزيم الـ PSA : وهو إنزيم تنتجه خلايا البروستاتا،وموجود بنسبة مرتفعة في أنسجة البروستاتا والسائل المنوي.ويستخدم فحص الـ PSA لأغراض التشخيص ورصد أمراض وأورام البروستاتا.
  • الأرق.
  • متلازمة القزحية المرنة أو متلازمة القزحية المتحركة (بالإنجليزية: Intraoperative floppy iris syndrome اختصارًا: IFIS)‏: هي إحدي المضاعفات التي قد تحدث أثناء استخراج المياه البيضاء من العين في بعض المرضى. تتميز هذه المتلازمة بوجود قزحية رخوة تتأجج استجابة لتيارات السائل داخل العين العادية، وميل هذه القزحية المرنة للتقلص نحو منطقة استخراج المياه البيضاء أثناء الجراحة، وتضيق حدقة العين أثناء العملية بالرغم من الإجراءات المتبعة لمنع ذلك. وارتبط متلازمة القزحية المتحركة بالأدوية المثبطة لمستقبلات ألفا الانتقائية مثل براندوسين لأن هذة الأدوية تسبب ارتخاء العضلات الموسعة للقزحية.المراجع 1. ( القزحية هي الجزء الملون من العين، الحدقة هى النقطة السوداء في وسط الجزء الملون من العين، الحدقة هي البؤبؤ أو سواد العين الذي يعتبر مركز قزحيّة العين).

معرض صور براندوسين

متى يبدأ مفعول براندوسين؟

في الغالب سوف تشعر بتحسن في الأعراض مع بداية العلاج بـ براندوسين ( من ثاني أو ثالث جرعة)، ولكن الأمر يستغرق حوالي 2.5 أسبوعًا للحصول على التأثير الكامل للدواء على البروستاتا المتضخمة.

متى أتوقف عن أخذ براندوسين؟

حالتك هى التي تحدد مدة المعالجة، ولا توجد مدة قياسية يمكن أن توصف لجميع الرجال، و انتهاء أعراض البروستاتا المتضخمة لا يعتبر علامة للتوقف عن تناول الدواء. لكن يجب عليك الاستمرار في تناول براندوسين تمامًا كما وصفه طبيبك. ذلك لأن أعراضك من المحتمل أن تعود إذا توقفت عن العلاج. في الغالب سوف يصف لك براندوسين على الأقل لمدة 4 أسابيع.

ما هي حاصرات مستقبلات ألفا؟

هى فئة من الأدوية تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • البروستاتا الحميد (BPH).
  • مرض رينود.

توسع هذه الأدوية الممرات الدموية وتساعد في إبقاء الأوعية الدموية الصغيرة مفتوحة. عن طريق منع هرمون النورإيبينفرين من شد العضلات في جدران الشرايين والأوردة الصغيرة ، وبالتالي فإنها تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم. ونظرًا لأن حاصرات مستقبلات ألفا تعمل أيضًا على إرخاء بعض العضلات الأخرى في جميع أنحاء الجسم ، فيمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.

من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • براندوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً ب أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

هل يمكن أن يوصف براندوسين للنساء؟

بالرغم من أن هذا العقار معد لمعالجة أعراض تضخم البروستاتا في الرجال، إلا أن بعض أطباء المسالك البولية وأمراض النساء والتوليد يمكن أن يصفوا عقار براندوسين للنساء للمساعدة و لعلاج المشاكل التى تصيب المثانة في النساء مثل سلس البول وصعوبة التحكم في خروج البول، حيث يعمل عقار براندوسين على إرخاء عضلات المثانة مما يسمح للمثانة باستيعاب البول وبالتالي تحسين القدرة على التحكم في البول.

الحمل والرضاعة: لا يجب تناول براندوسين اثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية إلا بوصفة طبية , و عندما يكون هناك حاجة ضرورية وملحة  لذلك، وبعد أن توزن الفوائد المحتملة مقابل المخاطر الممكنة.

هل يمكن أخذ براندوسين مع أدوية ضعف الإنتصاب؟

تناول براندوسين بالتزامن ( فى نفس الوقت ) مع اقراص علاج ضعف الانتصاب مثل فياجرا أو سياليس و ليفيترا ، قد يؤدي إلى انخفاض شديد فى ضغط الدم، مما يؤدى الى الشعور بالدوار و الدوخة – يجب أن تتم مراجعة الطبيب ليحدد لك كيفية تناول العقاريين بدون حدوث مشكلات خطيرة. لا تتناول براندوسين مع أدوية لمعالجة ضعف الانتصاب في نفس الوقت – استشير الطبيب أو الصيدلي.

نصائح وإرشادات

الجرعة: يمكن تناول جرعة براندوسين مع أو بدون الطعام. وفي العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. ويجب تناول الجرعة كاملة مع كمية مناسبة من الماء. ومن المفضل تناول جرعتك فى نفس الوقت من كل يوم. من المنصوح بة دائما قراءة النشرة الداخلية لأى دواء تقوم بتناوله قبل البدء فى استخدامه.

إذا احتاج المريض الى جرعات مرتفعة من عقار براندوسين.فإن ذلك يجب أن يتم بشكل تدريجي تصاعدي. جرعة براندوسين يتم تحديدها بحسب الحالة المرضية و حسب استجابة المريض ، وفي الغالب يظهر التحسن الكامل بعد مرور 1 الى 2 أسبوع من بداية الاستخدام.

لا يجب على المريض  التوقف عن تناول عقار براندوسين  من تلقاء نفسه ( في حال شعوره بتحسن ) , ولكن عليه أن يستمر فى العلاج طوال الفترة التى قررها لك الطبيب , و بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج. اذا لم يشعر المريض بتحسن بعد أسبوعين من التناول المنتظم لعقار براندوسين، فعليه أن يراجع طبيبه المعالج مرة اخرى .

إنخفاض ضغط الدم الانتصابي: من الأعراض الجانبية المشهورة لعقار براندوسين حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم و خصوصا عند النهوض من وضع الجلوس أو الاستلقاء، حيث يشعر المريض بدوخة أو دوار وفقدان الاتزان قد يستمر لمدة دقيقة او اقل , و فى العادة ما يقل هذا العرض الجانبى تدريجيا، ولكنه يكون أكثر وضوحا عند بداية الاستخدام، ولذلك فانة من المنصوح بة تجنب القيام والنهوض بشكل مفاجىء أو سريع , و هذا العرض الجانبى يسمى هبوط ضغط الدم الانتصابي(orthostatic hypotension). من المنصوح بة تناول جرعتك وقت النوم لتقليل الآثار الجانبية التى قد تنشأ من انخفاض الضغط المفاجئ.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CA04 ،#سيلودوسين، #حرف_ب، #أدوية_البروستاتا، #P_letter. البدائل المتاحة: فلوبادكس، كونجدوزين، إيليجودوسين، ليدوفلاك، براندوسين، رابافلو، ريكادوسين، سيلدوكير، سيلوسين، سيمبابروست، يوروريك، سيلوبروستات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.