مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز: فيناسترايد- دوتاسترايد

ما هى مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز؟

ألفا ريدكتيز، هو إنزيم وظيفتة تحويل هرمون الذكورة المعروف بـ التستوستيرون إلى مركب نشط أخر يسمى دي هيدرو تستوستيرون. وترتبط زيادة مستويات هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون في الجسم بالإصابة ببعض الأمراض مثل:

  1. تضخم البروستاتا الحميد المعروف بـ فرط تنسج البروستاتا.
  2. الصلع الذكوري.
  3. سرطان البروستاتا.

تعمل الأدوية المثبطة لهذا الإنزيم على تقليل قدرة الجسم على إنتاج هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون، مما يساهم في علاج الأمراض السالفة الذكر. مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز هي فئة من الأدوية تستخدم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، الصلع وفقدان الشعر المرتبط بالهرمونات في الذكور والنساء على السواء، وأحياناً تُوصف لمرضى سرطان البروستاتا. العقاقير أو الأدوية التي تنتمي لهذة الفئة من الأدوية تشمل:

  • فيناسترايد 5 مليجرام، الذي يتم تسويقه تجارياً باسم بروسكار.
  • فيناسترايد 1 مليجرام، الذي يسوق تجارياً باسم بروبيشيا.
  • دوتاسترايد الذي يتم تسويقه تجارياً باسم أفودارت.

المعالجة بالأدوية المثبطة لإنزيم ألفا ريدكتيز يرتبط بمجموعة من الآثار الجانبية مثل: العجز الجنسي ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، واضطراب القذف ، والتثدي في الرجال.

ما هو الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي هو شكل شائع من تساقط الشعر لدى الرجال والنساء. في الرجال ، تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم الصلع الذكري. وفية يتم فقدان الشعر في نمط محدد جيدًا ، يبدأ على جانبي الرأس،وبمرور الوقت ، يتراجع خط الشعر ليشكل شكل حرف “M” مميز. وغالبًا ما يتطور الصلع الوراثي في الرجال إلى الصلع الجزئي أو الكامل.

يختلف نمط تساقط الشعر لدى النساء عن الصلع الذكري. في النساء ، يصبح الشعر أرق في جميع أنحاء الرأس ، ولا يتراجع خط الشعر. ونادرا ما يؤدي الصلع الوراثي لدى النساء إلى الصلع الكلي.

يرتبط الصلع الوراثي لدى الرجال بالعديد من الحالات الطبية الأخرى بما في ذلك أمراض القلب التاجية وتضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا ، واضطرابات مقاومة الأنسولين (مثل مرض السكري والسمنة) ، وارتفاع ضغط الدم.

في النساء ، يرتبط هذا النوع من تساقط الشعر بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). وتتميز متلازمة تكيس المبايض باختلال التوازن الهرموني الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب ، والشعر الزائد في الجسم (الشعرانية) ، وزيادة الوزن.

ما هو فرط تنسج البروستاتا؟

يعد تضخم البروستات الحميد أو فرط تنسج البروستاتا، والذي يُعرف أيضًا بضخامة غدة البروستاتا، حالة طبية شائعة تظهر مع تقدم الرجال في العمر. يمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد أو صعوبة تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.

يوجد العديد من العلاجات الفعالة لتضخم غدة البروستاتا، بما في ذلك الأدوية، والعلاجات طفيفة التوغل والجراحة. لاختيار أفضل خيار، ستضع أنت والطبيب في الاعتبار الأعراض وحجم البروستاتا، وغيرها من الحالات الصحية الأخرى التي قد تعانيها و تفضيلاتك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.