بروستات 5 مجم أقراص تضخم البروستاتا الحميد- أكتوبر فارما

بروستات، دواء يُوصف للرجال فقط، لمعالجة تضخم البروستاتا الحميد ( المعروف بفرط تنسج البروستاتا)، بروستات يعمل على:

  • تخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا مثل مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي.
  • تقليل فرص حدوث احتباس البول الحاد الناجم عن تضخم غدة البروستاتا.
  • تقليل خطر الحاجة إلى جراحة استئصال البروستاتا.

في الغالب، يُوصف بروستات مع أدوية البروستاتا الأخرى مثل دوكسازوسين( كاردورا). جرعة بروستات المعتادة هي قرص واحد مرة واحدة يومياً، وفي معظم الحالات قد يطلب منك طبيبك أن تستمر في أخذ هذا الدواء لمدة 6 أشهر أو أكثر.

بروستات، دواء مخصص للرجال فقط، ومع ذلك يمكن أن يُوصف أحياناً للنساء عند معالجة بعض الأمراض الناجمة عن الاضطرابات الهرمونية مثل الشعرانية أو فقدان الشعر الأندروجيني.

يتعين على الرجل المتزوج، الذي يتعالج بـ بروستات،  ان يستعمل عازلا طبيا او غيرة من وسائل منع الحمل خلال فترة المعالجة،و ذلك لان السائل المنوى قد يحتوى على قدر ضئيل من الدواء مما قد يؤثر على التطور الطبيعي لأعضاء الجنين التناسلية.

كيف يعمل بروستات؟

بروستات، عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز، و يعمل عن طريق منع أو تقليل قدرة الجسم على إنتاج مادة تسمى داي هيدرو تستوستيرون، وهذا يساهم بشكل كبير في تحسين ومعالجة أعراض وعلامات تضخم غدة البروستاتا الحميد.

ألفا ريدكتيز، هو إنزيم وظيفتة تحويل هرمون الذكورة المعروف بـ التستوستيرون إلى مركب نشط أخر يسمى دي هيدرو تستوستيرون. وترتبط زيادة مستويات هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون في الجسم بالإصابة ببعض الأمراض مثل:

  1. تضخم البروستاتا الحميد المعروف بـ فرط تنسج البروستاتا.
  2. الصلع الذكوري النمط، وهو حالة تصيب الرجال والنساء على السواء.

تعمل الأدوية المثبطة لهذا الإنزيم( مثل بروستات) على تقليل قدرة الجسم على إنتاج هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون، مما يساهم في علاج الأمراض السالفة الذكر. المعالجة بالأدوية المثبطة لإنزيم ألفا ريدكتيز( مثل بروستات) يرتبط بمجموعة من الآثار الجانبية مثل: العجز الجنسي ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، واضطراب القذف ، والتثدي في الرجال.

يساعد بروستات على تقليص حجم البروستاتا المتضخمة، وهذا يسهل ويحسن وظيفة التبول لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد. يعمل بروستات عن طريق حجب تأثير هرمون الـ داي هيدرو تيستوستيرون عن البروستاتا، وبالتالي تقليل حجمها وهذا يساهم في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف  تدفق البول ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل.

يعمل بروستات على تحسين ديناميكا البول والأعراض الأخرى المصاحبة لمرض فرط تنسج البروستاتا. يتأتى مفعول بروستات عن طريق منع إنزيم ألفا ريدكتيز من العمل، مما  يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

أبرز النقاط التي يجب أن تعرفها عن بروستات

التركيب والمحتوى: الجرعة الواحدة من بروستات تحتوي على 5 مليجرام فيناسترايد. 

ما هي جرعة بروستات؟ الجرعة بروستات هي قرص واحد ( 1 مليجرام فيناسترايد) يؤخذ مرة واحدة يومياً، و يمكن أخذ هذة الجرعة مع أو بدون الطعام.

هل يمكن أن يُوصف بروستات للنساء؟ عقار بروستات غير مخصص للاستخدام في النساء أو الأطفال، ومع ذلك فإن بعض الأطباء قد يصفون هذا الدواء للنساء اللواتي يعانين من الشعرانية أو  الصلع الوراثي الأندروجيني المرتبط بارتفاع مستويات هرمون الـ داي هيدرو تيستوستيرون، وذلك بعد موازنة المنافع المحتملة مقابل السلبيات الممكنة. ويجب حتماً إعلام المريضة بضرورة تجنب الحمل خلال فترة المعالجة ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن الدواء، ومن المهم توجية النساء اللواتي يتعالجن بـ بروستات بضرورة إستعمال أكثر من وسيلة لمنع الحمل خلال فترة المعالجة مثل حبوب منع الحمل، والواقي الذكري بواسطة الشريك الجنسي.

هل يمكن التبرع بالدم خلال فترة المعالجة بـ بروستات؟ من المعروف أن فيناسترايد يؤثر على المتبرعين بالدم وأنه ينبغي للمتبرع أن ينتظر شهرًا كاملًا بعد تعاطيه لآخر جرعة من فيناسترايد.

ماذا يجب أن تعرف عن تضخم البروستاتا الحميد؟

البروستاتا، هي غدة توجد أسفل المثانة البولية، فى الرجال فقط، وغدة البروستاتا مسئولة عن إفراز السائل المنوي. تضخم غدة البروستاتا هو حالة مرضية تسمى فرط تنسج البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد أو BPH وهي الأحرف الأولى لمصطلح Benign Prostate Hyperplasia. ويجب أن تعلم أن فرط تنسج البروستاتا، المعروف بـ تضخم البروستاتا الحميد ليس مرضا سرطانيا، و لا يؤدى الى الاصابة بالسرطان- لكن تضخم البروستاتا الحميد و سرطان أنسجة البروستاتا يمكنهما أن يتواجدا في نفس الوقت.

تضخم غدة البروستاتا يؤدي إلى الضغط على الاحليل، وهو الانبوبة التى يخرج من خلالها البول الى خارج الجسم، مما يتسبب في مشاكل التبول. اشهر اعراض مرض تضخم غدة البروستاتا الحميد تشمل:

  1.  الشعور بالحاجة المتكررة للبول و خصوصا اثناء الليل.
  2. الشعور بالحاجة الملحة للتبول حالاً.
  3. الشعور بصعوبة عند بداية التبول.
  4. ضعف تدفق البول.
  5. تدفق البول بشكل متقطع.
  6. الشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل تام.

فى بعض الرجال قد يؤدى تضخم البروستاتا الحميد إلى مشكلات أكثر خطورة مثل:

  • الالتهاب البكتيرى فى مجرى البول.
  • الفقدان المفاجئ للقدرة على التبول – احتباس البول الحاد.

نصائح وإرشادات

  • يمكنك تناول جرعة بروستات مع الطعام أو بدونه، ويفضل أن يكون ذلك في نفس الوقت كل يوم.
  • ينبغي على المراة الحامل او التي تخطط للحمل ان لا تلمس الحبوب المكسورة أو المسحوقة .
  • لا يؤثر بروستات على القدرة على القيادة او العمل على الالات الميكانيكية .
  • الجرعة المعتادة من بروستات هى قرص واحد يوميا , عن طريق الفم .
  • فى العادة ما يتم وصف بروستات مع أدوية أخرى لعلاج تضخم البروستاتا الحميد مثل ( كاردورا أو اومنيك أو زترال) .
  • فى حال نسيان تناول الجرعة اليومية، فتجاوز الجرعة المفقودة، و تناول الجرعة التالية فى ميعادها المعتاد , ولا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها .
  • تحسن حالة تضخم البروستاتا الحميد يظهر بعد البداية فى استعمال بروستات بفترة قصيرة , و لكن و على الرغم من ذلك , ربما يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل حتى يكتمل تاثير العقار،و لذلك فانة من المهم الاستمرار فى تناول بروستات طيلة الفترة التى حددها الطبيب , و لا تتوقف عن التناول عند ظهور أعراض لتحسن حالتك.

ما هي أضرار بروستات؟

بحسب الدراسات فإن المعالجة بعقار بروستات قد تتسبب في الآثار الجانبية التالية:

  • انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • صعوبات ومشاكل في وظيفة الإنتصاب.
  • اضطرابات في القذف( حجم السائل المنوي المقذوف يقل بشكل ملحوظ).
  • تضخم الثدي والشعور بالألم عند الضغط على الثدي .
  • ألم في الخصيتين.

جدير بالذكر أن بعض الرجال قد يتوقفون عن استعمال بروستات نتيجة تعرضهم لمشاكل متعلقة بالوظيفة الجنسية.

تحذيرات الحمل والرضاعة

عقار فيناسترايد مدرج لدى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن الفئة إكس والمعروف بأنها فئة الأدوية التي تسبب تشوهات خلقية لدى الجنين.

النساء اللواتي في طور الحمل أو مقبلات على الحمل ينبغي لهن عدم لمس الأقراص المكسورة أو المسحوقة أو محتويات الكبسولات من فيناسترايد لوجود احتمال نفوذ الدواء عبر الجلد. من المعروف أن فيناسترايد قد يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين الذكر لذلك فإن اللمس المباشر لمحتويات الأقراص أو الكبسولات ينبغي تجنبه قدر الإمكان، رغم أنه لا يتوقع أنه سيكون بذلك الضرر الكبير ما لم يتم بلعه. من غير المعروف إن كان فيناسترايد يصل إلى حليب الثدي، لذلك ينبغي عدم إعطاؤه للمرأة المرضعة. 

يمكن لـ فيناسترايد أن يصل إلى السائل المنوي لدى الرجل، ولكن شركة ميرك تقول بأن الاتصال المباشر للحامل مع السائل المنوي المحتوي على فيناسترايد لا يشكل مصدرًا للقلق.

إذا قرر طبيبك أنة يجب معالجتك بـ بروستات، فاحرص على إستعمال الواقي الذكري خلال الممارسات الجنسية لتجنب حدوث الحمل خلال فترة معالجتك، ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن المعالجة بهذا الدواء.

هل يسبب بروستات سرطان البروستاتا؟

لا، بروستات لا يسبب سرطان البروستاتا،ولا يزيد احتمالات الإصابة،لكنه قد يتسبب في تأخر تشخيص سرطان البروستاتا. حيث يؤثر دواء بروستات على نتائج بعض الاختبارات المعملية لتشخيص سرطان البروستاتا، وقد يتسبب في إعطاء نتائج مضللة مما يتسبب في تأخر تقييم حالة سرطان البروستاتا وبالتالي تدهور حالة الورم إلى درجة عالية أو متقدمة. لذلك يجب على الرجال المعرضون للإصابة بسرطان البروستاتا، والذين يتعالجون بـ بروستات أن يتم تقيمهم بشكل دوري خلال فترة المعالجة بـ بروستات.

ما هي متلازمة ما بعد الـ فيناسترايد؟

متلازمة ما بعد فيناسترايد ( تًعرف بالإنجليزية إختصاراً بـ PFS) هى حالة تصف ردود الفعل السلبية الجنسية والعصبية والجسدية والعقلية المستمرة ( حتى بعد توقيف الدواء) في المرضى الذين تناولوا عقاقير تحتوي على فيناسترايد( مثل بروستات).

حتى الآن، ولسوء الحظ ، متلازمة ما بعد فيناسترايد هو حالة لا يوجد علاج معروف لها ونظرًا لأن عددًا متزايدًا من الرجال يبلغون عن آثارهم الجانبية المستمرة للوكالات الصحية والتنظيمية في جميع أنحاء العالم ، فإن المجتمعات الطبية والعلمية بدأت فقط في إدراك نطاق المشكلة.

وفقًا لدراسة عام 2017 نُشرت بعنوان “ضعف الانتصاب المستمر لدى الرجال المعالجون بـ فيناسترايد أو دوتاستيريد“، وجدت الدراسة ما يلي:

حوالي 1.2% من الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة حتى 42 سنة والذين تناولوا فيناسترايد لمدة 206 يومًا أو أكثر ، ولم يكن لديهم تاريخ سابق للخلل الجنسي ، تطور لديهم ضعف مستمر في وظيفة الانتصاب، الذي استمر في المتوسط حوالي 4 سنوات بعد الإقلاع عن الدواء.

وأظهرت الدراسة أيضًا أنه كلما زاد طول مدة المعالجة بعقار فيناسترايد( بروستات)، زاد احتمال إصابتهم بـ ضعف الإنتصاب،وبشكل عام ، فإن الرجال الذين يتناولون فيناسترايد لمدة 205 يوم على الأقل هم أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بضعف مستمر في وظيفة الإنتصاب.

بالنسبة لأعراض متلازمة ما بعد فيناسترايد الأخرى، لم يتم حتى الآن نشر تحليلات إحصائية مماثلة لإحصائيات ضعف الانتصاب المستمر. ولكن أعراض متلازمة ما بعد فيناسترايد الأخرى قد تشمل:اضطرابات تناسلية، واضطرابات نفسية، واضطراب في الجهاز العصبي، واضطرابات جلدية. المراجع 1.

الآثار الجانبية الجنسية 

هناك تقارير عن حالات انخفاض في الرغبة الجنسية وعجز الانتصاب حتى بعد توقيف المعالجة بـ فيناسترايد. في ديسمبر 2008 خلصت منظمة المنتجات الدوائية السويدية إلى أن فيناسترايد من المحتمل أن يسبب عجزًا جنسيًا نهائيًا. التحديث الجديد للمنظمة أدرج معلومات حول صعوبة الانتصاب بشكل دائم حتى بعد الانقطاع عن استخدام الدواء كعرض جانبي محتمل للدواء. ومنظمة ضبط المنتجات الدوائية البريطانية أدرجت احتمال الإصابة بعجز الانتصاب بعد التوقف عن تعاطي فيناسترايد

في أبريل 2011 قامت شركة ميرك بمراجعة التحذيرات الخاصة بالأعراض الجانبية في نشرات الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية بإضافة عجز الانتصاب كعرض جانبي محتمل حتى بعد توقيف الدواء. 

في أبريل 2012 التحذير شمل أيضًا احتمال الإصابة بالعجز الجنسي, اضطرابات الانتصاب, اضطرابات عضوية, أو رغبة جنسية منخفضة. 

بحسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تم إضافة تلك التحذيرات بعد تقارير وردت عن 678 حالة تم استقبالها على مدى 18 سنة عانت من تلك المشكلات حتى بعد الإقلاع عن استخدام فيناسترايد . المنظمة أفادت أيضًا أنه رغم عدم اتضاح العلاقة بين فيناسترايد والنتائج الجنسية العكسية التي تسبب بها فإن التقارير التي وردت كشفت عن أن الأعراض العكسية قد تكون أوسع عن تلك التي أبلغ عنها سابقًا مستخدمو الدواء.

الرهاب والاكتئاب

لم يتم ملاحظة نتائج عكسية على مستوى الاضطرابات العقلية في المرحلة الثالثة من مراحل اعتماد دواء فيناسترايد كعلاج لتضخم البروستاتا الحميد, ومع ذلك, تم إدراج الاضطرابات العقلية كعوارض جانبية محتملة للدواء, كما قامت دراسات مصغرة باقتراح وجود علاقة بينهما.

في دراسة مصغرة لدراسة تأثير فيناسترايد في علاج مرض الشعرانية لدى النساء, كان هناك عدد قليل من الحالات أصيبت باكتئاب من المجموعة التي تم علاجها بـ فيناسترايد مقارنة بمجموعة الشواهد.

في دراسة أخرى مكونة من 108 رجلًا كان مقدار الجرعة 1 مليجرام يوميًا, تم العثور على أن فيناسترايد تسبب في ارتفاع نتائج اختباري الكآبة BDI و HADS بشدة. المختصون خلصوا إلى أنه يجب وصف فيناسترايد بعناية في المرضى الذين يحتمل أن يكونوا عرضة للاكتئاب.

في دراسة أخرى لمقارنة حدوث الاكتئاب لدى الرجال الذين يعانون من ضعف جنسي وفي نفس الوقت تناولوا فيناسترايد تم العثور على أنهم أكثر عرضة للاكتئاب من هؤلاء الذين لا يعانون من ضعف جنسي ولم يتناولوا فيناسترايد. 

سرطان الثدي

في ديسمبر 2009, قامت منظمة ضبط المنتجات الدوائية والصحية البريطانية بنشر تنبيه حول زيادة احتمال تسبب فيناسترايد في سرطان الثدي. المنظمة خلصت إلى أنه رغم أن احتمال حدوث سرطان الثدي في الدراسات التي أجريت بجرعات 5 مليجرام من فيناسترايد ليست مرتفعة بشدة، إلا أنه لا يمكن إهمال احتمال الإصابة بسرطان الثدي. كما قامت شركة ميرك بإضافة تحذير حول احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

التداخل مع اختبار المنشطات

العديد من المنظمات الرياضية قامت بحظر فيناسترايد بسبب إمكانية هذا الدواء في رفع نسب الستيرويدات.  منذ العام 2005, أصبح فيناسترايد على قائمة المواد المحظورة الاستخدام لدى المنظمة العالمية لمناهضة المنشطات، ولكن تم حذفها من القائمة عام 2009.

ما الفرق بين أدوية البروستاتا العشبية مثل بيبون و بروستات؟

أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل بيبون بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما بروستات ، فهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى(مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز)، ويجب استعمالة فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل بيبون أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز مثل بروستات، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل بيبون أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية مثبطات ألفا ريدكتيز مثل بروستات سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل تراجع الرغبة الجنسية وضعف الإنتصاب إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

أخيراً- مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.

ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

  1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
  2. كثرة تأجيل التبول.
  3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
  4. الإمساك المزمن.
  5. التعرض للبرد.
  6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
  7. الجلوس لفترات طويلة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

  1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
  2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
  3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
  4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
  5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  6. تجنب الملابس الضيقة.

ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

بروسكار PROSCAR
بروستات بديل محلي لأقراص بروسكار

معرض صور بروستات

معرض صور Flicker: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ بروستات ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

معرض صور جوجل: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ بروستات ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

معرض صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ بروستات ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CB01 ، #فيناسترايد، #حرف_ب،#OCTOBER_PHARMA #أدوية_البروستاتا، #P_letter. البدائل المتاحة: بروسكار، فيناستيورا، فينيسكار، فينكار، ميكسوستيرايد، بروستات_اكتوبر_فارما، بروستيك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.