فوائد نبات القراص اللاذع الطبية

نبات القراص اللاذع، أو القراص الحارق المعروف أيضا بـ نيتيل أو القريص، هو نبات مزهر عشبي معمر موطنه الأصلي في أوروبا لكنة يوجد الآن في جميع أنحاء العالم. سيقان وأوراق نبات القُراص اللاذع تتميز بوجود شعيرات مثل الأبر تسمى ترايكوماس، وعند لمسها تسبب هذة الشعيرات إحساسًا لاذعًا عند التلامس، وتؤدي إلى ظهور حساسية وطفح جلدي مثل لدغات الحشرات.

مغلي أوراق نبات القراص اللاذع يُستخدم لعلاج اضطرابات الكلى والمسالك البولية والجهاز الهضمي والإنفلونزا والروماتيزم والنقرس. المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص أوراق نبات القراص توصف في الغالب لمرضى الروماتيزم وتآكل المفاصل حيث تساهم في تقليل الشعور بالالم كما وجد أن هذه الخلاصات تقلل من الحاجة إلى إستعمال الأدوية المسكنة بجرعات مرتفعة. جرعات الأدوية الأخرى.

كما ان حك أو فرك الجلد مباشرةً بأوراق نبات القُراص اللاذع هو وصفة تقليدية شعبية لعلاج الروماتيزم وتحسين الدورة الدموية وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق العام. أيضا يستخدم نبات القراص اللاذع منذ مئات السنين لعلاج العضلات والمفاصل المؤلمة ، والأكزيما ، والتهاب المفاصل ، والنقرس.

حالياً يستخدم العديد من الناس خلاصة جذور وأوراق نبات القراص اللاذع لعلاج مشاكل الجهاز البولى الناجمة عن تضخم البروستاتا الحميد (المعروف بـ فرط نشاط البروستاتا). كما أنها تستخدم في التهابات المسالك البولية وحمى القش (التهاب الأنف التحسسي) أو في الكمادات أو الكريمات لعلاج آلام المفاصل والالتواء والتهاب الأوتار ولدغات الحشرات.

Stinging Nettel
Stinging Nettel

خلاصة جذور القُراص اللاذع في اضطرابات البروستاتا

تستخدم خلاصة جذور نبات القراص اللاذع على نطاق واسع في أوروبا لعلاج علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد. حيث تشير الدراسات أن خلاصة جذور نبات القراص اللاذع ، بالاشتراك مع الأعشاب الأخرى (وخاصة خلاصة ثمار الساو بالميتو أو نخيل البلميط المنشاري) ، قد يكون فعالًا في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة تدفق البول وإفراغ المثانة غير الكامل وتقطير ما بعد التبول والحاجة المستمرة للتبول.

يعد تضخم البروستات الحميد أو فرط تنسج البروستاتا، والذي يُعرف أيضًا بضخامة غدة البروستاتا، حالة طبية شائعة تظهر مع تقدم الرجال في العمر. وجود تضخم أو تورم أو زيادة في حجم غدة البروستات يزيد من الضغط على الاحليل، وهو الأنبوبة التي تنقل البول من المثانة إلى خارج الجسم عبر القضيب، مما يتسبب فى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد أو صعوبة تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.

تشير بعض الدراسات إلى أن خلاصة جذور نبات القراص اللاذع يساهم في تحسين الأعراض والعلامات البولية الناجمة عن فرط تنسج البروستاتا، حيث تعمل خلاصة جذور هذا النبات على تقليل حجم البروستاتا لأنها تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الهرمونات (بما في ذلك هرمون التستوستيرون والاستروجين) ،وأيضا من خلال المفعول المباشر على خلايا البروستاتا.

القراص اللاذع لصحة المرأة

نبات القراص يساهم في إدرار الحليب من الثدي في الأمهات المرضعات، كما يعتقد أن نبات القراص يدعم الإرضاع من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية.حيث يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامينات ب وفيتامين ك والأحماض الأمينية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي نبات القراص على مستويات كالسيوم مرتفعة نسبياً عند مقارنته بالأعشاب الأخرى ، مما يسمح له بدعم عظام الأمهات المرضعات.

في الصيدليات، يتوافر خلاصة نبات القراص اللاذع، جنب إلى جنب مع مزيج من الأعشاب الأخرى، في شكل أكياس شاي ( على سبيل المثال : أعشاب سيكم لإدرار اللبن). أيضا تساهم خلاصة نبات القراص اللاذع في تقليل نزيف الدورة الشهرية، ونزيف الرحم بعد الولادة.

خلاصة القراص اللاذع لمشاكل الشعر

حالياً، يتوافر في الصيدليات العديد من منتجات الشعر الموضعية المحتوية على خلاصة نبات  القراص اللاذع جنباً إلى جنب مع مكونات اخري مخصصة للعناية ولمنع تساقط الشعر. جدير بالذكر ان هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن استعمال خلاصة نبات القراص اللاذع بشكل موضعي على فروة الرأس يساهم فيما يلي:

  • تقليل الالتهاب في فروة الرأس.
  • تقليل التأثير الضار للجذور الحرة على فروة الرأس. أي تقليل التأثير الضار للعوامل المتلفة للشعر وفروة الرأس.
  •  تقليل تأثير هرمون ديهيدروتستوستيرون الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

يُعتقد أن خواص نبات القراص اللاذع المضاد للأكسدة هي السبب وراء تأثيراتة النافعة على الشعر وفروة الرأس، تنوية: ما زالت فائدة خلاصة نبات القراص اللاذع لفروة الرأس تحتاج إلى العديد من الدراسات لتأكيد فعاليتها. فيما يلي بيان بالأسماء التجارية لمستحضرات الشعر الموضعية المحتوية على خلاصة نبات القراص اللاذع:

المنتج Product 
فوليجانت لوسيون بخاخ للشعر FOLLIGANT HAIR LOTION SPRAY
فوليجانت شامبو FOLLIGANT HAIR SHAMPOO
هيربري لوسيون للشعر HAIRBRI HAIR LOTION
هيربري سيرم للشعر HAIRBRI HAIR SERUM

أسماء نبات القراص اللاذع الأخرى

في الجدول التالي، سوف تجد الأسماء المختلفة لهذا النبات، والتي يمكن أن تجدها مكتوبة في جزء المكونات والمحتوي على المنتجات الدوائية والمكملات الغذائية التي غالباً ما توصف لمعالجة أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد.

الاسم اللاتيني 1 Urtica dioica
الاسم اللاتيني 2 Urtica urens
الفصيلة النباتية  Urticaceae – nettle
الاسم الشائع بالإنجليزية 1 Nettle
الاسم الشائع بالإنجليزية 2 Soii – Kashmiri
الاسم الشائع بالإنجليزية 3 Stinging nettle
الاسم باللغة العربية القراص الحارق أو القراص اللاذع أو القريص اللاسع.

الجرعات المقترحة

يستخدم نبات القراص في المقام الأول كمكمل للأدوية التقليدية عند معالجة تضخم البروستاتا الحميد والسكري والتهاب المفاصل.وفيما يلي بيان بالجرعة المقترحة عند معالجة تضخم البروستاتا الحميد:

  • خلاصة الجذور المائية بجرعات 360 مجم يوميًا على مدى 6 أشهر.
  • خلاصة الجذور الكحولية بجرعات 600 إلى 1200 مجم يوميًا لمدة 6 إلى 9 أسابيع. 

كما تم استخدام جرعات 600 مجم من خلاصة أوراق نبات القراص المجفف في التجارب السريرية لالتهاب الأنف التحسسي. تنوية مهم: المكملات الغذائية(المستحضرات الصيدلانية التكميلية الفموية مثل الكبسولات أو الأقراص) المحتوية على خلاصة جذور أو أوراق نبات القراص غير موحدة في نسبة أو محتوى خلاصة نبات القراص، وتختلف نسبة أو تركيز المستخلص من منتج إلى أخر، لذلك إذا قررت أن تبتاع مكمل غذائي يحتوي على خلاصة نبات القراص فعليك أن تأخذ بعين الإعتبار النقاط التالية:

  • نوع المستخلص: هل هو مستخلص أوراق النبات أم مستخلص جذور النبات، لأن خلاصة الأوراق تستخدم في التهاب الأنف التحسسي أو الروماتيزم أما خلاصة الجذور فتستخدم لأعراض وعلامات تضخم البروستاتا.
  • طريقة الاستخلاص: هل تم استخلاص الجذور أو الأوراق بإستعمال قاعدة مائية أم كحولية لأن ذلك سوف يؤثر في الجرعات الخاصة بة.
  • تركيز المستخلص بالمليجرام، وتأكد أنة مناسب لنظام الجرعات المقررة لك وفق حالتك.
Stinging Nettel Trichoms
Stinging Nettel Trichoms

مستخلص أوراق أو جذور القراص- مكمل غذائي

كل المنتجات الصيدلانية الفموية( كبسولات أو أقراص) المحتوية على خلاصة جذور أو أوراق أو سيقان نبات القراص اللاذع، بشكل منفرد أو مع مزيج من المكونات الأخرى، هي مكملات غذائية. يجب أن تعرف أن هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى. المراجع ³.

هل هناك اضرار من استعمال خلاصة نبات القُراص؟

خلاصة نبات القُراص اللاذع، يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية خفيفة ، بما في ذلك أعراض الجهاز الهضمي( الغثيان وألم في البطن) أو الصداع. وحتى عند استعمال خلاصة جذور أو أوراق نبات القراص بجرعات مرتفعة، فمن غير المتوقع أن تسبب مشكلات تذكر. جدير بالذكر أن استعمال المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص جذور نبات القراص لا يسبب سرطان البروستاتا،ولا يزيد احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا.

مستخلص جذور نبات القراص يتسبب في تأخر تشخيص سرطان البروستاتا، لأنة يمكن أن يؤثر على قراءات مستويات مستضد البروستاتا (PSA) ، جدير بالذكر أن مستضد البروستاتا هو بروتين تنتجه غدة البروستاتا، ويستخدم للكشف عن سرطان البروستاتا ويستخدم أيضًا لمراقبة المرضى الذين تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا. تأخر الكشف عن بروتين مستضد البروستاتا قد يؤدي إلى تأخر الكشف عن سرطان البروستاتا حتى يصل إلى مرحلة متقدمة.

نصيحة مهمة: لا تستخدم أدوية تقليدية أو مكملات غذائية لمعالجة أعراض وعلامات تضخم البروستاتا من تلقاء نفسك، لأن ذلك يمكن أن يؤخر الكشف عن حالات أخرى أشد خطورة ( مثل سرطان البروستاتا). لذلك ننصحك بمراجعة الطبيب الذي سوف يستبعد أي احتمال لأمراض خطيرة اولاً، ثم يبدأ في تقرير الأدوية ومدة المعالجة الملائمة لحالتك. فيما يلي بيان بأسماء المكملات الغذائية المحتوية على خلاصة نبات القراص اللاذع والتي غالباً ما توصف لاضطرابات البروستاتا:

ما الفرق بين أدوية البروستاتا العشبية والادوية التقليدية؟

أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل خلاصة جذور نبات القراص بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما أدوية البروستاتا التقليدية، مثل (حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية) أو ( مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز)،فيجب استعمالها فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل خلاصة جذور نبات القراص أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا أو مثبطات ألفا ريدكتيز، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل خلاصة جذور نبات القراص أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا أو مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

أخيراً– مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

مستحضرات عشبية ذات صلة

فئات دوائية ذات صلة 

حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا: هذة الفئة من الأدوية يمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا. من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً ب أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز: هي فئة من الأدوية تستخدم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، الصلع وفقدان الشعر المرتبط بالهرمونات في الذكور والنساء على السواء، وأحياناً تُوصف لمرضى سرطان البروستاتا. العقاقير أو الأدوية التي تنتمي لهذة الفئة من الأدوية تشمل: فيناسترايد 5 مليجرام، الذي يتم تسويقه تجارياً باسم بروسكار، فيناسترايد 1 مليجرام، الذي يسوق تجارياً باسم بروبيشيا، دوتاسترايد الذي يتم تسويقه تجارياً باسم أفودارت.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ن، #N_letter، #بروستاتا، 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.