ليكوبين للوقاية اضطرابات البروستاتا وتصلب الشرايين

الليكوبين هو صبغة طبيعية تعطي بعض الخضار والفواكه لونها الأحمر. تشير العديد من الدراسات إلى أن الليكوبين يمكن أن يكون له آثار وقائية ضد سرطان البروستاتا وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية لتأكيد أن الليكوبين يوفر مثل هذه الفوائد الصحية.

الليكوبين هو مضاد للأكسدة (مادة تحمي من تلف الخلايا). تعتبر الطماطم مصدر رئيسي لـ الليكوبين في النظام الغذائي، وتحتوي الطماطم المعالجة بدرجة حرارة عالية على الليكوبين في شكل يمكن أن يستخدمه الجسم أكثر من الطماطم النيئة ؛ ومع ذلك ، يمكن للمعالجة الحرارية أن تدمر العناصر الغذائية الأخرى مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ. وهي أيضًا مضادات للأكسدة.

هل يقلل الليكوبين من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟ 

الجواب غير واضح. في عام 2007 ، أفاد الصندوق العالمي لأبحاث السرطان أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك الليكوبين لسرطان البروستاتا.

كما تمت دراسة الليكوبين التكميلي للوقاية من سرطان البروستاتا في عدد قليل من التجارب. وخلصت الدراسات إلى أنه لا يوجد دليل كاف لدعم استخدام مكملات الليكوبين للوقاية من سرطان البروستاتا. نتائج هذه الدراسات على الليكوبين إشارات إلى التالي:

  • لم يتحسن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ولم تنخفض نسبة الوفيات بسبب سرطان البروستاتا بعد تناول الليكوبين.
  • لم يحدث تغيرات في أعراض البروستاتا بعد استعمال المكملات الغذائية المحتوية على الليكوبين.
  • استعمال الليكوبين التكميلي لم يحدث أى تغيرات في تركيزات بروتين مستضد البروستاتا في الدم( المعروف بـ PSA )، وهو بروتين تنتجه غدة البروستاتا بكثافة في سرطان البروستاتا.

تشير بعض الأبحاث إلى أن أي تأثيرات مفيدة لـ الليكوبين قد تكون مرتبطة بالفعل بمضادات الأكسدة الأخرى في النظام الغذائي الطبيعي.

الليكوبين Lycopene
الليكوبين Lycopene

هل يساعد الليكوبين على منع تصلب الشرايين؟

هناك دور محتمل لـ الليكوبين في المساعدة على منع تصلب الشرايين الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. أشارات بعض الدراسات إلى أن وجود تركيزات عالية من الليكوبين في الدم مرتبط بانخفاض  في معدل الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أوضحت دراسات اخرى أن انخفاض تركيزات الليكوبين في الدم كان مرتبطًا بتصلب الشرايين المبكر لدى الرجال. ومع ذلك ، فإن نتائج الدراسة مختلطة ومعظم الدراسات لم تفحص تناول الليكوبين وحده.

ما هي جرعة الليكوبين المقترحة؟

تم تناول الليكوبين التكميلي على أساس يومي بجرعات تصل إلى 120 مجم بأمان لمدة تصل إلى عام واحد. تعتمد الجرعة المناسبة من الليكوبين على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته. جدير بالذكر أن بعض الأشخاص قد يعانون من تفاعلات حساسية الجلد مثل الطفح الجلدي عند استعمال الليكوبين التكميلي.

هل الليكوبين مناسب للحوامل والمرضعات؟

قد يكون الليكوبين غير آمن عند استخدامه أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. اقترحت إحدى الدراسات أن تناول الليكوبين بجرعة  2 مجم يوميًا بدءًا من الأسبوع الـ  12 حتى 20 من الحمل واستمرارًا حتى الولادة قد يزيد من معدلات الولادة المبكرة وانخفاض أوزان الولادة. لذلك يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب الليكوبين التكميلي ، و الإكتفاء بالليكوبين الموجود في الطعام. 

هل الليكوبين مناسب للأطفال؟

لا توجد جرعة آمنة أو فعالة معروفة للأطفال.

الليكوبين- مكمل غذائي

كل المنتجات الصيدلانية الفموية( كبسولات أو أقراص) المحتوية على الليكوبين، بشكل منفرد أو مع مزيج من المكونات الأخرى، هي مكملات غذائية. يجب أن تعرف أن هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى. المراجع ³.

مستحضرات عشبية ذات صلة

فئات دوائية ذات صلة 

حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا: هذة الفئة من الأدوية يمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا. من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً ب أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز: هي فئة من الأدوية تستخدم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، الصلع وفقدان الشعر المرتبط بالهرمونات في الذكور والنساء على السواء، وأحياناً تُوصف لمرضى سرطان البروستاتا. العقاقير أو الأدوية التي تنتمي لهذة الفئة من الأدوية تشمل: فيناسترايد 5 مليجرام، الذي يتم تسويقه تجارياً باسم بروسكار، فيناسترايد 1 مليجرام، الذي يسوق تجارياً باسم بروبيشيا، دوتاسترايد الذي يتم تسويقه تجارياً باسم أفودارت.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ل، #L_letter، #بروستاتا، البدائل المتاحة: بروستاجارد، بروستافون، بروستاليتي، بروستانورم، بروستازان، بروست ايد، بروكير، يتوبروست، ليكومين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.