إبيرانس كبسولات بالبوسيكليب لأورام الثدي

بالبوسيكليب هو المكون النشط في كبسولات إبيرانس، وهو دواء يمنع نمو وانتشار السرطان. تعمل كبسولات إبيرانس من خلال التداخل أو عرقلة وظائف الخلايا السرطانية ومنعها من النمو والتكاثر. يستخدم إبيرانس في علاج سرطان الثدي، إما منفرداً أو جنباً إلى جنب مع العلاجات المثبطة للهرمونات( مثل مثبطات إنزيم الأروماتيز” فيمارا” أو فاسلوديكس).

ما هي استعمالات إبيرانس؟

يستخدم إبيرانس( الاسم الكيميائي / العلمي: palbociclib – بالبوسيكليب)  بالاشتراك مع مثبطات إنزيم الأروماتيز( نوع من العلاجات الهرمونية المثبطة لإنتاج هرمون الإستروجين) لعلاج الأورام السرطانية في النساء والرجال على السواء، لاسيما سرطان الثدي.

أيضا تمت الموافقة على استخدام إبيرانس بالاشتراك مع العلاج الهرموني فاسلوديكس (الاسم الكيميائي/ العلمي: fulvestrant) لعلاج أورام الثدي السرطانية التي نمت بعد معالجتها بـ العلاجات المثبطة لإنزيم الأروماتيز. 

IBRANCE capsule
IBRANCE capsule

كيف تؤثر الهرمونات على أورام الثدي؟

الخلايا الخبيثة أو السرطانية هي خلايا يمكنها أن تتكاثر وتنمو بدون توقف، ويحدث ذلك نتيجة خطأ أو طفرة في الحمض النووي للخلية. هذة الخلايا اتضح أنها تحتوي على مستقبلات هرمونية ( أماكن معينة في الخلية تمكنها أن تتفاعل وتتأثر بالهرمونات، وتحديداً هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون). وهذا الورم المتأثر بالهرمونات يسمى( السرطانات ذات المستقبلات الهرمونية)، وتنقسم إلى نوعين فرعيين:

سرطانات الثدي ذات المستقبلات الاستروجينية( بالإنجليزية: estrogen-receptor-positive، وتعرف إختصاراً بـ  +ER)، وفيها يكون موجود مستقبلات لهرمون الإستروجين، وبذلك تتفاعل أو تتأثر الخلايا السرطانية بهرمون الإستروجين الذي ينتجة الجسم بشكل طبيعي، وهذا يحفز ويساعد على نمو الورم أكثر وأسرع. وفي هذا النوع تعتمد خطة العلاج على تثبيط/ تقليل أو منع الجسم من إنتاج هرمون الإستروجين، بإستعمال الأدوية المثبطة لهرمون الإستروجين.

السرطانات الثديية ذات المستقبلات البروجسترونية( بالإنجليزية progesterone-receptor-positive، وتعرف إختصاراً بـ +PR). وهذا يعني أن الخلايا السرطانية تتلقى اشارات من هرمون البروجسترون يمكن أن تعزز نموها.

كيف يعمل إبيرانس؟

تنمو/ تنقسم/ تتكاثر الخلايا السرطانية بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، وأحد العوامل التي تتحكم في تكاثر أو إنقسام الخلايا في الجسم بروتين يسمى( الكيناز المعتمد على السيكلين، بالإنجليزية: Cyclin Dependant Kinase، والمعروف إختصاراً بـ CDK). ومن خلال عرقلة عمل هذا البروتين يمكن التحكم في انقسام وتكاثر الخلايا.

دواء إبيرانس ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ( مثبطات أو معرقلات بروتين الكيناز)، ويعمل من خلال التداخل مع بروتين الكيناز ووقف الخلايا السرطانية من الانقسام والنمو.

جدير بالذكر أن مثبطات بروتين الكيناز( CDK) تضم فئة من الأدوية، وجميع هذة الأدوية تعمل بنفس الطريقة، مثل:

إرشادات الإستعمال

  • يجب ابتلاع كبسولات إبيرانس كاملة،بدون سحق أو مضغ أو فتح للكبسولات، مع كمية كافية من الماء، بعد الوجبة بـ 30 دقيقة.كله بالماء. 
  • يتوافر إبيرانس، في ثلاث تركيزات( 75، 100، 125 مليجرام)، وتعتمد الجرعة التي ستتلقاها على العديد من العوامل ، بما في ذلك طولك ووزنك ، وصحتك العامة أو المشاكل الصحية الأخرى ، ونوع السرطان أو الحالة التي يتم علاجها. سيحدد طبيبك الجرعة ومدة المعالجة.
  • جرعة إبيرانس، تكون مرة واحدة فقط يومياً، ويجب أخذ الجرعة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. في الغالب توصف كبسولات إبيرانس مع أدوية أخري. في معظم الأحيان تبدأ المعالجة بتركيز 125 مليجرام( كبسولة يومياً لمدة 3 أسابيع أو 21 يوم، ثم فترة راحة لمدة 8 أيام قبل البدء في دورة معالجة جديدة). ثم يقرر الطبيب المتابع للحالة تخفيض الجرعة إلى 100 ثم 75 مليجرام في دورات المعالجة التالية.
  • لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت خلال فترة المعالجة بـ إبيرانس.
  • إذا نسيت جرعة، خذها بمجرد أن تتذكر ذلك ، طالما كنت في اليوم. لكن إذا نسيت تناول جرعتك طوال اليوم ،فتناول جرعتك المعتادة في اليوم التالي. ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت. أو في نفس اليوم.

إبيرانس- ما هى الآثار الجانبية المتوقعة؟

فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والتي غالباً ما تترافق مع إستعمال إبيرانس:

  1. فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء)
  2. شعور عام بالإعياء
  3. غثيان( الميل أو الرغبة في القيء).
  4. الاعتلال العصبي – التهاب الأعصاب.
  5. تقرحات الفم.
  6. ترقق الشعر أو تساقطه.
  7. إسهال.
  8. التقيؤ.
  9. ضعف عام.
  10. قلة الشهية.

أيضا قد يتسبب إبيرانس ، في مجموعة أخرى من الآثار الجانبية ، بما في ذلك:

انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء: انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لـ إبيرانس. وهذا يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المعدية. في بعض الأحيان قد ينخفض ​​تعداد خلايا الدم البيضاء لدى بعض الأشخاص بدرجة منخفضة جدًا بحيث يجب عليهم تقليل الجرعة أو التوقف عن العلاج. طبيبك سيتحقق من عدد خلايا الدم البيضاء قبل وأثناء العلاج باستخدام إبيرانس.

التهاب رئوي حاد: في بعض الأشخاص ، قد يؤدي إبيرانس إلى التهاب رئوي حاد أو مرض رئوي يسبب ظهور ندبات في الرئة( تندب الرئة)، وهذا التندب الرئوي يجعل الرئتين متصلبة، مما يجعل التنفس صعبًا. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أو انزعاج عند التنفس أو لديك ضيق في التنفس أثناء الراحة أو ممارسة نشاط يتطلب القليل من الجهد.

الالتهابات: قد يجعل إبيرانس بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. أخبري طبيبك على الفور إذا كانت درجة حرارتك أعلى من 38.5 أو شعرت برعشة أو قشعريرة أو كنتي لا تشعرين أنك بحالة جيدة.

جلطات الدم: قد يتسبب إبيرانس في حدوث جلطات دموية خطيرة أو مهددة للحياة في الشرايين أو الرئتين. أخبري طبيبك على الفور إذا كان لديك ضيق في التنفس ، أو معدل ضربات قلب سريع ، أو تنفس سريع ، أو ألم حاد مفاجئ في الصدر.

تنوية: نظرًا لأنه يتم إعطاء إبيرانس مع أدوية أخرى فقد يكون لديك أيضًا آثار جانبية من تلك الأدوية. الآثار الجانبية الشائعة لمثبطات الأروماتاز ​​هي ترقق العظام وآلام العظام والمفاصل. الآثار الجانبية الشائعة لـ فاسلوديكس هي الهبات الساخنة والغثيان.المراجع: 1، 2، 3، 4.

IBRANCE CAPSULES
IBRANCE CAPSULES

مصر- ما هو سعر إبيرانس؟

تنوية: الأسعار المذكورة لاحقاً، هي الأسعار المقررة( التسعيرة الجبرية) في مصر، وقت تحرير هذه الصفحة، وقد يتعرض هذا السعر للتغير في وقت لاحق. كبسولات إبيرانس، متوفرة في مصر بثلاث تركيزات 75، 100، 125 مليجرام.

  • إبيرانس 75 مليجرام كبسولات صلبة- العبوة 21 كبسولة بـ 53747 جنيه مصري.
  • إبيرانس 100 مليجرام كبسولات صلبة- العبوة 21 كبسولة بـ 53747 جنيه مصري.
  • إبيرانس 125 مليجرام كبسولات صلبة- العبوة 21 كبسولة بـ 53747 جنيه مصري.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

مختارات ذات صلة

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ا، #I_letter، #مضادات_الاورام #L01XE33 ، #سيكليب، #PFIZER.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.