فاسلوديكس سرنجة جاهزة للحقن العضلي لمكافحة أورام الثدي

حقن فاسلوديكس، هي حقن معبأة مسبقاً ومعدة للحقن العضلي، تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى” حاصرات الاستروجين”، وهو دواء يوصف في الغالب جنب إلى جنب مع الادوية الأخرى المضادة للاورام لمكافحة سرطان الثدي المتقدم أو المنتقل في النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث. قد توصف حقن فاسلوديكس لمعالجة أنواع أخرى من السرطانات.

كيف تعمل حقن فاسلوديكس؟

الخلايا الخبيثة أو السرطانية هي خلايا يمكنها أن تتكاثر وتنمو بدون توقف، ويحدث ذلك نتيجة خطأ أو طفرة في الحمض النووي للخلية. هذة الخلايا اتضح أنها تحتوي على مستقبلات هرمونية ( أماكن معينة في الخلية تمكنها أن تتفاعل وتتأثر بالهرمونات، وتحديداً هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون). وهذة الورم المتأثر بالهرمونات يسمى( السرطانات ذات المستقبلات الهرمونية)، وتنقسم إلى نوعين فرعيين:

سرطانات الثدي ذات المستقبلات الاستروجينية( بالإنجليزية: estrogen-receptor-positive، وتعرف إختصاراً بـ  +ER)، وفيها يكون موجود مستقبلات لهرمون الإستروجين، وبذلك تتفاعل أو تتأثر الخلايا السرطانية بهرمون الإستروجين الذي ينتجة الجسم بشكل طبيعي، وهذا يحفز ويساعد على نمو الورم أكثر وأسرع. وفي هذا النوع تعتمد خطة العلاج على تثبيط/ تقليل أو منع الجسم من إنتاج هرمون الإستروجين، بإستعمال الأدوية المثبطة لهرمون الإستروجين مثل حقن فاسلوديكس.

FASLODEX 250mg FULVESTRANT PREFILLED SYRINGE
FASLODEX 250mg FULVESTRANT PREFILLED SYRINGE

ما هي جرعة حقن فاسلوديكس؟

يتم تحديد جرعة فاسلوديكس بشكل فردي بواسطة الطبيب المتابع للحالة، وتعتمد الجرعة التي ستتلقاها على العديد من العوامل ، بما في ذلك طولك ووزنك ، وصحتك العامة أو المشاكل الصحية الأخرى، ونوع السرطان أو الحالة التي يتم علاجها. سيحدد طبيبك الجرعة ومدة المعالجة.

الجرعة الموصى بها هي 500 مليجرام فولفيسترانت (حقنتان 250 مليجرام) تعطى مرة واحدة في الشهر، ثم تؤخذ جرعة إضافية مقدارها 500 مجم ( حقنتان 250 مليجرام)  بعد أسبوعين من الجرعة الأولية، سوف يعطيك طبيبك أو الممرضة حقن فاسلوديكس عن طريق الحقن العضلي البطيء في عضلات الأرداف( عضلة الإلية)، حقنة واحدة في كل ناحية.

نصائح الحقن العضلي

الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج آخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء فاسلوديكس عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ فاسلوديكس :

  1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
  2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
  3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
  4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
  5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
  6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
  7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلي،  بما في ذلك:

  1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
  2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
  3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
  4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلي، إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في موقع الحقن.
  2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
  3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
  4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
  5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

تحذيرات وإحتياطات

الجلطات الدموية: بصفة نادرة، يمكن أن تتسبب حقن فاسلوديكس في نشوء جلطات دموية ، لذلك من المنصوح بة إبلاغ أو إعلام الطبيب في الحال عند الشعور بألم بأسفل الرجلين، أو ظهور احمرار و انتفاخ بالذراعين أو بالأرجل، أو الآم بالصدر، أو صعوبة و ضيق بالتنفس.

تساقط الشعر: يمكن أيضاً، وبشكل نادر، أن تسبب حقن فاسلوديكس تساقط الشعر. فى العادة يعود الشعر المتساقط للنمو بمجرد انتهاء المعالجة، و قد ينمو بلون أو بُنية مختلفة عن السابق.أنصحك بما يلي للمحافظة على شعرك خلال فترة المعالجة بحقن فاسلوديكس: إذا ظهر عندك التساقط ينبغي استخدام غسولات الشعر الملطفة مثل شامبو الأطفال، وفرشاة شعر بلاستيكية ناعمة ، و تجنب استخدام مثبتات الشعر أو الصبغات أو أي منتجات كيميائية للعناية بالشعر. كما يجب عليك ارتداء القبعات أو ما شابه لحماية فروة الرأس من العوامل الجوية و خصوصا أشعة الشمس المباشرة و البرد الشديد.

في بعض الأحيان، تزيد حقن فاسلوديكس مستويات دهون الدم، لذلك من المنصوح بة إجراء  فحص دم دوري “لنسبة الكولسترول”, كما يجب على الطبيب أخذ هذا بعين الإعتبار وخصوصاً خلال فترات المعالجة طويلة الأمد.

حقن فاسلوديكس، في بعض الأحيان، تزيد أو ترفع ضغط الدم و تغير من إيقاع ضربات القلب( تسبب تسارع فى ضربات القلب)، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بشكل دوري، وفحص انتظام ضربات القلب.

حقن فاسلوديكس ، قد تسبب التعب والدوخة، لذا يجب الحرص عند ممارسة  الأنشطة ذات الخطورة المحتملة، مثل القيادة أو تشغيل الآلات، و لا تمارسي هذه الانشطة حتى تعرفي كيف تؤثر عليك حقن فاسلوديكس ، و حتى تكوني على يقين من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

الاستروجين يساعد على حماية قوة العظام. بعد انقطاع الطمث، ومستويات هرمون الاستروجين تنخفض بشكل طبيعي فى هذا السن ، وهذا يمكن أن يسبب أن تصبح عظامك أضعف، و بما أن حقن فاسلوديكس ، تقلل  أيضا مستويات هرمون الاستروجين، فإنه قد يؤدي إلى المزيد من الضعف  في قوة العظام. وبالتالي فإن  الطبيب قد يصف لك دواء أخر مع فاسلوديكس ،  للمساعدة في حماية عظامك.

ينبغي أن تستخدم فاسلوديكس  بحذر فى الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف  الكلى أو وظائف الكبد.
  • الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو خطر الاصابة بهشاشة العظام .

لا ينبغي أن تستخدم فاسلوديكس فى الحالات التالية:

  1. النساء اللاتي لم يبلغن بعد سن اليأس.
  2. النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية.
  3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

ما هي التأثيرات الجانبية لـ فاسلوديكس؟

من أشهر الأعراض الجانبية التي غالباً ما تترافق مع حقن فاسلوديكس ما يلي:

أولاً- التأثيرات الجانبية الشائعة

  1. الشعور بالضعف العام والوهن.
  2. انخفاض مستويات الطاقة.
  3. ارتفاع ضغط الدم. 
  4. اضطرابات المزاج.
  5. ألم أو وهن في العضلات، آلام المفاصل، آلام الظهر.
  6. ألم في الصدر.

ثانياً- التأثيرات الجانبية الغير شائعة

  1. التهابات رئوية، التهاب البلعوم، السعال.
  2. الغثيان والرغبة فى التقيؤ: يحدث ذلك عند بدء المعالجة، و من المعتاد أن يخف مع استمرار تلقي العقار، و لا يعاني أغلب المرضى  من أي غثيان أو يكون خفيفا لديهم. ومن المنصوح بة للتغلب على إحساس الغثيان إتباع التعليمات التالية: ❶ تناول الجرعة بعد الأكل ❷ تناول الكثير من السوائل❸ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.
  3. الإسهال (معتدل): إذا حدث لك إسهال خلال فترة المعالجة بـ فاسلوديكس فعليك الالتزام بالارشادات التالية لتجنب المضاعفات: ❶تناول الكثير من السوائل❷تجنب الأطعمة الغنية بالألياف.❸ تناول الأطعمة منخفضة الألياف مثل الأجبان و الخبز الأبيض و الأرز و الخضار المسلوقة.❹ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.
  4. صداع – للتغلب على الصداع يمكنك تناول مسكن الباراسيتامول مثل البنادول أو ابيمول عند اللزوم.
  5. انخفاض أو تزايد الشهية.
  6. هبات حرارة، وهي نوبات مفاجئة من التعرق و الشعور بالسخونة، و قد يطرأ ذلك في بعض الأحيان و خصوصا خلال الفترة الأولى لبدء المعالجة، وفي العادة تخف الهبات الساخنة بعد مدة نظراً لتكيف الجسم مع العقار.
  7. التعرق.
  8. الإمساك.
  9. جفاف مهبلي.
  10. هشاشة العظام.

ثالثاً- التأثيرات الجانبية النادرة

تكون تجلطات دموية، مع احمرار و انتفاخ معتدل بالذراعين أو بالأرجل أو الكواحل، أو الآم بالصدر، أو قصر و ضيق النفس.

FASLODEX 250mg FULVESTRANT Injection
FASLODEX 250mg FULVESTRANT Injection

تحذير الكحول البنزيلي

هذا المستحضر( فاسلوديكس) يحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة/ مكون غير نشط)، لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن يستخدم بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة.

يستخدم الكحول البنزيل بشكل شائع كعامل مضاد للجراثيم/ مادة حافظة في مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية المعدة للإعطاء عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي وعلى الرغم من أن سمية الكحول البنزيلى قد تم الاعتراف بها بواسطة الهيئات الطبية العالمية، إلا أن تركيز مركب الكحول البنزيلى اللازم كمادة حافظة أقل بكثير من التركيز الذي سيكون خطيرًا أو يسبب آثار سمية على البالغين.

الآثار السامة المحتملة للكحول البنزيلى في حديثي الولادة، و خصوصاً الخدج/ المبتسرين، هى تدهور أنظمة الأعضاء المتعددة والموت النهائي. من المنصوح بة عدم تعاطي المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على الكحول البنزيلى( Benzyl Alcohol) للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة باستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى. تجدر الإشارة إلى أن الكحول البنزيلى قد يصاحبة آثار جانبية شديدة جداً في الأطفال( أعراض جاسبنج).

مصر- ما هو سعر فاسلوديكس؟

تنوية: الأسعار المذكورة لاحقاً، هي الأسعار المقررة( التسعيرة الجبرية) في مصر، وقت تحرير هذه الصفحة، وقد يتعرض هذا السعر للتغير في وقت لاحق.

حقن فاسلوديكس، متوفرة في تركيز واحد فقط هو  250 مليجرام. العبوة تحتوي على 2 حقنة معبأة مسبقاً وجاهرة للحقن( كل حقنة حجم 5 ملي تحتوي على 250 مليجرام فولفيسترانت). سعر العبوة 2 حقن بـ 5000 جنيه مصري.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

مختارات ذات صلة

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ف، #F_letter، #مضادات_الاورام #L02BA03 ، #مضادات_الإستروجين، #ASTRA_ZENECA. أدوية ذات صلة: فيمارا، معرقلات إنزيم الكايناز، مثبطات إنزيم الأروماتيز.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.