التروم- علاج نقص الصفائح الدموية➔ ELTROM

التروم هو دواء، يتوافر في شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج:

  • نقص الصفيحات الدموية المناعي أو الذاتي، وهو من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة في الجسم الخلايا السليمة في الجسم عن طريق الخطأ. يحدث نقص الصفائح الدموية إذا كان مرض المناعة الذاتية يدمر الصفائح الدموية في الجسم عن طريق الخطأ، أحد الأمثلة على هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية هو نقص الصفيحات المناعي أو الذاتي( المعروف بـ ITP)،  وهو اضطراب مناعي يسبب نزيف، وفية لا يتخثر( يتجلط)  الدم كما ينبغي بسبب نقص الصفائح الدموية. يستخدم التروم في المرضى من عمر سنة الذين أصيبوا بالمرض لمدة 6 أشهر على الأقل والذين تم علاجهم بأدوية أخرى ولم تنجح مثل الكورتيكوستيرويدات أو الجلوبيولين المناعي.
  • قلة الصفيحات عند البالغين المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن (طويل الأمد) ، وهو مرض كبدي يسببه فيروس التهاب الكبد الوبائي. يستخدم التروم عندما يكون نقص الصفيحات شديدًا جدًا بحيث لا يسمح بالعلاج القائم على الإنترفيرون (نوع علاج التهاب الكبد C).
  • نقص الصفائح الدموية بسبب فقر الدم اللاتنسجي الحاد المكتسب، وهو اضطراب دموي نادر وخطير يتوقف فيه النخاع العظمي عن تكوين خلايا دم جديدة كافية، وهذا يقلل من عدد الصفائح الدموية في الدم. في فقر الدم اللاتنسجي يستخدم التروم في المرضى البالغين الذين لا يتم التحكم في مرضهم بالأدوية المثبط للمناعة ولا يمكنهم زرع الخلايا الجذعية.
Eltrom 25mg Eltombopag tablet
Eltrom 25mg Eltombopag tablet

كيف يعمل التروم؟

في الجسم ، يحفز هرمون يسمى “ثرومبوبويتين” إنتاج الصفائح الدموية عن طريق تحفيز بعض المستقبلات (الأهداف) في النخاع العظمي. المادة الفعالة في التروم( إل ترومبو باج – eltrombopag) تعمل على تحفيز مستقبلات الثرومبوبويتين. وهذا يزيد من إنتاج الصفائح الدموية ، وبالتالي تحسين عدد الصفائح الدموية.

ما هي الصفائح الدموية؟

عندما يصاب الشخص بجرح، ويبدأ الدم في السيلان من هذا الجرح أو القطع. تقوم بعض الخلايا المكونة للدم بالالتصاق ببعضها البعض لتكوين تجلط دموي في مكان الجرح أو القطع، وبذلك يتوقف النزيف، هذة الخلايا التي تلتصق ببعضها بهدف إيقاف النزيف تسمى الصفائح الدموية أو الصفيحات الدموية أو ثرومبوسيت( Thrombocyte) أو بلاتيليتس(Platelets).

الصفائح الدموية أو الصفيحات الدموية، هي نوع من الخلايا المكونة للدم، وهذه الخلايا( الصفائح الدموية) لها القدرة على الإلتصاق ببعضها لوقف أي نزيف قد يحدث في حالة تلف الأوعية الدموية. تُصنع الصفائح الدموية في نخاع العظم مع أنواع أخرى من خلايا الدم. ⛔ الصفائح الدموية هي الخلايا التي تعمل على تجلط الدم وبالتالي تقي من النزيف.

ما هو نقص الصفائح الدموية؟

نقص أو قلة الصفائح الدموية،هي حالة يحتوي فيها الدم على عدد أقل من المعتاد من الصفائح الدموية، وعندما يحتوي الدم على عدد قليل جدًا من الصفائح الدموية، يمكن أن يحدث نزيف خفيف إلى خطير. حيث يمكن أن يحدث النزيف داخل الجسم (نزيف داخلي) أو تحت الجلد أو من سطح الجلد (نزيف خارجي).

يتراوح عدد الصفائح الدموية الطبيعي لدى البالغين من 150.000 إلى 450.000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم. يعتبر الشخص مصاب بنقص الصفائح الدموية عندما يقل عدد الصفائح الدموية عن 150.000 صفيحة لكل ميكروليتر من الدم. ومع ذلك ، فإن خطر حدوث نزيف حاد لا يحدث إلا عندما يصبح العدد منخفضًا جدًا( أقل من 10000 أو 20000 صفيحة لكل ميكرولتر). بينما يمكن أن يحدث نزيف خفيف في بعض الأحيان عندما يكون العدد أقل من 50000 صفيحة لكل ميكروليتر.

لماذا يحدث نقص الصفائح الدموية؟

تلف نخاع العظام يسبب نقص صفائح الدم

يمكن أن يحدث انخفاض في عدد الصفائح الدموية، عندما لا ينتج نخاع عظام الجسم عددًا كافيًا من الصفائح الدموية… النخاع العظمي هو نسيج يشبه الإسفنج موجود داخل العظام. يحتوي على خلايا جذعية تتطور( تتحول) إلى خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. عندما تتلف الخلايا الجذعية ، فإنها لا تنمو إلى خلايا دم صحية، ويمكن للعديد من الحالات والعوامل أن تسبب تلف الخلايا الجذعية، مثل:

  • السرطان أو علاجات السرطان:  سرطان الدم (لوكيميا) أو سرطان الغدد الليمفاوية (ليمفوما) ، أيضا علاجات السرطان ، مثل الإشعاع والعلاج الكيميائي ، كلها تدمر الخلايا الجذعية في نخاع العظام وتسبب بالتالي نقص الصفائح الدموية.
  • فقر دم لا_تنسجي: فقر الدم اللاتنسجي هو اضطراب دموي نادر وخطير يتوقف فيه النخاع العظمي عن تكوين خلايا دم جديدة كافية، وهذا يقلل من عدد الصفائح الدموية في الدم.
  • المواد الكيميائية السامة: يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية السامة – مثل مبيدات الآفات والزرنيخ والبنزين – إلى إبطاء إنتاج الصفائح الدموية.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية ، مثل مدرات البول و الكلورامفينيكول ، أن تبطئ إنتاج الصفائح الدموية. أيضا يمكن أن تؤثر بعض الأدوية الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين ، على إنتاج الصفائح الدموية.
  • الكحول: يؤدي تعاطي الكحول أيضًا إلى إبطاء إنتاج الصفائح الدموية. حيث يعد الانخفاض المؤقت في عدد الصفائح الدموية أمرًا شائعًا بين الأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية، خاصةً إذا كانوا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك.
  • الفيروسات: يمكن أن تقلل الإصابة ببعض انواع الفيروسات مثل جدري الماء أو النكاف أو الحصبة الألمانية أو فيروس الإيدز من عدد الصفائح الدموية.
  • الظروف الوراثية: يمكن أن تتسبب بعض الحالات الوراثية في انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم. تتضمن الأمثلة متلازمة ويسكوت ألدريتش وماي هيغلين.

نقص صفائح الدم الذاتي 

يمكن أن يحدث انخفاض في عدد الصفائح الدموية حتى لو كان نخاع العظم يصنع ما يكفي من الصفائح الدموية. فقد يدمر الجسم الصفائح الدموية الخاصة به بسبب إختلال مناعة الجسم(أمراض المناعة الذاتية) وكذلك بعض الأدوية والإصابة بالعدوى والجراحة والحمل وبعض الحالات الأخرى التي تسبب تخثر الدم بشكل مفرط يمكن أن تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية. فيما يلي الأسباب التي يقوم فيها الجسم بتدمير صفائح الدم بشكل ذاتي:

  • أمراض المناعة الذاتية: تحدث أمراض المناعة الذاتية إذا هاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا السليمة في الجسم عن طريق الخطأ. يحدث نقص الصفائح الدموية إذا كان مرض المناعة الذاتية يدمر الصفائح الدموية في الجسم عن طريق الخطأ، أحد الأمثلة على هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية هو نقص الصفيحات المناعي أو الذاتي( المعروف بـ ITP)،  وهو اضطراب مناعي يسبب نزيف، وفية لا يتخثر( يتجلط)  الدم كما ينبغي بسبب نقص الصفائح الدموية.أيضا تشمل أمراض المناعة الذاتية الأخرى التي تدمر الصفائح الدموية الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الأدوية: يمكن أن يتسبب التفاعل مع الدواء في إرباك جسمك وتسببه في تدمير الصفائح الدموية. أمثلة على الأدوية التي قد تسبب حدوث ذلك تشمل الكينين. المضادات الحيوية التي تحتوي على السلفا. وبعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للصرع، فانكومايسين، ريفامبيسين.
  • الهيبارين: هو دواء يستخدم في العادة لمنع تجلط الدم. لكن رد الفعل المناعي قد يؤدي إلى تسبب الجلطات الدموية ونقص الصفيحات الدموية. تسمى هذه الحالة نقص الصفيحات الناجم عن الهيبارين (HIT). في هذه الحالة (HIT )، يهاجم نظام المناعة في الجسم مادة تكونت من الهيبارين وبروتين على سطح الصفائح الدموية. ينشط هذا الهجوم الصفائح الدموية ويبدأون في تكوين جلطات دموية. ويمكن أن تتكون جلطات الدم عميقًا في الساقين (تجلط الأوردة العميقة) ، أو يمكن أن تنفصل وتنتقل إلى الرئتين وتسبب(الانسداد الرئوي).
  • العدوى: يمكن أن يحدث انخفاض عدد الصفائح الدموية بعد تسمم الدم من عدوى بكتيرية واسعة النطاق. كما يمكن أن تسبب العدوى بالفيروسات أيضًا في انخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • جراحة: يحدث تدمير الصفائح الدموية عندما تمر هذة عبر صمامات القلب الصناعية أو المواد التي تستخدم في ترقيع الأوعية الدموية أو الآلات والأنابيب المستخدمة في عمليات نقل الدم.
  • حمل: يصاب حوالي 5 بالمائة من النساء الحوامل بنقص الصفيحات المعتدل عندما يقتربن من الولادة. والسبب في ذلك غير معروف.
  • الحالات النادرة والخطيرة التي تسبب جلطات الدم: يمكن أن تتسبب بعض الحالات النادرة والخطيرة في انخفاض عدد الصفائح الدموية. من الأمثلة على ذلك فرفرية نقص الصفيحات الخثارية (TTP) وتجلط الدم داخل الأوعية الدموية المنتشرة (DIC).
  • مشاكل في الطحال: عندما يخزن الطحال كميات كبيرة من الصفائح الدموية. الطحال هو عضو يخزن في العادة حوالي ثلث الصفائح الدموية في الجسم. كما أنه يساعد جسمك على محاربة العدوى وإزالة بقايا الخلايا غير المرغوب فيها.

يعتمد طول مدة حالة( نقص الصفيحات الدموية) على سببها، حيث يمكن أن تستمر من أيام إلى سنوات. ويعتمد علاج هذه الحالة أيضًا على سببها وشدتها. قلة الصفيحات الدموية الخفيف غالبًا لا يتطلب العلاج. اما إذا كانت الحالة تسبب أو تعرضك لخطر النزيف الخطير ، فقد تحتاج إلى أدوية أو عمليات نقل دم أو صفائح دموية. وفي حالات نادرة ، قد يلزم استئصال الطحال.

كيف يتم استخدام التروم؟

  • التروم، دواء لا يمكن الحصول عليه إلا بوصفة طبية ويجب أن يبدأ العلاج ويشرف عليه طبيب لديه خبرة في علاج أمراض الدم أو التهاب الكبد المزمن سي ومضاعفاته.
  • تعتمد الجرعة على عمر المريض والمرض الذي يستخدم التروم من أجله ؛ يتم تعديل الجرعة حسب الحاجة للحفاظ على مستوى الصفائح الدموية المناسب. 
  • بالنسبة لـ مرضى نقص الصفيحات الدموية المناعي وفقر الدم اللاتنسجي ، يبدأ المريض العلاج بجرعات منخفضة، ويجب على المرضى عدم تناول الأدوية مثل مضادات الحموضة أو منتجات الألبان والمكملات المعدنية خلال 4 ساعات قبل وبعد ساعتين من تناول التروم.

ما هي المخاطر المرتبطة بدواء التروم؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي غالباً ما تترافق مع  التروم لدى البالغين المصابين بمرض التهاب الكبد الدهني تشمل: الغثيان (الشعور بالرغبة في القيء) والإسهال واختلال مستويات إنزيمات الكبد.

في الأطفال الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية المناعي أو الذاتي(ITP) ، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا :السعال، الحمى، ألم في البطن أو في الفم والحنجرة ، وجع الأسنان وسيلان الأنف، زيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.

في البالغين الذين يعانون من فقر الدم اللاتنسجي الشديد ، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا: الصداع والدوخة، السعال ، ألم في البطن أو في الفم والحلق ، غثيان ، إسهال ، آلام المفاصل ، ألم في الأطراف ، التعب والحمى ومستويات الدم غير الطبيعية لبعض إنزيمات الكبد. ومن أخطر الآثار الجانبية (انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء)، مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

في المرضى الذين يعانون من نقص الصفيحات والتهاب الكبد المزمن المتقدم الذين يعالجون بالإنترفيرون و التروم ، الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا تشمل الصداع وفقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) ، قلة الشهية ، السعال ، الغثيان ، الإسهال ، ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم ، تساقط الشعر ، الحكة ،ألم عضلي ، حمى ، تعب ، أعراض شبيه بالإنفلونزا ، ضعف ، قشعريرة وتورم (بسبب تراكم الماء في الجسم). الآثار الجانبية الخطيرة الهامة هي مشاكل الكبد ومشاكل في تجلط الدم.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

مختارات ذات صلة

  1. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية
  2. الانيميا أو فقر الدم… الأسباب و الأنواع.
  3. الأنيميا … معلومات هامة و مبسطة.
  4. للنساء فقط: الأنيميا و فقر الدم سبب شائع وراء الضعف العام.
  5. الأنيميا فى الأطفال و الرضع.
  6. إنيميا غسيل الكلى.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #حرف_ا، #E_letter، #أمراض_الدم #B02BX05 ، #الترومبوباج، #JULPHAR. أدوية ذات صلة: ريفولاد، بروماكتا، البونيكس، التروم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.