ريتوكسيرا… حقن لمعالجة الكانسر وأمراض المناعة الذاتية

حقن ريتوكسيرا، هي دواء مثبط للمناعة، لعلاج أنواع معينة من السرطان. ولكنه يوصف أيضا لمعالجة الأمراض و الحالات الناجمة عن إختلال في مناعة الجسم( أمراض المناعة الذاتية) مثل الروماتويد، والذئبة الحمراء، التصلب المتعدد، داء كرون، التهاب القولون التقرحي، الصدفية، الوهن العضلي الوبيل، وغيرها من إضطرابات المناعة الذاتية. وأحيانا توصف حقن ريتوكسيرا لمنع رفض الأعضاء المنزعة بعد جراحات زراعة الأعضاء.

في الغالب توصف حقن ريتوكسيرا، لمعالجة أمراض المناعة الذاتية التي لم تستجيب بشكل كافي لمثبطات المناعة الأخرى، كما يمكن أن توصف مع أدوية أخرى مثبطة للمناعة مثل الميثوتركسات.

ريتوكسيماب( طريقة النطق على ثلاث مقاطع صوتية: ريتوك_سي_ماب) هو المكون النشط أو المادة الفعالة في حقن ريتوكسيرا، وهو عقار مخلق في المعمل بتقنية الهندسة الوراثية، وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( الأجسام المضادة أحادية الاستنساخ أو البروتينات وحيدة النسيلة  أو مونوكلونال آنتي بودي)، ويعمل الدواء عن طريق استهداف خلايا معينة في الجسم، وهذا يحفز جهاز المناعي لمهاجمة الخلايا الضارة المسببة للمرض.

لماذا وصف لك طبيبك حقن ريتوكسيرا؟

حقن ريتوكسيرا، تنتمي إلى فئة العلاجات المناعية،لأنها تعتمد على الاستهداف المناعي،وتوصف في علاج ما يلي:

تعتمد المعالجة على استهداف الخلايا الضارة والتفاعل معها، مما يسمح للجهاز المناعي بالتعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها.

هل ريتوكسيرا من أدوية العلاج الكيميائي؟ 

هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي عن طريق قتل الخلايا السرطانية التي تتكاثر بسرعة، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص. لكن عقار ريتوكسيماب( حقن ريتوكسيرا) لا يعمل بهذه الطريقة ، وبالتالي لن تسبب حقن ريتوكسيرا تساقط الشعر أو الغثيان. مع ذلك قد يظهر شعور الغثيان( الرغبة في القيء) خلال الحقن أو بعده مباشرة، ولكنه سيختفي بعد فترة ولن يستمر.

كيف تؤخذ حقن ريتوكسيرا؟

 يتم إعطاء ريتوكسيماب( حقن ريتوكسيرا) عن طريق التسريب( أي التنقيط) الوريدي وتستغرق جلسة التنقيط حوالي 3 إلى 4 ساعات، وإذا ظهرت أي مشاكل أولية/ تحسسية، يمكن أن يستمر التسريب لفترة أطول. جرعة و معدل تكرار هذة الجرعة يحدد وفق لحالة المريض، فيمكن أن يصف لك الطبيب ( من 100 إلى 500 مليجرام ريتوكسيماب) مرة واحدة كل أسبوع لمدة 4 أسابيع أو مرة كل أسبوعين في بداية المعالجة ، لمدة شهر ، ثم يقرر بعد ذلك تقليل الجرعة ومعدل تكرار هذه الجرعة.

375 مجم ريتوكسيماب لكل 1 متر مربع من مساحة الجسم

  • الجرعة المعتادة لحقن ريتوكسيرا، عندما تُعطى كعلاج وحيد، هى  375 مجم لكل متر مربع من مساحة الجسم، مرة في الأسبوع لمدة 4 أسابيع.
  • الجرعة المعتادة، عندما تُعطي حقن ريتوكسيرا بالدمج مع الأدوية الكيميائية الأخرى هي:  375 مجم لكل متر مربع من مساحة الجسم في اليوم الأول من كل دورة علاج (دورة علاج= 21 يومًا)، لمدة 8 دورات علاج.
  • الجرعة المستدامة هي: 375 مجم لكل متر مربع من مساحة الجسم، مرة كل ثلاثة أشهر حتى تراجع المرض أو حتى نهاية الفترة القصوى للمعالجة المقدرة بسنتين.

ما هي الأعراض الجانبية لحقن ريتوكسيرا؟ 

تحدث معظم الآثار الجانبية خلال تعاطي الحقن( أي خلال جلسة التسريب أوتنقيط الحقن في الوريد أو بعدها مباشرةً) وتشمل ردود فعل مشابهة لردود الفعل التحسسية، ويمكن أن تكون خطيرة جدًا أو حتى قاتلة (تمامًا كما يمكن أن تكون لدغة النحل لبعض الناس). للحد من خطر الآثار الجانبية التحسسية أثناء(أو قبل أو بعد) تناول المرضى حقن الريتوكسيماب( ريتوكسيرا) فإن الأطباء يوصون بإعطاء المريض عقار الباراسيتامول( مثل أقراص بانادول أو تيلينول)، وفي بعض الحالات قد يوصي الأطباء المباشرين للمريض بإعطاء دواء مضاد للتحسس( مضاد للهستامين) أو عقار مشتق من الكورتيزون، عن طريق الحقن. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن معدل التسريب( التنقيط) يرتبط مباشرة بالمشكلات التحسسية ، لذا فإن إبطاء معدل التسريب(التنقيط) يخفف عادةً من أي مشاكل مرتبطة بالحساسية.

تكمن المشكلة الأكبر في جميع الأدوية المثبطة للمناعة، مثل حقن ريتوكسيرا، أنها تخفض قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، نظرًا لتدمير العديد من خلايا الجهاز المناعي في الجسم ، فبعد بضعة أشهر من بداية المعالجة بعقار الريتوكسيماب( حقن ريتوكسيرا) ستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الميكروبية( البكتيرية أو الفيروسية).تكمن المشكلة في أنه إذا أصبت بعدوى عادية ، مثل الأنفلونزا ، فقد تكون خطيرة بالنسبة لك، وقد تواجة وقتًا صعبًا للغاية حتى تتعافى من هذه العدوى.

الآثار الجانبية الشائعة تشمل: سيلان  الأنف ، العطس، إلتهاب الحلق، شعور عام بالوهن والضعف.إذا واجهت أي من الأعراض الجانبية التالية والدالة على التحسس، اتصل بطبيبك على الفور أو توجه إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى :

  • طفح جلدي
  • قشعريرة
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • شعور بالإغماء
  • تورم في العيون والوجه والشفتين واللسان والحلق
  • ضيق الصدر
  • بحة في الصوت.

هل ريتوكسيرا يمكن أن تؤخذ أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استعمال ريتوكسيرا، لكن من المعروف أن الأدوية المناعية مثل ريتوكسيرا قادرة على الانتقال من خلال المشيمة، والتسبب بضرر بالغ للجنين. لذلك يجب استعمال ريتوكسيرا فقط في الحالات التي تكون فيها إيجابيات الدواء تفوق الخطر الممكن حدوثه للجنين. كما يجب استعمال وسائل منع حمل مناسبة خلال فترة المعالجة بحقن ريتوكسيرا، ولمدة 12 شهرًا بعد إنهاء العلاج بحقن الريتوكسيماب.

يجب على النساء اللواتي يتمتعن بإمكانيات الإنجاب أن يستخدمن وسيلة فعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة 20 أسبوعًا على الأقل بعد العلاج.

الرضاعة: من المحتمل ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الأطفال الرضع، لذلك ينصح بعدم الارضاع خلال فترة المعالجة بحقن الريتوكسيماب.و كإجراء وقائي يجب اتخاذ القرار بوقف الرضاعة الطبيعية خلال فترة العلاج بـ ريتوكسيرا .

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  • حقن ريتوكسيرا تقلل المناعة و بالتالى هناك إمكانية مرتفعة للأصابة بالعدوى ، و في الدراسات السريرية ، لوحظت حالات عدوى في المرضى الذين يتلقون ريتوكسيرا ومعظم الحالات عانت من التهابات فى الجهاز التنفسي خفيفة أو معتدلة مثل التهاب البلعوم الأنفي ، ولم يتطلب هذا وقف العلاج. لذلك ينبغي توخي الحذر عند التفكير في استخدام ريتوكسيرا في المرضى الذين يعانون من عدوى مزمنة أو تاريخ من العدوى المتكررة.
  • يجب توجيه المرضى للحصول على المشورة الطبية إذا ظهرت علامات أو أعراض توحي بوجود عدوى. إذا أصيب أحد المرضى بعدوى خطيرة ، فيجب مراقبة المريض عن كثب ، ويجب عدم إعطاء ريتوكسيرا حتى يتم علاج العدوى.
  • لم يتم الإبلاغ عن زيادة القابلية لمرض السل من الدراسات السريرية. ومع ذلك ، لا ينبغي إعطاء ريتوكسيرا للمرضى الذين يعانون من السل النشط. كما ينبغي النظر في العلاج المضاد للسل قبل الشروع في العلاج بــ ريتوكسيرا  في المرضى الذين يعانون من السل الكامن.
  • يجب عدم إعطاء لقاحات حية ( تطعيمات ) بالتزامن مع العلاج بـ ريتوكسيرا .

ما هو سعر حقن ريتوكسيرا؟

تنوية: الأسعار المذكورة لاحقاً، هي الأسعار المقررة( التسعيرة الجبرية) في مصر، وقت تحرير هذه الصفحة، وقد يتعرض هذا السعر للتغير في وقت لاحق. حقن ريتوكسيرا، متوفرة في مصر في الأشكال والتركيزات التالية:

  • ريتوكسيرا 100 مليجرام حقن التسريب الوريدي- العبوة 2 فيال( 2 حقنة)- الحقنة( الفيال) الواحدة حجمها 10 مللي- سعر العبوة 2 فيال بـ 4360 جنية مصري.
  • ريتوكسيرا 500 مليجرام حقن التسريب الوريدي- العبوة فيال واحد( حقنة واحدة)- الحقنة( الفيال) الواحدة حجمها 50 مللي- سعر العبوة فيال واحد بـ 10320 جنية مصري.

أدوية ذات صلة: مابثيرا… حقن الكانسر وأمراض المناعة الذاتية

MABTHERA- 500MG RITUXIMAB IN 50 ML VIAL
MABTHERA- 500MG RITUXIMAB IN 50 ML VIAL

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

مختارات ذات صلة

السرطان السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

الروماتويد… سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية … تابع القراءة.

مرض الذئبة الحمراء… سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه. تكمن خطورة هذا المرض فى حدوث تلف بمادة الكولاجين بالشرايين عموما مما يترتب عليه حدوث أضرار تتركز بخمسة أعضاء وهى : الجلد ، والكليتان ، والقلب ، والمفاصل ، والرئتان .. ولذا سمى بمرض الذئبة الجهازى… تابع القراءة.

الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض… هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل.. تابع القراءة. 

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#ريتوكسيماب، #F.HOFFMAN_LA_ROCHE، #مناعة_ذاتية، #روش،#ممفيس، #اورام، #حرف_ر، #R_letter.البدائل المتاحة: مابثيرا، ريتوكسيرا، ريتوكسان، زيتاكس، تروكسيما.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.