بلينسيتو حقن كنسر الدم- مرحلة الهدأة➔ Blincyto

بلينسيتو، هى حقن تؤخذ عن طريق التنقيط الوريدي، لعلاج البالغين والأطفال الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي الحاد(عندما ينمو فيه نوع معين من خلايا الدم البيضاء خارج نطاق السيطرة). في الغالب توصف حقن بلينسيتو في مرحلة الهدأة. إذا كنت في فترة الهدأة، فربما لا يزال لديك خلايا سرطانية يمكن اكتشافها.

بلينسيتو- أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها

قد تسبب حقن بلينسيتو آثارًا جانبية خطيرة يمكن أن تكون شديدة أو تهدد الحياة أو تؤدي إلى الوفاة ، بما في ذلك متلازمة إطلاق السيتوكين و مشاكل في الأعصاب.

أولا: متلازمة إطلاق السيتوكين، وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المتلازمة، والتي يمكن أن تنجم عند التنقيط الدوائي لبعض الأدوية المؤثرة خلايا الجهاز المناعي، مثل بلينسيتو، حيث يسبب الدواء تنشيط أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء، التي بدورها تطلق  السيتوكينات الالتهابية ، تُعرف متلازمة إطلاق السيتوكين أيضا بإسم تفاعلات التسريب ( أي الأعراض الناجمة عن التنقيط أو التسريب الوريدي للدواء). وتتضمن أعراض متلازمة إطلاق السيتوكين ما يلي:

  • حمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور العام بالتعب أو الضعف.
  • دوار أو دوخة.
  • صداع.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • غثيان- أي الرغبة في التقيؤ.
  • التقيؤ.
  • رعشة وقشعريرة.
  • تورم أو انتفاخ الوجه.
  • ضيق في التنفس، وصدور صوت صفير عند التنفس مع صعوبة في التنفس.
  • طفح جلدي.

ثانياً- قد تسبب حقن بلينسيتو بعض الأعراض الناجمة عن إختلال الجهاز العصبي، وتشمل:

  • نوبات تشنجية( مثل نوبات الصرع).
  • صعوبة في الكلام أو الكلام بشكل غير واضح.
  • فقدان الوعي.
  • مشاكل في النوم.
  • الارتباك وصعوبة التركيز.
  • فقدان التوازن.
  • ألم في الرأس أو صداع.
  • صعوبة في حركات الوجه أو السمع أو الرؤية أو البلع.

سيتحقق طبيبك من هذه المشاكل أثناء العلاج بحقن بلينسيتو، وقد يقرر التوقف مؤقتًا أو إيقاف علاجك تمامًا، إذا كان لديك آثار جانبية شديدة.

BLINCYTO- blinatumomab injection by AMGEN
BLINCYTO- blinatumomab injection by AMGEN

التحذيرات والاحتياطات

بلينسيتو يمكن أن تقلل من قدرتك على مكافحة العدوى بالميكروبات . وهناك تقارير من الإصابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا والفطريات و الفيروسات للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء ، بما في ذلك السل (TB) و العدوى الفطرية. وكانت بعض هذه الإصابات قاتلة. ، و سيقوم الطبيب بإجراء اختبار لمرض السل قبل بدء العلاج بـــ بلينسيتو ، كما سيراقب علامات الاصابة بمرض السل خلال فترة العلاج.، و عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أى اتصال وثيق مع مرضى السل.

يجب أن لا تبدأ العلاج بــ بلينسيتو إذا كان لديك أي نوع من العدوى.(أى الأمراض التى تسببها الميكروبات مثل البكتيريا ، الفيروسات ، الفطريات ) ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا كنت عرضة للإلتهابات أو مصابا بداء السكري، أو بضعف الجهاز المناعي. ، و يجب عليك أيضا أن تخبر طبيبك إذا كنت حاليا تعالج من العدوى ، أو إذا كان لديك أي علامات على وجود عدوى مثل:

  • حمى، تعرق، أو قشعريرة
  • آلام العضلات
  • سعال
  • ضيق في التنفس
  • دم في البلغم
  • فقدان الوزن
  • سخونة أو إحمرار الجلد.
  • الإسهال أو آلام في المعدة
  • حرقة عند التبول أو التبول أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالتعب والوهن الشديد.

بلينسيتو قد تسبب مشاكل خطيرة في الكبد، يجب أن تتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أى من الاعراض التالية الدالة على مشكلات في الكبد مثل:الشعور بالتعب الشديد، و اصفرار الجلد أو العينين ، فقدان الشهية والقيء، أو آلام في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

المعالجة بحقن بلينسيتو قد تسبب لك انخفاض فى عدد خلايا الدم ، بحيث تصبح غير كافية للمساعدة في مكافحة الالتهابات أو للمساعدة في وقف النزيف. طبيبك سوف يطلب منك إجراء صورة دم كاملة قبل وأثناء العلاج. أخبر طبيبك إذا كان لديك علامات مثل الحمى، وظهور زرقان أو كدمات غير مبررة على الجلد، سهولة النزيف من الأنف او اللثة،أو الشحوب.

هل بلينسيتو من أدوية العلاج الكيميائي؟ 

هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي عن طريق قتل الخلايا السرطانية التي تتكاثر بسرعة، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص. لكن عقار بليناتوموماب( حقن بلينسيتو) لا يعمل بهذه الطريقة ، وبالتالي لن تسبب حقن بلينسيتو تساقط الشعر أو الغثيان. مع ذلك قد يظهر شعور الغثيان( الرغبة في القيء) خلال الحقن أو بعده مباشرة، ولكنه سيختفي بعد فترة ولن يستمر.

الأعراض الجانبية

تحدث معظم الآثار الجانبية خلال تعاطي الحقن( أي خلال جلسة التسريب أوتنقيط الحقن في الوريد أو بعدها مباشرةً) وتشمل ردود فعل مشابهة لردود الفعل التحسسية، ويمكن أن تكون خطيرة جدًا أو حتى قاتلة (تمامًا كما يمكن أن تكون لدغة النحل لبعض الناس). للحد من خطر الآثار الجانبية التحسسية أثناء(أو قبل أو بعد) تناول المرضى حقن البليناتوموماب( بلينسيتو) فإن الأطباء يوصون بإعطاء المريض عقار الباراسيتامول( مثل أقراص بانادول أو تيلينول)، وفي بعض الحالات قد يوصي الأطباء المباشرين للمريض بإعطاء دواء مضاد للتحسس( مضاد للهستامين) أو عقار مشتق من الكورتيزون، عن طريق الحقن. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن معدل التسريب( التنقيط) يرتبط مباشرة بالمشكلات التحسسية ، لذا فإن إبطاء معدل التسريب(التنقيط) يخفف عادةً من أي مشاكل مرتبطة بالحساسية.

تكمن المشكلة الأكبر في جميع الأدوية المثبطة للمناعة، مثل حقن بلينسيتو، أنها تخفض قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، نظرًا لتدمير العديد من خلايا الجهاز المناعي في الجسم ، فبعد بضعة أشهر من بداية المعالجة بعقار البليناتوموماب( حقن بلينسيتو) ستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الميكروبية( البكتيرية أو الفيروسية).تكمن المشكلة في أنه إذا أصبت بعدوى عادية ، مثل الأنفلونزا ، فقد تكون خطيرة بالنسبة لك، وقد تواجة وقتًا صعبًا للغاية حتى تتعافى من هذه العدوى.

الآثار الجانبية الشائعة تشمل: سيلان  الأنف ، العطس، إلتهاب الحلق، شعور عام بالوهن والضعف.إذا واجهت أي من الأعراض الجانبية التالية والدالة على التحسس، اتصل بطبيبك على الفور أو توجه إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى :

  • طفح جلدي
  • قشعريرة
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • شعور بالإغماء
  • تورم في العيون والوجه والشفتين واللسان والحلق
  • ضيق الصدر
  • بحة في الصوت.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استعمال بلينسيتو، لكن من المعروف أن الأدوية المناعية مثل بلينسيتو قادرة على الانتقال من خلال المشيمة، والتسبب بضرر بالغ للجنين. لذلك يجب استعمال بلينسيتو فقط في الحالات التي تكون فيها إيجابيات الدواء تفوق الخطر الممكن حدوثه للجنين. كما يجب استعمال وسائل منع حمل مناسبة خلال فترة المعالجة بحقن بلينسيتو، ولمدة 12 شهرًا بعد إنهاء العلاج بحقن البليناتوموماب.

يجب على النساء اللواتي يتمتعن بإمكانيات الإنجاب أن يستخدمن وسيلة فعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة 20 أسبوعًا على الأقل بعد العلاج.

الرضاعة: من المحتمل ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الأطفال الرضع، لذلك ينصح بعدم الارضاع خلال فترة المعالجة بحقن البليناتوموماب.و كإجراء وقائي يجب اتخاذ القرار بوقف الرضاعة الطبيعية خلال فترة العلاج بـ بلينسيتو. المراجع¦01.

وصف العبوة- طريقة التخزين

تحتوي عبوة بلينسيتو على 2 فيال( 2 زجاجة أو 2 قارورة):

  • زجاجة( قارورة) تحتوي على مسحوق أبيض، تحتوي على جرعة واحدة 35 ميكروغرام بليناتوموماب معقم ، وخالي من المواد الحافظة.
  • زجاجة ( قارورة) تحتوي على 10 مللي سائل معقم وخالي من المواد الحافظة، عديم اللون مصفر قليلا. هذة القارورة لتجهيز جرعة واحدة من محلول التنقيط الوريدي بعد خلط السائل مع المسحوق.

يجب تخزين بلينسيتو، في العبوة الأصلية، محمية من الضوء، في الثلاجة، عند 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية (36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت) – لا يجب حفظ حقن بلينسيتو بالتجميد ( أي لا يجب حفظ الحقن في الفريزر).

بعد تجهيز الحقنة، بإضافة السائل إلى المسحوق، يمكن الإحتفاظ بمحلول الحقن الجاهز لمدة أقصاها 8 ساعات في درجة حرارة  الغرفة من 23 درجة مئوية إلى 27 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت إلى 81 درجة فهرنهايت) في الكرتون الأصلي للحماية من الضوء.

المعاني والمفردات

الكلمة  المعنى
بلينسيتو- ( النطق: بلين_سيتو)، بالإنجليزية: BLINCYTO. هو اسم الدواء التجاري والتسويقي، وهو إسم تحددة الشركة المنتجة للدواء، وفق اعتبارات معينة( كما يحدد الوالد اسم الطفل، تحدد الشركة المنتجة اسم دوائها). بحسب خطة إنتاج وتسويق الدواء ،قد يكون معروف اسم الدواء التجاري معروف في بلدان أو أماكن معينة من العالم، وقد لا يكون معروف في بلدان أو أماكن أخرى التي لا يتم إنتاج أو تسويق الدواء بها.
بليناتوموماب- ( النطق: بلينا_تومو_ماب). هو اسم الدواء العلمي، وهو أسم المركب الفعال أو العقار النشط في بلينسيتو. وهذا الاسم العلمي متفق علية عالمياً وهذا يعني أن أي عضو من أعضاء المهن الطبية، في أي دولة من دول العالم، يعرف هذا الأسم( بليناتوموماب). كود عقار بليناتوموماب وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية هو L01XC19.
الهدأة – بالإنجليزية Remission( ريمشن) هي حالة من النهاية المؤقتة للعلامات والأعراض الطبية لمرض غير قابل للشفاء. يطلق على المرض بأنه غير قابل للشفاء إذا كانت هنالك فرصة متوقعة لحصول انتكاس في أي لحظة، بغض النظر عن الفترة التي تستمر فيها الهدأة. يمكن أن تكون الهدأة كاملة، وهي الغياب التام لكل مظاهر المرض. كما يمكن أن تكون الهدأة جزئية، وهي انخفاض مقداره 50٪ أو أكثر في حجم الورم أو المقاييس الأخرى التي يمكن الكشف عنها سريريا أو شعاعيا أو مختبريا من الدم أو البول وغيرها.
الحد الأدنى لعلامات المرض المتبقية- بالإنجليزية MRD هو الاسم الذي يطلق على أعداد صغيرة من خلايا اللوكيميا (الخلايا السرطانية من النخاع العظمي) التي تبقى في الشخص أثناء العلاج ، أو بعد العلاج عندما يكون المريض في حالة الهدأة ( أي عندما لا توجد أعراض أو علامات على المرض).

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور أو الأفكار) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

مختارات ذات صلة

السرطان السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

ENG - Patient Information Leaflet
BLINCYTO – Patient Information Leaflet

أدوية ذات صلة: مابثيرا… حقن الكانسر وأمراض المناعة الذاتية

MABTHERA- 500MG RITUXIMAB IN 50 ML VIAL
MABTHERA- 500MG RITUXIMAB IN 50 ML VIAL

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#بليناتوموماب، #Blinatumomab،#اورام، #حرف_ب، #B_letter، أدوية ذات صلة: مابثيرا، هيوميرا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.