ماكوجين- حقن موضعية لمعالجة اعتلالات شبكية العين

تستخدم حقن ماكوجين لعلاج التنكس البقعي المرتبط بالسن. كما يستخدم لعلاج التورم في الشبكية بسبب انسداد الأوعية الدموية. تستخدم ماكوجين أيضًا لعلاج اعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكري، وهو اضطراب في العين يصيب مرضى السكري، ويمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل في الشبكية ويسبب العمى.

ما هي شبكية العين؟

الشبكية، أحد أكثر أجزاء العين حساسية، فهي عبارة عن نسيج رقيق جدا يتكون من عدة طبقات معقدة، تقع داخل كرة العين مبطنة التجويف الداخلي للعين، وظيفتها الرئيسية تحويل الضوء إلى صورة بعد إرسالها إلى المخ الذي يفسرها ويتعرف على ألوانها وشخصيتها، أما باقي أجزاء الشبكية فيسمح برؤية المحيط والرؤية فى الظلام.

اعتلال الشبكية المرتبط بالسن، هو من الأمراض الشائعة في أميركا ودول أوروبا وأقل إصابة في منطقة الشرق الأوسط، وهو إعتلال يصيب مركز الإبصار بشكل رئيسي، لكنه لا يؤدي إلى العمى الكامل. وينتشر الاعتلال الشبكي التحللي للكبار في العرق القوقازي( أصحاب البشرة البيضاء). كما يساهم التدخين في الإصابة بالاعتلال الشبكي الشيخوخي.

Macugen Pegaptanib injection
Macugen Pegaptanib injection

ما هي البقعة/ اللطخة الصفراء؟

اللطخة الصفراء، أو البقعة الصفراء هي المنطقة المركزية في شبكية العين( مركز الشبكية)، والمسؤولة عن الرؤية المركزية التي يستعملها الشخص للقراءة ومشاهدة التلفاز وقيادة السيارة.

يعاني ربع سكان العالم من قصور اللطخة الصفراء المرتبط بكبر السن، والذي يؤدي بدوره إلى فقدان البصر. في الغالب يصيب إعتلال اللطخة الصفراء الأشخاص فوق 55 سنة، ويعتبر العمر والتدخين من عوامل الخطورة للإصابة بهذا القصور في اللطخة الصفراء. كما يصيب هذا الإعتلال الرجال أكثر من النساء وأصحاب البشرة البيضاء أكثر من السود.

هناك نوعان رئيسان من إعتلال اللطخة الصفراء: أولاً: النوع الجاف( إعتلال اللطخة الصفراء الجاف)، وهو أكثر شيوعا إذ يشكل 80 % من كل المصابين وفيه توجد المواد البروتينية تحت اللطخة الصفراء، وعادة يكون هذا النوع أخف وطأة وتطوره بطيء، ومن أهم أعراض إعتلال اللطخة الصفراء الجاف، حدوث تعرج وعدم انتظام في الأشكال مع غباش بسيط بالرؤية، فعلى سبيل المثال، تبدو اعمدة الكهرباء للمريض متعرجة بدلاَ من أن تكون مستقيمة. ثانياً: النوع الرطب( إعتلال اللطخة الصفراء الرطب)، وهو أقل شيوعاً، ويتميز بنمو أوعية دموية غير طبيعية تحت اللطخة الصفراء، وهذه الأوعية الدموية تقوم برشح السوائل وتسبب النزيف تحت الشبكية، ويشكو المريض باعتلال اللطخة الصفراء الرطب من نقص حاد في الرؤية وعادة ما تكون هناك بقعة سوداء داكنة في مجال الرؤية. المراجع: 001، 002، 003.

كيف يتم تشخيص إعتلال البقعة الصفراء؟

يشخص المرض من خلال الفحص الدقيق، وفي بعض الحالات قد يوصى الطبيب بإجراء تصوير لشبكية العين بمادة “فلورسين” أو تصوير شبكية طبقي محوسب (OCT) لتحديد نوع المرض أو متابعة تطور الحالة.

و للحفاظ على العين من التدهور الناجم عن إعتلال اللطخة الصفراء ، فإن الطبيب قد يوصي باستعمال مجموعة من الفيتامينات التي تبطئ من تطور المرض( مثل فيتامين أ)، وفي حال التدخين يجب الانتباه إلى عدم استعمال جرعات عالية من فيتامين “A” بسبب زيادة نسبة حدوث سرطان الرئة، ومن الضروري في كل مراحل تحلل اللطخة الصفراء المتعلق بالعمر محافظة الشخص على صحته في أحسن حالاتها، وإدراك أن هذا المرض لا يعني بالضرورة العمى الكلي؛ إذ إن معظم المرضى يمكنهم الحفاظ على رؤيتهم واستخدامها في جميع مراحل حياتهم وفقا للمتابعة الطبية التي يخضعون إليها.

كيف تتم معالجة إعتلال اللطخة الصفراء الشيخوخي؟

حقن ماكوجين، تفيد في حالات إعتلال اللطخة الصفراء من النوع الرطب فقط، يُوخذ الدواء عن طريق الحقن داخل العين( الجسم الزجاجي للعين)، ويؤدي ذلك الحقن الموضعي لمادة رانيبيزوماب( حقن ماكوجين)، في معظم الحالات إلى زوال الأوعية غير الطبيعية والنزيف المرافق له. 

قبل أن يبدأ الطبيب في علاجك بحقن ماكوجين، سوف يطلب منك إجراء تصوير لشبكية العين بمادة “فلورسين” أو تصوير شبكية طبقي محوسب (OCT) لتحديد نوع المرض أو متابعة تطور الحالة؛ حيث إن الحقن الدوائي داخل العين يحتاج إلى دقة وخبرة عاليتين، بالإضافة إلى الحاجة للانتباه إلى تعقيم العين قبل وخلال الحقن.

العلاج بالحقن هو عبارة عن برنامج علاجي يتألف من 3 حقن متتالية بفارق شهر واحد بين حقن وآخر، بعد شهر كامل من الحقنة الثالثة يتم تقييم وضع النزيف وتحديد الحاجة إلى مزيد من العلاج.

ماذا يجب أن تعرف عن حقن ماكوجين داخل العين؟

توصف حقن ماكوجين  لمعالجة أمراض الشبكية و مشيمة العين التي تسبب انخفاضاً في حدة الرؤية، وحقل أو مجال الرؤية على خلفية نمو اوعية دموية مرضية في العين، أو بسبب حدوث تسرب من أوعية دموية في المشيمية والشبكية .

حقن ماكوجين، تنتمي إلى فئة من الادوية تسمى” مثبطات البروتين المكون للأوعية الدموية”، وفيما يلي بيان بالحالات الرئيسية التي يجري فيها الحقن داخل العين بحقن ماكوجين:

  • نمو أوعية دموية من المشيمة على خلفية ضمور البقعة الصفراء أو أمراض أخرى.
  • اعتلال الشبكية بسبب مرض السكر.
  • انسداد أوعية دموية في الشبكية.
  • وذمات في الشبكية- تجمع السوائل و الارتشاحات داخل العين، قد يقرر الطبيب حقن ستيرويدات في الجسم الزجاجي للعين كعلاج الوذمات الشبكية والتهاب العين.

يكون العلاج تحت تخدير موضعي، وفي أغلب الحالات تكون هناك حاجة إلى تكرار الحقن، أحياناً مرة في الشهر، لمدة غير محدودة. يجب على الطبيب أن يأخذ موافقتك على المعالجة بـ ماكوجين، بعد أن يشرح لك طرق العلاج البديلة الممكنة في ظروف الحالة، واحتمالات التحسن، والأعراض الجانبية، والمخاطر المترتبة .

ما هي اضرار الحقن الموضعي بـ ماكوجين في العين؟

استعمال ماكوجين، عن طريق الحقن داخل الجسم الزجاجي للعين، قد يترافق مع بعض الأعراض الجانبية والتي تشمل:

  • آلام في العين.
  • نزيف تحت المشيمة.
  • نقاط سوداء في حقل أو مجال الرؤية.
  • وذمة أو تورم في العين.
  • عدم انتظام سطح القرنية.
  • التهاب العنبية.
  • اضطرابات في الرؤية.
  • حساسية للدواء المحقون و/ أو المادة المطهرة و/ أو المضاد الحيوي المعطى في إطار العلاج.

في اغلب الحالات تزول الاعراض الجانبية تلقائيا او أنها تستجيب للعلاج، ولكنها تحتاج احياناً إلى مدة طويلة حتى الشفاء التام.

ما هي مضاعفات الحقن بـ ماكوجين في العين؟

معالجة ضمور البقعة الصفراء الرطب، عن طريق إعطاء حقن ماكوجين داخل العين، قد يرتبط بحدوث بعض المضاعفات والتي تشمل:

  • انفصال الشبكية.
  • نشوء ساد( كتاراكت).
  • ارتفاع الضغط داخل العين.
  • نزيف داخل العين.
  • تلوث بكتيري داخل العين.

في أغلب الحالات يمكن معالجة المضاعفات بواسطة أدوية أو جراحات إضافية، لكن في حالات معينة قد تسبب هذة المضاعفات فقدان الرؤية التام وتقلص العين.

كيفية التجهيز للحقن في العين؟

سوف يقوم الطبيب بإعطائك مخدر موضعي( نقط عينيه) قبل أن يبدأ بحقن ماكوجين داخل عينيك، وقد تسبب لك قطرات التخدير الموضعي حساسية واحمرار وعدم ارتياح في العين.

EYLEA Injection- 2 mg AFLIBERCEPT in 0.05 mL solution in a single-dose vial
ماكوجين في نفس الفئة العلاجية لحقن EYLEA

وصف العبوة- طريقة التخزين

قارورة حقن ماكوجين (رانيبيزوماب) تحتوي على سائل(محلول) معقم، رائق( أي خالي من العوالق)،عديم اللون. يجب تخزين ماكوجين، في العبوة الأصلية، محمية من الضوء، في الثلاجة، عند 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية (36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت) – لا يجب حفظ حقن ماكوجين بالتجميد ( أي لا يجب حفظ الحقن في الفريزر).

مختارات ذات صلة

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #بيجابتانيب،#مثبطات_البروتين_المكون_للأوعية_الدموية، #Pegaptanib، #اعتلالات_شبكية_العين،#S01LA03،#حرف_م، #M_letter.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.