معرقلات تكوين الأوعية الدموية لمعالجة السرطان واعتلالات شبكية العين

ما هو العامل المحفز لتكوين الأوعية الدموية؟ 

بروتين الـ ❴VEGF❵ ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵، هو بروتين( مركب أو عنصر معقد) تنتجه الخلايا، ويشارك في تكون وتولد الأوعية الدموية (نمو الأوعية الدموية من الأوعية الدموية الموجودة من قبل). و هو جزء من النظام الذي يعيد تزويد الأنسجة بالأكسجين عندما تكون الدورة الدموية غير كافية كما في حالات نقص الأكسجين.

الوظيفة الطبيعية لبروتين الـ❴VEGF❵ ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵، هي خلق أو تكوين أو توليد أوعية دموية جديدة أثناء التطور الجنيني وأوعية دموية جديدة بعد الإصابات ، وبعد التمارين في العضلات وأوعية جديدة ( الدورة الدموية الجانبية ) لتعويض الأوعية الدموية المفقودة.

بروتين الـ ❴VEGF❵ يحفز نمو وإنتشار الأورام السرطانية

عندما يزداد إنتاج الخلية لـ بروتين الـ ❴VEGF❵، فإن ذلك قد يتسبب في زيادة نمو وانتشار الخلايا السرطانية. توضيح: تتطلب الأورام الصلبة(السرطانات) زيادة تدفق الدم إذا أرادت الاستمرار في النمو إلى ما يتجاوز حجم معين. الأورام السرطانية التي تستطيع خلاياها إنتاج كميات كبيرة من هذا البروتين(VEGF) تكون قادرة على مواصلة النمو لأنها يمكن أن تحسن إمدادات الدم، وهي عملية يشار إليها باسم تكوين الأوعية الدموية. وبالتالي ، فإن السرطان الذي يمكن للخلايا فية أن تنتج بروتين VEGF قادر على النمو والانتشار (الانتقال) إلى أعضاء ومناطق أخرى من الجسم.

البروتين المحفز لتكوين الأوعية الدموية يرتبط بمجموعة من الأمراض

  • زيادة إنتاج خلايا الجسم لـ ❴VEGF❵ ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵ يمكن أن يؤدي إلى أمراض الأوعية الدموية في شبكية العين وأجزاء الجسم الأخرى، مثل مرض 【قصور البقعة الصفراء الرطب المرتبط بالشيخوخة】.
  • المستويات المرتفعة من بروتين الـ ❴VEGF❵ يرتبط بالاورام السرطانية وقدرتها على النمو والانتشار( الإنتقال) إلى أعضاء الجسم الأخرى.
  • يرتبط انخفاض مستوى بروتين الـ ❴VEGF❵ ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵ في الشرايين الرئوية بحالة انتفاخ الرئة.
  • ، تركيز بروتين الـ ❴VEGF❵ في مصل الدم، يكون مرتفع في مرضى الربو القصبي ومرض السكري.

الأدوية المثبطة لـ ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵

تم تخليق مجموعة من الأدوية يمكنها أن تسيطر أو تبطئ من الأمراض المرتبطة بزيادة إنتاج الـ❴VEGF❵ ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵، حيث تعمل هذة الفئة من الأدوية على تثبيط أو تقليل قدرة الجسم على إنتاج ❴البروتين”المحفز لتكون أو تولد أو تصنيع الأوعية الدموية”❵، وبالتالي تقليل توليد أو تكوين أوعية دموية جديدة لتغذية الأنسجة أو الخلايا الضارة، وفي الغالب توصف هذة الأدوية لمعالجة السرطان و اعتلالات شبكية العين المرتبطة بالتقدم في العمر. هذه الفئة من الأدوية تضم العقاقير التالية:

المفردات والمعاني

الكلمة المعنى
VEGF  اختصار مشتق من الحروف الأولى للمصطلح الإنجليزي Vascular Endothelial Growth Factor
بروتين البروتينات هي جزيئات حيوية ضخمة تتكون من سلسلة أو أكثر من الأحماض الأمينية. تقوم البروتينات بوظائف كثيرة ومتنوعة داخل أجسام الكائنات منها: تحفيز التفاعلات الأيضية، تضاعف الحمض النووي، الاستجابة للمنبهات، توفير بنية الخلايا والكائنات، ونقل الجزيئات من مكان لآخر.
عامل النمو البطاني الوعائي هو الترجمة العربية للمصطلح Vascular Endothelial Growth Factor

مختارات ذات صلة

  • السرطان …السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .
  • سرطان الثدى  … سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .
  • سرطان الرحم ….يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .
  • سرطان عنق الرحم …. إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .
  • سرطان البروستاتا – ما هي الإختبارات التشخيصية؟، موضع مبسط لشرح طريقة أكتشاف اورام البروستاتا في الرجال، تابع القراءة من هنا.
  • سرطان الخصية: سبب حدوث سرطانات الخصية غير معروف , ولكن  بعض المشاكل، مثل وجود الخصية المعلقة أو متلازمة كلاينفلتر، قد يزيد من خطر إصابة الرجل بهذا النوع من السرطان….جدير بالذكر أن  معظم الرجال الذين أصيبوا بسرطان الخصية لم يكن لديهم أي عوامل خطر… تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الخيارات العلاجية للأورام الدماغية: الدعم المعنوي / العلاج التلطيفي في الحالات المتقدمة وعندما يكون الشخص من غير المرجح أن يعيش لفترة أطول من ستة أشهر ،أو إذا كان من المسنين فإنه يحتاج لرعاية خاصة جداً… تابع القراءة.
  • معرقلات تكوين الأوعية الدموية لمعالجة السرطان: مقال يوضح بطريقة مبسط واحد من أشهر فئات الأدوية المستعملة في معالجة الأورام..تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الروماتويد… سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية … تابع القراءة.
  • مرض الذئبة الحمراء… سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه. تكمن خطورة هذا المرض فى حدوث تلف بمادة الكولاجين بالشرايين عموما مما يترتب عليه حدوث أضرار تتركز بخمسة أعضاء وهى : الجلد ، والكليتان ، والقلب ، والمفاصل ، والرئتان .. ولذا سمى بمرض الذئبة الجهازى… تابع القراءة.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض… هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل.. تابع القراءة. 

مقالات أخرى قد تفيدك

  1. العلاج الكيميائي – مضادات الأورام المؤلكلة.
  2. العلاج الكيميائي – نظائر خردل النيتروجين.
  3. صيدلانيات : مضادات عامل نخر الورم.
  4. معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي.
  5. صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة.
  6. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالوبلاستيك أنيميا.
  7. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.