رمدسيڤير- تقصير وقت التعافي من فيروس الكورونا

كان رمدسيڤير متفوقًا على الدواء الوهمي في تقصير الوقت للتعافي لدى البالغين الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بفيروس كورونا، مع علامات عدوى الجهاز التنفسي السفلي. رمدسيڤير هو دواء مضاد للفيروسات واسع المجال، يؤخذ عن طريق الحقن في الوريد. اعتبارًا من عام 2020 ، تمت تجربة رمدسيڤير كعلاج خاص لفيروس كورونا، وقد تم التصريح باستخدامه في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة والهند، سنغافورة، وتمت الموافقة على استخدامه في اليابان للأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة. رمدسيڤير يقصر الوقت الذي يستغرقه المريض للتعافي من العدوى.

Remdesivir by EVAPHARMA EGYPT
Remdesivir by EVAPHARMA EGYPT

تم تطوير رمدسيڤير في الأصل لعلاج التهاب الكبد  الفيروسي من النوع سي، ثم تم اختباره ضد مرض فيروس الإيبولا ومرض فيروس ماربورغ ، ولكنه كان غير فعال لجميع هذه العدوى الفيروسية. رمدسيڤير، عقار تجريبي، ساعد على تحسن الأعراض في مرضى كورونا الذين تلقوا العقار مبكرا، رمدسيڤير ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى” مضادات الفيروسات” ويعمل عن طريق الحد من تكاثر الفيروس. تنوية هام: حتى تاريخ تحرير هذه الصفحة، في يونيو 2020،لم يثبت بعد أن رمدسيڤير  مأمون أو فعال في علاج الإصابة بفيروس كوفيد-19.

النتائج الأولية للمعالجة بحقن رمدسيڤير لمدة 10 أيام تفوقت على العلاجات البديلة التي تلقاها مرضى كورونا في المستشفيات، تدعم هذه النتائج الأولية استخدام رمدسيڤير للمرضى الذين يعالجون بالمستشفيات من جراء العدوى بفيروس كوفيد-19، بما في ذلك المرضى الذين تتطلب حالتهم البقاء على أجهزة التنفس الصناعي. لكن نظرا لعدد الوفيات المرتفعة رغم استخدام  الدواء ، فقد بات مرجحا ألا يكون العلاج بهذا العقار المضاد للفيروسات وحده كافيا.

مختارات ذات صلة: السيتوكين/ الكورونا… عندما يقتلك جهازك المناعي

ما هى إستعمالات رمدسيڤير؟

يستعمل رمدسيڤير، جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى،  لعلاج المرضى بفيروس كورونا، لكن مأمؤنية وفعالية هذا الدواء غير معروفة حتى الآن، فى الغالب ما توصف حقن رمدسيڤير فى تركيبة مع أدوية أخرى. هذا الدواء ينتمي إلى فئة من مضادات الفيروسات تسمى مضادات الفيروسات القهقرية( مثبطات نيوكليوسيد ونيوكليوتيد المنتسخة العكسية).

ما هي أضرار رمدسيڤير؟

مثل جميع الأدوية يمكن أن يسبب عقار رمدسيڤير، مجموعة من الآثار الجانبية و التأثيرات الغير مرغوب بها. تعتبر الحساسية المفرطة لمكونات الدواء من أخطر التأثيرات الضارة للدواء، و يجب الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي علامات تدل على رد فعل تحسسي: مثل الطفح الجلدى ، صعوبة في التنفس،تورم في وجهك، الشفاه، اللسان، أو الحلق. ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعا لـ رمدسيڤير هى : الطفح الجلدي والإسهال والصداع والألم والاكتئاب والوهن والغثيان.

زيادة حموضة الدم: هذا الدواء قد يسبب تراكم حمض اللبنيك في الجسم، والتي يمكن أن تكون قاتلة.. يمكن أن يبدأ الحماض اللبني فى التراكم ببطء ويزداد سوءا بمرور الوقت، و يجب الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أعراض خفيفة من زيادة الحمض اللبني، مثل: آلام في العضلات أو ضعف، خدر أو شعور بارد في ذراعيك وساقيك، صعوبة في التنفس، آلام في المعدة، الغثيان مع القيء، سرعة أو تفاوت و اضطراب فى معدل ضربات القلب، الدوخة. للمزيد من المعلومات عن فرط الحماض اللبنى من الرابط هنا.

Remdesivir
Remdesivir

ما هي الاحتياطات الواجبة عند المعالجة؟

قبل أخذ رمدسيڤير، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لديك أي حساسية تجاة الادوية. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن التاريخ الطبي الخاص بك، وخاصة: مشاكل الكلى، ومشاكل الكبد (مثل التهاب الكبد سى، تليف الكبد)، ومشاكل العظام (مثل أمراض العظام، وفقدان العظام / هشاشة العظام، وضعف / كسر العظام) ، أمراض البنكرياس ، استخدام (ادمان ) الكحول.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا تقود السيارة، أو تستخدم الآلات، أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تكون متأكدا من أنك تستطيع أداء هذه الأنشطة بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بهذا الدواء.

Remdesivir VIAL
Remdesivir VIAL

مختارات ذات صلة: العلاقة بين عاصفة السيتوكين وفيروس الكورونا.

الرضاعة الطبيعية في ظل كوفيد -19

موضوعات ذات صلة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.