هل الديكساميثازون يُعالج الكورونا؟

في منتصف يونيو 2020، تناقلت وسائل الإعلام العالمية، ومواقع التواصل الإجتماعي، أخبار عن عقار الديكساميثازون، حيث أفادت الأخبار أن هذا الدواء يقلل من نسب الوفيات الناجمة عن مرض الكورونا. ذكرت الأخبار المنشورة عالمياً، أن نتائج التجربة التي شملت 6 آلاف مريض، أفادت أن عقار الديكساميثازون نجح في تقليل وفيات الكورونا بنسبة 30%…. لكن هل ديكساميثازون مناسب لك؟ هل يمكن أن تستعمله من تلقاء نفسك للمعالجة أو الوقاية من فيروس كوفيد-19؟ هل فعلاً دكساميثاون مفيد لكل الحالات؟ في السطور التالية سوف تجد إجابات مبسطة ومباشرة لهذه الأسئلة وأسئلة اخرى متعلقة بنفس الموضوع.

هل الديكساميثازون،،، كورتيزون؟

نعم، الديكساميثزون هو كورتيزون مخلق معملياً، ويتوافر في الصيدليات، باسماء تجارية مختلفة،  في شكل حقن( يمكن أن تؤخذ بالحقن العضلي او الوريدي)، كما يوجد أيضا في شكل أقراص فموية أو أشربة للأطفال.

هل الديكساميثازون مضر؟

أضرار الكورتيزون معروفة ومستقرة في اللاوعي الجمعي للشعوب العربية. ومع ذلك، فإن الإستعمال السليم لأدوية الستيرويدات القشرية” الكورتيزون”، بما في ذلك ديكساميثازون ليس مضر. لا تستعمل أي ادوية تحتوي على الديكساميثازون من تلقاء نفسك، فقط اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستخدام.

هل الديكساميثازون سوف يحميك من الكورونا؟

لا، لن يحميك أخذ الديكساميثازون من االتقاط العدوى، لذلك لا تستخدم حقن، أقراص أو أشربة الديكساميثازون للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد-19. الحماية من الإصابة تكون بالإلتزام بالإجراءات الصحية مثل التباعد الإجتماعي، الكمامة، غسل اليدين.

هل الديكساميثازون يعالج أو يشفي من الكورونا؟

عقار الديكساميثازون سوف يفيد فقط فئة معينة من حالات الكورونا، وهي الحالات التي تعاني من اضطراب مناعي يسمي” عاصفة السيتوكين” ..أقراء المزيد عن ” عاصفة السيتوكين” من مقال” عندما يقتلك جهازك المناعي”.

يعني، أنا لو جالي كورونا، ما ينفعش أخذ الديكساميثازون؟ لا ما ينفعش تاخد الديكساميثازون من نفسك، حتى لو كنت مريض كورونا، إنما لازم الدكتور الأول يشخصك بأنك مريض محتمل الإصابة بـ عاصفة السيتوكين، وفي الحالة دي هيوصف لك الديكساميثازون.

تعليق هيئة الدواء المصرية

شرت هيئة الدواء المصرية تعليقها على ما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية عن استخدام مستحضر ديكساميثازون كعلاج لفيروس كوفيد-19،المسبب لمرض كورونا المستجد. حيث أوضحت الهيئة أن عقار الديكساميثازون هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى الستيرويدات القشرية،وهي الادوية المعروفة شعبياً بأسم أدوية الكورتيزون” .

حذرت الهيئة، في بيانها، المواطنين من استعمال عقار الديكساميثازون من تلقاء أنفسهم. وشددت على ضرورة استعمال الديكساميثاون فقط بناء على وصفة طبية” روشتة”، تحدد الجرعة ومدة الإستخدام. هيئة الدواء المصرية أكدت أن إساءة إستعمال الديكساميثازون  قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة، تورم الوجه والاطراف، تغير الرؤية، ألم وضعف العضلات، بطء التئام الجروح، نزيف المعدة، نوبات صرع، ارتفاع السكر في الدم،ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

أفاد بيان الهيئة، أن عقار الديكساميثازون، مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية، وأن فائدة هذا العقار تقتصر فقط على الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي تعاني من مضاعفات” عاصفة السيتوكين” تستدعي المعالجة بأجهزة التهوية الصناعية” التنفس الصناعي”.

كما ناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول أي علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.في إطار الدور الذي تلعبة الهيئة في نشر الوعي الدوائي، تهيب هيئة الدواء المصرية بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظاً على صحة المواطنين.

Dexamethasone for Covid-19
Dexamethasone for Covid-19

ما هي الأدوية التي تحتوي على الديكساميثازون؟

أولاً- أسماء العلامات التجارية، المتوفرة في الصيدليات المصرية، في شكل حقن، المحتوية على الديكساميثازون:

ثانياً- أسماء العلامات التجارية، المتوفرة في الصيدليات المصرية، في شكل أشربة فموية، المحتوية على الديكساميثازون:

 

مختارات ذات صلة

قد يهمك أيضا قراءة الموضوعات التالية

 

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.