عايز اوقف دواء الوسواس لأني حاسس انه مش مفيد؟

تم تشخيصي باضطراب الوسواس القهري، والدكتور كتب لي على الفافرين 50 مليجرام مرتين يوميا، يعني 100 مليجرام يومياً، والجرعة دي ساعات باحس انها تفيدني، وساعات باحس انها ما لهاش أي فايدة، وأنا حابة اوقف الدواء،وأرجع لحياتي الطبيعية، بس الدكتور نبهني اني لازم اوقف الدواء تدريجياً؟؟ برجاء الإفادة.

أولاً يجب ان تعرف ان عقار الفلوفوكسامين، ( المكون النشط في حبوب فافرين) يعتبر من الأدوية الفعالة جداً في معالجة الوسواس القهري، والاستفادة الكاملة من الدواء سوف تتحق مع جرعات معينة( من 100 إلى 300  مليجرام يومياً) ولمدة تستمر تقريباً لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور. لذلك أنصحك بضرورة اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال، وإذا كنت تعتقد أن الجرعة التي قررها لك طبيبك غير مفيدة، فيمكنك مراجعة طبيبك والتشاور معه بخصوص الجرعة.

ثانياً- التوقف التدريجي امر مهم خصوصاً مع الجرعات المرتفعة، لأن التوقف المفاجئ قد يزيد الوضع سوء، وقد يعرضك لبعض أثار الإنسحاب، وفي الغالب سوف يقوم طبيبك بتوقيف الدواء تدريجياً، وذلك بإنقاص جرعتك 50 مليجرام كل أسبوعين، وبعد أن تصل إلى جرعة 50 مليجرام يومياُ، وهي جرعة لا تحتاج لأي توقف تدريجي، ويمكن إيقافها مباشرة، ومع ذلك فمن المفضل تناول خمسين مليجراماً مرة واحدة كل يومين لمدة شهر، ثم خمسين مليجراماً مرة واحدة كل ثلاثة أيام لمدة أسبوعين، ثم توقف عن تناول الفافرين.

جدير بالذكر أن آثار الفافرين الإنسحابية قليلة بالمقارنة مع بعض مضادات الاكتئاب الأخرى، وهنا يجب ان نلفت انتباهك إلى ضرورة اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص التقويمات أو العلاجات السلوكية للوسواس القهري مثل الانخراط في الأنشطة المجتمعية مثل المناسبات والرياضات والصلوات.

FLUVOXAMINE FAQ
FLUVOXAMINE FAQ

أخيراً، لا تتوقف عن تناول دوائك ، وإذا كان لديك تحفظات معينة حيال الفافرين كدواء في حد ذاته فأنصحك أن تتشاور مع طبيبك ، ، طبيبك قد يقترح عليك استعمال دواء أخر( بروزاك على سبيل المثال). كما يجب عليك الإلتزام بالجرعة والمدة التي قررها لك طبيبك، لا تتوقف من تلقاء نفسك حتى لو كنت تشعر بتحسن أو حتى لو كنت تشعر ان الدواء غير مفيد. كما تجدر الإشارة إلى اهمية العلاجات السلوكية لأنها أيضاً مفيدة وتمنع الانتكاسة، ولا شك أن طبيبك سوف يقوم بتوجيهك في هذا السياق.

نصائح قد تفيدك

  • حافظ على انتظام نومك من خلال تجنب النوم النهاري وتثبيت وقت النوم ليلاً، والحرص على أن تكون وجبة العشاء خفيفة ومبكرة، ولا تتناول المنبهات، مثل: الشاي والقهوة والبيبسي والكولا والشكولاتة بعد الساعة السادسة مساء.
  • مارس الرياضة بانتظام ، فهذا مهم جدًّا، مارس شيئًا من الرياضة يومياً ( امشي يومياً لمدة ساعة) وحاول ان تلعب بعض الرياضات الجماعية مثل كرة القدم او أو الكرة الطائرة أو الاسكواش او التنس.
  • زد من أنشطتك الاجتماعية وشارك أهلك في المناسبات والتجمعات.
  • اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الأدوية العلاجات السلوكية.

مختارات ذات صلة بـ فلوفوكسامين

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…. Tags: #Fluvoxamine, #N06AB08, #Fluoxetine, #N06AB03

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.