هل الفافرين فعال في علاج الوسواس القهري؟

دواء الفافرين من العقاقير الفعالة والمفيدة لمعالجة الوسواس القهري، وأثبتت دراسات قامت بها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أفضلية عقار الفلوفوكسامين( المكون النشط في فافرين) على العديد من الأدوية الأخرى . يعمل فافرين عن طريق رفع مستويات ناقل عصبي يسمى السيروتونين، وزيادة مستويات هذا الناقل العصبي في المخ والفجوات العصبية يساهم بشكل كبيرة في معالجة أعراض الوسواس. لكن يجب ان نلفت انتباهك إلى أن المعالجة بدواء فافرين تحتاج إلى الصبر على الجرعة لأن الجرعة التي تعالج الوساوس المصاحبة بالاكتئاب يمكن أن تصل إلى 300 مليجرام في اليوم في بعض الأحيان ( 200 مليجرام فلوفوكسامين هي أقل جرعة فعالة لمعالجة الوسواس المصاحبة للاكتئاب). وحتى تشعر بالاستفادة الكاملة سوف يستغرق الأمر حوالي من 3 إلى 6  شهور من المعالجة المنتظمة.

أما عن الاعراض الجانبية، فإن الخمول والرغبة في النعاس، واحياناً مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تعتبر من الآثار الجانبية الشائعة لا سيما عند بداية الاستعمال وهذه الاعراض سوف يتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت، فقط احرص على تجنب الانشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية( مثل القيادة أو تشغيل الماكينات) إذا لم تكن متاكد من انك يمكنك ان تمارس تلك الأنشطة بأمان، ومن المفيد أن نلفت انتباهك ان دواء فافرين، لا يسبب الإدمان، ولا يؤثر على الوزن بشكل كبير.

أخيراً، يعد الاستمرار على الدواء من النصائح الضرورية لأي مريض بالوسواس القهري، لأن كثير من الناس بعد أن يتحسن يبدأ في تخفيف الدواء من نفسه، لذلك انصحك: لا توقف الدواء او تقلل من جرعتك من تلقاء نفسك حتى لو تحسن الاعراض ، ويجب أن تستمر على جرعة الفافرين لمدة ستة أشهر على الأقل( وفق للجرعات التي قررها لك طبيبك)، ثم بعد ذلك راجع طبيبك، الذي غالباً سوف يقوم بتقليل جرعتك تدريجياً، ( بمعدل 50 مليجرام كل أسبوعين أو شهر)، حتى يصل بك إلى الجرعة الوقائية او الجرعة الاستمرارية وهي جرعة دائمة سوف ينصحك طبيبك بالانتظام عليها حتى يمنع رجوع الأعراض الوسواسية مرة اخرى.

FLUVOXAMINE FAQ
FLUVOXAMINE FAQ

توجد دراسة تشير إلى أن عقار الفلوفوكسامين( المكون النشط في فافرين) من أفضل الأدوية لعلاج الوساوس وهو أيضاً يعالج الاكتئاب وضيق الصدر هو ناتج ثانوي للوساوس وفي بعض الأحيان يكون الاكتئاب هو الأساس والوساوس ثانوية.

أخيراً حاول أن  تعيش حياتك بصورة طبيعية وأن تتبع تعليمات العلاجات السلوكية التي نصحك بها طبيبك، مثل الانشغال وملء الفراغ الوقتي والتفكيري، والانخراط في الأنشطة الإجتماعية مثل الصلوات والرياضات الجماعية والمناسبات الإجتماعية، مع الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم …نتمنى لك حظ وافر وصحة جيدة.

مختارات ذات صلة بـ فلوفوكسامين

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…. Tags: #Fluvoxamine, #N06AB08.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.