زيبركسا- مضادات الذُهان غير التقليدية

يستخدم دواء زيبركسا لعلاج الفصام والاكتئاب/ الاضطراب ثنائي القطب. يمكن أن يسبب زيبركسا زيادة كبيرة في الوزن بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري.

لماذا وصف لك طبيبك زيبركسا؟

يستخدم زيبركسا لعلاج أعراض الفصام، وهو مرض عقلي يسبب اضطراب فى التفكير أو تفكير غير عادي ، وفقدان الرغبة في الحياة، ومشاعر و تصرفات عنيفة  أو غير لائقة. يُوصف زيبركسا لمعالجة الأشخاص الذين لم تتمكن الأدوية الأخرى من علاجهم  و السيطرة على أعراض الفصام لديهم أو المرضى  الذين حاولوا قتل أنفسهم و من المحتمل أن يحاولوا قتل أو إيذاء  أنفسهم مرة أخرى. 

زيبركسا ينتمى إلى  فئة من الأدوية تسمى مضادات الذهان غير التقليدية، وهو يعمل عن طريق تغيير نشاط  مواد طبيعية معينة في المخ. يستخدم زيبركسا أيضا لعلاج الهوس الحاد و الاكتئاب الناتج عن مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب… يمكن أن يصف لك طبيبك زيبركسا في الحالات التالية:

  1. مرض ذهاني مثل الفصام.
  2. الهوس الخفيف.
  3. علاج على المدى القصير لحالات القلق الشديد.
  4. علاج قصير الأمد لبعض الاضطرابات السلوكية، مثل اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  5. علاج مساعد في حالات الخرف التي تصيب كبار السن، وهو اضطراب يصيب الدماغ و يؤثر على القدرة على التذكر، والتفكير بوضوح، والتواصل، وأداء الأنشطة اليومية والتي قد تسبب تغيرات في المزاج والشخصية.
  6. التوحد.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.
Zyprexa is Olanzapine by Lilly
Zyprexa is Olanzapine by Lilly

كيف يعمل دواء زيبركسا؟

أولانزابين هو الاسم العلمي لدواء زيبركسا، هذا الدواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ( مضادات الذهان الغير تقليدية)، يعمل دواء زيبركسا من خلال منع مجموعة متنوعة من المستقبلات في المخ ، وبخاصة مستقبلات الدوبامين. 

الدوبامين هو مركب كيميائي يفرز بواسطة الخلايا العصبية ، و يلعب دورا هاما في نقل الرسائل بين خلايا المخ ، كما أن مادة  الدوبامين تشارك في تنظيم المزاج والسلوك، من بين أمور أخرى. مرض الفصام ( مرض ذهاني ) ، فى العادة ما ينجم عن فرط نشاط الدوبامين في المخ ، عقار أولانزابين( المعروف تجارياً بـ زيبركسا) يمنع مادة الدوبامين من الوصول الى مستقبلاتها ، و هذا يمنع فرط نشاط الدوبامين في الدماغ.، مما يساعد على التحكم في مرض ذهاني.

زيبركسا يعمل على تحسين الأفكار المضطربة، والمشاعر والسلوك في مختلف الظروف النفسية، بما في ذلك الفصام والهوس، والاضطرابات السلوكية التي تنطوي على العدوان أو التحريض أو الإثارة الشديدة. دواء زيبركسا له تأثير مهدئ ويساهم في السيطرة على على العدوان، الأوهام والهلوسة.

يُوصف أولانزابين، على المدى الطويل ، في حالات نفسية مثل الفصام. كما أنة يستخدم على المدى القصير للسيطرة على حالات القلق الشديد والسلوك المهتاج أو العنيف أو الخطير.

ماذا يجب أن تعرف عن زيبركسا؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ زيبركسا، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء زيبركسا لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول زيبركسا حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • زيبركسا، قد يزيد وزنك لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • أعلم أن زيبركسا سوف يسبب لك بعض الآثار الجانبية، لا سيما في بداية الاستعمال، مثل النعاس والدوخة، وهذه الاعراض سوف تزول مع الاستمرار في العلاج.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء زيبركسا تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء زيبركسا، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال زيبركسا، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن زيبركسا قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.

أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة زيبركسا تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم.  دواء زيبركسا، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن زيبركسا قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر زيبركسا عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة زيبركسا.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام زيبركسا،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول زيبركسا دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف زيبركسا بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة زيبركسا، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، فمن المنصوح بة تناول زيبركسا فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.

تحذيرات واحتياطات

التأثير على الهرمونات والخصوبة: أولانزبين( الاسم العلمي لـ زيبركسا) يسبب زيادة فى مستويات هرمون البرولاكتين ..والذي يؤدى فى النساء إلى خروج حليب من الثدي , اضطرابات فى الدورة الشهرية ( إنقطاع الدورة ) , صعوبة فى حدوث الحمل …و فى الرجال يؤدي ارتفاع مستويات البرولاكتين الى ضعف فى القدرة الجنسية وتضخم الثدى, و تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية. هذا المفعول يجعل الطبيب يصف دواء مضاد للبرولاكتين مثل البروموكريبتين . إذا كنت تتعالج بأى دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للذهان، فاحرص على أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أي أدوية أخرى.

تحذير داء السكري: المعالجة بدواء زيبركسا أو ما شابه ذلك من الأدوية قد تزيد من خطر الإصابة بداء السكر، لاسيما إذا كان لديك استعداد وراثي للإصابة بداء السكر… لذلك أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الأعراض التالية الدالة على ارتفاع مستويات السكر في الدم:

  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • الجوع الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ضعف في التركيز، وانخفاض في الوعي.

يجب ان تعرف ان إهمال معالجة ارتفاع سكر الدم، يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى الحُماض الكيتوني ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تهدد حياتك إذا لم يتم علاجها في مرحلة مبكرة ، و  أعراض حالة  الحماض الكيتوني ما يلي: جفاف الفم والغثيان والقيء وضيق في التنفس، والتنفس التي تفوح منها رائحة الفواكه، وانخفاض الوعي.

تحذير انخفاض ضغط الدم الانتصابي: يمكن أن يسبب دواء زيبركسا هبوط فى ضغط الدم ، عند الانتقال من وضعية الجلوس او الرقود إلى وضعية الانتصاب واقفا ، و لتلافى أو لتقليل حدة هذا العرض الجانبى ينبغى الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف ببطء .، و فى العادة ما يكون هذا العرض أكثر حدة فى المرضى كبار السن و عند بداية المعالجة.

تحذير مشاكل العين والرؤية: من المستحسن أن تقوم بإجراء فحوصات العين العادية بشكل منتظم إذا كنت تتناولزيبركسا لفترات طويلة ، لأن الدواء يمكن أن يسبب أحيانا مشاكل في العين.، و عليك استشارة طبيبك إذا كنت تواجه أي اضطرابات في الرؤية خلال فترة علاجك بـ زيبركسا.

تحذير الجلطات: الأدوية المضادة للذهان ، مثل زيبركسا ، ترتبط مع زيادة خطر الاصابة بجلطات فى أوردة الساق  (جلطة) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي). لهذا السبب، يجب عليك استشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية، والتي يمكن أن تشير أن  لديك تجلط الدم: ألم و تورم  و أحمرار غير عاى فى ساق واحدة ، أو آلام في التنفس أو السعال،أو السعال مع الدم  أو ضيق التنفس المفاجئ.

تحذير درجات الحرارة: يمكن أن تؤثر الأدوية المضادة للذهان ، مثل زيبركسا ، في بعض الأحيان ، على قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارة الجسم الأساسية.، و هذة المشكلة فى العادة ما تحدث فى المرضى كبار السن ، و يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية  في درجات الحرارة المنخفضة للغاية أو المرتفعة للغاية ، و لذلك من  المهم تجنب الحالات أو الأجواء ذات الحرارة المتطرفة ( المرتفعة أو المنخفضة للغاية ) .

تحذير تغير تعداد خلايا الدم: زيبركسا ، فى حالات نادرة ، قد يسبب اختلال ( انخفاض ) فى عدد خلايا الدم ، لهذا السبب يجب عليك استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية: ظهور الكدمات غير المبررة أو نزيف، ظهور بقع أرجوانية على الجلد ، التهاب الحلق، قرحة الفم، وارتفاع في درجة الحرارة (الحمى)، والشعور بالتعب أو الإعياء لعام.، و طبيبك قد يرغب في إجراء اختبار دم لفحص خلايا الدم.

زيبركسا- أسئلة شائعة ومتكررة

ماذا تفعل إذا نسيت جرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

إذا كنت قد توقفت عن تناول زيبركسا لأكثر من 2 أيام، فيجب الرجوع الى الطبيب قبل اعادة التناول مرة أخرى لأنة  ربما تبدأ العلاج مرة أخرى  بجرعة منخفضة.

كم من الوقت يستغرق زيبركسا لإظهار آثاره؟ يمكن أن يستغرق زيبركسا من أربعة إلى ستة أسابيع لإظهار آثاره الكاملة ، ولكن بعض الدراسات تظهر تأثيرًا جيدًا لبعض الأشخاص خلال الأسبوع الأول من تناوله. يجب عليك البقاء على اتصال مع طبيبك لمعرفة كيف ستسير الأمور خلال الأسابيع القليلة الأولى.

هل زيبركسا منوم؟ عقار زيبركسا هو مضاد للذهان غير نمطي، يُوصف لمرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للعلاج بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. إستعمال زيبركسا  يزيد استمرارية النوم ويعزز النوم لفترات كافية لاسيما في مرضى الاكتئاب.

ملحوظة: زيبركسا ليس دواء منوم، لكنة دواء ينتمي لفئة مضادات الذهان الغير تقليدية، لكن عندما يوصف لمرضى الاكتئاب الذين يعانون من صعوبات في النوم، فإنه يحسن النوم. كما يعتبر النوم لفترات طويلة تزيد عن الـ 10 ساعات من الآثار الجانبية الشائعة لاسيما عند بداية الإستعمال.

هل زيبركسا جيد للقلق؟ نعم، زيبركسا يمكن أن يقلل القلق والتهيج ، ويقضى على الشعور السلبي العام في غضون 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة. زيبركسا له تأثير مهدئ للغاية في كثير من الناس.

إلى متى تستمر أعراض الانسحاب من زيبركسا؟ تظهر أعراض الانسحاب خلال الأيام القليلة الأولى بعد التوقف عن الاستخدام أو تقليل الجرعة بشكل كبير. تميل الأعراض إلى أن تكون أكثر حدة خلال الأسبوع الاول بعد التوقف، ثم تهدأ بعد ذلك.

هل زيبركسا مثبت للمزاج؟ نعم، زيبركسا يعمل مثبت فعال للمزاج ، يوصف في جميع مراحل الاضطراب ثنائي القطب،  زيبركسا لن يثير أعراض الهوس أو الاكتئاب…. للتوضيح يجب أن تعرف أن في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب/ الإكتئاب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن)… يُوصف زيبركسا خلال جميع مراحل/ فترات الاكتئاب/ الاضطراب ثنائي القطب لتثبيت المزاج، والوقاية من الدخول في نوبات الهوس أو الاكتئاب.

هل إيقاف زيبركسا يؤدي لعودة أعراض الذهان؟ التوقف المفاجىء عن زيبركسا أو تقليل جرعة الدواء بشكل سريع، لاسيما بعد فترة طويلة من الإستخدام المنتظم، قد يسبب مجموعة من الاعراض الذهانية، والتي قد تظهر بعد 4 إلى 9 أسابيع وتتمثل في الهلاوس والضلالات مع بعض الأعراض الأخرى مثل اضطرابات الحركة، وارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين الذي يؤدي إلى اضطرابات جنسية. 

زيبركسا- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد

هل زيبركسا مخدرات؟ لا زيبركسا مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على زيبركسا بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع…. نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله زيبركسا بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ زيبركسا من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل العلاج بـ زيبركسا لفترة طويلة يسبب الإدمان؟ أولانزابين ( المكون النشط في زيبركسا) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة، وهذه المواد تقوم يتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

كيف أتوقف عن زيبركسا؟ لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  زيبركسا من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة زيبركسا. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

ما هى آثار توقيف دواء زيبركسا؟ هام جداً: لا تتوقف عن تناول زيبركسا ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء زيبركسا ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.

في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

الآثار الجانبية – اكتئاب ما بعد الذُهان

إكتئاب ما بعد الذُهان: هو مزاج منخفض يتميز بوجود مشاعر حزن وخجل وخزي وشعور بالعار، ويتميز إكتئاب ما بعد الذهان بكثرة النوم وقلة الحركة و الانعزالية. إكتئاب ما بعد الذُهان يصيب المريض بعد استجابته للعلاج بـ زيبركسا. فبعد أن يتحسن مريض الذُهان، وتختفي الهلاوس والضلالات، نتيجة المعالجة بمضادات الذُهان( مثل زيبركسا)، يدرك المريض طبيعة مرضة العقلي، ويعرف ما حدث منه من أفعال وأقوال وخروج عن المعتاد، وهذا يجعله يُصاب بنوع من الاكتئاب يسمى” اكتئاب ما بعد الذهان“.

اضطراب العقل المؤجل: مرض الفصام المزمن ، يتطلب المعالجة بـ زيبركسا لفترة طويلة أو بجرعات مرتفعة لفترة طويلة نسبياً، وهذا قد يسبب ظهور اضطرابات سلوكية تشبه نوبات الهوس مثل:

  • ارتفاع الصوت.
  • عدم ترابط الأفكار.
  • ميول عدوانية.
  • ارتفاع المزاج.

اضطرابات الحركة المرتبطة بـ زيبركسا

تعتبر اضطرابات الحركة من الآثار الجانبية الشائعة والتي غالباً ما تترافق مع المعالجة بـ زيبركسا، وتتمثل أعراض اضطراب الحركة في:

  • بطء الحركة أو انعدام الحركة.
  • رعشة، تكون غالباً في الأصابع في صورة حركة التسبيح (كأن المريض يسبح على سبحة) وتتصف بكونها منتظمة إيقاعيًا تزيد عند الراحة.
  • التصلب أو التخشب، ويظهر التصلب بوضوح في الأطراف مثل الذراعين والساقين.

شد عضلي مفاجئ: يمكن أن تسبب المعالجة بـ زيبركسا في حدوث شد في العضلات قد يكون مستمر أو مؤقت، وهذا الشد في العضلات قد يجعل المريض يأخذ أوضاع غير طبيعية نتيجة ذلك الشد العضلي. في الغالب يحدث هذا الشد العضلي المفاجئ في عضلات الرأس والرقبة والظهر ويكون مصحوبًا بألم شديد وتصلب في العضلات وقد يحدث أيضًا في عضلات الذراعين والساقين. يمكن أن يحدث هذا الشد العضلي في عضلات الوجه خاصة عضلات المضغ (التي تستخدم في مضغ الطعام) مما ينتج عنه شد عضلي وتعلق العين لأعلى وللخارج قليلاً وهى مؤلمة وفيها لا يستطيع المريض تحريك عينه وإذا حاول ينتج عنه ألم شديد.

بطء الحركة أو انعدامها: قد تكون أهم وأخطر الأعراض الجانبية وفيها لا يقوم المريض بأى حركة من تلقاء نفسه ولا يتكلم من تلقاء نفسه، وقد يأخذ أوضاع غير طبيعية لفترات طويلة، كما أنه يجد صعوبة في بدء أى نشاط أو حتى عاداته الطبيعية خلال اليوم. تتراوح شدة الأعراض من مجرد بطء أو انعدام حركة الساعدين عند المشى وضيق الخطوة إلى بطء الكلام وصعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية وقد تتطور إلى فقدان الاهتمام بالعمل ثم كل شئ.

ما هو التململ الحركي؟

التململ الحركي، بالإنجليزية: Akathisia، هو احد الاعراض الجانبية التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بـ زيبركسا، وهو شعور مستمر بعدم الراحة يضطر فيه المريض إلى القيام والجلوس المتكرر، الذهاب والمجئ المتكرر، التململ في الوقفة بمعنى تبديل الوقوف على القدمين، ويُلاحظ على المرض عدم الاستقرار في الجلسة حيث يجلس المريض وقت قصير غير مستقر يهز رجليه ولا يستطيع الإبقاء على أى وضع أكثر من دقائق معدودة، و.غالبًا ما يصف المريض التململ الحركي بعبارات مثل: لا أستطيع الجلوس لفترة طويلة، لا أشعر بالراحة في أى وضع.

ثبت علميًا أن هؤلاء المرضى الذين يعانون من هذا العرض الجانبي هم أكثر عرضة للأعراض السلبية للذهان مثل تبلد المشاعر والعزلة الاجتماعية.

ما هو خلل الحركة المتأخر؟

خلل الحركة المتأخر، المعرف بـ Tardive Dyskinesia، هو أحد الآثار الجانبية للمعالجة بدواء زيبركسا، ويصيب حوالي 20% من الأشخاص الذين يتعالجون بهذا الدواء. خلل الحركة المتأخر هو حركات إيقاعية غير إرادية تحدث غالباً في الفم واللسان والوجة والشفتين ومنطقة الفك، وأحياناً تحدث في الذراعين أو الساقين. هذه الحركات اللاإرادية تزيد عند انفعال المريض وتقل بالراحة وتختفي عند النوم ، وتختفي أيضا عندما يقوم المريض بتحريك الجزء المتضرر إرادياً.

يجب أن تكون هذه الحركات مستمرة على الأقل أربعة أسابيع لكى يتم تشخيصها أنها خلل الحركة المتأخر.و حتى الأن لا يوجد علاج فعال لهذا الخلل ، وفي الغالب يلجأ الطبيب إلى إيقاف المعالجة بـ زيبركسا أو تخفيض الجرعة، ووصف أدوية اخرى لتصحيح هذا الخلل الحركي.

ما هى المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان؟

كلمة “متلازمة”، تعني مجموعة من الاعراض المتلازمة أو المترابطة… المعالجة بالأدوية المضادة للذهان، بما في ذلك زيبركسا، خصوصاً بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة قد تتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض تسمى” المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان”.

تُعد المتلازمة الخبيثة للأدوية المضادة للذهان حالة نادرةً جدًا؛ تصيب من 1 إلى 2  من كل عشرة ألاف شخص يستخدمون الأدوية المضادة للذهان. وفي الغالب تصيب المتلازمة الرجال أكثر من النساء، وتزيد فرص الإصابة بها في الحالات التالية:

  • المعالجة بجرعات مرتفعة.
  • رفع الجرعات بشكل سريع.
  •  أخذ الدواء المضاد للذهان عن طريق الحقن.
  •  التغيير من دواء مضاد للذهان إلى آخر.

تؤثر المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان على الجهاز العصبي مسببةً ظهور أعراض كالحمى وتصلب العضلات. تُعتبر هذه المتلازمة حالةً خطيرةً، ولكنها قابلة للعلاج؛ إذ يُشفى أغلب المصابين بها بشكل كامل عند اكتشاف الإصابة بشكل مبكر.و تتميز بالأعراض التالية:

  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • تصلب العضلات.
  • تغير حاله الوعي – انخفاض الوعى، وقد تصل إلى ان يفقد المريض وعيه.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرق الشديد.

ارتفاع مستويات انزيم العضلات ، يعتبر من الفحوصات المميزة التي تؤكد حدوث هذه المتلازمة . وفي الغالب تتم المعالجة في المستشفى لانه في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى المعالجة في العناية المركزة.

السعر والتوافر

تتوافر العلامة التجارية زيبركسا، في التركيزات والأشكال الصيدلانية التالية:

  • زيبركسا 5 مليجرام أقراص فموية مغلفة- العبوة 14 قرص بـ 160 جنية مصري.
  • زيبركسا 7.5 مليجرام أقراص فموية- الشريط 7 أقراص بـ 120 جنية مصري.
  • زيبركسا 10 مليجرام أقراص فموية مغلفة- الشريط 7 أقراص بـ 160 جنية مصري.
  • زيبركسا 10 مليجرام مسحوق للحقن- الفيال الواحد بـ 30 جنية مصري.
  • زيبركسا فيلوتاب 10 مليجرام أقراص سريعة الذوبان في الفم- العبوة 28 قرص بـ 570 جنية مصري.

تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر زيبركسا أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

زيبركسا- الأردن

  • زيبركسا 5 مليجرام أقراص فموية مغلفة- العبوة 28 قرص بـ 25.22 دينار أردني.
  • زيبركسا فيلوتاب 5 مليجرام أقراص سريعة الذوبان في الفم- العبوة 28 قرص بـ 25.91 دينار أردني.

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N05AH03 #حرف_ز،#OLANZAPINE، #أولانزابين، #Z_letter، #مضادات_الذهان، #ELI_LILLY 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.