فيلازودون: مُعدل مستقبلات السيروتونين لمعالجة الاكتئاب الشديد

فيلازودون هو دواء يؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج اضطراب الاكتئاب الرئيسي، كما يمكن في بعض الأحيان أن يُوصف لمعالجة اضطراب القلق العام. الآثار الجانبية الشائعة لدواء فيلازودون تشمل الغثيان والإسهال وصعوبة النوم. دواء فيلازودون،  لا يسبب الإدمان، ولكن يجب تخفيض جرعة الدواء تدريجياً لأن التوقف المفاجئ قد يسبب مجموعة من الأعراض تسمى” متلازمة الانسحاب”.

يجب تناول فيلازودون مرة واحدة يوميًا في الصباح مع الطعام لزيادة الامتصاص. فيلازودون  يساعد فى تحسين المزاج، والنوم، والشهية، والمساعدة على ترميم اهتمامك بالحياة اليومية، كما يساعد فيلازودون على تقليل الشعور بالخوف والقلق والأفكار الغير مرغوب فيها. 

لا يُنصح باستخدام عقار فيلازودون أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. فيلازودون دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى معدلات مستقبلات السيروتونين ويُعتقد أنه يعمل كمثبط لاسترداد السيروتونين.

تكلفة فيلازودون أكبر بكثير من مضادات الاكتئاب الأخرى ومع ذلك فهو ليس أكثر فعالية في معالجة الاكتئاب المتوسط إلى الشديد من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. على الرغم من أن الأبحاث تؤكد سلامة فيلازودون للاستخدام على المدى الطويل بناءً على دراسة صغيرة مدتها عام واحد ، إلا أن مضادات الاكتئاب الأخرى لديها المزيد من الأبحاث التي تدعم سلامتها على المدى الطويل.

ما هو اضطراب الاكتئاب الرئيسي؟

يتميز اضطراب الاكتئاب الشديد، المعروف إختصاراً بـ (MDD، وهي الأحرف الأولي للمصطلح Major Depression Disorder) بمشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية. كما يؤثر المرض على قدرة المريض على العمل والنوم والدراسة وتناول الطعام والاستمتاع بالأنشطة اليومية. وتشير التقديرات إلى أن اضطراب الاكتئاب الشديد يؤثر على حوالي 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة فقط كل عام. هذا وتقدر النفقات الطبية اللازمة لعلاج المرض بحوالي 44 مليار دولار كل عام في الولايات المتحدة وحدها. وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الإكتئاب الشديد يعتبر ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم عام 2020.

تعتبر حبوب فيلازودون، جنباً إلى جنب مع العلاجات والادوية الاخرى، من العلاجات الفعالة والآمنة لاضطراب الاكتئاب الرئيسي. دواء فيلازودون يتميز بمستوى آمان مرتفع ، ولا يؤدي إلى التعود أو الأدمان. لكن فيلازودون ربما يزيد الشهية للطعام خصوصاً للحلويات، وهذا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن، لذلك يجب على المريض اتخاذ الاحتياطات الواجبة لتجنب الزيادة في الوزن مثل تناول وجبات مخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هنالك تحذيرات تشير إلى أنه عند معالجة اضطراب الاكتئاب الرئيسي بالأدوية المؤثرة على الأمينات الاحادية مثل فيلازودون ، فإنه قد يتطور لدى المريض بعض المشاعر والأفكار السلبية  تجاة نفسك، وقد تدفعك هذه الأفكار إلى إيذاء نفسك، حاول أن تتجاوز ذلك، فهي فترة مؤقتة لن تتجاوز الأسبوعين، وسوف تختفي هذه الأفكار . ومع ذلك إذا شعرت أن هذة الأفكار تلح على ذهنك، فأبلغ أحد أفراد أسرتك واطلع طبيبك على هذة الافكار.

جرعة فيلازودون لمعالجة الاكتئاب الرئيسي: في الغالب ما يبدأ الطبيب العلاج  بجرعة تمهيدية منخفضة نسبياً، وهى 10 مليجرام مرة يومياً لمدة أسبوعين ، ثم يقوم الطبيب بزيادة الجرعة إلى 20 مليجرام مرة يومياً لمدة شهر، وإذا لم يستجيب المريض بشكل ملحوظ قد يرفع الطبيب الجرعة إلى 40 مليجرام مرة يومياً . جدير بالذكر أن الحد الأقصى لجرعة فيلازودون عند معالجة اضطراب الاكتئاب هى 40  مليجرام مرة يومياً لمدة قد تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وعندما يبدأ المريض فى التحسن، يبدأ الطبيب في تخفيض الجرعة تدريجياً بمعدل 10 مليجرام كل أسبوعين حتى يصل إلى الجرعة الإستمرارية الوقائية أو التوقف النهائي. تنوية هام: لا تستخدم المعلومات الواردة في هذة الصفحة لتحديد جرعتك من فيلازودون، ولا تأخذ فيلازودون من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيب مختص في معالجة الأمراض النفسية والعصبية واتبع التعليمات الموجهة اليك.

فيلازودون- العلامات التجارية

فيلازودون، هو عقار يُسوق تجارياً بعلامات تجارية مختلفة مثل

  1. فييبريد، بالإنجليزية Viibryd، فييبريد علامة تجارية تملكها شركة الليرجان– شركة متعددة الجنسيات ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، حبوب فييبريد الفموية تتوافر في ثلاثة تركيزات 10 أو 20 أو 40 مليجرام.
  2. فيلافوريا، بالإنجليزية Vilaphoria، فيلافوريا علامة تجارية تملكها شركة راميدا المصرية، حبوب فيلافوريا الفموية تتوافر في ثلاثة تركيزات 10 أو 20 أو 40 مليجرام.
  3. فيلازوبرين، بالإنجليزية Vilazoprine، فيلازوبرين علامة تجارية من إنتاج شركة إيفا فارما المصريه لصالح شركة حورس للمنتجات الصيدلانية. حبوب فيلازوبرين تتوافر في ثلاث تركيزات: 10 أو 20 او 40 مليجرام.
  4. فيلازوفير، بالإنجليزية Vilazover، فيلازوفير علامة تجارية تملكها شركة أفيروس للصناعات الدوائية- شركة إنتاج دوائي مصرية، حبوب فيلازوفير الفموية تتوافر في تركيز واحد فقط … 40 مليجرام.

تنوية: قد يتوافر أو يُباع عقار فيلازودون تحت أسماء تجارية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. اسأل الصيدلاني في دولة إقامتك عن العلامات التجارية لـ فيلازودون.

كيف تلفظ كلمة فيلازودون؟

تُلفظ أو تُنطق كلمة فيلازودون على أربع مقاطع صوتية( فيلة_زو_دون) وهي:

  • في. أو كما تلفظ حرف الـ V بالفتحة.
  • لية أو كما تلفظ حرف اللام بالفتحة.
  • زو.
  • دون.

يمكنك مراجعة مقطع الفيديو من الرابط هنا حتى تتعرف على طريقة لفظ كلمة فيلازودون.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.