إيلونتريل 150 أو 300 مجم: بوبروبيون لعلاج الاكتئاب- الإقلاع عن التدخين

إيلونتريل هو دواء يؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج اضطراب الاكتئاب الرئيسي، كما يمكن في بعض الأحيان أن يُوصف للمساعدة على الإقلاع عن التدخين. الآثار الجانبية الشائعة لدواء إيلونتريل تشمل الأرق، صعوبة النوم، سهولة الإنفعال ، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الشهية. دواء إيلونتريل،  لا يسبب الإدمان أو التعود، ولكن التوقف المفاجيء عن الدواء قد يتسبب في أعراض انسحاب غير مرغوب بها.

من الممكن أن يساء استعمال هذا الدواء، في الغالب يساء استخدام إيلونتريل، عندما لا تتوافر الأدوية المخدرة الاخرى مثل البنزوديازيبينات ، كما أن بعض الرياضيين قد يسيئون استخدام هذا الدواء لتعزيز دوافعهم وتحقيق النشوة. لذلك من الواجب الحرص عند وصف هذا الدواء للأشخاص الذين لديهم تاريخ مع إساءة إستعمال الادوية أو إدمان المخدرات.

من المنصوح بة تناول جرعة إيلونتريل مرة واحدة يوميًا في الصباح مع الطعام لزيادة الامتصاص. مفعول حبوب إيلونتريل سوف تظهر في خلال أسبوعين من بداية الاستعمال والاستفادة الكاملة سوف تتحقق بعد مرور من 3 إلى 6 شهور من الاستعمال المنتظم. حبوب إيلونتريل  سوف تساعد فى تحسين المزاج، وترميم اهتمامك بالحياة اليومية، كما يساعد إيلونتريل على تقليل الشعور بالقلق والأفكار الغير مرغوب فيها. 

لا يُنصح باستخدام عقار إيلونتريل أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. إيلونتريل دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرين ويُعتقد أنه يعمل على زيادة مستويات/ كمية النواقل العصبية (النورابينفرين والدوبامين) في جميع أنحاء المخ، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى تغييرات تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، وتحسين المزاج، والقضاء على الشعور بالإحباط والكآبة والسوداوية في ‏التفكير، كما أنه يحسن الدافعية ويجعل المريض أكثر إيجابية، وقطعاً حين تتحسن هذه الأشياء ‏‏لدى الإنسان تكون لديه الرغبة في العمل ويكون أكثر رغبة في الحياة وممارسة الأنشطة اليومية.

Elontril is BUPROPION SUSTAIN RELEASED tablets by GSK
Elontril is BUPROPION SUSTAIN RELEASED tablets by GSK

إيلونتريل بديل محلي للعلامة التجارية ويلبوترين

WELLBUTRIN TAB بوبريبيون
إيلونتريل بديل ويلبوترين

ما هو اضطراب الاكتئاب الرئيسي؟

يتميز اضطراب الاكتئاب الشديد، المعروف إختصاراً بـ (MDD، وهي الأحرف الأولي للمصطلح Major Depression Disorder) بمشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية. كما يؤثر المرض على قدرة المريض على العمل والنوم والدراسة وتناول الطعام والاستمتاع بالأنشطة اليومية. وتشير التقديرات إلى أن اضطراب الاكتئاب الشديد يؤثر على حوالي 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة فقط كل عام. هذا وتقدر النفقات الطبية اللازمة لعلاج المرض بحوالي 44 مليار دولار كل عام في الولايات المتحدة وحدها. وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الإكتئاب الشديد يعتبر ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم عام 2020.

تعتبر حبوب إيلونتريل، جنباً إلى جنب مع العلاجات والادوية الاخرى، من العلاجات الفعالة والآمنة لاضطراب الاكتئاب الرئيسي. دواء إيلونتريل يتميز بمستوى آمان مرتفع ، ولا يؤدي إلى التعود أو الأدمان. يتميز إيلونتريل على مضادات الاكتئاب الاخرى بأنه لا يسبب زيادة في الوزن ولا يؤثر على الوظيفة الجنسية.

هنالك تحذيرات تشير إلى أنه عند معالجة اضطراب الاكتئاب الرئيسي بأدوية من فئة مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرين بما في ذلك إيلونتريل ، فإنه قد يتطور لدى المريض بعض المشاعر و الأفكار السلبية  تجاة نفسك، وقد تدفعك هذة الأفكار إلى إيذاء نفسك، حاول أن تتجاوز ذلك، فهي فترة مؤقتة لن تتجاوز الأسبوعين، وسوف تختفي هذه الأفكار . ومع ذلك إذا شعرت أن هذة الأفكار تلح على ذهنك، فأبلغ أحد أفراد أسرتك واطلع طبيبك على هذة الافكار.

جرعة بوبروبيون لمعالجة الاكتئاب الرئيسي: في الغالب ما يبدأ الطبيب العلاج  بجرعة تمهيدية منخفضة نسبياً، وهى 150 مليجرام مرة يومياً لمدة أسبوعين، وإذا لم يستجيب المريض يقوم الطبيب بزيادة الجرعة إلى الحد الأقصى لجرعة معالجة اضطراب الاكتئاب وهو 300 مليجرام مرة يومياً لمدة قد تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وعندما يبدأ المريض فى التحسن، يبدأ الطبيب في تخفيض الجرعة تدريجياً حتى يصل إلى الجرعة الإستمرارية الوقائية أو التوقف النهائي. تنوية هام: لا تستخدم المعلومات الواردة في هذة الصفحة لتحديد جرعتك من إيلونتريل، ولا تأخذ إيلونتريل من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيب مختص في معالجة الأمراض النفسية والعصبية واتبع التعليمات الموجهة اليك.

إيلونتريل- توصيات الإقلاع عن التدخين

  • الجرعة العظمى الموصى بها من إيلونتريل هي 300 مليجرام في اليوم ، تعطى على جرعتين( 150 مليجرام كل 12 ساعة). يجب البدء بجرعة ابتدائية منخفضة وهي  150 مليجرام في اليوم لمدة ثلاثة أيام متتالية ثم تزاد الجرعة لمعظم المرضى حتى تصل إلى الجرعة الاعتيادية الموصى بها وهي 300 ملغ في اليوم .
  • يجب أن يكون هناك فارق زمني بين الجرعتين المتعاقبتين لا يقل عن 8 ساعات. كما يجب عدم استعمال جرعة فوق 300 ملغ في اليوم. ومن الضروري بلع قرص إيلونتريل دون كسر أو تقسيم أو مضغ .
  • يجب على المرضى تحديد يوم لإيقاف التدخين خلال أول أسبوعين من المعالجة بـإيلونتريل، وغالباً ما يكون في الأسبوع الثاني. ويجب البدء بالعلاج بـ إيلونتريل بينما يكون المريض لايزال يدخن، بما أنه لن يتطلب الأمر سوى ما يقارب أسبوع واحد حتى يتم الوصول إلى وضع ثابت من الـ إيلونتريل في مستويات الدم.
  • يجب أن تستمر المعالجة بـ إيلونتريل حتى 7 إلى 12 أسبوع ؛ وزيادة مدة العلاج تتبع لما يتعلق بها من فوائد ومخاطر بالنسبة لكل مريض على حدة.
  • تعديل الجرعة لمرضى قصور وظائف الكبد: يجب استخدام إيلونتريل بحذر شديد لدى مرضى تليّف الكبد الحاد. يجب ألا تتجاوز الجرعة 150 ملغ كل يومين بالنسبة لهؤلاء المرضى.
  • تعديل الجرعة لمرضى قصور وظائف الكلى: يجب استخدام إيلونتريل بحذر شديد لدى مرضى قصور وظائف الكلية ، ويجب الانتباه إلى تخفيض الجرعة لديهم.
Bupropion
Bupropion

ماذا يجب أن تعرف عن إيلونتريل

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ إيلونتريل، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء إيلونتريل لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول إيلونتريل حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة.
  • جرعة إيلونتريل يمكن أن تصل إلى 300 مليجرام في بعض الحالات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • بعد أن تشعر بتحسن، فإن طبيبك سوف يخفض جرعتك تدريجياً حتى يصل إلى الجرعة المستدامة، وهي الجرعة التي يجب عليك أخذها بشكل دائم لفترة زمنية حتى تقيك من عودة المرض مرة أخرى.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء إيلونتريل تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء إيلونتريل، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • في بداية الاستعمال، لاسيما أول اسبوعين،  قد يجعلك إيلونتريل تشعر بالقلق والتوتر ، لكن هذا سوف يزول مع الاستمرار في المعالجة.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال إيلونتريل، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن إيلونتريل قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.

بوبروبيون هو المكون النشط في دواء إيلونتريل، وهذا الدواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرينجرعة بوبروبيون يمكن أن تتراوح بين 150 إلى 300 مليجرام مرة يومياً.

ما هى جرعة إيلونتريل؟

تنوية هام: لا تستخدم إيلونتريل من تلقاء نفسك ، ولا تصفة للاخرين. لا تستخدم المعلومات الواردة في هذة الصفحة لتحديد جرعتك ، وإذا تعارضت المعلومات الواردة في هذه الصفحة مع الجرعات التي حددها لك طبيبك فتجاهل المعلومات الواردة في هذه الصفحة واتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

جرعة عقار البوبروبيون تختلف من مريض إلى اخر ويجب أن تحدد بشكل فردي وفق المرض المراد علاجة ومدى استجابة المريض للمعالجة، الجرعة الابتدائية هي 150 مليجرام تؤخذ لفترة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوعين، ثم يمكن ان تُرفع الجرعة إلى 300 مليجرام مرة يومياً طوال مدة المعالجة.

جرعة بوبروبيون تعتمد على عدة عوامل منها المرض أو الاضطراب المراد علاجة، ودرجة المرض أو الإضطراب ، ومدى استجابة المريض للعلاج. في الغالب تبدأ المعالجة بجرعات منخفضة نسبياً تسمى الجرعة التمهيدية، ثم يزيد الطبيب الجرعة تدريجياً حتى يصل إلى الجرعة العلاجية، وبعد إنقضاء مدة المعالجة اللازمة، والتي غالباً ما تتراوح بين شهرين إلى 6 أشهر في بعض الأحيان، يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة تدريجياً حتى يصل إلى الجرعة الوقائية أو الإيقاف النهائي.

أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة إيلونتريل تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. إيلونتريل، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب عليك مواصلة أستخدام إيلونتريل،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول إيلونتريل دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف إيلونتريل بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة إيلونتريل، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ،ومن المنصوح بة تناول إيلونتريل فى نفس التوقيت من اليوم.
  • قد يستغرق إيلونتريل عدة أسابيع ( من 6 إلى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام إيلونتريل حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول إيلونتريل دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية، ثم واصل الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
Norepinephrine and Dopamine Reuptake Inhibitors
Norepinephrine and Dopamine Reuptake Inhibitors

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

الأشكال الصيدلانية والتوافر

هل إيلونتريل متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن حبوب إيلونتريل غير متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا الدواء في مصر أو أي دولة أخرى بأسماء تجارية أخرى …نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر إيلونتريل.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ، تعتبر بدائل أو مثائل متشابهة في التركيب والمفعول، ويمكن أن يحل أي منها الآخر( استشر طبيبك او الصيدلي قبل تبديل دوائك). جميع العلامات التجارية تحتوي على بوبروبيون ،بعض هذه العلامات التجارية قد تتوفر في دولة إقامتك والبعض الأخر قد لا يكون متوفر حالياً، ويمكن أن يتوافر في وقت لاحق. العلامات التجارية لعقار الـ بوبروبيون: ويلبوترين، إبستاين، فيكساديب، ويلينتا، بوديبريون، زيبان، إيلونتريل، إبلينزين.

روابط وموضوعات ذات صلة

يمكنك مراجعة معرض صور الأدوية المضادة للإكتئات و علاجات القلق والتوتر والوسواس القهري على صور جوجل من الرابط هنا.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N06AX12 #حرف_ا،#Bupropion، #بوبروبيون، #E_letter، #مضادات_الاكتئاب، #GSK.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.