ريتالين: حبوب الميثيل فينيدات لاضطرابات الانتباة والنوم القهري

ريتالين هو دواء يؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، كما يمكن في بعض الأحيان أن يُوصف لمعالجة اضطراب التغفيق أو النوم القهري. الآثار الجانبية الشائعة لدواء ريتالين تشمل الأرق، صعوبة النوم، سهولة الإنفعال ، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الشهية. دواء ريتالين،  لا يسبب الإدمان أو التعود، ولكن التوقف المفاجيء عن الدواء قد يتسبب في أعراض انسحاب غير مرغوب بها.

من الممكن أن يساء استعمال هذا الدواء، في الغالب يساء استخدام ريتالين، عندما لا تتوافر الأدوية المخدرة الاخرى مثل البنزوديازيبينات ، كما أن بعض الرياضيين قد يسيئون استخدام هذا الدواء لتعزيز دوافعهم وتحقيق النشوة. لذلك من الواجب الحرص عند وصف هذا الدواء للأشخاص الذين لديهم تاريخ مع إساءة إستعمال الادوية أو إدمان المخدرات.

لا يُنصح باستخدام عقار ريتالين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. ريتالين دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرين ويُعتقد أنه يعمل على زيادة مستويات/ كمية النواقل العصبية (النورابينفرين والدوبامين) في جميع أنحاء المخ، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى تغييرات تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة.

Ritalin is MethylPhenidate tablets by Novartis
Ritalin is MethylPhenidate tablets by Novartis

ريتالين بديل للعلامة التجارية كونسيرتا

Concerta is MethylPhenidate tablets by Janssen
Concerta is MethylPhenidate tablets by Janssen

ماذا يجب أن تعرف عن ريتالين؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ ريتالين، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء ريتالين لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول ريتالين حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة.
  • جرعة ريتالين يمكن أن تصل إلى 60 مليجرام في بعض الحالات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • بعد أن تشعر بتحسن، فإن طبيبك سوف يخفض جرعتك تدريجياً حتى يصل إلى الجرعة المستدامة، وهي الجرعة التي يجب عليك أخذها بشكل دائم لفترة زمنية حتى تقيك من عودة المرض مرة أخرى.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء ريتالين تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء ريتالين، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • في بداية الاستعمال، لاسيما أول اسبوعين،  قد يجعلك ريتالين تشعر بالقلق والتوتر ، لكن هذا سوف يزول مع الاستمرار في المعالجة.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال ريتالين، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن ريتالين قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.

ميثيل فينيدات هو المكون النشط في دواء ريتالين، وهذا الدواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى 【مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرين】جرعة ميثيل فينيدات يمكن أن تتراوح بين 10 إلى 60 مليجرام مرة يومياً.

ما هو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟

اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك). هذا الاضطراب يشير إلى مجموعة من المشاكل السلوكية المرتبطة بعجز فى مدة الانتباه والاهتمام ، وهذه الاضطرابات السلوكية تشمل الاندفاع، والأرق وفرط النشاط، وكذلك عدم الانتباه، والتي غالبا ما تمنع الأطفال من التعلم و الحياة اجتماعيا بشكل سليم.

يُوصف ريتالين، جنب إلى جنب مع الأدوية الاخرى والعلاجات السلوكية في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، عن طريق زيادة الاهتمام وتقليل التململ لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من فرط النشاط، ولا يُمكنهم التركيز لفترة طويلة جداً، يُستخد هذا الدواء كجزء من العلاج الشامل الذي يشمل أيضاً العلاج الاجتماعي والسلوكي والتربوي… للمزيد من المعلومات عن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من الرابط هنا.

نقص الانتباه وفرط الحركة..معلومات لابد أن تعرفها
نقص الانتباه وفرط الحركة

ما هو اضطراب النوم القهري أو التغفيق؟

يسبب الخدار أو التغفيق أو اضطراب ” النوم القهري”  في معظم الحالات الشعور بالرغبة فى النعاس بالاضافة الى نوبات من النوم المفاجىء أثناء النهار. كما يتسبب أيضا في فقدان السيطرة على العضلات بشكل غير متوقع ومؤقت ( التأثير على العضلات يسمى بتجمد العضلات أو   cataplexy). و بالرغم من أن الخدار مرضاً غير مميت بحد ذاته، و لكن نوبات النوم المفاجئة يمكن أن تؤدي إلى حوادث أو إصابات أو حالات تهدد الحياة.

يعمل دواء ريتالين على تعزيز من إطلاق (تحرير) الناقل العصبي النورابنفرين (زيادة مستويات النورابينفرين) في المخ ، وهذا يؤدي إلى زيادة في مستوى اليقظة، والتقليل من النعاس وتحسن الأداء… للمزيد من المعلومات عن اضطراب التغفيق أو النوم القهري من الرابط هنا.

Sleep disorder medications and conditions
Sleep disorder medications and conditions

أرشادات الأستعمال

  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب عليك مواصلة أستخدام ريتالين،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول ريتالين دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف ريتالين بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة ريتالين، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ،ومن المنصوح بة تناول ريتالين فى نفس التوقيت من اليوم.
  • قد يستغرق ريتالين عدة أسابيع ( من 6 إلى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام ريتالين حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول ريتالين دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية، ثم واصل الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

روابط وموضوعات ذات صلة

الأشكال الصيدلانية والتوافر

هل ريتالين متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن حبوب ريتالين غير متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا الدواء في مصر أو أي دولة أخرى بأسماء تجارية أخرى …نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر ريتالين.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ، تعتبر بدائل أو مثائل متشابهة في التركيب والمفعول، ويمكن أن يحل أي منها الآخر( استشر طبيبك او الصيدلي قبل تبديل دوائك). جميع العلامات التجارية تحتوي على ميثيل فينيدات ،بعض هذه العلامات التجارية قد تتوفر في دولة إقامتك والبعض الأخر قد لا يكون متوفر حالياً، ويمكن أن يتوافر في وقت لاحق. العلامات التجارية لعقار الـ ميثيل فينيدات:ريتالين، كونسيرتا… يمكنك مراجعة معرض صور الأدوية المضادة للإكتئات و علاجات القلق والتوتر والوسواس القهري على صور جوجل من الرابط هنا.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N06BA04،  #حرف_ر،#METHYLPHENIDATE، #ميثيل فينيدات، #R_letter، #مضادات_الاكتئاب، #NOVARTIS.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.